اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  المال في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
  المال في القرآن  Oooo14
  المال في القرآن  User_o10

  المال في القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: المال في القرآن      المال في القرآن  Emptyالسبت 21 ديسمبر 2013 - 9:56

العنوان المال في القرآن
المؤلف الشيخ محمود غريب
نبذه عن الكتابموضوعات كتاب المال في القرآن
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
في هذا اللقاء
*لا تبعية في الزكاة
حق الفقير. إخفاء الصدقة. وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ
* حق الجماعة
الاحكتار. لَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ
ما يضر بالجماعة ممنوع. الجمود والسيولة.
* قيمة الإنسان في الإسلام.
الخلود لا يشترى بالمال.
* الفقر الشريف
الفقر الذي امتدحه الإسلام. التوكل والتواكل
الربا والفطرة. القرض الحسن.
* آية الدين وشهادة النساء.
* مصادر الكسب.
اليد العاملة يكرمها. والعاطلة يعلمها.
والعاجزة يطعمها. والعابثة يقطعها.
* عمل الرجال شرف.
وعمل النساء ضرورة.
وعمل الأمم حياة.
أمة تصنع السدود.
* الميراث الإسلامي
منهجه في تفتيت التركة.
عدالة ميراث النساء.
* وبعد .....
* * *
المال وسيلة
حق الفقير
إخفاء الصدقة :
ثانياً : تحريم المنِّ
ثالثاً : اختيار الصدقة
حق الجماعة
3 - حرَّم التنمية بما يضرُّ الجماعة
4 - الجمود والسيولة
قيمة الإنسان
عرفنا ميزان الرجال في الإسلام.
فهل يمدح الإسلام الفقر ؟
الربا والفطرة
القرض الحسن
آية الدين وشهادة النساء
إملاء العقود
الإشهاد على الدين
شهادة النساء
اليد العاملة يكرمها
واليد العاطلة يعلمها
واليد العاجزة يطعمها
واليد العابثة يقطعها
مصادر الكسب
عمل المرأة
عمل الأمة
اليد العاجزة
* كفالة اليتيم
والأسير ضعيف
اليد العابثة
الميراث في القرآن
النظام اليهودي
نظام الميراث عند العرب
الزكاة ومصارفها
عدالة الزكاة
حق الجماعة
حق الله
مصارف الصدقة
تحديد المصارف
الفقير والمسكين
والعاملون على الزكاة
والمؤلفة قلوبهم
وفي الرقاب
الغارمون
في سبيل الله
وابن السبيل
الناشر : غير معروف
الطبعة الأولى 1396 هـ - 1976 م - بغداد
عدد الأجزاء : 1
تنبيه :
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]
جَزَى اللَّهُ كَاتِبَهُ وَمَنْ تَحَمَّلَ نَفَقَةَ الْكِتَابَةِ خَيرَ الجَزَاءِ وَأَوفَاهُ.
تاريخ الإضافة 19/2/1431
عدد القراء 5354
رابط القراءة      
رابط التحميل   المال في القرآن  Zip << اضغط هنا >>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المال في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: التربيــة والسلوك-
انتقل الى: