اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الدعوة إلى الله تكون بما في الكتاب والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 الدعوة إلى الله تكون بما في الكتاب والسنة Oooo14
 الدعوة إلى الله تكون بما في الكتاب والسنة User_o10

 الدعوة إلى الله تكون بما في الكتاب والسنة Empty
مُساهمةموضوع: الدعوة إلى الله تكون بما في الكتاب والسنة    الدعوة إلى الله تكون بما في الكتاب والسنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 19:30

السؤال


يقول الله تعالى: قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون.
السؤال:هل نحن مطالبون بتبيان ما أنزل وما أوتي الأنبياء عليهم السلام- السالف الذكر- في سياق دعوة الكفار المعاصرين إلى ما أنزل إلينا ؟

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه يجب علينا أن نؤمن بما أنزل على الأنبياء على سبيل الإجمال، ونؤمن بما فصل لنا في القرآن والسنة الثابتة. وإذا دعونا الكفار إلى الله تعالى فإن بيان ما فصل في الكتاب والسنة الثابتة داخل في عموم الوحي المطلوب تبليغه وبيانه للناس عملا بقوله تعالى: بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ. {المائدة:67}. وبحديث البخاري: بلغوا عني ولو آية.

وأما ما لم يثبت في الكتاب والسنة، وإنما روى في الإسرائيليات أو غيرهما فلسنا مطالبين بتبيانه ولا لإيمان به لاحتمال عدم صحته، ولا نكذبه لاحتمال صدقه، ففي الحديث: لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم. رواه البخاري.

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعوة إلى الله تكون بما في الكتاب والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمامة في ضوء الكتاب والسنة المؤلف الشيخ محمد مال الله
» شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة المؤلف د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
» الدعاء من الكتاب والسنة
»  أدعية الكتاب والسنة
» فن الإلقاء المؤثر من الكتاب والسنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: