اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم العمل في مجال التصوير التلفزيوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 حكم العمل في مجال التصوير التلفزيوني Oooo14
 حكم العمل في مجال التصوير التلفزيوني User_o10

 حكم العمل في مجال التصوير التلفزيوني Empty
مُساهمةموضوع: حكم العمل في مجال التصوير التلفزيوني    حكم العمل في مجال التصوير التلفزيوني Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 19:16


السؤال
بسم الله
أعمل في مجال التصوير في التلفزيون وليس بمقدوري كسب الرزق حاليا إلا من هذا العمل فما الرأي حول ذلك الموضوع ؟ جزاكم الله كل الخير
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن التصوير المرئي جائز على الراجح من أقوال أهل العلم، لكن ينظر بعد ذلك فيما يصور، وما هي الأغراض، المقصودة من التصوير؟ فإن كان ما يصور مباحاً، والمقاصد محمودة، كتصوير الدروس العلمية ونحوها، أو الوقائع الأخبارية وغيرها، مما يجوز نقله وبثه بين الناس للتعليم، أو التثقيف، أو الترفيه المباح، فلا بأس بالتصوير حينئذ، وإن كان العكس كتصوير الأغاني، والمسلسلات، والأفلام، وما تحويه من تبرج النساء، واختلاطهن بالرجال، وكشف العورات، وتعليم الجريمة، ونشر الرذيلة، وبث الفساد، فإن التصوير لا يجوز، وفاعله آثم إثماً مبيناً، لأن في عمله هذا إعانة على المنكر، ومشاركة فيه، وتسهيلاً لنشره بين الناس، ويتحمل جزءاُ من وزر كل من ينجرف وراء هذه البرامج الفاسدة.
والله جل وعلا يقول: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [المائدة: 2].

والحاصل أنك إن استطعت أن يكون عملك مقتصراً على تصوير ما أذن فيه، فلا حرج عليك في بقائك في هذا العمل، وإلا فلا يجوز لك البقاء فيه، ولو بحجة طلب الرزق، فإن ما عند الله لا ينال بمعصيته، والأرزاق بيده سبحانه، وقلتها في يد الإنسان، ليست ضرورة تبرر له تعاطي الحرام، فعليك بالرضى بما كتبه الله لك من رزق حلال، والسعي في تحصيله بالوسائل المشروعة، ومن ترك شيئاً لله أبدله الله خيراً منه: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب) [الطلاق: 2-3].

والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم العمل في مجال التصوير التلفزيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم العمل بعد انتهاء ساعات الدوام لحسابه الشخصي في مجال عمله نفسه
»  علة تحريم التصوير .. وحكم التصوير الفوتغرافي
» مديري في العمل يشدّ علينا ويتراخى مع أقاربه فما العمل ؟
» حكم التصوير للشيخ محمد العريفي
» حكم التصوير في الإسلام للشيخ محمد حسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: