اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مخاطر اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
 مخاطر اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله Oooo14
 مخاطر اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله User_o10

 مخاطر اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله Empty
مُساهمةموضوع: مخاطر اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله    مخاطر اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:38


السؤال
شاهدت أحد الأشخاص على شبكة الإنترنت قد صنع فيديو, ووضعه على موقع الفيديوهات الشهير "اليوتيوب"، وهذا الفيديو عادي جدًّا, وكان يتحدث عن عذاب القبر، ولكي يروج لمقطع الفيديو رأيته يدخل على المنتديات ومواقع أخرى ويكتب: "شاهد أقوى فيلم جنسي على اليوتيوب", ثم يضع رابط الفيديو الذي يتحدث عن عذاب القبر, وفعلًا كان يشاهد مقطع الفيديو الآلاف خلال ساعات، فهل يجوز كتابة عنوان مثير, كهذا العنوان الذي ذكرته لجذب عدد كبير من الزوار لمشاهدة مقطع الفيديو؟ ورأيت شابًا آخر صنع فيديو عاديًا جدًّا يتكلم عن يوم القيامة وكتب عنوانًا له: "من يشاهد هذا الفيديو سيعلم أن يوم القيامة قد اقترب" وكان يدخل آلاف الزوار يوميًا ليشاهدوا الفيديو، فهل يجوز الكذب بهذا الشكل على الإنترنت لنشر الدعوة الإسلامية, وزيادة عدد زوار الفيديوهات الإسلامية على موقع الفيديوهات "اليوتيوب"؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالدعوة إلى الله تعالى مقصد نبيل, وغاية شريفة, ولا تقوم إلا بالوسائل والطرق المشروعة والحسنة, والكذب من أبشع الصفات وأفظعها, وهو ليس من شيمة المؤمن، فقد أخرج مالك والبيهقي عن صفوان بن سليم أنه قال: قيل: يا رسول الله, أيكون المؤمن جبانًا؟ قال: نعم, قيل: أيكون المؤمن بخيلًا؟ قال: نعم, قيل: أيكون المؤمن كذابًا؟ قال: لا.

وتزداد بشاعة الكذب إذا جعل وسيلة لمقصد شريف - كالدعوة إلى الله -؛ لأنه يكون عندئذ مما يشوهها ويضعفها؛ وعليه: فلا يجوز كتابة مثل العبارة الأولى: "شاهد أقوى فيلم جنسي" لأنه كذب صراح, بل ربما أدى إلى الاستهزاء بالدين وقضاياه وحملته, وهذا محذور آخر للمنع من هذه العبارة وأمثالها.

وأما أن يكتب عبارة: "من يشاهد هذا الفيديو سيعلم أن القيامة قد اقتربت" أو نحوها من العبارات فليس هذا من الكذب ولا من الممنوع, ما دام أنه ليس فيه محذور شرعي؛ لأن من يقرأ الأخبار التي تتكلم عن علامات الساعة يوقن بأنها قد اقتربت جدًّا, بل الأصل فيها أنها قد اقتربت من بعد مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته, قال تعالى: اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ {القمر:1} عن عوف بن مالك قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من آدم فقال: اعدد ستًا بين يدي الساعة: موتي, ثم فتح بيت المقدس, ثم موتان يأخذ فيكم كقُعاص الغنم, ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطًا, ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته, ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر, فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية, تحت كل غاية اثنا عشر ألفا. وعن أبي موسى قال النبي صلى الله عليه وسلم: إن بين يدي الساعة لأيامًا: يرفع فيها العلم, وينزل فيها الجهل, ويكثر الهرج, والهرج: القتل. رواهما البخاري, إلى غير ذلك من العلامات الدالة على قرب وقوع الساعة.

وعليه: فلا بأس بكتابة تلك العبارة لأنها صحيحة في الجملة
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخاطر اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في التعلق بخوارق العادات واتخاذها وسيلة للدعوة
» وسيلة منع الحمل فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» حديث اتخاذ العهد عند الله
» هل يعد من الكذب على الله إذا حمد الله شخص علي شيء لم يحصل أصلا ؟
»  وجه ضحك النبي صلى الله عليه وسلم من اتخاذ أم سليم خنجرا يوم حنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: وســائل للدعــوة-
انتقل الى: