اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99280
بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه Oooo14
بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه User_o10

بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه Empty
مُساهمةموضوع: بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه   بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه Emptyالإثنين 9 ديسمبر 2013 - 17:39


بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
وبعد :
إن من الدعاوى العريضةِ التي يتشدقُ بها الشيعةُ الإماميةُ:
نسبةَ القبرِ الذي في النجفِ أنهُ قبرُ الخليفةِ الرابعِ عليّ بن أبي طالبٍ رضي اللهُ عنه،
وهذه الدعوةُ تحتاجُ إلى دليلٍ وبرهانٍ،
والأعجبُ من ذلك أن يغترَ بعض عوامِ أهل السنةِ بمثلِ هذا الأمرِ، بل قد يكون من المسلماتِ عندهم!
وفي هذا البحثِ المتواضعِ نقفُ مع نسفِ هذه الدعوى من أساسها،
وذلك من خلالِ كتبِ التاريخِ، وكلامِ العلماءِ الثقاتِ،
وأسألُ اللهَ أن ينفعَ بهِ.

مقدمة:
امتلأت كثيرٌ من بلادِ المسلمين بالمشاهدِ التي تنسبُ
إلى الأنبياءِ والصحابةِ زوراً وكذباً،
وقد كذب نسبةَ كثيرٍ منها شيخُ الإسلام ابنُ تيميةِ فقال في "اقتضاء الصراط المستقيم"
(2/651): فمن هذه الأمكنةِ ما يظنُ أنه قبرُ نبي أو رجلٍ صالحٍ،
وليس كذلك، أو يظن أنه مقام له، وليس كذلك.

فأما ما كان قبراً له أو مقاماً، فهذا من النوعِ الثاني،
وهذا بابٌ واسعٌ أذكرُ بعض أعيانهِ:

فمن ذلك: عدةُ أمكنةٍ بدمشق، مثلُ:
مشهدٍ لأبي بنِ كعبٍ خارج البابِ الشرقي،
ولا خلاف بين أهلِ العلمِ أن أبي بنَ كعبٍ إنما توفي بالمدينة ولم يمت بدمشق.
واللهُ أعلمُ قبرُ من هو؛ لكنه ليس بقبرِ أبي بنِ كعب صاحبِ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم بلا شك

وكذلك مكانٌ بالحائطِ القبلي بجامعِ دمشق يقال:
إن فيه قبرَ هود عليه السلام، وما علمتُ أحداً من أهلِ العلمِ
ذكر أن هوداً النبي مات بدمشق،
بل قد قيل إنه مات باليمن، وقيل بمكة، فإن مبعثه كان باليمن،
ومهاجره بعد هلاكِ قومهِ كان إلى مكة
فأما الشام فلا دارهُ ولا مهاجرهُ، فموته بها والحال هذه مع أن
أهلَ العلمِ لم يذكروهُ بل ذكروا خلافه
في غاية البعدِ.

وكذلك مشهدٌ خارج الباب الغربي من دمشق يقالُ:
إنه قبرُ أويس القرني، وما علمتُ أن أحداً ذكر أن أويساً مات
بدمشق، ولا هو متوجهٌ أيضاً ؛
فإن أويساً قدم من اليمن إلى أرضِ العراقِ. وقد قيل:
إنه قتل بصفين،
وقيل: إنه مات بنواحي أرضِ فارس، وقيل غيرُ ذلك.
فأما الشامُ فما ذكر أنه قدم إليها فضلا عن المماتِ بها.

ومن ذلك أيضاً: قبرٌ يقالُ له: قبرُ أمِ سلمةَ زوجِ النبي صلى
الله عليه وسلم،
ولا خلاف أنها رضي الله عنها ماتت بالمدينة لا بالشام،
ولم تقدم الشام أيضاً،
فإن أمَ سلمةَ زوجَ النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن تسافر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بل لعلها أم سلمة أسماء بنت يزيد بن السكن الأنصارية،
فإن أهلَ الشامِ كشهرِ بنِ حوشب ونحوه كانوا إذا حدثوا عنها قالوا:
أمُ سلمةَ. وهي بنت عمِ معاذ بنِ جبل، وهي من أعيانِ
الصحابياتِ، ومن ذواتِ الفقهِ والدينِ منهن.
أو لعلها أمُ سلمةَ امرأة يزيد بن معاوية، وهو بعيدٌ،
فإن هذه ليست مشهورةً بعلمٍ ولا دينٍ،
وما أكثر الغلط في هذه الأشياءِ وأمثالها من جهةِ الأسماءِ المشتركةِ أو المغيرةَ.

ومن ذلك: مشهدٌ بقاهرةِ مصر يقال:
إن فيه رأسَ الحسينِ رضي الله عنه، وأصلهُ:
أنهُ كان بعسقلان مشهد يقال: إن فيه رأسَ الحسين، فحمل فيما قيل الرأسُ من هناك إلى مصر، وهو باطلٌ باتفاقِ أهلِ
العلمِ؛ لم يقل أحدٌ من أهلِ العلمِ إن رأسَ الحسين كان
بعسقلان، بل فيه أقوالٌ ليس هذا منها،
فإنه حمل رأسهُ إلى قدام عبيد الله بنِ زياد بالكوفة،
حتى روي له عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يغيظه،
وبعضُ الناسِ يذكرُ أن الروايةَ كانت أمام يزيد بنِ معاويةَ بالشامِ،
ولا يثبتُ ذلك، فإن الصحابةَ المسمين في الحديث إنما كانوا بالعراق.
وكذلك مقابرٌ كثيرةٌ لأسماءِ رجال معروفين قد علم أنها ليست بمقابرهم" ا.هـ.
وهناك مشاهدُ أخرى لا نريدُ إطالة الحديثِ عنها،

والذي يهمنا ما نحنُ بصددهِ هل يثبتُ قبرُ علي بنِ طالب رضي اللهُ عنه في النجف؟

أَيَنَ دُفِنَ عَلِيُّ بنُ أَبِي طَالِبٍ؟:
إن مقتلَ الخليفةِ الرابعِ علي رضي اللهُ عنه كان فاجعةً عظيمةً،
ولذا لن أتطرق إلى قصةِ مقتلِ علي بنِ أبي طالب رضي الله عنه،
وكلنا يعلمُ أن الذي قتل علياً رضي اللهُ عنه هو عبدُ الرحمن بنُ ملجم المُرادِيُّ أحدُ الخوارجِ،
وقد أفرد له الإمامُ الذهبيُّ في "السير -السيرة النبوية-
" (3/287) ترجمةً فقال في بدايتها:
خارجيٌّ مُقترٍ، قاتل علي رضي الله عنه... وهو عند الخوارجِ من أفضلِ الأمةِ، وكذلك تُعَظِّمُهُ النُّصَيْريَّةُ.
وقال الفقيه أبو محمد بن حزم:
"يقولون إن ابنَ ملجم أفضلُ أهلِ الأرضِ خلَّص روحَ اللاهوت
من ظلمةِ الجسدِ وكدره. فاعجبوا يا مسلمين لهذا الجنون...
وابنُ ملجم عند الروافض أشقى الخلق في الآخرة.
وهو عندنا أهل السنةِ ممن نرجو له النارَ، ونجوزُ أن اللهَ يتجاوزُ عنه،
لا كما يقول الخوارجُ والروافضُ فيه،
وحكمه حُكمُ قاتلِ عثمان ، وقاتلِ الزبير، وقاتل طلحة،
وقاتل سعيد بن جبير، وقاتل عمار ، وقاتل خارجة،
وقاتل الحسين، فكلُّ هؤلاءِ نبرأ منهم ونبغضهم في اللهِ،
ونكلُ أمورهم إلى الله عز وجل" ا.هـ.
فهذا هو موقفُ الطوائفِ من عبدِ الرحمن بنِ ملجم.
بعد هذا الاستطرادِ نرجع إلى دفنِ علي بن أبي طالب بعد أن قتله
عبدُ الرحمن بن ملجم، وقد فصلت كتبُ السير والتاريخ ومنها:
"البداية والنهاية" للإمام ِ ابنِ كثير،
ونقل ابنُ كثيرٍ أقوالاً في دفن علي بنِ أبي طالب.

قال ابن كثير في "البداية والنهاية" (7/342-343)
عند ذكرِ الأقوالِ في مكانِ دفنِ علي بن أبي طالب:

"والمقصودُ أن علياً رضي اللهُ عنه لما مات صلى عليه ابنُهُ الحسنُ،
فكبر عليه تسعَ تكبيراتٍ، ودفن بدارِ الإمارةِ بالكوفةِ؛
خوفاً عليه من الخوارجِ أن ينبشوا عن جثتهِ، هذا هو المشهورُ.

ومن قال: إنهُ حُمل على راحلتِهِ، فذهبت به فلا يُدرى أين ذهبت،
فقد أخطأ وتكلف ما لا علم لهُ بهِ، ولا يسيغهُ عقلٌ ولا شرع ٌ،
وما يعتقدهُ كثيرٌ من جهلةِ الروافضِ من أن قبرهُ بمشهدِ النجف
ِ فلا دليل على ذلك ولا أصل له، ويقال ُ: إنما ذاك قبرُ المغيرةَ بنِ
شعبةََ حكاه الخطيبُ البغداديُ عن أبي نعيم الحافظ، عن أبي بكر
الطلحي، عن محمد بن عبد الله الحضرمي الحافظ،
هو مطين، أنه قال: "لو علمت الشيعةُ قبرَ هذا الذي يعظمونه
بالنجف ِ لرجموهُ بالحجارةِ، هذا قبرُ المغيرةَ بنِ شعبةَ ".
وقد قيل: إن علياً دفن قبلي المسجدِ الجامعِ من الكوفةِ.
قالهُ الواقدي. والمشهورُ أنهُ بدارِ الإمارةِ.
وقيل:

بحائطِ جامعِ الكوفةِ. وقد حكى الخطيبُ البغدادي عن أبي نعيم
الفضلِ بنِ دكين أن الحسنَ والحسينَ حولاه فنقلاهُ إلى المدينةِ
فدفناه بالبقيع ِ عند قبرِ زوجتهِ فاطمةَ أمهما.
وقيل: إنهم لما حملوهُ على البعيرِ ضل منهم، فأخذته طيئ يظنونه مالاً،
فلما رأوا أن الذي في الصندوقِ ميتٌ، ولم يعرفوا من هو دفنوا الصندوقَ بما فيه،
فلا يعلمُ أحدٌ أين قبره. حكاه الخطيبُ أيضاً،
وروى الحافظُ ابنُ عساكر، عن الحسنِ بنِ علي قال:
[[دفنتُ علياً في حجرةٍ من دورِ آل جعدةَ]].
وعن عبدِ الملكِ بنِ عمير قال:
لما حفر خالدُ بنُ عبدِ اللهِ أساس َ دارِ ابنهِ يزيد استخرجوا شيخاً مدفوناً أبيضَ الرأسِ واللحيةِ،
كأنما دفن بالأمس، فهم بإحراقهِ،
ثم صرفه اللهُ عن ذلك إلى غيرهِ ،
فاستدعى بقباطى فلفهُ فيها، وطيبهُ وتركه مكانهُ.
قالوا: وذلك المكانُ بحذاءِ بابِ الوراقين مما يلي قبلةَ المسجدِ في بيت ِ إسكاف،
وما يكاد يقرُ في ذلك الموضعِ أحدٌ إلا انتقل منه.
وعن جعفر بنِ محمد الصادق قال:
[[صُلي على علي ليلاً، ودفن بالكوفةِ، وعمي موضع قبرهِ، ولكنه عند قصرِ الإمارةِ]].
وقال ابنُ الكلبي:
شهد دفنه في الليلِ الحسنُ، والحسينُ،
وابنُ الحنفيةِ، وعبدُ الله بنُ جعفر، وغيرُهم من أهلِ بيتهم،
فدفنوه في ظاهرِ الكوفةِ وعموا قبرهُ ؛ خيفةً عليه من الخوارجِ وغيرهم. ا.هـ
وسُئل شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ
في "الفتاوى"(4/498 – 526) سؤالاً اخترتُ منه ما يهم مسألتنا والجواب عنه نصهُ:

هَلْ صَحَّ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ وَالْحَدِيثِ أَوْ مَن ْ يُقْتَدَى بِهِ فِي دِينِ
الإِسْلَامِ أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:

[[إذَا أَنَا مُتّ فَأَرْكِبُونِي فَوْقَ نَاقَتِي وَسَيِّبُونِي فَأَيْنَمَا بَرَكَتْ ادْفِنُونِي]].

فَسَارَتْ وَلَمْ يَعْلَمْ أَحَدٌ قَبْرَهُ؟ فَهَلْ صَحَّ ذَلِكَ أَمْ لا؟

وَهَلْ عَرَفَ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَيْنَ دُفِنَ أَمْ لَا؟ وَمَا كَانَ سَبَبُ قَتْلِهِ؟
وَفِي أَيِّ وَقْتٍ كَانَ؟ وَمَنْ قَتَلَهُ؟ فأجاب: ...
وَقَدْ تَنَازَعَ الْعُلَمَاءُ فِي مَوْضِعِ قَبْرِهِ، وَالْمَعْرُوفُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ
أَنَّهُ دُفِنَ بِقَصْرِ الْإِمَارَة ِ بِالْكُوفَةِ ؛ وَأَنَّهُ أُخْفِيَ قَبْرُهُ لِئَلَّا يَنْبُشَهُ

الْخَوَارِجُ الَّذِينَ كَانُوا يُكَفِّرُونَهُ وَيَسْتَحِلُّونَ قَتْلَهُ ؛
فَإِنَّ الَّذِي قَتَلَهُ وَاحِدٌ مِنْ الْخَوَارِجِ وَهُوَ عَبْد ُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُلْجِمٍ المرادي
وَكَانَ قَدْ تَعَاهَدَ هُو َ وَآخَرَانِ عَلَى قَتْلِ عَلِيٍّ، وَقَتْلِ مُعَاوِيَةَ، وَقَتْلِ عَمْرِو
بْنِ العاص؛ فَإِنَّهُمْ يُكَفِّرُونَ هَؤُلَاءِ كُلَّهُمْ وَكُلَّ مَنْ لَا يُوَافِقُهُمْ عَلَى أَهْوَائِهِمْ...
وَأَمَّا الْمَشْهَدُ الَّذِي بِالنَّجَفِ فَأَهْلُ الْمَعْرِفَة ِ مُتَّفِقُونَ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ بِقَبْرِ عَلِيٍّ بَلْ قِيلَ:
إنَّهُ قَبْرُ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَذْكُرُ أَنّ َ هَذَا قَبْرُ عَلِيٍّ
وَلَا يَقْصِدُهُ أَحَدٌ أَكْثَرَ مِنْ ثَلَاثِمِائَةِ سَنَةٍ ؛
مَعَ كَثْرَةِ الْمُسْلِمِينَ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ وَالشِّيعَةِ وَغَيْرِهِمْ وَحُكْمِهِمْ
بِالْكُوفَةِ. ا.هـ
وقال أيضاً (27/446):
وَأَمَّا مَشْهَدُ عَلِيٍّ فَعَامَّةُ الْعُلَمَاءِ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ قَبْرَهُ ؛ بَلْ قَدْ قِيلَ: إنَّهُ قَبْرُ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ. ا.هـ
وقال أيضاً (27/493–494):
وَمِنْهَا قَبْرُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الَّذِي بِبَاطِنِ النَّجَفِ؛
فَإِنَّ الْمَعْرُوفَ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ عَلِيًّا دُفِنَ بِقَصْرِ الْإِمَارَةِ بِالْكُوفَةِ
كَمَا دُفِنَ مُعَاوِيَةُ بِقَصْرِ الْإِمَارَةِ مِنْ الشَّامِ، وَدُفِنَ عَمْرٌو بِقَصْرِ الْإِمَارَةِ
خَوْفًا عَلَيْهِمْ مِنْ الْخَوَارِجِ أَنْ يَنْبُشُوا قُبُورَهُمْ ؛
وَلَكِنْ قِيلَ: إنَّ الَّذِي بِالنَّجَفِ قَبْرُ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ
يَذْكُرُ أَنَّهُ قَبْرُ عَلِيٍّ وَلَا يَقْصِدُهُ أَحَدٌ أَكْثَرَ مِنْ ثَلَاثِمِائَةِ سَنَةٍ. ا.هـ
خلاصةُ القولِ:
إن علي بنَ أبي طالب دفن في قصرِ الإمارةِ، وهو المشهورُ والمعروفُ،
وأما مشهده بالنجفِ والذي تدعي الرافضة أنه قبرهُ فلا يعقلُ تاريخياً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بطلان نسبة القبر في النجف إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لماذا منع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب من الزواج على فاطمة رضي الله عنهما ؟
»  قول الیهود في نسبة الولد الى الله
» آثار مكذوبة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه
» علي بن ابي طالب رضي الله عنه
» " شجاعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: