اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ( لم يثبت )دعاااااااااااااااااااااااااء خروج الشهوة من القلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
( لم يثبت )دعاااااااااااااااااااااااااء خروج الشهوة من القلب Oooo14
( لم يثبت )دعاااااااااااااااااااااااااء خروج الشهوة من القلب User_o10

( لم يثبت )دعاااااااااااااااااااااااااء خروج الشهوة من القلب Empty
مُساهمةموضوع: ( لم يثبت )دعاااااااااااااااااااااااااء خروج الشهوة من القلب   ( لم يثبت )دعاااااااااااااااااااااااااء خروج الشهوة من القلب Emptyالإثنين 9 ديسمبر 2013 - 17:20

بحثت عن هذا دعاء يا عبودة فلم أجد دعاء ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يخرج الشهوة من القلب ,,,
حكم تخصيص أدعية معينة بزعم أنها تحقق كذا وكذا
السؤال

يوجد على موقع الدكتور: أحمد عبده عوض مجموعة من الأدعية والأذكار الخاصة بالرزق وحفظ الذاكرة وحفظ القرآن الكريم وغيرها، فهل هذه الأدعيه والأذكار صحيحة أم لا، حيث إنني بحثت عن الدعاء الخاص بحفظ القرآن الكريم فوجدت أن من العلماء من يقول أنه غير صحيح؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالدعاء عبادة عظيمة يحبها الله عز وجل، ويثيب من دعاه، وهي سبب لتحصيل المحبوب والنجاة من المرهوب، فينبغي للعبد أن يلجأ إلى الله تعالى في كل أمر يحتاجه صغيراً كان أو كبيراً من أمر دنياه أو أمر آخرته، ويدعو في كل مقام بما يناسب حاجته، وأما تخصيص أدعية معينة بألفاظ مخصوصة والقول بأنها تحقق كذا دون أن يكون هناك دليل من الشرع، فإن هذا تقوُّل على الله وعلى رسوله، وما طالعناه في هذا الموقع من هذا القبيل، فتحديد ألفاظ معينة أو آيات معينة لتعجيل الزواج -مثلاً- وآيات للحفظ ونحو ذلك مع التزام كيفية معينة كصلوات مخصوصة في أزمنة مخصوصة بصيغة مخصوصة كل هذا من الإحداث في الدين ما ليس منه، وعلى المسلم أن يحذر من الدعاة إلى ذلك، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم.

وننبه إلى أن الدعاء الخاص بحفظ القرآن ورد في حديث موضوع، كما في الفتوى رقم: 344.

ولم نقف على دعاء خاص أو ذكر معين لجلب الرزق؛ كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 28652. لكن هناك أمور معينة عليه، فقد تقدم بيانها في الفتوى رقم: 68096.

كما لم نقف على دعاء خاص بتقوية الذاكرة والحفظ، وإنما هناك أسباب معينة تعين عليها، وسبق بيانها في الفتوى رقم: 50689.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( لم يثبت )دعاااااااااااااااااااااااااء خروج الشهوة من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من القلب إلى القلب المؤلف الشيخ عثمان الخميس
»  من القلب إلى القلب.. رسالة خاصة إلى الفتاة الجامعيَّة
» يعاني من شدة الشهوة
» الشهوة الخفية
» أثر الشهوة على الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: