اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊ Oooo14
◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊ User_o10

◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊ Empty
مُساهمةموضوع: ◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊   ◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊ Emptyالأحد 8 ديسمبر 2013 - 15:24

" بسم الله الرحمن الرحيم "
◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊ Post-28298-1301730414
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه

أما بعد
،،،
أخواتي الحبيبات إن السنة النبوية المطهرة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم، والبعدية هنا في الفضل، أما في
الاحتجاج فحجية السنة كحجية الكتاب.وقد زكى الله سبحانه وتعالى نبيه وكلامه صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم فقال:
{وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم: 3- 4]
ولا يخفى عليكن أخواتي الطيبات أن الله سبحانه وتعالى قد خص نبيه الكريم صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم بجملة من الخصائص من
أهمها أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه، واختصر له الكلام اختصارًا، فجمع الله له من المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة،
وجعل ذلك من أدلة نبوته، وأعلام رسالته، ليسهل على السامعين حفظه، ولا يشق عليهم حمله وتبليغه،
وكل هذا من الحفظ الذي تكفل الله به لهذا الدين.

فعن أبي هُريرة رَضِي الله عنْهُ:
أن رَسول اللهِ صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم قال: " فُضِّلْتُ على الأنبياء بست أُعطِيتُ جوَامِع الكَلِم، ونُصِرت بالرعب وأُحِلت ليَ
الغنائم وجُعِلَت ليَ الأرض طَهورًا ومسجدًا، وأُرسِلت إلى الخَلق كافة وخُتِمَ بِيَ النبِيونَ
" رواه مسلم.

قال النووي في شرحه للحديث: وكلامه صلى الله عليه وسَلَّم: كان بالجَوامع قليل اللفظ كَثِير المَعَانِي.
وقال المناوي في فيض القدير: "أعطيت جوامع الكلم" أي ملكة أقتدر بها على إيجاز اللفظ مع سعة المعنى بنظم
لطيف لا تعقيد فيه يعثر الفكر في طلبه ولا التواء يحار الذهن في فهمه.

وجوامع الكلم التي بُعِث بها النبي صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم تشمل القرآن الكريم وتشمل ما جاء في كلامه صَلَى اللهُ عَليهِ وَسلَّم
في الأحاديث النبوية .

وقد تم ولله الحمد .. إنشاء مسابقة مباركة بإذن الله
عن هذا الموضوع " مصطلحات الحديث "  
للإطلاع ...


مسابقة مصطلحات نبويةoo(صفحة التسجيل)انضمي الينا اخية
مسابقة مصطلحات نبوية (صفحة الاسئلة)


،،،
مع تحيات


◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊ Post-28298-1301731233
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
◊۩¯−ـ‗مصطلحات نبوية من أحاديث خير البرية‗ـ−¯۩◊
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هناك أحاديث نبوية متناقضة ؟؟
» شرح صحيح البخاري ( المجالس الوعظية في شرح أحاديث خير البرية)
» شبهات حول أحاديث نبوية شريفة عن المرأة
» تعطير البرية بشرح الجمزورية
» النخبة البيهة في الأحاديث المكذوبة على خير البرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: