اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء سُنة تغافل عنها الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
  تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء  سُنة تغافل عنها  الناس Oooo14
  تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء  سُنة تغافل عنها  الناس User_o10

  تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء  سُنة تغافل عنها  الناس Empty
مُساهمةموضوع: تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء سُنة تغافل عنها الناس     تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء  سُنة تغافل عنها  الناس Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 18:56

  تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء  سُنة تغافل عنها  الناس



نص الحديث  :

عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال :  فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا : يا رسول الله  لم صنعت هذا ؟ قال : «لأنه حديث عهد بربه» .
تخريج الحديث  :

رواه الإمام مسلم [1494 ] و البخاري في الأدب المفرد [ 571 ] و الإمام  أحمد في المسند [11917 ] و رواه ابو داود في سننه [4436 ] وصححه الشيخ الألباني في  صحيح سنن أبو داود [5100 ] و في المشكاة [1501 ] وفي ظلال الجنة [622 ] و في  الإرواء [678 ]

المعنى الإجمالي  للحديث :

قال الإمام  النووي في شرحه على صحيح مسلم :
( معنى ( حسر ) كشف  أي كشف بعض بدنه ، ومعنى «حديث عهد بربه» أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة  ، وهي قريبة العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، واستدلوا بهذا )  ا.هـ

و قال صاحب عون  المعبود :
(أي بإيجاد ربه  إياه يعني أن المطر رحمة وهي قريبة العهد بخلق الله لها فيتبرك بها ، وهو دليل على  استحباب ذلك ) ا.هـ

ما حوى هذا الحديث  من فوائد :

1)سُنية كشف البدن  عند أول نزل المطر و التبرك بأول الماء النازل :
بوب الإمام البخاري  في صحيحه باباً أسماه [باب من تمطر في المطر حتى يتحادر على لحيته ] فعلق الحافظ  على عنونة البخاري لهذا الباب بقوله :
( قوله : ( باب من  تمطر )

بتشديد الطاء أي  تعرض لوقوع المطر ، وتفعل يأتي لمعان أليقها هنا أنه بمعنى مواصلة العمل في مهلة  نحو تفكر ، ولعله أشار إلى ما أخرجه مسلم من طريق جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس  قال حسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر وقال : «لأنه حديث عهد  بربه» قال العلماء : معناه قريب العهد بتكوين ربه ، وكأن المصنف أراد أن يبين أن  تحادر المطر على لحيته صلى الله عليه وسلم لم يكن اتفاقا وإنما كان قصدا فلذلك ترجم  بقوله من تمطر أي قصد نزول المطر عليه ، لأنه لو لم يكن باختياره لنزل عن المنبر  أول ما وكف السقف ، لكنه تمادى في خطبته حتى كثر نزوله بحيث تحادر على لحيته صلى  الله عليه وسلم .) ا.هـ

فهذا استدلال بديع  من هذين الإمامين الجليلين ، و لم يخرج الإمام البخاري في صحيحه لأنه ليس على شرطه  ، وإنما على شرط الإمام مسلم .

و قال الإمام  الشوكاني في نيل الأوطار [6/88] :
( قال العلماء : أي  بتكوين ربه إياه .

قال النووي :  ومعناه أن المطر رحمة ، وهو قريب العهد بخلق الله تعالى لها فيتبرك بها ، وفي  الحديث دليل أنه يستحب عند أول المطر أن يكشف بدنه ليناله المطر لذلك . )  ا.هـ

و رُوي هذا الفعل  عن عدد من الصحابة كما نقل ذلك ابن ابي الدنيا و نقلها عنه الحافظ ابن رجب في فتح  الباري ، فعلي - رضي الله عنه - إذا مطرت السماء خرج فإذا أصاب صلعته الماء مسح  رأسه ووجهه وجسده ، وقال : (( بركة نزلت من السماء لم تمسها يد ولا سقاء ))  .

و روي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما و عن عثمان رضي الله عنه أنهما  كانا يتمطران .

قال العلامة  محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في الشرح الممتع [ 2/458]  :

[ ( ويسن أن يقف في أول المطر )...
قوله: ( أن يقف ) ،  أي: أن يقف قائماً أول ما ينزل المطر.

قوله: ( وإخراج  رحله وثيابه ليصيبهما المطر ) ، أي: متاعه الذي في بيته، أو في خيمته إن كان في  البر، وكذلك ثيابه يخرجها؛ لأن هذا روي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ[أخرجه  الشافعي في الأم (1/152) ].

والثابت من سنّة  النبي صلّى الله عليه وسلّم: أنه إذا نزل المطر حسر ثوبه [ أي: رفعه حتى يصيب المطر  بدنه] ويقول: «لأنه حديث عهد بربه» .
وهذه السنّة ثابتة  في الصحيح، وعليه فيقوم الإِنسان ويخرج شيئاً من بدنه إما من ساقه، أو من ذراعه، أو  من رأسه حتى يصيبه المطر اتباعاً لسنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم . ]  ا.هـ

2) في هذا الحديث  ردٌ على المعطلة منكري الصفات :
في الرد على  الجهمية للدارمي (30) :

عن أنس ، رضي الله  عنه قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر ، فخرج رسول الله صلى  الله عليه وسلم فحسر عنه ثوبه حتى أصابه ، فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال  : « لأنه حديث عهد بربه ». قال أبو سعيد : ولو كان على ما يقول هؤلاء الزائغة في كل  مكان ، ما كان المطر أحدث عهدا بالله من غيره من المياه والخلائق  .

وجه للشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي حفظه الله السؤال التالي  :


ما المقصود من قول  الرسول -صلى الله عليه وسلم- في المطر: ( إنه قريب عهد بربه ) ؟، وهل يخالف هذا  العلم الحديث بأن المطر عبارة عن تكثف البخار الناتج من الأنهار والبحار؟ وجزاكم  الله خيرًا.

فأجاب : لا يخالف  هذا، إذا كان جزء منه يأتي من البحار، ثم انعقد في جهة العلو فهو حديث عهد بربه،  بمعنى أنه جاء من جهة العلو، والله -سبحانه- في جهة العلو، وهذا من الأدلة التي  فيها إثبات العلو، وأن الله فوق السماوات، حديث عهد بربه أنه جاء من جهة العلو، وإن  كان أصله انعقد من البحار، أو بعضه قد يكون بعض السحاب من البحار، وبعضها من غير  البحار، ولو كان بعضها انعقد البخار من البحار، ثم صعد إلى فوق، يشمله الحديث أنه  جاء من جهة العلو، لأنه جاء من جهة العلو، والله -سبحانه- في جهة العلو، فلا مانع  ولا منافاة.
[ من شرح الشيخ على  كتاب الرد على الزنادقة ، للإمام أحمد ، من موقعه على الشبكة  ]

3) و من فوائد هذا الحديث أيضاً استحباب سؤال المفضول الفاضل ، إن رأى  منه فعلاً لم يفهمه و استفساره عن ذلك قال الإمام النووي في شرحه لهذا الحديث  :

( وفيه [ يعني في هذا الحديث ] أن المفضول إذا رأى من الفاضل شيئا لا  يعرفه أن يسأله عنه ليعلمه فيعمل به ويعلمه غيره ) .

4) وهنالك فائدة  أخرى
أنقلها بتمامها من كلام الشيخ الشيخ العثيمين في الشرح  الممتع [ 2/459] :


علق الشيخ العثيمين  فائدة على قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث ( إنه كان حديث عهد بربه )  :
[ وقوله في الحديث: «لأنه حديث عهد بربه» لأن الله خلقه الآن، فهو حديث  عهد بخلق الله ، هل يقال: إن هذا التعليل يتعدى لغيره مما يُحدثه الله ـ عز وجل ـ،  أو نقول: إن هذا تعليل بعلة قاصرة على معلولها؟
الجواب: أن نقول:  إن هذه علة قاصرة على معلولها، ولهذا لا يمكن أن نقول للإنسان: إنه ينبغي أن يصيب  من بدنه ما ولد من حيوان أو نحوه مما هو حديث عهد  بالله.

ويستفاد من قوله:  «إنه حديث عهد بربه » ، ثبوت الأفعال الاختيارية لله ـ عز وجل ـ التي تقع بمشيئته،  خلافاً لمن أنكر ذلك، فإن إنكاره عن جهل، وليس عن علم؛ فالرب عز وجل تقوم به  الأفعال الاختيارية، ويفعل ما يشاء في أي وقت شاء.] ا.هـ
منقول
جزى الله خيرا من  قام بجمعها وتنسيقها وساهم في نشر سنة نبينا صلى الله عليه وسلم  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريض شيء من البدن لأول ماء المطر النازل من السماء سُنة تغافل عنها الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أنت السماء (عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها )
» الدعاء عند نزول المطر و الذكر بعد نزول المطر
»  حديث أكل القثاء بالرطب يسمن البدن؟
» هل تجب العدة على من توفي عنها زوجها وهو بعيد عنها لسنوات
»  القول الراجح في الدم النازل أثناء الحمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: