اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الحياء هو خلق المؤمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99970
الحياء هو خلق المؤمن Oooo14
الحياء هو خلق المؤمن User_o10

الحياء هو خلق المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: الحياء هو خلق المؤمن   الحياء هو خلق المؤمن Emptyالجمعة 6 ديسمبر 2013 - 17:56



اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت ولك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الحياء هو خلق المؤمن المسلم وان دل فانما يدل على ايمان المسلم الحق الذي يستحيي اولا من الله سبحانه وتعالى بان ينتهي ويتجنب عن كل مانهاه الله ورسوله عنه ويتبع ماامره الله ورسوله به الحياء نعمة يمن الله بها على عباده فاذا كان المسلم عنده حياء فانه يدل على ايمانه بالله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يعظ أخاه في الحياء فقال إن الحياء شعبة من الإيمان
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 49
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ولنا اروع الامثله فهذا عثمان بن عفان رضي الله عنه وارضاه كانت تستحي منه الملائكة من كثرت حياءه وفاطمة رضي الله عنها وارضاها لما مرضت مرض الموت ودخلت عليها اسماء بنت عميس تزورها فقالت لها فاطمه والله اني لاستحيي ان اموت غدا واخرج بجسمي على هذا النعش فقالت لها اسماء سنصنع لك نعشا رايناه في الحبشة يشبه الصندوق فقالت فاطمة لاسماء سترك الله كما سترتني وهذا عائشة رضي الله عنها وارضاها عندما دفن عمر بن الخطاب بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم كانت تشد الخمار فيقول لها انتي في بيتك فتقول يوجد فيه رجل غريب هل رايتن الحياء يا مسلمات ؟؟؟؟؟؟فما بالنا نحن اليوم الحياء ضاع واذا ضاع الحياء فلا دين ولا امان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن مما أدرك الناس من كلام النبوة : إذا لم تستحي فافعل ما شئت

الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3483
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
عندما ابتعدنا عن الله وعن سنة نبينا قل حياؤنا وكثر خطأونا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي عمر بن الخطاب يا أحنف من كثر ضحكه قلت هيبته ومن مزح استخف به ومن كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه قل حياؤه ومن قل حياؤه قل ورعه ومن قل ورعه مات قلبه
الراوي: الأحنف بن قيس المحدث: الهيثمي- المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/305
خلاصة حكم المحدث: فيه دويد بن مجاشع ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏‏ ‏‏ ‏‏
فترى الشاب او الفتاه لا يغضوا ابصارهم ولا يحفظوا فروجهم كما امرهم الله تعالى فانظري ياغاليه الى قول الله تعالى وهو يامرنا بغض البصر انه لمن الحياء قال تعالىقُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ «30» وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا
وهذه قصة تدل على عظم حياء تلك المرأة المؤمنه ذكرها الشيخ احمد الصويان هذه القصة التي حدثت معه في بنجلادش يقول الشيخ : كنت في رحلة دعوية إلى بنجلادش مع فريقا طبيا أقام مخيما لعلاج أمراض العيون فتقدم إلى الطبيب شيخا كبير ومعه امرأته في تردد وارتباك لما أراد الطبيب المعالج أن يقترب فإذا هي تبكي وترتجف من الخوف..
فظن الطبيب أنها تتألم من المرض فسأل زوجها عن ذلك فقال وهو يغالب دموعه إنها لا تبكي من الألم ..
بل تبكي لأنها ستضطر إلى كشف وجهها لرجل أجنبي ..
حيث يقول الزوج : لم تنم البارحة من القلق والارتباك وكانت تعاتبني كثيرا .
وتقول : أترضى أن أكشف وجهي وما قبلت أن تأتي إلى العلاج إلا بعد ما أقسمت عليها إيمانا مغلظة أن الله قد أباح ذلك لأنه من الاضطرار.
يقول : أجريت لها العملية وتمت بالنجاح وأزيل الماء الأبيض وعاد بصرها بإذن الواحد الأحد سبحانه.
يقول زوجها : بعد الانتهاء من العملية كانت تقول له الزوجة : إني أستطيع أن أصبر على ألا أتعالج ولكن لأمران فقط هما قراءة القران الكريم والاعتناء بك أنت وأبنائي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الحياء خير كله أو قال : الحياء كله خير
الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4796
خلاصة حكم المحدث: صحيح


اللهم ارزق بنات ونساء وشباب المسلمين الحياء وردهم اليك مردا جميلا اللهم آآآآآآآآآآآآآآمين



بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله بعثه الله بشيرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا
ونشهد انه قد ادى الامانة ونصح الامة وبين لها ما يضرها وحذرها منه وبين ما ينفعها ونصح به وبين شعب الايمان ليتمسك بها كل مؤمن ففي الصحيحين: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان".
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5020
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فعد والحياء من شعب الايمان لضرورته واهميته
فما هو الحياء
الحياء احد الاخلاق الحميدة التي تدفع الى عمل كل خير وترك كل شر
فغض البصر من الحياء وستر الجسم من الحياء والقول الطيب من الحياء وترك المشين من الكلام من الحياء وغيرها من الاعمال التي تندرج تحت مسمى الحياء
وقد كانت رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم اشد حياءا من العذراء في خدرها
فلماذا لا نقتدي به؟
وقد قص علينا القران الكريم صورا من الحياء من اروع القصص
فمنها قصة ابنتا الرجل الصالح ىفي مدين
{وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ}
القصص 23
فلما سالهما جاوبتا على قدر السؤال وزادتا جواب لسؤال اخر وابونا شيخ كبير حياءا من ان يطول الحديث بينهما
ثم لما جاءت احداهما لتدعوه كيف جاءت؟
{فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}القصص 25
جاءته تمشي على استحياء
اكرم بالحياء خلقا
ولكن هل يكون الحياء فقط من الناس
والجواب طبعا لا
فالحياء يكون من الله وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "استحيوا من الله حق الحياء. فقالوا: يا رسول الله! إنا نستحي. قال: ليس ذاكم، ولكن من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء".

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: النووي- المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 5/105
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
وإذا خـلـوت بــريبــة فـي ظلمـــة والنفس داعية إلى الطغيان
فاستحيي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يـراني
والحياء ايضا من الملائكة التي لا تفارقنا ليلا ولا نهارا
: (وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ) [الانفطار:10- 12].
قال ابن القيم رحمه الله:[ أي استحيوا من هؤلاء الحافظين الكرام، وأكرموهم، وأجلُّوهم أن يروا منكم ما تستحيون أن يراكم عليه مَنْ هو مثلكم، والملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم، فإذا كان ابن آدم يتأذى ممن يفجر ويعصي بين يديه، وإن كان قد يعمل مثل عمله، فما الظن بإيذاء الملائكة الكرام الكاتبين؟! ]
والحياء من النفس ان لا يسوقها الى المعاصي والى ما يؤذيهاويعمل في خلوته ما يستحي منه في علانيته قال بعض السلف: من عمل في السر عملاً يستحيي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر.
ومن اعظم الحياء الحياء حتى من الاموات فهذه الصديقة عائشة رضي الله عنها-تقول: (كنتُ أدخل بيتي الذي دفن فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي فأضع ثوبي. فأقول: إنما هو زوجي وأبي. فلما دفن عمر معهم, فوالله ما دخلت إلا وأنا مشدودة عليَّ ثيابي حياءً من عمر رضي الله عنه
الراوي: عائشة المحدث: الهيثمي- المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/40
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

وليس من الحياء عدم الامر بالمعلروف والنهي عن المنكر فالبعض يتحجج بالحياء ليبرر تخليه عن اعظم خصلة ميزت الامة الاسلامية
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ \ال عمران 110
وهي المرة الوحيدة التي ذكر فيها العمل قبل الايمان



وليس من الحياء ترك التعلم والسؤال عن مسائل الدين،فها هي أم سليم الأنصارية رضي الله عنها تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة غسلٌ إذا احتلمت؟

لم يمنعها الحياء من السؤال، ولم يمنع الحياءُ الرسول صلى الله عليه وسلم من البيان؛ فقال: "نعم، إذا رأت الماء".
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 282
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وليس من الحياء ترك المطالبة بالحقوق فمن له حقوق عند الاخرين فليطالب بها ولا يتركها وقلبه يشتعل غيظا


إذا رزق الفتى وجهاً وقحاَ *** تقلب في الأمور كما يشاء
ولم يك للدواء ولا لشـيء *** تعالجه به فيه غنــــاء
ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلا الحيــاء
فكان هو الدواء لما ولكن *** إذا ذهب الحياء فـلا دواء
اللهم متعنا بالحياء وبكل ما يدعوا اليه







اجمل ما قيل في الحياء


وقد ورد أنَّ أبا موسى الأشعري –رضي الله عنه- قال: إني لأدخل البيت المظلم أغتسل فيه من الجنابة فأحني فيه ظهري إذا أخذت ثوبي حياءً من ربي
قال الفضيل بن عياض: (أدركت أقواماً يستحيون من الله سواد الليل من طول الهجعة, إنما هو على الجنب, فإذا تحرك قال: ليس هذا لك, قومي خذي حظك من الآخرة)
قال الفضيل بن عياض : خمس من علامات الشقوة
القسوة في القلب
وجمود في العين
وقلة الحياء
والرغبة في الدنيا
وطول الأمل.
قال الماوردي: (قال بعض الحكماء: من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده
قدر)
قال الأصمعي سمعت أعرابياً يقول: (من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه)
قال سفيان رحمه الله: الحياء أخف التقوى. ولا يخاف العبد حتى يستحي. وهل دخل أهل التقوى في التقوى إلا من الحياء.
قال الحسن: لو لم نبك إلا للحياء من ذلك المقام لكان ينبغي لنا أن نبكي فنطيل البكاء.
قال أبو حاتم: إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه.
وقد قيل: ( الحياء نظام الإيمان فإذا انحل نظام الشيء تبدد ما فيه وتفرق ).
أبو بكر الصديق يقول: ( والله إني لأضع ثوبي على وجهي في الخلاء حياء من الله ).





إنَّ الحَمْدَ لله نَحْمَدُه ونَسْتَعِينُهُ ونَسْتَغْفِرُه
ونَعُوذُ بالله مِنْ شُرورِ أنْفُسِناومِن سَيئِّاتِ أعْمَالِنَا
منْ يَهْدِهِ الله فَلا مُضِلَّ لَه ومَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ
لَه,وأشْهَدُ أنَّ لاَإلَه إلا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَه,
وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدَاً عَبْدُه ورَسُوُلَه صَلَّى الله عَلَيْهِ
وعَلَى آلهِ وأصْحَابِهِ ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإحْسَانٍ إلَى
يَومِ الدِّينِ وسَلِّمْ تَسْلِيمَاً كَثِيرَاً.
{*الحياء*}
تعريف الحياء:
هو الحِشْمَة,وضُِّده الوَقاحَة,والحياء هو
خلق ديننا الإسلامي وذلك في قول
رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن
لكل دين خلقا ، و خلق الإسلام الحياء.
الراوي: عبدالله بن عباس و أنس بن مالك
المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة
- الصفحة أو الرقم: 940
خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه.
والحياءصفة من صفات الانبياءوالصالحين ,
وهومن الإيمان والدليل على ذلك في
الحديث التالي:عن سالم بن عبد الله بن
عمر عن أبيه أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم مر على رجل وهو يعظ أخاه
في الحياء فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : دعه فإن الحياء من الإيمان.
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: ابن عبدالبر
- المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 9/232
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ومما لا شك فيه ان الحياء دليل على نقاء
النفس وصفاءها فالحياء يمنع النفس من إرتكاب
المعاصي والأحق ان نستحي منه هو الله
عزوجل وقد قال رسول الله صل الله عليه
وسلم:استحيوا من الله تعالى حق الحياء،
من استحيا من الله حق الحياء فليحفظ
الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما
حوى، وليذكر الموت والبلا، ومن أراد
الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا،فمن
فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي
- المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 973
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
والحياء لا يأتي إلا بخير فمن استحى
من العباد لا بد ان يستحي من رب العباد
{ الله} قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:الحياء لا يأتي إلا بخير.
الراوي: عمران بن حصين المحدث: مسلم
- المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
والحياء يكون في عدة مواضع منها:
الحياء مع الله: ان الله خلقنا,يطعمنا
ويرزقنا لذا يجب علينا ان نستحي منه
بعدم فعل المعاصي .
الحياء مع الناس:أي أن يحترم الصغير
الكبير ويحترم الولد أبويه,ويحترم التلميذ
مدرسيه ,ويكون ذلك بعدم رفعه صوته عليهم
والتحدث معهم بأدب وأحترام وأن يلبي ندائهم.
الحياء في الكلامبأن يتنزه الأنسان عن
الكلام البذيئ وعن قول الفواحش والغيبة
والنميمة .
والشخص الذي لا يستحي يمكنه فعل
أي شيئ قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:إن مما أدرك الناس من كلام
النبوة : إذا لم تستحي فافعل ما شئت.
الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو المحدث: البخاري
- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3483
خلاصة حكم المحدث:صحيح.
والحياء صفة من صفات النبي صلى الله
عليه وسلم ويجب علينا نحن المسلمين
الإقتداء به, وهذا الحديث يصف فيه الراوي
شدة حياء الرسول.
كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد
حياء من العذراء في خدرها ، فإذا
رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري
- المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6102
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
وصدق من قال في الحياء:
ورُبَّ قبيحة ما حاَل بيني وبين ركُوبِها إلا الحيـــاءُ
فكانَ هو الدواء َلها ولكن إذا ذهبَ الحيـاء فلا دواءُ
اللهم إجعلنا مِن مَن يستحون منك
في كل وقتٍ وحين,والله الموفق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياء هو خلق المؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
» حياة المؤمن وحياة غير المؤمن.
» المؤمن مرآة المؤمن
» خلق الحياء
» الحياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: