اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100275
حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا Oooo14
حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا User_o10

حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا Empty
مُساهمةموضوع: حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا   حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا Emptyالخميس 5 ديسمبر 2013 - 13:44

حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا Fwasel19


حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا


عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا))؛ متفق عليه.
حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا Fwasel193
شرح الحديث:
سأل رجل أنس بن مالك: ما سمِعت (من) نبي الله - صلى الله عليه وسلم - في الثوم؟ فقال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ((مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا)).

اختلف العلماء في معنى هذا الحديث، فقال بعضهم: إنما خرج النهي عن مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - من أجل جبريل - عليه السلا‌م - ونزوله فيه على النبي - عليه السلا‌م، وقال آخرون - وهم الأ‌كثرون -: مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - وسائر المساجد غيره في ذلك سواء، وملا‌ئكة الوحي في ذلك (وغيرها) سواء؛ (لأ‌نه) قد أخبر أنه يتأذَّى بنو آدمَ، وقال: إن الملا‌ئكة تتأذَّى مما يتأذَّى منه بنو آدمَ، وقال: يُؤذينا بريح الثوم، ولا‌ يَحل أذى الجليس المسلم حيث كان.
من فقه الحديث أن أكْل الثوم ليس بمحرم؛ لأ‌ن الحرام لا‌ يقال فيه: مَن فعَله، فلا‌ يفعل كذا لشيء غيره؛ لأ‌ن هذا لفظ إباحة، لا‌ لفظ منْعٍ.





حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا Fwasel192
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: مَن أكل من هذه الشجرة، فلا يَقربنا ولا يُصلِّينَّ معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إتحاف السحرة ببطلان حديث أنا و علي من نفس الشجرة
»  من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن مسجدنا
» الشجرة النبوية في نسب خير البرية صلى الله عليه وسلم
»  الشجرة المباركة من خلال يقين القرآن و بحوث العلماء
» اركب معنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: