اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مدة حكم المهدي وهل ينتهي حكمه بخروج الدجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 مدة حكم المهدي وهل ينتهي حكمه بخروج الدجال Oooo14
 مدة حكم المهدي وهل ينتهي حكمه بخروج الدجال User_o10

 مدة حكم المهدي وهل ينتهي حكمه بخروج الدجال Empty
مُساهمةموضوع: مدة حكم المهدي وهل ينتهي حكمه بخروج الدجال    مدة حكم المهدي وهل ينتهي حكمه بخروج الدجال Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013 - 22:14


السؤال
قرأت هذا الحديث الشريف عن المهدي محمد بن عبدالله: قال الإمام أحمد في مسنده: حدثنا محمد بن جعفر: حدثنا عوف عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا، قال: ثم يخرج رجل من عِترتي ـ أو من أهل بيتي ـ يملؤها قِسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا. الثالث: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قِسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجَورا، ويملك سبع سنين، فهل المهدي سيظل يحكم المسلمين بشرع الله حتى خروج الدجال أي بعد انتصار المسلمين في الملحمة الكبرى التي يقول النصارى أنها ستقع في هرمجدون، ثم سيهزم النصارى في هذه المعركة ثم سيفتح المسلمون أوروبا حتى يفتحوا قسطنطينية ورومية، وسيكون قائدهم المهدي ويفتحون كل قرية بالتكبير حتى يصلوا إلى رومية وهي روما الآن وعندها يصرخ الشيطان فيهم ـ كما سمعت في إحدى المحاضرات ـ ويقول لهم لقد نزل الدجال في أهليكم وهو كاذب في هذه اللحظة ولكنهم عندما يعودون لديارهم فسيكون الدجال في هذه اللحظة قد نزل فعلا، فهل فعلا المهدي سيظل يحكم المسلمين حتى آخر لحظة قبل نزول الدجال؟ وهل سينتهي حكمه بعد نزول الدجال مباشرة؟ أم سيظل يحكم المسلمين حتى في أيام الدجال؟ أم سيتوفاه الله بعد نزول الدجال وينتهي حكمه للمسلمين وسيكون المسلمون بلا قائد أو حاكم في زمن الدجال؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن المهدي سيظل يحكم المسلمين بشرع الله حتى خروج الدجال ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام، ففي صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كيف أنتم إذا نزل ابن مريم وإمامكم منكم؟.

وفي الحديث: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا، فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة. رواه مسلم.

وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة: فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا... الحديث، وهذه الرواية صححها الألباني في الصحيحة.

قال العلامة محمد حبيب الله الشنقيطي رحمه الله: لم يعين الإمام هنا باسمه، بل أطلق، وورد مقيداً بأنه المهدي في أحاديث أخرى، منها ما أخرجه أبو نعيم عن أبي سعيد والحارث بن أبي أسامة في مسنده عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم المهدي: تعالى صل بنا، فيقول: لا، إن بعضكم على بعض أمير تكرمة الله لهذه الأمة ـ قال ابن القيم بعد ذكره لحديث الحارث: وهذا إسناد جيد. اهـ كلام الشنقيطي.

وقال الملا علي قاري في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: كيف أنتم أي حالكم ومآلكم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم أي من أهل دينكم، وقيل من قريش وهو المهدي والحاصل أن إمامكم واحد منكم دون عيسى ... اهـ.

وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي في شرح جامع الترمذي: اعلم أن المشهور بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الأعصار أنه لا بد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين ويظهرالعدل ويتبعه المسلمون ويستولي على الممالك الإسلامية ويسمى بالمهدي، ويكون خروج الدجال وما بعده من أشراط الساعة الثابتة في الصحيح على أثره، وأن عيسى عليه السلام ينزل من بعده فيقتل الدجال أو ينزل من بعده فيساعده على قتله ويأتم بالمهدي في صلاته.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدة حكم المهدي وهل ينتهي حكمه بخروج الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: