اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ابن صياد ليس هو المسيح الدجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 ابن صياد ليس هو المسيح الدجال Oooo14
 ابن صياد ليس هو المسيح الدجال User_o10

 ابن صياد ليس هو المسيح الدجال Empty
مُساهمةموضوع: ابن صياد ليس هو المسيح الدجال    ابن صياد ليس هو المسيح الدجال Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2013 - 22:08


السؤال
هل هناك حديث يثبت أن ابن صياد كان مكتوبًا على جبينه كافر أو ك ف ر أم لا؟ ومن الناحية العلمية فمن المستحيل على بشري أن ينتفخ من الغضب, فهل ابن صياد هو جني أم بشري؟ وشكرًا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلم نطلع على حديث يثبت أن ابن صياد كان مكتوبًا على جبينه كافر, ولوكان ذلك موجودًا لنقل.

وابن صياد هذا دجال, وليس هو الدجال الأكبر الموعود في آخر الزمان، قال ابن كثير في البداية: والمقصود أن ابن صياد ليس بالدجال الذي يخرج في آخر الزمان قطعًا؛ لحديث فاطمة بنت قيس الفهرية، وهو فيصل في هذا المقام. اهـ
وحديث فاطمة المشار إليه حديث صحيح أخرجه مسلم في صحيحه.

ثم إن ابن صياد بشر من بني آدم, وهو من اليهود, وروي أنه أسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم, وكان لما كبر يحاول الدفاع عن نفسه, وينكر أنه الدجال, ويظهر تضايقه من هذه التهمة، ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه, ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خرجنا حجاجًا أو عمارًا, ومعنا ابن صائد، قال: فنزلنا منزلًا فتفرق الناس وبقيت أنا وهو، فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه، قال: وجاء بمتاعه فوضعه مع متاعي, فقلت: إن الحر شديد؛ فلو وضعته تحت تلك الشجرة, قال: ففعل, قال: فرفعت لنا غنم فانطلق فجاء بعس - قدح كبير - فقال: اشرب أبا سعيد، فقلت: إن الحر شديد واللبن حار - ما بي إلا أني أكره أن أشرب عن يده أو قال: آخذ عن يده - فقال: أبا سعيد, لقد هممت أن آخذ حبلًا فأعلقه بشجرة, ثم أختنق مما يقول لي الناس، يا أبا سعيد, من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي عليكم معشر الأنصار, ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو كافر وأنا مسلم؟ أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عقيم لا يولد له وقد تركت ولدي بالمدينة؟ أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينة ولا مكة وقد أقبلت من المدينة وأنا أريد مكة؟ قال أبو سعيد الخدري: حتى كدت أن أعذره، ثم قال: أما والله إني لأعرفه وأعرف مولده, وأين هو الآن, قال: قلت له تبًّا لك سائر اليوم. رواه مسلم.

وجاء في كتاب أسد الغابة: عبد الله بن صياد، أورده ابن شاهين وقال: هو ابن صائد كان أبوه من اليهود لا يدرى ممن هو، وهو الذي يقول بعض الناس: إنه الدجال, ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أعور مختونًا، من ولده: عمارة بن عبد الله بن صياد من خيار المسلمين من أصحاب سعيد بن المسيب, روى عنه مالك وغيره .... والذي صح عندنا أنه ليس الدجال لما ذكره في هذا الحديث, ولأنه توفي بالمدينة مسلمًا، ولحديث تميم الداري في الدجال وغيره من أشراط الساعة... والأصح أنه أسلم بعد النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن جماعة من الصحابة - منهم عمر وغيره - يظنونه الدجال, فلو أسلم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم لانتفى هذا الظن. انتهى مع الحذف.

وأما عن انتفاخه فهو أمر ثابت كما في حديث مسلم, وهذا الأمر وغيره من خوارق العادات قد يحصل للمشعوذين والدجالين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن صياد ليس هو المسيح الدجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حال المسيح الدجال قبل ادعائه الألوهية
» المسيح الدجال
»  فتنة المسيح الدجال
»  المسيح الدجال.. آثار فتنته.. والعصمة منها
» صحيح الأخبار في ذكر المسيح الدجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: