اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 راي عابر سبيل في اسباب تبرج الفتاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
راي عابر سبيل في اسباب تبرج الفتاه Oooo14
راي عابر سبيل في اسباب تبرج الفتاه User_o10

راي عابر سبيل في اسباب تبرج الفتاه Empty
مُساهمةموضوع: راي عابر سبيل في اسباب تبرج الفتاه   راي عابر سبيل في اسباب تبرج الفتاه Emptyالثلاثاء 4 أكتوبر 2011 - 10:39

ايه السبب الرئيسى من وجهة نظرك وراء تبرج البنات بطريقة مستفزة فى الجامعه ؟
1- نشأة الفتاه وده اهم سبب (التاسيس)
2- سوء االتعليم وتفاهته
3- نقص الوازع الديني عند الاهل والشخص ذاته
نيجي للشرح بقي نمسك اولا النشاه
وهي دور الاب والام في التاسيس السليم للفتاه وتربيتها علي منهج وشريعة الله وهي دي بداية الطريق فان صلحت البدايه صلحت النهايه باذن الله ...........
ثانيا سوء التعليم
وخصوصا ان مادة التربيه الدنيه في المنهج بتكون ماده هامشيه لا تضاف للمجموع اساسا بالله عليكم ونحن جميعا مجربين كيف يكون نظرة الطالب للدين حين يعلم انها لا تضاف للمجموع فينظر لها علي انها حاجه اضافيه فوق المنهج زي اكسسوار كده للزينه ولا يهتم بها وكلنا كنا كده وانا اولكم
ثالثا بقي نقص الوازع الديني عند الاهل اولا
لان الاهل لو ملتزمين دينيا اكيد مش حيحصل كل ده من البدايه ولا حيكون فيه مشاكل لان الغالب ان الابناء بيقلدوا الاباء ودي نظريه معروفه وسليمه
ثانيا نقص الوازع الديني عند الفتاه
بيحصل من العنصرين السابقين من سوء المنشاء فالاهل تاركونا الباب علي الغارب ولا يقولون اي كلمه عن ما تفعله الفتاه بل لو الاهل مش ملتزمين بيشجعوها انها تلبس ضيق عشان العريس وبعدين التعليم لانها درست ولم تفهم شئ عن دينها ولا عن شرع ربنا فالموضوع شائك وهو مثل الدائره لو ظللنا ندور بداخلها طول العمر ما وصلنا لاخره
كمان حضيف تشبيه بسيط لو احنا عندنا شتلت نخيل وساقها مقوس وجينا شدينا الساق دي وربطنها وخلناها مستقيمه 6 سنوات مثلا وبعدين فكينا الرباط طبعا سيكون الساق قد استقام ولا يميل ثانية الا لو اراد الله وهكذا نشاءت الاولاد لابد من ربطهم لكن بحبل الله وسنة رسوله صل الله عليه وسلم حتي ان تركناهم بعد ذلك في الدراسه وهناك اكيد سيقابل الاصدقاء الصالح والطالح فيكون ذو قلب قوي يملؤه حب الله ورسوله فلا ينكسر ويكون مثل النخيل تداعبها الرياح الي اليمين والي اليسار لكنها لا تنكسر ولا تقع لان جزورها قويه وثابته فاللهم ارزقنا الثبات وارزقنا حسن الخلق اللهم امين يارب العالمين ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راي عابر سبيل في اسباب تبرج الفتاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عابر سبيل
» همسة من قلب عابر سبيل
» نصيحه من عابر سبيل الي فتاياتنا
» صراحة نفس .. كلمات عابر سبيل
» اول البقره بصوت عابر سبيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المواضيع العامـه-
انتقل الى: