اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 اسماء واوصاف يوم القيامه في القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
اسماء واوصاف يوم القيامه في القران  Oooo14
اسماء واوصاف يوم القيامه في القران  User_o10

اسماء واوصاف يوم القيامه في القران  Empty
مُساهمةموضوع: اسماء واوصاف يوم القيامه في القران    اسماء واوصاف يوم القيامه في القران  Emptyالأحد 2 أكتوبر 2011 - 11:12

ما هي الأسماء الأخرى ليوم القيامة؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلليوم الآخر أسماء كثيرة ذكرها الشيخ عمر سليمان الأشقر في أول كتابه المسمى اليوم الآخر وهي:
يوم القيامة
اليوم الآخر
الساعة
يوم البعث
يوم الخروج
القارعة
يوم الفصل
يوم الدين
الصاخة
الطامة الكبرى
يوم الحسرة
الغاشية
يوم الخلود
يوم الحساب
الواقعة
يوم الوعيد
يوم الآزفة
يوم الجمع
يوم التلاق
يوم التناد
يوم التغابن
الحاقة ..

وقال بعد سرد هذه الأسماء بأدلتها من القرآن هذه هي أشهر أسماء يوم القيامة، وقد أورد بعض العلماء أسماء أخرى غير ما ذكرناه، وهذه الأسماء أخذوها بطريق الاشتقاق بما ورد منصوصاً، فقد سموه بـ
يوم الصدر يوم الجدال

وسموه بأسماء الأوصاف التي وصف الله بها ذلك اليوم، فقالوا من أسمائه:
يوم عسير يوم عظيم يوم مشهود يوم عقيم
يوم عبوس قمطرير

ومن الأسماء التي ذكروها غير ما تقدم:
يوم المآب
يوم العرض
يوم الخافضة والرافعة
يوم القصاص
يوم الجزاء يوم النفخة
يوم الزلزلة يوم الرجفة يوم الناقور
يوم التفرق يوم الصدع يوم البعثرة
يوم الندامة يوم الغرار

ومنها أيضاً:
يوم تبلى السرائر
يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً
يوم يدعون إلى نار جهنم دعا
يوم تشخص فيه الأبصار
يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم
يوم لا ينطقون
يوم لا ينفع مال ولا بنون
يوم لا يكتمون الله حديثا
يوم لا مرد له من الله
يوم لا بيع فيه ولا خلال
يوم لا ريب فيه

وقد يضيف إليها بعض أهل العلم أسماء أخرى، وقد يسمى الاسم بما يقاربه ويماثله.
قال القرطبي: ولا يمتنع أن تسمى بأسماء غيرما ذكر بحسب الأحوال الكائنة فيه من الازدحام والتضايق واختلاف الأقدام والخزي والهوان والذل والاحتقار والصغار والانكسار ويوم الميقات والمرصاد إلى غير ذلك من الأسماء. ا.هـ
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء واوصاف يوم القيامه في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: