اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أفكار في دعوة الشيعة الاثني عشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 أفكار في دعوة الشيعة الاثني عشرية Oooo14
 أفكار في دعوة الشيعة الاثني عشرية User_o10

 أفكار في دعوة الشيعة الاثني عشرية Empty
مُساهمةموضوع: أفكار في دعوة الشيعة الاثني عشرية    أفكار في دعوة الشيعة الاثني عشرية Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2013 - 19:13

هذه مجموعة أفكار لدعوة الشيعة إلى كتاب الله - عز وجل - وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم -.. وإلى حب المسلمين وبغض الكافرين.. ونسأل الله لنا و لهم الهداية والعافية من الانحرافات العقدية..



1- إذا أردت دعوة الشيعة الإثني عشرية فينبغي لك دعوتهم بالتي هي أحسن إبراء للذمة.. فتحسن الخطاب معهم وتتكلم معهم بكلام مؤدب لين وتنبههم على الملاحظات التي لك تجدها عليهم. فليس من الصحيح أن يكون أتباع الرسول - صلى الله عليه وسلم - لا يقتدون به في صفاته وهو القائل (خياركم أحاسنكم أخلاقا ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً) رواه الترمذي وقال الألباني حديث صحيح.



2- الاهتمام بالتعرف على طرق المحاورات وآدابها ووسائل التأثير فيها.. حتى تستطيع تجنيد هذه الأفكار للدعوة إلى الله - عز وجل -. والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أولى الناس بها وقد اختار الرسول صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت كشاعر له واختار غيره للأذان.. فإذا اكتسبت هذه الطرق فسيكون ذلك نفعا للدعوة بإذن الله - تعالى - (وضع روابط لطرق المحاورات والتأثير).



3- ينبغي البدء في مناقشة الشيعة بأهم الأمور التي يعتقدها ملاليهم وهي الاعتقاد بتحريف القرآن الكريم ومن ثم الشركيات التي يقع بها أهل التشيع.. ومن ثم الأمور الأخرى.. ويحرص الشيعة أن تكون المناقشات على مسألة الولاية وتقديم علي على أبي بكر أو غير ذلك من الأمور الأقل أهمية من الأولويات.



4- ينتشر الفكر الشيعي في الغالب في البيئات العاطفية (وليس كل شعوبهم عاطفية فبعض بيئاتهم في الواقع شعوب حاقدة).. فيستغل ملاليهم عواطف الناس في التأثير عليها.. ولذا ينبغي أيضا الاستفادة من العواطف الجيَّاشة لهذه البيئات والتأثير عليها.. مثال واحد على ما سبق: ينبغي للداعية الذي يريد التأثير على هؤلاء مثلا التنبيه على محبتنا لآل البيت وتقديرنا لهم وتعظيمنا لمكانتهم.. ولكن وبالعاطفة الصحيحة يتم التنبيه على أن الله ورسوله لا يرضيان أن نضع لآل البيت مكانا أعلى مما حدده الله.. وهكذا... وهذا عكس ما يملي عليهم ملاليهم من أننا أعداء لآل البيت ويتهموننا بأننا نواصب نبغض آل البيت.. وتبيين الحق في المسألة وحبنا لآل البيت ينبغي تبيينه لمثل هذه الشعوب..



5- ينتشر الفكر الشيعي وما شابهه من بدع في البيئات الجاهلة.. فينبغي أن نقوم بنشر تعاليم القرآن الكريم في العالم الإسلامي عموما والدعوة إلى ذلك في بيئاتهم... وإذا تدبروا القرآن الكريم سينتبهون ولا شك إلى ما وقع فيه ملاليهم من خلل ومخالفات عن كتاب الله - عز وجل -.



6- التعرف على مخالفات الشيعة من خلال كتبهم وما تم توثيقه عليهم. وإذا تم التعرف على بعض الملاحظات من خلال كتب السنة فإن أمكن البحث عن الملاحظات بالرجوع إلى الموقع المذكور في كتبهم ليكون ذلك أدعى لعدم تكذيبهم. (وضع روابط للمخالفات).



7- ينبغي البدء في مناقشة الشيعة من خلال ما كتب علماؤهم من أخطاء لا يختلف فيها الجميع. لا تجعل المناقشات تنحرف إلى أفكار تحتمل التأويل أو يصعب البدء والانطلاق بها. (وضع قائمة بالروابط الهامة).



8- التعرف على الشبه التي يثيرها الشيعة على أبناء الإسلام وتعلم تعاليم القرآن الكريم في الرد عليها. (وضع قائمة بالشبه ووضع الإجابات الشافية عليها).



9- يعتمد الشيعة في مناقشاتهم مع السنة على الكذب والمراوغة واتهام السنة وأهلها بالباطل والتهرب من المناقشة في مسائلهم.. ولذا ينبغي على من يناقشهم أن يحدد النقطة التي يريد الوصول إلى نتيجة واضحة فيها قبل أن يراوغ الخصم..



10- ارتباط الأمة وتجمعها وتكاتفها مطلب شرعي.. ويحاول الشيعة تصوير أن أهل السنة وأتباع محمد بن عبد الوهاب خصوصا بتفريق الأمة من سنة وشيعة.. ولذا ينبغي أن ندعو نحن لارتباط الأمة وتجمعها ونبين أن الذين يفرقون الأمة هم الشيعة الذين يفرقون أولا بين الصحابة وبين آل البيت الشريف ثم يحاولون التفريق بين المذهب الحنبلي والمذاهب الأخرى مع أن أحمد بن حنبل تلميذ للشافعي والشافعي تلميذ للإمام مالك والإمام مالك تلميذ لأبي حنيفة النعمان - رحمهم الله جميعا -.



وفي هذه الحالة ينبغي التعرف على مدى الصلة بين أهل البيت والصحابة فقد كانوا يتناسبون ويتسمى كثير من آل البيت بأسماء الصحابة.. وهذا مما يخفيه أئمة الرافضة عن أتباعهم.. وهذا مما ينبغي أن يظهره السنة ولا جواب لدى الشيعة لهذا إلا المراوغة والتهرب. (وضع قائمة بأسماء أبناء آل البيت ممن تسمى بأبي بكر وعمر.. ووضع قائمة بالتناسب بين الصحابة وآل البيت).



11- توجيه سهام المناقشة والنقد إلى أئمة الرافضة قبل أتباعهم.. وتبيين مخالفات ملاليهم لأتباعهم في القرآن والعقل والتاريخ.



12- تبيين مدى انتشار الإسلام في عهود الصحابة الأخيار - رضي الله عنهم - في أرض الوثنيين والنصارى وغيرهم.. ويمكن سؤالهم ما هي الفتوحات الرافضية في أرض الوثنيين والنصارى خلال التاريخ.. وسيتبين مدى الفرق الشاسع في الفتوحات.. ففتوحات الرافضة في أرض الكفار لا تذكر بينما غالبية حروبهم وقتالهم موجه ضد عوام المسلمين. (وضع قائمة بالفتوحات).



13- تبيين قتل وعداء الذين يتسمون بالشيعة لآل البيت.. فقاتل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - من أهل الكوفة (الذين يقول الشيعة أنهم هم شيعة علي بن أبي طالب).. وأهل الكوفة الذين راسلوا الحسين ودعوه للبيعة والنصرة ثم خرجوا مع جيش الأمويين وهم الذين قتلوا الحسين - رضي الله عنه -وأما الحسن فقد كرههم ومقتهم لأنهم ضربوه وسرقوا متاعه.. ولا يستبعد قتلهم له بالسم لأنه سلم الخلافة لمعاوية وهكذا في حركة النفس الزكية ووقعة فخ وغيرها.. (توضع قائمة بما قام به أهل الكوفة والمنتسبين إلى التشيع بآل البيت).



14- تبيين التناقض العقلي العجيب في الفكر الشيعي.. فبعض أن يروي الشيعة قوة علي بن أبي طالب وقدرته على أمور عجائب.. تقف مبهورا في موقفهم من مبايعة علي بن أبي طالب لأبي بكر.. فكيف يبايع هذا البطل من يدَّعون كفره وتغييره لآيات الله - عز وجل -.. وتقف مبهورا في كيفية قبولهم تزويج علي بن أبي طالب بنته لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه -مع أنهم يرون أنه من أصنام قريش. (وضع قائمة بما يدعونه من قوة علي بن أبي طالب.. وكيف يمكن التوفيق بين ذلك وبين تعامله مع من يدعون أنهم كفار وكيف زوج بنته لمن يدعون أنه صنم قريش).



15- تذكير الشيعة بما قام به أتباع المذهب الشيعي في الحرم المكي الشريف – مع عدم إنكار علماؤهم لذلك - فلم يجعلوا له حرمة كما فعل القرامطة من قبل.. ففي الوقت الذي كانوا يدعون فيه بالموت لأمريكا والموت لإسرائيل يقوم أتباعهم الشيعة بالتفجير بين المسلمين في الحرم المكي الشريف ونشر المواد السامة في الأنفاق وتهريب المواد المتفجرة مع الحجاج الإيرانيين وعمل المظاهرات وقتل العساكر وبعض الحجاج في أعز بقاع الأرض.. وأما تاريخهم في الحرم فقد قتلوا الحجاج والمصلين في الحرم ونقلوا الحجر الأسود ودمروا البلاد المحرمة.. وقام أحد الشيعة الإيرانيين بضرب الحجر الأسود في بداية عهد الدولة السعودية الثالثة.. (وضع قائمة بما فعله هؤلاء في الأرض الحرام).



16- تعريف الشيعة من خلال التاريخ بتخاذل علماؤهم في التعامل مع أعداء المسلمين من النصارى واليهود والمغول.. ويكون ذلك من خلال إثباتات علمية. (وضع قائمة بتعاون المنتسبين للتشيع مع الكفار ضد عامة المسلمين).



17- مناقشة بعض رواة الأحاديث الشيعة ففيهم من هو مرفوض لدى الشيعة بسبب عداءه أو سرقته للأولياء.. أو غير ذلك.. فرواة كتبهم لديهم تناقضات عجيبة.. والقارئ لكتاب كسر الصنم للبرقعي يكتشف عجائب في رواتهم ومضحكات مبكيات. (وضع قائمة ببعض الرواة الذين تتعجب من سيرته).



18- بيان التناقضات في الروايات التي في كتب الشيعة.



19- بيان التناقضات في الروايات التي في كتب الشيعة مع كتاب الله - عز وجل - ومع العقل الصحيح.



20- بيان أن كثيرا من علمائهم لا يوثق كتبهم.. وذلك لخوفهم أن يستطيع أهل السنة (العلماء والمناظرين لهم) إثبات بطلان دينهم أمام عوام الشيعة بسبب ما فيها من تناقضات.. ولذا فليس لهم عند مناظرتهم كتاب يستطيعون توثيقه.. حتى القرآن الكريم لا يثبتهم علماءهم إلا أمام أهل السنة.



21- عمل لقاءات مع الذين تركوا المذهب الشيعي والتعرف على أسباب الترك وما هي الأمور التي ينبغي التعرف عليها لدعوة غيرهم. (عمل قائمة بالنقاط 18-20).



22- دعوة العائدين إلى الله من الشيعة إلى دعوة إخوانهم وأهاليهم ومعارفهم وبذل الحماية لهم ودعمهم مادياً ومعنوياً..



23- تكوين البيئات الاجتماعية التي تستقبل العائدين إلى الله من الشيعة والتي تعتبر أحد العوائق في الانتقال إلى البيئات السنية بسبب عدم تداخل أهل السنة مع من يترك المذهب الرافضي حديثاً.



24- الاستفادة من تجربة الشيخ صالح الدرويش –شرق الجزيرة العربية- في دعوة الشيعة بالتي هي أحسن وتعليمهم تعاليم الدين الحق.. وكيفية قبول الشيعة لما يدعوهم إليه.. وكيف يمكن نشر هذه التجربة في الآفاق.. خاصة إذا علمنا أن جهده قد أصاب عددا غير قليل من كبار ملاليهم بالضيق..



25- يحاول أهل الشيعة تفريق الأمة والتأليب ضد ما يسمونهم الوهابية. فاحذر أن تقع في ما يرغبونه من تفرقة فلا تقع في هذا المنزلق الخطير. وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (دب إليكم داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد والبغضاء هي الحالقة ليس حالقة الشعر ولكن حالقة الدين والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أنبئكم بما يثبت لكم ذلك أفشوا السلام بينكم) رواه البزار وقال الألباني في الترغيب والترهيب: حسن.



26- الطلب من علماء أهل السنة الذين لا يرون فروق كبيرة بين أهل السنة والشيعة تبيين موقفهم من أفعال الشيعة مع أبناء أهل السنة في إيران والعراق تحت السيطرة الشيعية.وحتى في ساحات مكة عندما قاموا ببعض الأعمال المتفق على عظمه عند أهل السنة قاطبة.



27- إذا كنت لا تحسن المناظرة وتضعف عن المناقشة والمتابعة فاحذر أن تكون سببا في تشويه صورة الإسلام وأهل السنة في أن تضعف أمامهم.



28- ليس المهم أن نبدأ في الدفاع عن أحد العلماء الذين تم غرس الكراهية ضدهم كالشيخ محمد بن عبد الوهاب وإنما المهم أن ندعوهم إلى كتاب الله وسنة رسول صلى الله عليه وسلم وأن نصلح ما عندهم من شركيات وضلالات.. وبعدها سيعرف هو قيمة كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب أو ابن باز أو غيرهم من علماء الإصلاح..



29- يقوم الشيعة بنقد أعمال حكام الدول التي يتمسك أهلها بالسنة وربط ذلك بالمذهب السني.. والحقيقة أنه ليس من المهم أن ندافع عن حاكم من الحكام الحاليين أو نناقش مع الشيعة فساده من صلاحه.. المهم أن نركز على مناقشة أصول الاعتقاد.



30- لا تكن قضية يزيد بن معاوية مسألة تحتاج مناظرة بين الشيعة والسنة... فالمسألة أكبر من يزيد أو غيره.. فبعض أهل السنة يستميت في الاستدلال على خيرية يزيد وفي عهده تم قتل الحسين - رضي الله عنه - ووقعة الحرة التي قتل فيها أهل المدينة وغير ذلك.. رضي يزيد بذلك أم لم يرض.. فأرى والله أعلم ألا يكون يزيد بن معاوية مسألة مناقشة ويترك أمره إلى الله.. حتى لا يجد الشيعة الإثني عشرية مدخلا على أهل السنة في مناصرتهم لمن قتل الحسين في عهده.. بل يبين رأي علماء السنة وموقفهم من قتلة الحسين وأنهم ظلمة..



31- لا تربط الإسلام بفعل أبناءه.. بل بعموم أقوال وأفعال أهل السنة.. وكذا عند الشيعة فلا نناقش الأفعال الفردية بل بعموم عمل وأقوال علماء الشيعة.

32- النظر في معدلات الجريمة الأخلاقية في المناطق التي ينتشر فيها الرافضة.. وكيف تزداد بقوة.. ولا أرى ذلك إلا عقوبة في هجرهم القرآن الكريم واتهامهم لبنت الصديق زوج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنها -وأرضاها.. (ويتبادر عندي سؤال.. كيف يرون ذلك في زوج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبقاها معه إلى أن مات.. أم لم يعرف شيئا وهم عرفوه.. أم قال الله شيئا في القرآن وهم خالفوه.. أي دناءة يعيشها هؤلاء الرافضة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفكار في دعوة الشيعة الاثني عشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  استنكار الاثني عشرية لعبوس الرسول بوجه الأعمى
»  حديث الاثني عشر إماماً ودلالات منطوقه الغائبة عن الشيعة
» الشيعة الإمامية الاثنا عشرية
» عقيدة الشيعة الإثنا عشرية باختصار
»  أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: قسم الحـــوار الشيعــــي :: دعــــــــوة الشيعــــــه-
انتقل الى: