اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان Oooo14
ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان User_o10

ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان   ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 19:42

ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان Fatawa
ما مدى صحة هذا الحديث الذي يوجد في كتاب
"النمارق الفاخرة إلى طرائق الآخرة" للسيد العلامة الخطيب محمد صالح بن الحجة السيد الموسوي البحراني وهذا نص الحديث:عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
(من فاته في عمره صلوات لم يحصيها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان ويصلي فيها) وقال صلى الله عليه وآله وسلم: (من صلى هذه الصلاة ودعا بهذا الدعاء كانت له كفارة أربعمائة سنة. فقال علي عليه السلام : أربعمائة سنة!! فقال صلى الله عليه وآله وسلم: بل كفارة ألف سنة. فقالوا: يا رسول الله إن ابن آدم ليعيش60/70 سنة فلمن تكون الزيادة؟ قال: تكون لأبويه وزوجاته وأولاده وأقاربه وأهل البلاد.
طريقة الصلاة: يصلي أربع ركعات بتشهد واحد ويقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة القدر15 مرة وسورة الكوثر 15 مرة ويقول في النية (أصلي هذه الأربع ركعات كفارة لما فاتني من الصلوات) وإذا فرغ من الصلاة صلى على النبي صلى الله عليه وآله وسلم 100 مرة.
ثم أدعو بهذا الدعاء:- ( اللهم يا من لا تنفعك طاعتي ولا تضرك معصيتي تقبل ما لا ينفعك واغفر لي ما لا يضرك يا من إذا وعد وفا وإذا توعد تجاوز وعفا أغفر لعبد ظلم نفسه.
أعوذ بك اللهم من بطر الغنى وجهد الفقر ، إلهي أنك خلقتني ولم أكن شيئاً ورزقتني ولم أملك شيئاً ارتكبت المعاصي فإنني مقر بذنوبي فإن عفوت عني فلا ينقص من ملكك شيء فإن عذبتني لم يزد شيء في سلطانك.
اللهم إنك تجد من تعذيبه غيري لكني لا أجد من يرحمني سواك فاغفر لي ما بيني وبينك وما بين خلقك يا أرحم الراحمين ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وتابع بيننا وبينهم رب أغفر وأرحم وأنت خير الراحمين.



السؤال
يروج حديث عن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) أنه قال:
من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان ويصلي أربع ركعات بتشهد واحد ويقرأ في كل ركعة الفاتحة وسورة القدر 15 مرة وسورة الكوثر 15 مرة ويقول في النية (نويت أصلي أربع ركعات كفارة لما فاتني من الصلاة) فإذا انتهى من الصلاة . صلى على النبى عليه الصلاة والسلام (100 مرة) بأي صيغة كانت ثم يدعو بدعاء معين ثلاث مرات .
والسؤال هل هذا الحديث صحيح أم لا؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الحديث الذي ذكرته في سؤالك لا نعلم له أصلاً في كتب السنة المعتبرة، بل إن علامات الوضع عليه واضحة، ومثله في ذلك ما يعرف عند البعض من أن آخر جمعة في رمضان تسمى جمعة القضاء، وأنهم إذا صلوا فيها خمس صلوات غير الفرائض فإنها تقضي ما فات من الصلوات طوال العام، وهذا كله باطل لا أصل له في الشرع، وهو من البدع التي يتذرع بها البطالون المفرطون في الصلوات، والواجب على المسلم الحذر منها واجتنابها، وتحذير الناس منها. والله أعلم.
إسلام ويب - مركز الفتوى - حديث "من فاته صلاة ...فليقم آخر جمعة من رمضان...." حديث موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما صحة حديث من فاته صلاة في عمره ولم يحص عددها فليقم في آخر جمعة من شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"من صلى في آخر جمعة من رمضان الخمس..\"
» بطلان الأحاديث التي تفيد حدوث صيحة إذا وافق منتصف رمضان يوم جمعة
» حديث من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور (حديث موضوع)
»  شرح حديث (صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما)
» رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين...

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: