اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
 الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟ Oooo14
 الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟ User_o10

 الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟ Empty
مُساهمةموضوع: الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟    الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟ Emptyالثلاثاء 24 سبتمبر 2013 - 9:03

الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟

الاستشارة

كيف تتم عملية الإخصاب الطبيعي؟ وما الفرق بينها وبين الإخصاب أو الحقن المجهري؟

المستشار د. هشام جابر العنانى

الاجابة

سيدي الفاضل، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إن الإخصاب بشكل عام أخي الكريم يبدأ بالتقاء الحيوانات المنوية مع البييضة؛ فكيف يتم ذلك؟.

بالنسبة للإخصاب الطبيعي فهو يحدث بالمعاشرة الجنسية بين الزوجين، فبمجرد قذف السائل المنوي للزوج داخل قناة المهبل للزوجة تنطلق الحيوانات المنوية -ويقدر عددها بالملايين- في رحلتها إلى البييضة خلال عنق الرحم ثم التجويف الرحمي وتصل إلى قناة فالوب لتلتقي هناك بالبييضة، ولا يلقح البييضة إلا حيوان منوي واحد فقط حيث يمنع الجدار الشفاف المحيط بالبييضة دخول أي حيوانات منوية أخرى بعد اختراق الحيوان المنوي الذي تم به التلقيح، ومن بعدها يبدأ تكون الجنين بانقسام البييضة الملقحة.

أما الإخصاب المجهري المساعد فنلجأ إليه عادة في حالات تعذر حدوث الحمل بشكل طبيعي لأي سبب كان، سواء كان هذا السبب خاصا بالزوج أو الزوجة، والأسباب كثيرة لا يتسع المجال هنا لذكرها، وباختصار شديد؛ تتم هذه العملية بأخذ عينة من السائل المنوي للزوج وتُحقن في الجهاز التناسلي للزوجة (تحديدا في الرحم) بواسطة قسطرة رفيعة مرنة.

ويجب التأكيد هنا على أنه لا بد من إجراء فحوصات أساسية للزوجة للتأكد من صلاحيتها لهذا النوع من التلقيح. ويشمل ذلك التأكد من وجود التبييض، والتأكد من أن قناتي فالوب مفتوحتان، فإن كانت الزوجة مثلا تشكو من مشاكل في التبييض فبالإمكان معالجة ذلك من قبل الطبيب قبل الخوض في تجربة الإخصاب المساعد.

والله الموفق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإخصاب الطبيعي والمجهري.. ما الفرق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: التناسلية والجنسية-
انتقل الى: