اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم Oooo14
 لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم User_o10

 لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم    لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد 1 سبتمبر 2013 - 21:53


السؤال

هل حديث الرجل الذي استغاث بالنبي عند قبره في زمن عمر عندما أصاب البلاد قحط صحيح ويستشهد به على جواز الاستغاثة بالنبي ؟


الإجابــة

خلاصة الفتوى:

إن كان المقصود به حديث العتبي فقد سبق أن بينا أنه حديث موضوع وباطل، وما ورد فيه لا يسمى استغاثة وإنما هو توسل والاستغاثة عبادة فلا يجوز صرفها لغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله، والتوسل منه ما هو مشروع كالتوسل بالدعاء كما في توسل عمر بالعباس، ومنه ما هو ممنوع كالتوسل بالجاه ونحوه.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما سؤالك عن حديث الرجل الذي استغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم عند قبره إن كان المقصود به حديث العتبي، فقد سبق أن بينا أنه حديث موضوع وباطل ، وما ورد فيه لا يسمى استغاثة وإنما هو توسل ، وقد بينا فيها أن الاستغاثة عبادة فلا تجوز الاستغاثة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله.

ولم نطلع في شيء من روايات القصة على أنها كانت في عهد عمر رضي الله عنه، بل ذكر هذه القصة صاحب كنز العمال، وذكر أنها كانت بعد دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام.

وما ورد في عهد عمر رضي الله عنه توسله بالعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم في عام الرمادة عندما أجدب الناس وهي قصة ثابتة في صحيح البخاري، وهذا من التوسل بدعاء الرجل الصالح، وهو من التوسل المشروع، وانظر الفتوى رقم: 4416.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: