اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة Oooo14
 تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة User_o10

 تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة    تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة Emptyالجمعة 5 يوليو 2013 - 21:49


السؤال
في الحديث عندما سأل صلى الله عليه وسلم: من أصبح منكم اليوم صائما؟ من عاد منكم اليوم مريضا؟ من أطعم منكم اليوم مسكينا؟ من تبع منكم اليوم جنازة؟ ثم قال: ما اجتمعن في امرئ إلا وجبت له الجنة ـ لدي سؤالان: 1ـ هل اجتمعن تعني في يوم واحد؟ أم أنه من فعل هذه الأربع في أي وقت من حياته حتى وإن كانت متفرقة تجب له الجنة؟. 2. ما معنى: وجبت له الجنة؟ وهل هذا يعتبر بمثابة ضمان؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالحديث المذكور رواه مسلم وغيره بلفظ: مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ.

ومعنى: دخل الجنة ـ كما جاء في شرح مسلم للنووي: مَعْنَاهُ دَخَلَ الْجَنَّة بِلَا مُحَاسَبَةٍ وَلَا مُجَازَاة عَلَى قَبِيح الْأَعْمَال، وَإِلَّا فَمُجَرَّد الْإِيمَان يَقْتَضِي دُخُول الْجَنَّة بِفَضْلِ اللَّه تَعَالَى. اهـ

وما جاء في أحاديث أخرى من قوله صلى الله عليه وسلم: وجبت له الجنة ـ كما قال شراح الحديث: أي ثبت له، واستحق دخولها مع السابقين أو بغير سبق عذاب، وعلى ذلك فوجبت من الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم تعتبر ضمانا لدخول الجنة، إذا توفرت الشروط من التوحيد وانتفت الموانع من الشرك.. كقوله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله، وكفر بما يُعبد من دون الله.. الحديث رواه مسلم.

والظاهر من قوله صلى الله عليه وسلم: من أصبح منكم اليوم.. أن ذلك الوعد الكريم مرتب على اجتماع الخصال المذكورة في يوم واحد وليس في أيام متفرقة، مع أن كل واحدة من هذه الخصال وحدها قربة عظيمة مأجور فاعلها عند الله تعالى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير حديث: ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث من حلف على مال امرئ مسلم بغير حقه لقى الله وهو عليه غضبان،
»  شرح حديث (حفت الجنة بالمكاره..)
»  بيان عدم التعارض بين حديث: لا يحل دم امرئ مسلم.. وبين قتل الخارج والساحر
»  شرح حديث: يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستون ذراعا
» درجة حديث (نزل آدم من الجنة..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: