اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر. Oooo14
الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر. User_o10

الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر. Empty
مُساهمةموضوع: الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر.   الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر. Emptyالأربعاء 3 يوليو 2013 - 21:09

الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر.


بقلم/أ. سارة السحيباني .

حين يغترب أحدٌ عن أهله ووطنه فيسافر بعيداً تنأى به الديار لعالم غريب لا يشعر نحوه بألفة ولا سكون، نجده يحن دوماً لأهله، يتحين الفرصة للعودة كثيراً، يحس للغربة مرارة لا تُذهبها سوى حلاوة لقاء الأهل والأحباب؛ تلك هي غربة الديار والأحباب ؛ فما بالها غربة الدين .

حين تعيش أمة لله، تخشى الله وتتقه، في بيئة تعج بالمنكرات والمغريات والملهيات, تُصعِّد النظر فتجد من حولها بعيد عن الهدى والصلاح، أباها بعيد عن الحق لا يعي من التربية سوى مأكل ومشرب, وأمها مشغولة خرّاجة ولاّجة، لا تلتفت لمراهقة عطشى، تلهث باحثة عن ما يروي عاطفتها بعلاقات محرمة؛ لتخفف شعورها بالجوع؛ وهي كعطشان يشرب ماءً شُبِّع بملح يهلكه عطشاً، ولا تلتفت لشاب قد هجر البيت، واتخذ أخِلاّء ليس همهم في دنياهم سوى سفر للخارج لإشباع غريزةٍ بطريق الحرام، إضاعةٌ للصلوات، ملاحقةٌ للفتيات، إدمانٌ للمخدرات والمسكرات، يتفطر القلب لحالهم.

أخواتها؛ عن دينهن معرضات، لا حشمة في لباسهن ولا ستر في حجابهن، علاقات محرمة، لا يجدن غضاضة في نتف حواجبهن، ظناً بأنه جمالاً، حفلات محرمة وتعري فاحش، والله المستعان ,في بيتهم يصدح الغناء الماجن من التلفاز وغيره، متابعة للمسلسلات الهابطة، والأفلام الساقطة، لا ينكرون منكراً ولا يعرفون المعروف, حين يزورهم أقاربهم؛ فلا مانع من دخول الرجال على النساء فهم كالإخوان وينعتونها؛ متشددة، معقدة، كلما فتحت فاهاً لتنهاهم عن منكر أو تأمرهم بأوامر مولاها، يسكتونها، لا يحتملوها أن تتحدث هكذا؛ فتعكر صفوهم، وتقطع متعتهم، تخيفهم، إن الله غفور رحيم دعينا نأنس بحياتنا كيفما نشاء.


غربة وما أقساها من غربة:

تنزوي في ركن قصي، تنحدر دموعها، قلبها يحترق، خوفاً عليهم، شفقة بهم، لا تعلم ما تصنع، حالهم مزري، تخبطٌ وضياع، يارب هؤلاء أهلي وسندي، أحبهم ولا أريد عصيان والداي وأرحامي، إنهم يدفعون بي لارتكاب ما حرمته دفعاً، لكنك في قلبي أكبر، ورضاك هي حياتي كلها، كن لي عوناً، لا تدعني وحدي فأغرق؛ فلا حول لي ولا قوة إلا بك , سبحانه حين قال: {يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ} [الأنعام95] ، ينبت في الصحاري القاحلة نخلة طاب ثمارها، يفجر من بين الصخور ماءً عذباً زلالاً يروي ظمأً، وينعش أرضاً تزدان خضرة نضرة.

ولنا في رسول الله أسوة، صلوات ربي وسلامه عليه، وقبله إبراهيم عليه السلام، وغيرهم كثير، ذكرهم مولانا في كتابه تسلية لرسولنا عليه الصلاة والسلام لغربته في دعوته، وهو بين أهله وعشيرته، حيث قال عليه الصلاة والسلام: (بدأ الإسلام غريباً وسيعود كما بدأ غريباً؛ فطوبى للغرباء) حديث صحيح, حين تستشعر تلك الطيبة أنها خلف لخير سلف، صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً، وكيف ذاق النبيون الأذى من أقرب الناس لهم؛ قاسوا وتحملوا مصابهم في سبيل إنقاذ أقوامهم وأحبابهم وأهلوهم من نار حرها شديد، وقعرها بعيد، يُسقى أهلها القيح والصديد، طعامهم الزقوم كأنه رؤوس الشياطين، تتفحم أجسادهم من لهب نيرانها فيُبْدلون جلوداً غير جلودهم ليذوقوا العذاب، نسأله أن يُحَرِّمنا ووالدينا ووالديهم وأهلونا والمسلمين على النار، اللهم يارب آمين.

استشعر ذلك الأنبياء فتحملوا في سبيل الدعوة أصنافاً من العذاب، يرون أقوامهم بعين الشفقة والرحمة؛ فقد عميت أبصار المعاندين عن الحق، فباتوا مكذبين بما هو مغيب عنهم من أهوال سيقبل عليها كل المخاليق، يشيب منها الولدان، وتطير منها الأفئدة، فقد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه يقول : (كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْكِي نَبِيًّا ضَرَبَهُ قَوْمُهُ ؛ فَهُوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَهُوَ يَقُولُ : {يَا رَبِّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لا يَعْلَمُونَ}) .

حين نحكي لتلك التقية النقية قصص أنبياء الله إنما ذاك لتتخذ منهم قدوة، نسليها بأن أفضل الخلق الأنبياء، وهم أشدهم ابتلاءً، وإذا أحب الله عبداً ابتلاه، ويكفيها بأن الله وليها ونصيرها ولا يخذلها أبداً جل في علاه, اصطفاها لدينه، أرادها داعية لشرعه، تذود عن حماه، تحمل هم تبليغ أوامره ونواهيه، تنهج منهج الأنبياء، تسير على خطى رسولها الكريم، صلوات الله وسلامه عليه.

نعم لابد للأذى أن يصيبها؛ فقاطف الورد يؤذيه شوكها، لو لم يكن ثمة أذى لما اصطفى ربنا أنبياؤه لتلك المهمة العظيمة، ولما وعدهم أعالي الجنان, فحين تعزم على الدعوة والتغيير بعد التوكل على الله، تبدأ بالأقربين؛ فوالداها وأهل بيتها ومن قرب فالأقرب, تليّن لهم الجانب، تستحمل أذاهم، تشاركهم أفراحهم وأتراحهم، تبادرهم المساعدة من غير طلب، تبتسم في وجوههم صباح مساء, نعم، لابد وأنها تتعامل مع مخلوقات من لحم ودم، لابد وأن تتأثر، فقط مسألة وقت، تستعين بربها وتفعل الأسباب، وتتخذ السبل الموصلة للهدف، تستفيد من تجارب غيرها، خاصة فيما يتعلق بالأمور النفسية والتعامل مع الشخصيات المختلفة، تضع في حسبانها ثقل التغيير على النفس، فالاعتياد حجر عثرة، يحتاج لصبر ومصابرة، وجهد ومجاهدة.

والهداية إنما هي من الله لكن لانملك بأيدينا إلا الدلالة لها لا التوفيق إليها؛ فقد قال تعالى: {إِنَّكَ لَا تَهْدِى مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِى مَن يَشَآءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ} . [القصص56]

والدعاء الدعاء، خير ما لجئ إليه المؤمن، عبودية وافتقار, وإظهار عجزه للغني القادر المتفضل سبحانه، بعيد أن يخذل الكريم من دعاه ملحاً صادقاً في نجواه، لا يكل ولا يمل, فربنا يحب المُلحِّين، ومن أدام قرع الباب يوشك أن يُفتح له, وإنما الحياة جهـاد ,وفي الجـنة المستراح .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشجرةُ الطيبةٌ ؛ ستثمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: