اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Oooo14
وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) User_o10

وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Empty
مُساهمةموضوع: وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)   وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Emptyالثلاثاء 2 يوليو 2013 - 14:34

ملخص الخطبة
1- وفاة نبينا أعظم مصيبة يصاب بها المسلم 2- حَنين الجذع إلى النبي حال حياته 3- مرض النبي صلى الله عليه وسلم 4- ملك الموت يستأذن رسول الله في قبض روحه 5- وفاة النبي صلى الله عليه وسلم 6- اضطراب الصحابة بعد وفاته 7- مكر اليهود بالنبي صلى الله عليه وسلم
الخطبة الأولى
أما بعد:
أمة الإسلام: لقد كانت وفاة النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- مصيبة حلت بكل مسلم.
وللمصائب سلوان يهونها                وما لما حل بالإسلام سلوان
روي عن النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- أنه قال: ((أن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد من مصيبتي)) يعني مصيبته بموتي، رواه ابن ماجة[1].
اصبر لكل مصيبة وتجلد                           واعلم بأن المرء غير مخلد
وإذا أتتك مصيبة تشجى بها                        فاذكر مصابك بالنبي محمد
نعم أيها الإخوة إذاً! كانت الجمادات تتصدع من ألم مفارقة رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- فكيف بقلوب المؤمنين؟!.
لما فقده الجذع الذي كان يخطب إليه النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- قبل اتخاذ المنبر حنَّ إليه، وصاح كما يصيح الصغير حتى تصدع وانشق، فنزل النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- من على المنبر فاعتنقه، فجعل يهدؤه كما يهدئ الصبي، وقال: ((لو لم أعتنقه لحنّ إلى يوم القيامة))[2].
        حتى المحاريب تبكي وهي جامدة                حتى المنابر ترثي وهي عيدان
كان الحسن إذا حدث بهذا بكى، وقال: هذه خشبة تحن إلى رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- فأنتم أحق أن تشتاقوا إليه.
جعل النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في آخر عمره يعرض باقتراب أجله. فإنه لما خطب في حجة الوداع، قال للناس: ((خذوا عني مناسككم فلعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا))[3]. وطفق يودع الناس، فقالوا: هذه حجة الوداع.
ولما رجع  من حجته إلى المدينة جمع الناس فخطبهم وقال: ((أيها الناس: إنما أنا بشر، يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب))[4].
وعن أبي سعيد الخدري – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Radia-icon- قال: خرج رسول الله وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-iconفي مرضه الذي مات فيه وهو معصوب الرأس، فقام على المنبر فقال: ((إن عبدا عرضت عليه الدنيا وزينتها، فاختار الآخرة))، فلم يفطن لها أحد من القوم إلا أبو بكر وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Radia-icon- فقال: بأبي وأمي، بل نفديك بأموالنا وأنفسنا وأولادنا يا رسول الله. ثم هبط رسول  الله وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-iconمن على المنبر، فما رئي عليه حتى الساعة))[5].
ورأى العباس بن عبد المطلب – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Radia-icon-  عم النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في المنام كـأن الأرض تنزع إلى السماء بأشطان [6] شداد – يعني حبال – فقصها على رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- فقال: ((ذاك وفاة ابن أخيك)) رواه الطبراني[7].
كل هذا توطئه لوفاة النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon-. بدأ المرض برسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في أواخر شهر صفر، وكانت مدة مرضه ثلاثة عشر يوما أو قريبا من ذلك. وكان أول ما ابتدئ به رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- من مرضه وجع رأسه، وكان صداع الرأس يعتريه كثيرا في حياته، ويتألم منه أياما. وفي مرضه اشتدت عليه الحمى، فكان يجلس في مخضب، ويصب عليه الماء من سبع قرب، يتبرد بذلك.
وكان عليه قطيفة، فكانت حرارة الحمى تصيب من وضع يده على القطيفة، ومن شدة وجعه كان يغمى عليه في مرضه، ثم يفيق.
قالت عائشة – رضي الله عنها – ما رأيت أحدا كان أشد عليه الوجع من رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- [8].
واشتد عليه الوجع ليلة الاثنين، وكان عنده قدح من ماء، فيدخل يده في القدح، ثم يمسح وجهه بالماء، ويقول: ((اللهم أعني على سكرات الموت)). قالت عائشة رضي الله عنها: وكان يقول: ((لا إله إلا الله، وإن للموت لسكرات))[9].
وفي حديث معضل أنه قال: ((اللهم أعني على الموت وهونه عليّ))[10].
لما ثقل النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- جعل يتغشاه الكرب، قالت فاطمة – رضي الله عنهما-: واكرب أبتاه! فقال لها: ((لا كرب على أبيك بعد اليوم))[11].
ولم يقبض رسول الله- وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- حتى خير بين الدنيا والآخرة، غشي عليه ساعة، وهو على فخذ عائشة – رضي الله عنها – وكانت تنظر إليه متحيرة حبيبها بين يديها يموت، ولا تملك له نفعا، ولا تدفع عنه ضرا. ثم أفاق، فاشخص بصره إلى سقف البيت، ثم قال: ((اللهم الرفيق الأعلى))[12]. فاختار لقاء ربه. وأصابته بحة شديدة، وقال: وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Start-iconمع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) End-icon[النساء:69]. اختار رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- الآخرة على الدنيا، وأحب لقاء ربه.
والله لو أنك توجتني                               بتاج كسرى ملك المشرق
وقلت لي: لا نلتقي ساعة                         اخترت يا مولاي أن نلتقي
قال عبد الله بن مسعود – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Radia-icon-: نعي إلينا حبيبنا ونبينا – بأبي هو ونفسي له الفداء – قبل موته بست، فلما دنا الفراق جمعنا في بيت آمنا عائشة – رضي الله عنها – فنظر إلينا فدمعت عيناه. رواه البزار[13].
حق والله لتلك العينين أن تدمع، إنها صعوبة الفراق والنأي عن الأحباب.
ومدت أكف للوداع تصافحت                    وكادت عيون للفراق تسيل
وفي أيامه وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-iconالأخيرة وقد عصبت رأسه قال للفضل: خذ بيدي فأخذ الفضل بيد النبي وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-iconحتى انتهى إلى المنبر ثم قال للفضل: صح في الناس فلما اجتمعوا، حمد الله، وأثنى عليه، ثم قال: ((يا أيها الناس إني قد دنا مني أجلي فمن كنت جلدت له ظهرا فهذا ظهري فليستقد منه، ألا ومن كنت شتمت له عرضا فهذا عرضي فليستقد منه، لا يقولن رجل إني أخشى الشحناء من قبل رسول الله وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- ألا وإن الشحناء ليست من طبيعتي ولا من شأني، ألا وإن أحبكم  إلي من أخذ حق إن كان له، أو حللني فلقيت الله وأنا طيب النفس ألا وإني لا أرى ذلك مغنيا عني حتى أقوم فيكم مرارا)) رواه الطبراني[14].
وكانت وفاته – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في يوم الاثنين ثاني عشر من شهر ربيع الأول.
وكان قد كشف الستر في ذلك اليوم والناس في صلاة الصبح خلف أبي بكر، فهم المسلمون أن يفتتنوا من فرحهم برؤيته وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-iconحين نظروا إلى وجهه كأنه ورقة مصحب، وظنوا أنه يخرج للصلاة، وأنه شفي من مرضه، جعل النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- ينظر إليهم وهم ينظرون إليه.
إنها النظرات الأخيرة، نظرة الوداع.
هممت بتوديع الحبيب فلم أطق                     فودعته بالقلب والعين تدمع
فأشار إليهم النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- أن مكانكم ثم أرخى الستر وتوفي رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- حين اشتد الضحى من يوم الاثنين.
وروي أن ملك الموت استأذن النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في قبض روحه، فقال: ((امضِ لما أمرت به)) فقال جبريل عليه السلام: السلام عليك يا رسول الله! هذا آخر موطئي من الأرض وجاءت التعزية يسمعون الصوت ولا يرون الشخص وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Start-iconكل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) End-icon[آل عمران:185]. إن في الله عزاء من كل مصيبة.
وكانت وفاته – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في يوم الاثنين، في شهر ربيع الأول بغير خلاف، والمشهور أنه كان ثاني عشر ربيع الأول.
ولما توفي رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- اضطرب المسلمون؛ فمنهم من دهش فخولط؛ ومنهم من أقعد فلم يطق القيام؛ ومنهم من أعتقل لسانه فلم يطق الكلام، ومنهم من أنكر موته بالكلية من شدة وجده عليه.
بلغ أبا بكر الصديق – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Radia-icon- الخبر، فأقبل مسرعا حتى دخل بيت عائشة – رضي الله عنها – ورسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- مسجى، فكشف أبو بكر عن وجه رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- وأكب عليه، وقبل وجهه مرارا وهو يبكي، ويقول: وانبياه! واخليلاه! واصفياه!.
إنا لله وإنا إليه راجعون، مات والله رسول الله.
فلو أن رب العرش أبقاك بيننا                    سعدنا ولكن أمره كان ماضيا
ودفن رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- ورجع أصحابه بعد دفنه.
لئن رجعت عنك أجسامنا                 لقد سافرت معك الأنفس
فقالت فاطمة – رضي الله عنها -: كيف طابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- التراب ؟[15].
لبيك رسول الله من كان باكيا                  فلا تنس قبرا بالمدينة ثاويا
جزى الله عنا كل خير محمدا                فقد كان مهديا وقد كان هاديا
وكان رسول الله روحا ورحمة                  ونورا وبرهانا من الله باديا
وكان رسول الله بالقسط قائما                   وكان لما استرعاه مولاه راعيا
وكان رسول الله يدعو إلى الهدى                فلبى رسول الله لبيه داعيا
أينسى رسول الله أبر الناس كلهم                وأكرمهم بيتا وشعبا وواديا
أينسى رسول الله أكرم من مشى           وآثاره بالمسجدين كما هيا
تكدر من بعد النبي محمد                  عليه سلام كل ما كان صافيا
وبعد موت النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- دخل أبو بكر المسجد، وعمر يكلم الناس، وهم مجتمعون عنده، وهو يقول من شدة وجده على النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon-: إن محمدا لم يمت. فتكلم أبو بكر، فأقبل الناس إليه، وتركوا عمر. فقال: من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله، فإن الله حي لا يموت، وتلا:
وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Start-icon وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل  أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) End-icon     [آل عمران:144].
فاستيقن الناس بموت النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- وكأنهم لم يسمعوا هذه الآية من قبل، فتلقاها الناس، وجعلوا يتلونها.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم …



[1] رقم (1599)، ضفعه البوصيري في الزوائد (578) وعزاه لابي يعلى الموصلي في مسنده .
[2] أحمد (1/249)، وابن ماجة (1415)، والدارمي (1/19) ، والطبراني (12/187)، غيرهم . وصححه ابن كثير وانظر طرقه عنده في البداية : 6/131 فما بعد وكذا الالكائي : 4/797 . وقال البوصيري في الزوائد   (500): اسناد صحيح رجاله ثقات . وعزاه لاحمد بن منيع في مسنده وعبد بن حميد والحارث ابن ابي اسامة . وانظر رقم (501).
[3] جزء من حديث جابر الطويل رواه مسلم (1297).
[4] مسلم (2408).
[5] أحمد (3/91) ، وابن حبان (593)، الإحسان ، وابو يعلى (1155)، والدارمي (87) وانظر صحيح البخاري (3904)، ومسلم (2382).
[6] الشطن :الحبل.
[7] قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/24): رواه البزار الطبراني ورجالهما ثقات .
[8] البخاري (5646)، ومسلم (2570)والنسائي وابن ماجة كما في تحفة الأشراف :12/307.
[9] انظر جامع الاصول لابن الاثير الجزري :11/64.
[10] قال العراقي في تخريج للإحياء(3930) : رواه ابن ابي الدنيا في كتاب الموت من حديث طعمة بن غيلان الجعفي وهو معضل سقط منه الصحابي والتابعي .
[11] البخاري (4462)، وابن ماجة (1629)، والدارمي :1/41، من حديث أنس – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Radia-icon- .
[12] البخاري (4437)، ومسلم (2444)،واحمد:6/89.
[13] انظر قول البزار فيه في مجمع الزوائد :9/25، قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح غير محمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي وهو ثقة . رواه الطبراني في الاوسط بنحوه .
[14] قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/26): رواه الطبراني في الكبير والاوسط وأبو يعلى بنحوه … وفي إسناد أبي يعلى عطاء بن مسلم، وثقه ابن حبان وغيره وضعفه جماعة ، وبقية رجال أبي يعلى ثقات وفي إسناد الطبراني من لم اعرفهم . اما قصة القضيب والقصاص من رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- فباطل . انظر مجمع الزوائد للهيثمي (9/31) قال : رواه الطبراني وفيه عبد المنعم بن ادريس وهو كذاب وضاع .
[15] البخاري (4462)، وابن ماجة (1629)، والدارمي :1/41 ، من حديث أنس – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Radia-icon- .
وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Small-white-h-line
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
أمة الإسلام: إن حبيبكم ونبيكم محمدا – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- مات شهيداً قتيلا مسموما.
قتله وسمّه تلك الأمة المغضوب عليها (اليهود) أهل الكذب والبهت والغدر والمكر والحيل قتلة الأنبياء وأكلة السحت، أخبث الأمم طوية وأرداهم سجية وأبعدهم من الرحمة وأقربهم من النقمة، عادتهم البغضاء وديدنهم العداوة والشحناء بيت السحر والكذب والحيل، لا يرعون لنبي حرمة ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة.
لما كان يوم خيبر أهدت امرأة يهودية للنبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- شاة مسمومة فأكل منها فجعل السم يثور عليه أحيانا.
وفي صحيح البخاري عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: كان النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- يقول في مرض موته: ((لا أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم))[1].
والأبهر: عرق في الظهر متصل بالقلب إذا انقطع مات صاحبه.
وجعل الله موت نبيه على يد اليهود لننابذهم العداوة.
أساجلك العداوة ما بقينا                         وإن متنا نورثها البنينا
وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Start-iconإنا برءاؤ منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) End-icon[سورة الممتحنة:4].
أمة الإسلام: إن اليهود قتلوا عددا من الأنبياء والأصفياء، وتواتر غدرهم ونقضهم للمواثيق، ومن الأمثلة على ذلك ما حصل من يهود بني قينقاع، كان بينهم وبين النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- عهد إلا أنهم نقضوا عهدهم بإعتدائهم على امرأة مسلمة حين دخلت سوق بني قينقاع، وجاءت إلى صائغ يهودي لعلها تشتري منه حليا، فعمد الصائغ اليهودي إلى طرف ثوبها من خلف، وعقده إلى ظهرها، وهي جالسة دون أن تشعر، فلما قامت انكشفت سوأتها، فضحك اليهود وسخروا بها، فصاحت المرأة واستغاثت بالمسلمين لشرفها المهان، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله فشدت اليهود على المسلم فقتلوه وقامت الحرب بين المسلمين واليهود.
فأجلى النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- يهو بني قينقاع من المدينة.
وهكذا يهود بني النضير حين أتاهم النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في نفر من أصحابه وقعد إلى جنب جدار.
قال اليهود: إنكم لن تجدوا الرجل على مثل حاله هذه، فمن رجل يعلوا على هذا البيت فيلقي عليه صخرة فيريحنا منه. فلما صعد أحدهم ليلقي على رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- الصخرة، نزل الوحي على رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- وأخبره بغدر اليهود.
فرجع النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- إلى المدينة وجهز الجيش وأجلى يهود بني النضير منها.
وهكذا بنو قريظة، نقضوا عهدهم وخانوا رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- يوم الأحزاب حين تكالب عليه أعداؤه ولكن الله سلط عليهم رسوله والمؤمنين وعاقبهم رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- عقابا شديدا وطهر رسول الله – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- المدينة من اليهود.
وهذا لبيد بن الأعصم اليهودي الساحر، سحر النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- في مشط ومشاطة ووضعة في بئر (ذروان) حتى كان النبي – وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Salla-icon- يخيل إليه أنه يفعل الشيء، ولم يفعله[2].
هذه صور من غدرهم ومكرهم عليهم لعنة الله. فهل من مدكر.
وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) Start-icon قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) End-icon[آل عمران:12].


[1] البخاري (4428)، واحمد :6/18.
[2] البخاري (3268)، ومسلم (2189)، ابن ماجة (4535)، أحمد:6/57.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفاة نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أمنا عائشة رضي الله عنها حبيبة نبينا صلى الله عليه وسلم
» شبهة (علي رضي الله عنه أحق بالخلافة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم)
»  وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
» وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
» وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: