اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ماعندك صديق والا منيظرة؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
ماعندك صديق والا منيظرة؟؟ Oooo14
ماعندك صديق والا منيظرة؟؟ User_o10

ماعندك صديق والا منيظرة؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: ماعندك صديق والا منيظرة؟؟   ماعندك صديق والا منيظرة؟؟ Emptyالإثنين 17 يونيو 2013 - 20:07

ماعندك صديق والا منيظرة؟؟


استعنت بكل ما لدي من أدب واحترام ، ولباقه في الكلام لأخاطبها

كنت قد استدعيت الهدوء والإبتسامة أيضاً، حتى تكتمل الصورة


لكن صورة ماذا التي أريدها أن تكتمل ؟

إنها صورة الموعظه الحسنة والنصيحة الطيبة

ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ
هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ <النحل>

فالدعوة بالكلمة الحسنة والإبتسامه تجعل من هو أمامك يذوب

لكن كيف سيذوب ؟

إن لم يذب من خشية الله

فسيذوب على الأقل استحياء فالكلمة الطيبة لها وقع على القلب قبل الأذن

ولها حلاوة في النفس قبل الجسد لذلك قمت بالتوشح بهم جميعاً

لعل كلماتي تصيب قلباً طيباً لكنه غفل ، ولعل ابتسامتي تخترق نفساً تائهة تريد أن تصل

قلت لها بعد أن تسلحت بعدتي ، وتوكلت على ربي و بعد الكلمات المنمقه والمقدمة المختصرة أخيتي ،،

كيف لك تخرجين وأنت سعيده ، وقد أغضبتيه ؟

قالت من ؟

قلت : الله سبحانه وتعالى

قالت: الله غفور رحيم

قلت: يعني تدركين أنك على خطأ الآن : ) ، ونعم بالله ، لكن من خاف الله أمن عقابه ، ومن تجرأ عليه ، تعلمين مصابه

قالت:كل البنات الآن يلبسون مثلي ويوصلون شعرهم بالخصل الإصطناعية

قلت: وهل معنى أن الخطأ منتشر ، لابد أن أأتيه وأعمل به ؟

قالت: لا ، ولكن كيف أتميز وأصبح جميله؟ إلا بهذه الأمور.

قلت: إنك توهمين نفسك بهذه الكلمات ، أنت جميله بدون أي شيء من هذا ، لكن هو الشيطان يزين لنا أعمالنا ،، فلا تتبعي خطواته

قالت: لاتعقدين الأمور ترى المسأله (سهالات)

انتابتني قشعريره ، وأخذت أسترجع ما أذكره من الأحاديث ، هل الخروج متعطره في أماكن عامه ، وإثارة الشهوات الكامنه ، ووصم من الله تعالى بالزانية لكل من استعطرت فوجد الرجال ريحها ، فيكون الأمر (سهالات) ؟

و هل وصل الشعر وحف الحواجب بطريقه مرعبه ويقلدن بها مومسات اليابان هو أمر (سهالات) ؟

وربنا هو الذي أمرنا بكتابه الكريم {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}


فلقد سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن ابنتي أصابتها الحصبة، فامرق شعرها، وإني زوجتها، أفأصل فيه؟ فقال: (لعن الله الواصلة والمستوصلة)

تلك المرأة ابنتها تساقط شعرها من مرض ألم بها ، فكانت تريد أن تصله فنهاها لأمر يعلمه ، لو رأى النبي صلى الله عليه وسلم اليوم بنات أمته وأغلبهن واصلات نامصات ، فماذا تراه سيقول ؟

قلت لها بعد أن عدت من لحظات التفكير: لا أقول لا تتزينين ولا تتجملين بل أنا مع هذا وأأيده بشده ، فألأصل في المرأة الجمال في كل شيء في الملبس والصفات والطباع ، ولكن المعيار يكمن في أين تتجملين ؟ تجملي في بيتك ، تجملي عند صديقاتك ، تجملي في المناسبات ، تجملي في عملك إن كان لايوجد به اختلاط طبعاً ، فالأصل في الدين الإباحه .

فشرائع الدين لم تأتي لتعاقب النفوس إنما أتت لتهذبها وتسمو بها عن كل ما هو حيواني ، وترقى بها عن كل ما هو سافل ، فنفس الإنسان كريمه ، ولكن إن مال الطرف للهوى والشهوات أصبحت النفس مهانة ودنيئة لماذا ؟ لأنها اختلطت بذلك الفعل مع البهيمية ، فانساقت لكل ما هو غرائزي وتنتهج كل الطرق لإشباع تلك الغرائز دون أي ضابط يردعها.

قالت: قد أغير من سلوكي في اللباس لكن ليس الآن ربما بعدين ان شاء الله

قلت : وهل تملكين يومك ؟ وعمرك ؟ صدق الإمام علي رضي الله عنه حين قال:

تزول عن الدنيا فأنك لا تدري إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر

فكم من صحيح مات من غير عله وكم من سقيم عاش حينا من الدهر



لم يعجبها كلامي ونصيحتي فقالت وهي تسير خارجه على كل حال ( جزاكِ الله خير )

تذكرت كلام جدتي لي دوماً حين ترى أي تصرف مني لا يعجبها فتقول لي بلهجتها العفوية الرائعة

(اقربي مني يا بنيتي ) و تجلسني بجوارها وتقول لي مستطرده (ماعندك صديق والا منيظرة؟)

فأجيبها بتساؤل ، كيف يمه ؟

فتقول لي في الأول يا بنيتي مانشوف شكلنا مرتب والا لا، لقلة المناظر الكبيره (المرآة) ، ولما نقبل على جماعة فيخبرنا الصديق بأن الشكل محتاج لترتيب فكان اللي يصدقنا القول أثنين ،إما المرآة التي نشاهد بها أنفسنا فإن لم تتوفر- فالصديق كفيل بالأمر.

فالصديق الذي يحبك ويخاف عليك ، هو من سيصدقك بالقول لمصلحتك دون أن ينتظر أي مقابل.ففهمت المعنى وأخبرتها بماذا ستوجهيني يا الغالية ، فتقوم بإهدائي نصحها.

فأصبحت كلمة السر بيننا ، كلما رأت شيء لا يعجبها ، تخبرني (ماعندك صديق والا منيظره؟)

فافهمها وانتبه لفعلي . سبحان الله ، رغم العفوية إلا أن جدتي أوصلت لي المعلومة بطريقة قد لا أجدها في أضخم الكتب.

-------

يعلم الله تعالى أني لم أسرد الحوار تباهيا أو مراءاة ، فنفسي أحوج بأن تنصح ، وأرجو من الله أن يغفر لي كل

ماتقدم وتأخر من ذنبي ، ولكني ناصحتها من باب من رأى منكم منكرا فليغيره لأننا لو تركنا التناصح والأمر بالمعروف ، لأهلكنا الله تعالى كما أهلك بني اسرائيل حين تركوا التناصح بينهم

سبحان من قال : وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً<فاطر>

سبحان الله ما أحلمه

ختاماً ،، أسأل الله تعالى من خالص قلبي أن يهدينا أجمعين لسواء السبيل.اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماعندك صديق والا منيظرة؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل لديك صديق قد انتكس عن طريق الإستقامة؟
»  محمد صديق المنشاوي | حفص عن عاصم
»  طرق عملية لدعوة صديق شارد
» محمد صديق المنشاوي | المصحف المعلم
» الحطة في ذكر الصحاح الستة .. صديق حسن خان القنوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: