اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الخصوصية اليهودية‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
	الخصوصية اليهودية‎ Oooo14
	الخصوصية اليهودية‎ User_o10

	الخصوصية اليهودية‎ Empty
مُساهمةموضوع: الخصوصية اليهودية‎   	الخصوصية اليهودية‎ Emptyالخميس 13 يونيو 2013 - 7:20


الخصوصية اليهودية‎

Jewish Specifcity

‎»‎الخصوصية اليهودية» تعبير ينطلق من أن هناك سمات وخصائص ثابتة يُفتَرض أنها‎ ‎مقصورة على أعضاء الجماعات ‏اليهودية ومن ثم تمنحهم خصوصيتهم. وهذه الفكرة كامنة في‎ ‎جميع الأدبيات الصهيونية والأدبيات المعادية لليهود، إذ أن كلاًّ ‏منهما يرى أن ثمة‎ ‎طبيعة بشرية يهودية أو تاريخاً يهودياً خاصاً مقصوراً على اليهود. ولكن دارس‎ ‎الجماعات اليهودية في العالم ‏سيرى أن مفهوم الخصوصية اليهودية ليس له ما يسنده في‎ ‎الواقع، إذ يتسم أعضاء الجماعات اليهودية، بل والنسق اليهودي ‏الديني ذاته، بعدم‎ ‎التجانس. ولذا، فقد يكون من الأدق الحديث عن خصوصيات الجماعات اليهودية، وهي‎ ‎خصوصيات أدَّت ‏العناصر التالية إلى ظهورها‎:



‎1 ‎ـ اضطلعت أعداد كبيرة من‎ ‎الجماعات اليهودية بدور الجماعات الوظيفية الأمر الذي أدَّى إلى عزلها عن المجتمع،‎ ‎ومن ثم كان ‏لهذه الجماعات لون خاص بها وشخصية شبه مستقلة. لكن هذه الخصوصية وظيفية‎ ‎أكثر منها حضارية، أي مرتبطة بالوظيفة ‏لا بالتراث المشترك‎.



‎2 ‎ـ ما يضفي على‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية، (في معظم الأحوال) طابع الاستقلال النسبي الإثني هو‎ ‎ميراثهم من تشكيل ‏حضاري سابق كانوا يتواجدون فيه، وحملوا بعض عناصره وسماته معهم‎ ‎إلى التشكيل الحضاري الجديد الذي انتقلوا إليه، ‏وتمسكوا بها وحافظوا عليها دون أن‎ ‎تكون هذه العناصر والسمات يهودية بالضرورة‎.



‎3 ‎ـ الخصوصية اليهودية التي‎ ‎تتمتع بها الجماعات اليهودية الوظيفية هـي أقـرب إلى الحـالة الذهنية الافتراضية‎ ‎منها إلى الحالة ‏الواقعية الفعلية، فرغم العزلة التي يفرضها المجتمع على الجماعة‎ ‎الوظيفية فإن أعضاء الجماعة اليهودية يكتسبون كثيراً من ‏خصائص هذا المجتمع ويندمجون‎ ‎فيه‎.



لكل هذا، لا يمكن الحديث عن خصوصية يهودية واحدة عالمية مُستمَدة من‎ ‎معجم حضاري واحد، بل يمكننا أن نقول إن هناك ‏خصوصيات يهودية شتى اكتسبها أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية لا من تراث يهودي عالمي أو من خلال حركيات حضارية يهودية ‏عامة،‎ ‎وإنما من خلال التفاعل مع عدة تشكيلات حضارية، ومن خلال التكيف معها بطرق مختلفة،‎ ‎ومن خلال الاندماج فيها في ‏نهاية الأمر. ومن ثم أصبح أعضاء الجماعة اليهودية في‎ ‎الصين يهوداً صينيين (أو صينيين يهوداً) تحددت خصوصيتهم داخل ‏التشكيل الحضاري‎ ‎الصيني وبسببه، لا خارجه وبالرغم منه. ولذا، انضمت قيادة الجماعة اليهودية في الصين‎ ‎إلى طبقة كبار ‏الموظفين العلماء (ماندرين)، وتطبَّع أعضاء الجماعة اليهودية بطبائع‎ ‎الصينيين في كثير من النواحي. ويُقال الشيء نفسه عن ‏يهود الهند ويهود إثيوبيا ويهود‎ ‎العالم العربي. بل ونجد، داخل التشكيل الحضاري الواحد، كالتشكيل الحضاري العربي، أن‎ ‎يهود ‏العراق يختلفون عن يهود اليمن بمقدار اختلاف العراق عن اليمن. وفي اليمن،‎ ‎يختلف يهود صنعاء عن يهود الجبال (صعدا ‏وغيرها) بمقدار اختلاف أهل صنعاء عن أهل‎ ‎الجبال‎.



وتختلف الأزياء التي يرتديها أعضاء الجماعات اليهودية باختلاف‎ ‎التشكيل الحضاري الذي ينتمون إليه. فالبنطلون الجينز أو ‏الميني جيب (زي الفتاة‎ ‎اليهودية الأمريكية الحديثة) يختلف عن زي الفتاة اليهودية الأمريكية في الجنوب‎ ‎الأمريكي قبل الحرب ‏الأهلية حيث كانت تلبس أزياء الأرستقراطية الإنجليزية. وزي‎ ‎كلتيهما لا علاقة له بالزي الذي ترتديه الفتاة اليهودية من قبائل ‏البربر في المغرب‎ ‎وتونس. وكل هذه الأزياء لا علاقة لها بما ترتديه الفتاة اليهودية المحجبة في بخارى‎ ‎أو نساء السفارد ‏الأرستقراطيات في شبه جزيرة أيبريا اللائي كـن يرتدين ملابــس‎ ‎الأرسـتقراطية الإسـبانية (أو العربية). ويُقال الشيء نفسه‎ ‎عن ‏فلكلور المجتمعات‎ ‎اليهودية الذي هو في واقع الأمر فلكلورات الجماعات المختلفة التي ينتمون إلىها،‎ ‎فطاسة الخضة التي ‏يستخدمها يهود مصر أمر غير معروف ليهود بولندا الذين تأثروا‎ ‎بالتراث الشعبي السلافي، وكلاهما سيُصدَم حينما يعرف بعض ‏العادات التي يمارسها يهود‎ ‎إثيوبيا مثل ختان الإناث وعزل المرأة في كوخ مستقل أثناء الحيض. والشيء نفسه ينطبق‎ ‎على ‏الفنون الجميلة، فرسوم شاجال تختلف اختلافاً جوهرياً عن الزخارف الهندسية التي‎ ‎تظهر على النحاسيات المملوكية التي لا ‏يزال الحرفيون اليهود يصنعونها في دمشق،‎ ‎وكلاهما يختلف عن الحلي الفضية التي يصنعها الصاغة اليهود في اليمن أو تونس‎.



وقد يُقال إن اللغة العبرية تشكل عنصراً مشتركاً بين أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية، لكن من المعروف أن العبرية ظلت في معظم ‏الأحيان لغة الصلاة التي كُتبت‎ ‎بها بعض الكتابات الفقهية، ولم يكن يجيدها سوى أعضاء الأرستقراطية الدينية. وبعبارة‎ ‎أخرى، ‏كانت اللغة العبرية، كعنصر مشترك مستمر، مقصورة على فئة صغيرة من الجماعات‎ ‎اليهودية، ولا تمتد إلى كل النشاطات ‏الإنسانية. أما الغالبية الساحقة من أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية، فكانوا يتحدثون لغات ولهجات استقوها من الحضارات ‏والمجتمعات‎ ‎التي وُجدوا فيها، وهذه اللغات تحدِّد ولا شك جانباً كبيراً من رؤيتهم للعالم‎.



ولعل الصورة اللغوية بين يهود العالم توضح ما نرمي إلى تأكيده. فالغالبية‎ ‎الساحقة ليهود العالم في نهاية القرن التاسع عشر كانت ‏تتحدث اليديشية (لا العبرية‎). ‎وفي الوقت الحالي نجد أن غالبية يهود العالم (الولايات المتحدة ـ إنجلترا ـ كندا ـ‎ ‎جنوب أفريقيا ـ ‏أستراليا ـ نيوزيلنده) يشكلون جزءاً لا يتجزأ من التشكيل الاستعماري‎ ‎الاستيطاني الأنجلو ـ ساكسوني، ولذا فهم يتحدثون ‏الإنجليزية لا العبرية (وفي‎ ‎تَصوُّرنا أن إسرائيل هي أيضاً جزء من هذا التشكيل، ولكن الغرب رأى أن يحتفظ هذا‎ ‎الجيب ببعض ‏السمات اليهودية مثل العبرية حتى يمكنه استيعاب الفائض البشري اليهودي‎ ‎من شرق أوربا والذي كان يتدفق على غرب أوربا ‏في نهاية القرن التاسع عشر). أما يهود‎ ‎الفلاشاه فهم يتحدثون الأمهرية ويتعبدون بالجعيزية التي لم يسمع بها كثير من أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية في العالم، تماماً كما لم يسمع الفلاشاه من قبل بالعبرية أو‎ ‎اليديشية وربما الإنجليزية‎.



والواقع أن مصدر الاختلاف بين اللغات التي‎ ‎يتحدث بها أعضاء الجماعات اليهودية، والأزياء التي يرتدونها، والفنون التي ‏يعجبون‎ ‎بها أو ينتجونها، هو دائماً اختلاف التشكيلات الحضارية التي انتمى إليها أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية في الماضي، أو ‏التي ينتمون إليها في الوقت الحاضر، وهذا ما حمل‎ ‎أحدهم على الإشارة إلى أعضاء الجماعة اليهودية في الولايات المتحدة بأنهم ‏‏«واسب‎ ‎يهود». وكلمة «واسب» هي اختصار لعبارة «وايت أنجلو ساكسون بروتستانت‎ White Anglo Saxon ‎Protestant» ‎أي «بروتستانتي أبيض من أصل أنجلو ساكسوني». ويشير يهود فرنسا‎ ‎الأصليون إلى المهاجرين المغاربة ‏بوصفهم «كوشر كُسْكُس»، أي أن يهودية يهود المغرب‎ ‎مرتبطة ولصيقة بهويتهم المغربية، فطعامهم لا تقرِّره العقيدة اليهودية ‏وحدها، ولذا‎ ‎فهو ليس «كوشير» وحسب، وإنما يقرره أيضاً انتماؤهم الإثني، ولذا فهو أيضاً‎ «‎كُسْكُس». والخصوصية اليهودية ‏هنا ليست سمة عامة وإنما هي سمة مرتبطة بانتمائهم‎ ‎المغربي. ولذلك، يرى البعض أن هؤلاء لو فقدوا خصوصيتهم المغربية ‏لفقدوا هويتهم‎ ‎اليهودية أيضاً‎.



وقد يُقال إن ثمة رابطة دينية قوية بين أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية، وإن الخصوصية اليهودية تكمن في هذه العقيدة الفذة. ولكننا لو ‏دققنا النظر‎ ‎لوجدنا أن العقيدة اليهودية لا تختلف كثيراً عن الإثنية اليهودية، فالعقيدة‎ ‎اليهودية ذاتها تأخذ شكل تركيب جيولوجي ‏غير متجانس تتراكم داخله أنساق دينية‎ ‎مختلفة، بعضها توحيدي وبعضها الآخر حلولي أو تشاوبي (انظر الباب المعنون ‏‏«اليهودية‎ ‎باعتبارها تركيباً جيولوجياً تراكمياً»). والرؤية اليهوديـة في الصـين اكتسـبت‎ ‎مضموناً صينياً صريحاً، وانغمس ‏اليهود تحت تأثير الكونفوشيوسية في عبادة الأسلاف‎ ‎وكانوا يطلقون على الإله اسم «تاين» أي السماء، أو «تاو»، أي الطريق، ‏وكانوا‎ ‎يعبدونه في معبد يهودي يقف بجواره معبد آخر خُصِّص لعبادة الأسلاف. وكان بعضهم يأكل‎ ‎لحم الخنزير (مثل ‏الصينيين) ولكنهم كانوا لا يضحون به لأسلافهم بل كانوا يقدمون لهم‎ ‎لحم الضأن وحسب. والأسلاف هنا، بالمناسبة، هم إبراهيم ‏ويعقوب وإسحق. وفي الهند‎ ‎تأثرت اليهودية بنظام الطوائف المغلقة وبالعديد من الشعائر الخاصة بالنجاسة، تحت‎ ‎تأثير ‏الهندوكية. أما في إثيوبيا، فقد تأثرت اليهودية هناك بكل من الإسلام‎ ‎والمسيحية، فيهود الفلاشاه يخلعون نعالهم ويصلون في ‏مسجد، ولكنهم يتلون صلواتهم‎ ‎بالجعيزية، لغة الكنيسة القبطية، كما أن يهوديتهم دخلتها عناصر وثنية عديدة. وفي‎ ‎المحيط ‏الإسلامي، قام موسى بن ميمون بتطوير عناصر التوحيد في اليهودية وأكـدها، بل‎ ‎وحـاول ابنه من بعـده إضفـاء الطابع ‏الإسلامي على اليهودية. كما تأثرت اليهودية في‎ ‎المحيط السلافي الفلاحي بالمسيحيين الأرثوذكس، وبحركات المتصوفة التي ‏ظهرت بينهم،‎ ‎وكانت هذه العناصر من بين الأسباب المهمة التي أدَّت إلى ظهور الحسيدية. أما في‎ ‎ألمانيا، والولايات المتحدة فيما ‏بعد، فقد تأثرت اليهودية بالمحيط البروتستانتي‎ ‎وظهرت اليهودية الإصلاحية في بلد لوثر. أما في البلاد الكاثوليكية، خصوصاً في‎ ‎أمريكا اللاتينية، فقد تأثرت اليهودية بالعقيدة الكاثوليكية في كثير من جوانبها،‎ ‎ولذلك لا توجد يهودية إصلاحية في أمريكا ‏اللاتينية. وقد حدا هذا ببعض الدارسين إلى‎ ‎الحديث عن «يهودية كاثوليكية»، و«يهودية بروتستانتية»، و«يهودية إسلامية»، ‏ويمكن أن‎ ‎نضيف «يهودية كونفوشيوسية» وأخرى «هندوكية» وثالثة «أفريقية»، فهذه كلها يهوديات‎ ‎تستمد خصوصياتها من ‏محيطها الديني‎.



وهذا الأمر طبيعي وإنساني إلى أقصى حد‎. ‎فالبشر، شاءوا أم أبوا، يتأثرون بمحيطهم الحضاري ويؤثرون فيه. كما أن أعضاء‎ ‎الأقليات عادةً يتأثرون بمحيطهم الحضاري أكثر مما يؤثرون فيه، إلا إذا كانوا من‎ ‎الغزاة، ففي هذه الحالة يصبح الغزاة نخبة ‏عسكرية حاكمة يتقرب منها أعضاء المجتمع‎ ‎ويتعلمون لغتها ويتشبهون بها إلى أن يفقدوا لغتهم وهويتهم الأصليتين. وعلى أية ‏حال،‎ ‎لم يكن العبرانيون ولا أعضاء الجماعات اليهودية في مثل هذا الوضع في يوم من الأيام،‎ ‎باستثناء فترة احتلال فلسـطين ‏على يد المسـتوطنين الصهاينة (وهم، على أية حال،‎ ‎جماعة غير متجانسة حضارياً، كما أن الفلسطينيين العرب جماعة واعية ‏ومتماسكة حضارياً‎ ‎إلى أقصى حد)‏‎.



هذا إذن أمرٌ طبيعي وإنساني، لكن المشكلة تنشأ حينما يصرُّ‎ ‎المؤرخون الصهاينة وغيرهم على استخدام كلمة «يهود» للإشارة ‏إلى أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية كافة، كما لو كانوا كلاًّ واحداً متماسكاً متجانساً، ومن ثم فإنهم يتحدثون‎ ‎عن «فن يهودي» ‏و«أزياء يهودية» بل و«لغات يهودية» تُجسِّد كلها خصوصية يهودية مطلقة‎ ‎لا علاقة لها بالتشكيلات الحضارية المختلفة. ‏والواقع أن حديث الصهاينة عن «الخصوصية‎ ‎اليهودية» ناجم عن ملاحظة أن الجماعات اليهودية منفصلة عما حولها من ‏ظواهر مماثلة‎. ‎فمما لا شك فيه أن كثيراً من الجماعات اليهودية، خصوصاً في الغرب، كانت معزولة عن‎ ‎محيطها الحضاري إلى ‏حدٍّ ما، وقد تركت هذه العزلة أثرها على أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية على شكل تَميُّز وخصوصية. ولكن معظم الجماعات ‏الوظيفية، يهودية كانت أم‎ ‎غير يهودية، تُضرَب عليها العزلة أيضاً وتكتسب خصوصية ما مرتبطة بوضعها الاجتماعي‎ ‎الحضاري المحدَّد. وكما أشرنا من قبل، فإن هذه الخصوصية ليست خصوصية واحدة ولا‎ ‎عالمية، بل هي خصوصيات مختلفة ‏مُستمَدة من تشكيلات حضارية غير يهودية مختلفة‎.



كما أن حديث الصهاينة متأثر بتجربة يهود شرق أوربا من يهود اليديشية، الذين‎ ‎كانوا كتلة بشرية ضخمة (تشكل 80% من يهود ‏العالم) تتميَّز بشكلٍّ مباشر عن محيطها‎ ‎الحضاري. ولكن من الواضح أن هذا التميز ناجم عن عناصر حضارية حملها يهود ‏اليديشية‎ ‎من الحضارات السابقة التي عاشوا في كنفها، وأدخلوا عليها عناصر تبنوها من الحضارة‎ ‎التي انتقلوا إليها. فاليديشية ‏‏(أهم مظاهر خصوصيتهم) هي ألمانية العصور الوسطى التي‎ ‎كانوا يتحدثون بها قبل هجرتهم بعد أن دخلت عليها بضع كلمات ‏سلافية وعبرية، ورداؤهم‎ ‎هو الكفتان (القفطان) رداء الأرستقراطية البولندية، وهو من أصل تتري تركي. كما أنهم‎ ‎تأثروا ‏بمحيطهم السلافي في معتقداتهم الدينية، فالحسيدية هي نتاج الفكر الصوفي‎ ‎الفلاحي السلافي وعقائد المنشقين على الكنيسة ‏الأرثوذكسية، وقبعتهم المعروفة‎ ‎بالستريميل المزينة بالفرو هي ذات أصل سلافي. ويمكن القول بأن خصوصية يهود اليديشية‎ ‎تكمن في عدة عناصر مستمدة من عدة حضارات، وأن وجودها مجتمعة فيهم هو ما قد يشكل‎ ‎خصوصيتهم. وقد كوَّن يهود ‏اليديشية كتلة بشرية ضخمة مترابطة متميِّزة عن محيطها‎ ‎الحضاري مع تأثرها العميق به، ولذا فإنها تُعدُّ أقلية قومية مثل كثير ‏من الأقليات‎ ‎القومية الأخرى التي كانت توجد داخل الإمبراطورية القيصرية، فهي لا تشكل شعباً‎ ‎يهودياً وإنما أقلية قومية شرق ‏أوربية. وقد انطلق أعضاء حزب البوند من هذا المفهوم،‎ ‎وطلبوا حل مشكلة الجماعة اليهودية في شرق أوربا باعتبارها أقلية ‏قومية يهودية شرق‎ ‎أوربية لا شعباً يهودياً عالمياً. وينطلق فكر دبنوف من المفهوم نفسه، فالحديث عن‎ ‎قومية الدياسبورا هو في ‏واقع الأمر حديث عن الخصوصـيات اليهودية، وقومية‎ ‎الدياسـبورا هي حديث عن أقليات قومية، وعن أقلية قومية واحدة على ‏وجه التحديد، وهي‎ ‎يهود اليديشية. ومن هنا كان رفض هؤلاء اللغة العبرية ودفاعهم عن اليديشية، لا‎ ‎باعتبارها لغة اليهود التي ‏تُعبِّر عن خصوصية يهودية عالمية، وإنما باعتبارها لغة‎ ‎يهود شرق أوربا، التي تُعبِّر عن خصوصيتهم‎.



ولكن هذه الخصوصية اليهودية‎ ‎اليديشية وغيرها من الخصوصيات اليهودية، تم اكتساحها مع ظهور العلمانية الشاملة في‎ ‎الغرب ‏وعصر العقل والاستنارة. فالفكر العلماني والعقلاني ينظر إلى الكون في إطار‎ ‎فكرة القانون العام والطبيعة البشرية العامة ‏والإنسان الطبيعي. وقد ظهر هذا الفكر‎ ‎قبل تَطوُّر الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية التي أدَّت إلى تَراجُع فكرة‎ ‎الإنسان ‏الطبيعي والإنسانية العامة، حيث حل محلها إدراك أعمق للطبيعة البشرية‎ ‎ولتَداخُل العناصر التاريخية والحضارية الخاصة مع ‏بنية الطبيعة البشرية ذاتها. وقد‎ ‎طالب عصر العقل أعضاء الجماعة اليهودية وغيرهم بالتخلص من خصوصيتهم ليصبحوا بشراً‎ ‎بالمعنى العام للكلمة. وكان يُنظَر إلى اليهود الذين يُؤثرون الإبقاء على خصوصيتهم‎ ‎الدينية أو الإثنية على أنهم «دولة داخل ‏دولة». وقد شن الفكر العقلاني هجوماً شرساً‎ ‎على جميع الأقليات العرْقية واللغوية والدينية في المجتمع الغربي وضمن ذلك ‏الجماعة‎ ‎اليهودية، ودعاهم إلى التخلي عن انعزاليتهم وإلى إصلاح وتحديث هويتهم، أي تطبيعها‎ ‎وتخليصها من أية خصوصية ‏تكون قد علقت بها‎.





وقد استجاب اليهود إلى هذه‎ ‎الدعوة وبسرعة غير عادية لأسباب عدة، من بينها عدم وجود خصوصية يهودية عالمية كما‎ ‎أسلفنا، ‏وعدم وجود سلطة مركزية يهودية تحدد الخصوصية اليهودية وتحدد معاييرها‎. ‎ويُلاحَظ أن أعضاء الجماعات اليهودية، بسبب ‏غياب هذه السلطة، كانوا قد تشربوا قدراً‎ ‎كبيراً من الثقافة المحيطة بهم، عن وعي أو عن غير وعي، ولذا فلم يكن من الصعب ‏إنجاز‎ ‎عملية التخلص من أية علامات على الخصوصية. كما ظهرت بين اليهود حركات إصلاح ديني‎ ‎وتنوير أسهمت في ‏تخليص اليهود من أية خصوصية دينية أو غير دينية. ومع هذا، يجب‎ ‎ملاحظة أن أشكال العلمنة ومعدلاتها ذاتها كانت تختلف من ‏بلد إلى آخر حسب الخصوصية‎ ‎الدينية والحضارية لهذا البلد أو ذاك‎.



وأكبر دليل على الاختفاء السريع‎ ‎للخصوصية هو ما حدث للكتلة البشرية الشرق أوربية الضخمة من يهود اليديشية، والتي‎ ‎كانت ‏تشكل 80% من يهود العالم. فقد اختفت اليديشية، أهم مظاهر هذه الخصوصية بسرعة‎ ‎غير عادية، ولم يعد هناك سوى بضعة ‏جيوب وأفراد يتحدثونها. وتُعَدُّ تجربة المهاجرين‎ ‎اليهود مع الولايات المتحدة من أهم التجارب في التخلص من الخصوصية، فقد ‏كان أعضاء‎ ‎الجماعة اليهودية هم أسرع أقلية تمت أمركتها رغم كثرة الحديث عن انعزالهم وتطلعاتهم‎ ‎القومية، وذلك لأن المجتمع ‏الأمريكي هو المجتمع العلماني النموذجي. وفي الوقت‎ ‎الحاضر، تدل الصورة العامة للخصوصيات اليهودية في العالم على تآكلها، ‏وعلى تزايد‎ ‎معدلات اندماج اليهود في مجتمعاتهم‎.



وبطبيعة الحال، لا يمكن الحديث في‎ ‎الوقت الحاضر عن أية خصوصية إسرائيلية. ولكن، حتى إن ظهرت مثل هذه الخصوصية، ‏فإنها‎ ‎لن تكون خصوصية يهودية عالمية وإنما خصوصية التجمع البشري الاستيطاني في الشرق‎ ‎الأوسط، ذلك المجتمع الذي ‏يتحدث سكانه اللغة العبرية مع أنهم جاءوا من تشكيلات‎ ‎حضارية شتى وأحضروا معهم خصوصياتهم الحضارية المختلفة. ‏والنزاع القائم بين‎ ‎الأرثوذكس وغير الأرثوذكس، وبين الدينيين واللادينيين، وبين السفارد والإشكناز، هو‎ ‎أكبر دليل على عدم ‏وجود الخصوصية اليهودية العالمية أو‎ ‎العامة‎.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخصوصية اليهودية‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: قسم الاسلام واليهوديه-
انتقل الى: