اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99935
هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟ Oooo14
هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟ User_o10

هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟   هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟ Emptyالإثنين 10 يونيو 2013 - 21:33

هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟

يجيب الدكتور محمود بن مجيد بن سعود الكبيسي

السؤال

كنت اجلس مع مسيحين فى العمل وكانوا يقولون فى وسط الكلام ان السيدة حواء هى من أخرجت سيدنا آدم من الجنة
فأجبتهم أن لا لأنهم اشتركوا هم الاثنين فى الخطأقالوا لى السيدة حواء أكلت من الشجرة أولا ... فقلت لهم لا أعلم الترتيب



فجلسوا يقصون على قصة آدم وحواء على حسب معتقداتهم
وقالوا أن هناك حية ابتلعت الشيطان وأدخلته ليوسوس لهم وأن الله عاقب الحية بأن جعلها تزحف على بطنها وعاقب سيدنا آدم بأن أنزله للأرض والسيدة حواء بأوجاع الولادة والحيض وابليس بجعله رجيم

فهل هذا الكلام له اى دليل ؟؟ أقصد موضوع الحية وعقابها وعقاب السيدة حواء وانها اكلت من الشجرة قبل سيدنا آدم
لأن فى القرآن ذكرا أنهما أكلا من الشجرة ولم يذكر أن أحدهما كا قبل الآخر
فهل هذه الأشياء لها أى أثر أم أنها من تحريف النصارى

وهل أنا أخطأت حين استمعت اليهم

رد الدكتور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا من ظلم الناس للمرأة ، لقد جاء القرآن الكريم ليرشد الفهم ويصحح الموقف , ويمنع الظلم , يقول الله ـ عزَّ وَجَلَّ ـ : {وقلنا : يا آدم ، اسكن أنت وزوجك الجنة ، وكلا منها رغداً حيث شئتما ، ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين . فأزلهما الشيطان عنها ، فأخرجهما مما كانا فيه ، وقلنا : اهبطوا بعضكم لبعض عدو ، ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} البقرة (35 ,36). وفي آيات أخرى : يقول الله ـ عزَّ وَجَلَّ ـ : {فوسوس إليه الشيطان ، قال : يا آدم ، هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ؟ فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما ، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ، وعصى آدم ربه فغوى} . فالظاهر من الآيات أن الفعل من آدم ، وبسببه أكلا وخرجا من الجنة . اعرضي ما قاله القرآن ، وليعرضوا ما عندهم ، ثم لا تصدقي بما يقولون ، ولا إثم عليك في سماع هذا

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل حواء أخرجت آدم من الجنه ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كنتم خير أمة أخرجت للناس
» كنتم خير أمة أخرجت للناس
» كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر
» حديث مهر حواء لا أصل له
»  إليك حواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: