اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  فتح الأندلس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 فتح الأندلس Oooo14
 فتح الأندلس User_o10

 فتح الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: فتح الأندلس    فتح الأندلس Emptyالأربعاء 5 يونيو 2013 - 11:39

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهدِه الله فلا مُضِلَّ له، ومن يُضْلِلْ فلا هادِيَ له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ مُحمَّدًا عبده ورسوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102] {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1] {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} [الأحزاب: 70 – 71].

أما بعْدُ: فإنَّ رمضانَ بالأمس أتانا، وهو الآن يُوَدِّعُنا، فأحسنوا وداعه بالأعمال الصالحات، واسألوا الله - تعالى - قبول الأعمال؛ فإن السعيد من قبله الرحمن، فغفر له ورحمه وأعتقه من النار.
أيها الناس: كان رمضان يحكي أمجادًا للمسلمينَ ذَهَبَتْ، وأحداثًا فيه دونت، وبلادًا فيه فتحت، وعزًّا حكاه المتأخر عن المتقدم.
حكى بدرًا والفتح وعين جالوت وغزو الأندلس وغزوات أخرى كثيرة، عَزَّتْ نفوس أسلافنا بالإيمان والعبادة، فانتصرت على شياطينها وشهواتها، وعزّت بلادهم بالجهاد فأرهبت كفَّارها ومنافقيها، وخضعت الدنيا لحكم الإسلام، ودخل الناس في دين الله - تعالى - أفْواجًا، وأمَّا في الأزمان المتأخرة فإن كل رمضان يحكي للمسلمين رزيَّة، ويكون موقعًا لمصيبة وبلية؛ فمن البوسنة إلى الشيشان، ومن كشمير إلى كوسوفا، ومن هناك وهنالك إلى بيت المقدس، وما أدراك ما بيت المقدس؟!

لقد ذلت نفوس كثير من المسلمين بالمعصية؛ فذلت ديارهم بتسلط أعدائهم عليهم، وما أصابهم ما أصابهم إلا بما كسبت أيديهم، ولا يظلم ربك أحدًا.
لقد أتى على أسلافنا أيام ملأت من الدهر مِسْمَعيه، وضربت كل جبار في أَخدعيه[1]، وفرضت الذلة على جماجم الأكاسرة، وأطارت النعرة من معاطس القياصرة.

قوم ابتسلوا للموت نفوسهم، فرفعوا في الحياة رؤوسهم، يركبون من البر والبحر كلَّ غارب، ويلتمسون بالجيش دار المحارب، أحمت أنوفهم حياة القفر، وأعزت نفوسهم الرمال العفر، فكانت بلادُهم عذارى تُخلف ظن كل فاتح، وعقائل لا ينتهي إليها الطيف فضلاً عن الطائف[2].
جاءهم الإسلام بعزائم القرآن، وعزَّز ما فيهم من خيمٍ كريم[3]، وطبع سليم. بصلابة الإيمان اندفقت سيولهم من منابعها، وخرجت سنابلُهم من قنابعها، وملكوا ما بين الصين وبحر الظلمات في أقل من مئة عام، وأتوا من الأعمال ما لو حدثوا بها أنفسهم من قبل لقيل: إنه من الأحلام[4].
وكان من أنفس ما سدَّدهم الله - تعالى - إلى فتحه: جزيرة الأندلس الخضراء، الدُّرَّة الدهماء، والبقعة الجامعة بين الشموس والأفياء، أَتَوْهَا مِنْ كُلّ فَجّ، جيش يتلو جيشًا، وبعثٌ يردف بعثًا؛ حتى ذلَّلوا أعرافها، وألانوا أعطافها، فخيَّم الإسلام بعُقرتها تخييم من جمع الاعتمار، وأمدتهم جزيرة العرب بأفلاذ أكبادها، ورمت أعداءهم بأنجاد أجنادها[5].

فتح عقبة بن نافع - رحمه الله تعالى -أفريقية، فلما انتهى إلى الماء الذي يفصلها عن أوربة دفع فرسه إلى الماء حتى بلغ نَحْرَهُ ثم قال: "اللهم إني أُشهدك أن لا مجاز، ولو وجدتُ مجازًا لجزت"[6].
وقف عقبة في أفريقية بعد أن فتحها وأقام فيها للإسلام دولة، وبَنَى القيروان، فأكمل المسيرة عَقِبَه رجال هاماتُهم تناطحُ السحاب، وهممهم تدك الجبال، وتتابعت الحروب بين المسلمين والبربر والقوط إلى عهد التابعي الجليل موسى بن نصير اللَّخمي - رحمه الله تعالى - الذي يُعتبر أوَّل رجل قدر أن يجوز الإسلام على يديه للمرة الأولى القارة الأوربية، وأن يكتب فيه صفحة من أمجد صفحاته، فافتتح طنجة، وولى عليها طارق بن زياد الليثي[7] - رحمه الله - الذي اهتمَّ اهتمامًا كبيرًا بنشر الإسلام بين قبائل البربر؛ فأقبلوا على اعتناقِه، ثم بنى موسى بن نصير مصنعًا لبناء السفن، وأنشأ أسطولاً ضخمًا لحماية الثغور، وأخذَتِ السفن المسلمة تُغير على جزائر القوط الأوربية، وبسط المسلمون سلطانهم على شمالي أفريقية برًّا وبحرًا، ثم أكملوا فتح المغرب الأقصى، واستولوا على طنجة، وأشرفوا على شواطىء الأندلس من الضفة الأخرى من البحر[8].

فلمّا رأى موسى أنَّ الوقت قد حان لفتحها كتب إلى الوليد بن عبدالملك يستأذنه في العبور من المغرب إلى الأندلس، فأشار عليه أن يختبر بالسرايا قبل أن يخاطر بالمسلمين كلهم، فعمِل بمشورته، وسيّر أول سرية في رمضان عام إحدى وتسعين للهجرة، فغنمت هذه السرية، وجاست في ديار الأندلس الخصبة، ثم عادت تحمل الغنائم، وتزف البشائر بإمكانيَّة الفتح، فجهز موسى بن نصير جيشًا قِوامُه سبعة آلاف مقاتل تحت قيادة طارق بن زياد، فعَبَرَ بِهِمُ البَحْرَ من سبتة، ونزل بالبقعة الصخرية المقابلة التي سميت بعد ذلك (جبل طارق) وهزم القوط بها، واستولى عليها؛ فكتب حكام الولايات النصرانية إلى حكومتهم في طُلَيْطِلَة التي كانت عاصمة القوط، فجهز النصارى جيشًا قوامه مئة ألف مقاتل، فأمدَّ موسى طارقًا بخمسة آلاف مقاتل؛ ليكون جيش المسلمين اثني عشر ألْفًا مقابل مئة ألف من النصارى[9].

لقد كان النصارى أضعاف المسلمين، والمسلمون يقاتلونهم في أرضهم، في هضاب ومفاوز شاقَّة لا يعرفونها من قبل؛ لكنَّ الإيمان عمل عمله في القلوب، وذلل لهم الخطوب، فالتقى المسلمون والنصارى في الثامن والعشرين من رمضان عام ثنتين وتسعين للهجرة، واستمرَّ الاشتباك أربعة أيام كسر المسلمون فيها النصارى، وتنزّل نصر الله – تعالى - وأوغل طارق في المسير يفتح الحصون، ويملك المدن إلى أن وصل إلى عاصمة القوط فأخذها مِنْهُم[10]، وواصل فتوحه.
وبعد عام عبر إليه موسى بن نصير في ثمانية عشر ألف مقاتل، وذلك في رمضان عام ثلاثة وتسعين[11]، ومضى يفتح المدن والقلاع حتى فتح إشبيلية أعظم قواعد الأندلس في رمضان أيضًا سنة أربع وتسعين.

وكان موسى عازمًا على أن يفتح أوربة كلها ويصل إلى الشام من طريق القسطنطينية، أي: ابتدأ غربًا وأراد أن ينتهي شرقًا، ويكون قد لفَّ القارتين الأفريقية والأوربية، قال ابن خلدون - رحمه الله تعالى -: "واستجمع - أي موسى - أن يأتي المشرق على القسطنطينية، ويتجاوز إلى الشام ودروب الأندلس، ويخوض ما بينها من بلاد الأعاجم أمم النصارى مجاهدًا فيهم، مستلحمًا لهم إلى أن يَلْحَقَ بدار الخلافة"[12].
لكن الخلافة الإسلامية في الشام أمرتْهُ بالتَّوقُّف؛ لئلا يخاطر بالمسلمين[13] وأمره الوليد بن عبدالملك أن يعود إلى الشام، فنظَّم إدارة الأندلس، وجعل حاضرتها إشبيلية، وولَّى عليها، ثم عاد إلى الشام في ذي الحجة عام خمسة وتسعين ومعه من الغنائم والسبي ما لا يُحْصى[14]، وذلك بعد أن سطر مع طارق بن زياد تاريخًا مجيدًا للإسلام في الجزيرة الخضراء، وكان رمضان المبارك موقعًا لكثير من فتوح بلاد الأندلس.

لقد كان فتح الإسلام لأسبانيا وما حولها فاتحة عصر جديد بزغ فيه النور، وأقيم فيه العدل، ورفع الظلم، ونُشر العلم، وفُتحتِ المدارس، وهبت هبوب الحضارة والتقدم بشهادة المؤرخين الغربيين؛ إذ يقول أحدهم: "في أقلَّ من أربعةَ عشَرَ شهرًا قُضي على مملكة القوط قضاء تامًّا، وفي عامَيْن فقط وطِّدت سلطة المسلمين فيما بين البحر الأبيض المتوسط وجبال البرنيه، ولا يقدم لنا التاريخ مثلاً آخَرَ اجتمعتْ فيه السرعة والكمال والرسوخ بمثل ما اجتمَعَتْ في هذا الفتح"[15]، ويقول آخر: "أنشأ العرب حكومة قُرْطُبة التي كانت أعجوبة العُصُور الوسطى، بينما كانت أوربا تتخبَّط في ظلمات الجهل فلم يكن سوى المسلمين من أقاموا بها منائر العلم والمدنية... ويواصل قائلاً: ما كان المسلمون كالبرابرة من القوط أو الوندال، يتركون وراءهم الخراب والموت، حاشا؛ فإن الأندلس لم تشهد قط أعدل وأصلح من حكمهم"[16].

وكان هذا الفتح مُمَهِّدًا لنهضة أوربة كما شهد على ذلك أحد المستشرقين الأسبان فقال: "لقد سطعت في أسبانيا أول شعلة لهذه المدنية التي نثرت ضوءها فيما بعد على جميع الأمم النصرانية، وإلى حكمة العرب وذكائهم ونشاطهم يرجع الفضل في كثير من أهم المخترعات الحديثة وأنفعها"[17] انتهى كلامه، وصدق في قوله، لكنهم كانوا عرب الأمس ولم يكونوا عرب اليوم، أصلح الله - تعالى - الأحوال، وأعز الإسلام.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} [محمد: 7].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم..

الخطبة الثانية
الحمد لله حمدًا طيبًا كثيرًا مباركًا فيه كما يحب ربنا ويرضى، أحمده وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمَّدًا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.
أمَّا بعد: فأحْسِنُوا ختام شهركم، وأصلحوا سرائركم تصلح علانيتُكم، واهتمّوا بشأن آخرتكم تُكْفَوْا أمر دنياكم، واصدقوا مع الله - تعالى - ينصركم على أعدائكم.

أيها المؤمنون: فرض الله - تعالى - عليكم زكاة الفطر طُهرة للصائم، وطعمة للمساكين، وهي صاع من تمر أو بر أو شعير أو من قوت البلد: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} [الأعلى: 14 – 15]، يخرجها الرجل عن نفسه ومن تلزمه نفقته، ولا تجب على الحمل الذي في البطن إلا أن يتطوع وليه بإخراجها، ووقتها الفاضل يوم العيد قبل الصلاة، ويجوز إخراجها قبله بيوم أو يومين.
وقد شرع الله - تعالى - لعباده التكبير من غروب شمس ليلة العيد إلى صلاة العيد {وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185] يجهر به الرجال في المساجد والأسواق والبيوت؛ تعظيمًا لله – تعالى - وإظهارًا لشكره، والسنة أن يأكل قبل الخروج لصلاة العيد تمرات ويأكلهن وترًا.

أيها المسلمون: احذروا المنكرات والمعازف والغناء؛ فإن من الناس من يُبدِّل نعمة الله - تعالى - كفرًا والعياذ بالله، واحذروا أن تجوب نساؤكم وبناتكم الشوارع والأسواق والتجمعات وهن سافرات؛ فإن في ذلك فتنة لعباد الله – تعالى - وأنتم المسؤولون عنهن أمام الله - عز وجل - أشيروا عليهن بلباس الحشمة، ومروهنَّ بالقرار في البيوت؛ فذلك خير لكم ولهن، ومروا بالمعروف، وانْهَوْا عن المنكر، وأخلصوا لله - عز وجل - أعمالكم، واسألوه القبول؛ فإن ربكم سميع قريب.
ألا وصلوا وسلموا على محمد بن عبدالله؛ كما أمركم بذلك ربكم.
[1] الأخدعان: عرقان خفيان في موضع الحجامة من العنق، وقيل: هما الودجان، انظر: "اللسان" (8/65) مادة (خدع). وقد جاء في حديث أنس - رضي الله عنه -: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - احتجم ثلاثًا في الأخدعين والكاهل" أخرجه أبو داود (3860)، والترمذي وحسنه (2051)، وابن ماجه (2483)، وأحمد (3/119).
[2] انظر: "الحلل السندسية" لشكيب أرسلان (1/7).
[3] الخيم بكسر الخاء وفتح الياء وضم الميم هو الخلق، وقيل: سعة الخلق، قال أبو عبيد: الخيم الشيمة والطبيعة والخلق والسجية.
[4] "الحلل السندسية" مع بعض التصرف (1/7).
[5] المصدر السابق مع بعض التصرف (1/7-Cool.
[6] "الفتوح" لابن عبدالحكم (199)، و"الكامل" لابن الأثير (4/42)
[7] اختلف في نسب فاتح الأندلس طارق بن زياد - رحمه الله تعالى - فقيل: إنه فارسي من همذان، وكان مولى لموسى بن نصير، وقيل: إنه من سبي البربر، وقيل: إنه من بطن نفزة البربري تلقى الإسلام عن أبيه زياد عن جده عبدالله وهو أول اسم عربي إسلامي في نسبه، فوالد عبدالله يدعى: ولغو بن ورفجوم بن نيرغاس بن ولهاص.. انظر: "البيان المغرب" (2/6)، و"تاريخ ابن خلدون" (4/117)، و"نفح الطيب" (1/119).
[8] انظر: "دولة الإسلام في الأندلس" للمؤرخ عبدالله عنان (1/38) وما بعدها.
[9] "الكامل" (4/214)، و"نفح الطيب" (1/120).
[10] "نفح الطيب" (1/112)، و"تاريخ ابن عذارى" (2/9)، ونقله عبدالله عنان عن الطبري في تاريخه (8/82)، وانظر: "دولة الإسلام في الأندلس" (1/44).
[11] دولة الإسلام في الأندلس (1/52)، ونقله عن ابن عبدالحكم في "الفتوح" (208)، وانظر: "جذوة المقتبس" للحميدي (6)، و"نفح الطيب" (1/127).
[12] تاريخ ابن خلدون (4/117)، و"نفح الطيب" (1/130).
[13] دولة الإسلام في الأندلس (1/54).
[14] المصدر السابق (1/55-56).
[15] قائل ذلك هو المؤرخ الأمريكي (سكوت) ونقله عنه عبدالله عنان في: "دولة الإسلام في الأندلس" (1/65).
[16] قائل ذلك هو: لاين بول، عن المصدر السابق (1/64).
[17] قائل ذلك هو المستشرق الأسباني جاينجوس عن المصدر السابق (1/64).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح الأندلس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: