اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أعمال قليلة بأجور كبيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 أعمال قليلة بأجور كبيرة Oooo14
 أعمال قليلة بأجور كبيرة User_o10

 أعمال قليلة بأجور كبيرة Empty
مُساهمةموضوع: أعمال قليلة بأجور كبيرة    أعمال قليلة بأجور كبيرة Emptyالأحد 2 يونيو 2013 - 14:49

أعمال قليلة بأجور كبيرة


الخطبة الأولى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.

أما بعد،
فاتقوا الله عباد الله، اتقوا الله عباد الله تقوى ترضون بها ربكم، وتزكون بها أعمالكم، وتصلحون بها قلوبكم، وتعمرون بها آخرتكم، فقد قال الله تعالى: { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاًّ * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2 - 3]، { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} [الطلاق: 4]، {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً} [الطلاق: 5].

أيها المسلمون، جماع الخير كله الأعمال الصالحات، وجماع الشر كله الأعمال السيئات، وهل شقي بطاعة الله أحد؟! وهل سعد بمعصية الله أحد؟! وقد جعل الله الجنة ثوابًا لفعل الخيرات وترك المنكرات، وجعل النار عقابًا لفعل المنكرات وترك الخيرات، كما قال تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} [الليل: 5 -10]، {وَتِلْكَ الجَنَّةُ الَتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} [الزخرف: 72]، وقال تعالى: {فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأْوَى} [النازعات: 37 - 39].

وقد جعل الله الأعمال الصالحات أسبابًا لكل خير في الدنيا والآخرة؛ فلا تزهد أيها المسلم في أي عمل صالح، واحرص على فعل الخير في أي وقت تيسر لك؛ فإنك لا تدري أي عمل خير يرجح به ميزان حسناتك، {فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ} [القارعة: 7].
والإكثار من قليل الأعمال الصالحة يكون كثيرًا مباركًا كما قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً} [النساء: 40]، فكيف بالأعمال المباركة العظيمة؛ فطوبى لمن جمع بين أجناس الأعمال الصالحة أعلاها وأدناها، فذلك الذي سبقت له من الله السوابق.

والمسلم إذا أدى الفرائض، واكتسب ما تيسر من أعمال البر، فهو على سبيل نجاة، قد وفقه الله لطريق الفائزين المفلحين، وطرق الخير كثيرة، وأبواب البر مشرعة، والأعمال الصالحات واسعة الميادين، وقد قال تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران: 133]، وقال تعالى: {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الفَضْلِ العَظِيمِ} [الحديد: 21]، وقال تعالى: {فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} [المائدة: 48].

وكما على المسلم أن يحرص على الأعمال الصالحة ولو كانت قليلة، فعليه أن يحذر المعاصي ولو كانت حقيرة في عينه؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: ((إياكم ومحقرات الذنوب، فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه)).

والأعمال الفاضلة ترجع إلى ثلاثة أنواع:
النوع الأول: الأعمال الفاضلة التي يعود نفعها إلى المكلف نفسه ولا تتعدى لغيره:كالصلاة، والذكر، والصيام ونحو ذلك.
وقد جاء في هذا النوع ترغيب كبير؛ فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: ((سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال الصلاة في جوف الليل، قال فأي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال شهر الله المحرم))؛ رواه مسلم.

وعن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة))؛ رواه الترمذي والطبراني بلفظ ((انقلب بأجر حجة وعمرة))، قال المنذري: وإسناده جيد.
وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يومٍ تطلع فيه الشمس، ويجزئ من ذلك ركعتا الضحى))؛ أي أن كل عضو من أعضاء الإنسان عليه صدقة، فإذا تصدق بعدد أعضائه فقد زكى بدنه، ويجزئ عن ذلك ركعتا الضحى.

وعن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: يقول الله تعالى: ((يا ابن آدم اركع لي أربع ركعات أول النهار، اكفك آخره))؛ رواه الترمذي، وهذه الأربع غير الفجر وسنته.
وعن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((وإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة)).

وعن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((ألا أخبركم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا العدو وتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله))؛ رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في أول يومه مائة مرة، كانت له عِدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت حرزا له من الشيطان يومه ذلك حتى يُمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك))؛ رواه البخاري ومسلم.

وفي صحيح مسلم: ((من قال سبحان الله وبحمده، في أول يومه وفي آخره مائة مرة، لم يأت أحد بأفضل مما جاء به)).
ومن أفضل الذكر ما يقال عقب الصلوات الخمس، من الأذكار المشروعة، فهي باب جامع للخيرات، ودافع للشرور والمكروهات.
وعن عبدالله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((صم من كل شهر ثلاثة أيام، وذلك كصيام الدهر)).

والنوع الثاني من فضائل الأعمال الصالحة: ما يتعدى نفعه إلى الخلق:
وهي إحسان إلى النفس، وإحسان إلى الغير، وفيها تسابق المتنافسون، وفاز أهلها بخيري الدنيا والآخرة.
عن عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((أربعون خَصلة أعلاها منيحة العنز، من عمل خصلة منها، رجاء ثوابها، وتصديق موعودها - دخل الجنة)) رواه البخاري.

وعن جابر – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ((كل معروف صدقة، ومن المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق، وأن تفرغ من دلوك بإنائه)) رواه أحمد.
وعن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: ((قلت: يا رسول الله دلني على عمل إذا عمل به العبد دخل الجنة، قال: يؤمن بالله، قلت: يا رسول الله إن مع الإيمان عملاً، قال: يرضخ مما رزقه الله – يعني يتصدق – قلت: وإن كان معدمًا لا شيء له، قال: يقول معروفًا بلسانه، قلت: فإن كان عييًا لا يبلغ عنه لسانه، قال: فيعين مغلوبًا، قلت: فإن كان ضعيفًا لا قدرة له، قال: فليصنع لأخرق، قلت: فإن كان أخرق – يعني لا يحسن صنعة – فالتفت إلي فقال: ما تريد أن تدع في صاحبك شيئًا من الخير؛ فليدع الناس من أذاه، قلت: يا رسول الله إن هذا كله ليسير، قال: والذي نفسي بيده ما من عبد يعمل بخصلة منها يريد بها ما عند الله، إلا أخذت بيده يوم القيامة حتى يدخل الجنة))؛ رواه ابن حبان في صحيحه، ولبعض ألفاظه شواهد في الصحيحين.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: ((إن امرأة بغيًا سقت كلبًا فغفر الله لها))؛ رواه البخاري ومسلم.
وقال – صلى الله عليه وسلم -: ((في كل كبد رطبة أجر))؛ رواه البخاري ومسلم.

والنوع الثالث من أبواب الخير العظيمة: كف الشر والأذى عن الناس:
فيحفظ لسانه، ويحفظ يده، ويحفظ جوارحه كلها، فلا يؤذي أحدًا، ولا يوقع الشر بأحد؛ فيحفظ المسلم بهذا حسناته، ويريح الناس من شره.
فعن أبي ذر – رضي الله عنه – قال: ((قلت: يا رسول الله أي العمل أفضل، قال: الإيمان بالله والجهاد في سبيله، قلت: فإن لم أفعل، قال: تعين صانعًا أو تصنع لأخرق، قلت: أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل، قال: تكف شرك عن الناس؛ فإن ذلك صدقة)) رواه البخاري ومسلم.

قال الله تعالى: {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ} [الجاثية: 15]، وقال تعالى: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَراًّ يَرَهُ} [الزلزلة: 7 - 8]، وقال تعالى: {إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيماً} [النساء: 31].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، ونفعنا بهدي سيد المرسلين، وقوله القويم، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولي المتقين، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدا عبده ورسوله سيد الأولين والآخرين، اللهم صلِ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،
فاتقوا الله أيها المسلمون، فما أفلح أحد إلا بالتقوى، وما خاب أحد إلا باتباع الهوى، والإعراض عن عبودية الخالق، الذي ينفع ويضر ويعذب من يشاء بعدله، ويرحم بفضله من يشاء.
أيها المسلمون، قوموا بما فرض الله عليكم حق القيام، وتحروا بعباداتكم سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليكون العمل مقبولاً، واحذروا مبطلات الأعمال، أو ما ينقص الأجور، فإن الرجل يعمل الحسنة ثم يُتبعها سيئة؛ فتبطلها أو تنقص أجرها، واحذروا مداخل الشيطان الذي قعد بكل طريق خير، وتمسكوا بوصية رسولكم – صلى الله عليه وسلم – في قوله: ((إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودًا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة بكم غير نسيان فلا تسألوا عنها)).

واستبشروا عباد الله من الأعمال الصالحات، فقد قال ربكم جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج: 77]، فحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وليحدث كل امرئٍ توبة بعد سيئة، فعن معاذ – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((اتقِ الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحُها، وخالق الناس بخلقٍ حسن)).
وأصلحوا القلوب بالإخلاص والتوحيد تصلح الأعمال، وفي الحديث: ((إن الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أعمالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم))؛ رواه مسلم.

وفي الحديث عن النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((صيام وصدقة وشهود جنازة وعيادة مريض، ما اجتمعت لعبد في يوم إلا دخل الجنة)).
عباد الله {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56]، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا))؛ فصلوا وسلموا على سيد الأولين والآخرين وإمام المرسلين، اللهم صلِ على محمد وعلى آله محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وسلم تسليمًا كثيرًا.

اللهم وارضَ عن الصحابة أجمعين، وعن الخلفاء الراشدين، الأئمة المهديين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر أصحاب نبيك أجمعين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم وارضَ عنَّا بمنك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم وارضَ عنَّا بمنك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم وارضَ عنَّا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك يا رب العالمين، اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك يا ذا الجلال والإكرام، الله انصر سنة نبيك واخذل البدع وأهل البدع يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير.
اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبسًا علينا فنضل، يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك يا رب العالمين.

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم أعذنا وأعذ ذرياتنا من إبليس وذريته وجنوده وشياطينه يا رب العالمين، اللهم أعذ المسلمين وذرياتهم من إبليس وذريته وجنوده وشياطينه يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير.
اللهم إنا نسألك أن تغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت، اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين، اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين يا رب العالمين، اللهم يسر أمر كل مسلم ومسلمة، ويسر أمر كل مؤمن ومؤمنة يا رب العالمين.

اللهم أغثنا، اللهم إنا نتوجه إليك وندعوك يا رب العالمين برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنا نسألك برحمتك يا أرحم الراحمين، أن تنزل علينا الغيث، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم إنا خلق من خلقك، ولا غنى بنا عن رحمتك يا رب العالمين، اللهم إنا خلق من خلقك، ولا غنى بنا عن رحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اجعل بلادنا آمنة مطمئنة رخاء سخاء وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح اللهم ولاة أمورنا، اللهم وفق ولي أمرنا إمامنا لما تحب وترضى، اللهم وفقه لهداك، واجعل عمله في رضاك، وأعنه على أمور الدنيا والدين، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك، اللهم وارزقه البطانة الصالحة التي تدله على الخير وتعينه عليه يا رب العالمين.

اللهم وفق نائبه لما تحب وترضى ولما فيه الخير للإسلام يا رب العالمين، اللهم اجعل ولاة أمور المسلمين عملهم خيرا لشعوبهم وأوطانهم إنك على كل شيء قدير، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

عباد الله {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي القُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلاَ تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [النحل: 90 - 91]، فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه وفضله يزدكم، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعمال قليلة بأجور كبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أعمال القلوب وأهميتها
»  أعمال تعادل الحج
» زوجتي قليلة التديّن ومشاكللي معها كثيرة فما الحلّ ؟
»  ابنتي قليلة الأكل ضعيفة الشهية...فهل من دواء يفتح شهيتها؟
»  أعمال الحج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: