اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ما كل موضوع أو حديث صحيح تحدَّث به العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 ما كل موضوع أو حديث صحيح تحدَّث به العامة   Oooo14
 ما كل موضوع أو حديث صحيح تحدَّث به العامة   User_o10

 ما كل موضوع أو حديث صحيح تحدَّث به العامة   Empty
مُساهمةموضوع: ما كل موضوع أو حديث صحيح تحدَّث به العامة     ما كل موضوع أو حديث صحيح تحدَّث به العامة   Emptyالخميس 30 مايو 2013 - 16:00

قال القاسمي في كتابه "قواعد التحديث" ما نصُّه:
"الثمرة التاسعة: ما كلُّ حديث صحيح تحدَّث به العامة، والدليل على ذلك ما رواه الشيخان عن معاذ - رضي الله عنه - قال: كنتُ رِدْفَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - على حمار، فقال: ((يا معاذ، هل تدري ما حقُّ الله على عباده، وما حقُّ العباد على الله؟))؛ قلتُ: الله ورسوله أعلم، قال: ((فإنَّ حقَّ الله على العباد: أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا، وحقُّ العباد على الله أن لا يعذب مَنْ لا يشرك به شيئًا))؛ قلتُ: يا رسول الله، أفلا أبشِّرُ به الناس؟ قال: ((لا تبشِّرهم فيتَّكِلوا!)).

وفي روايةٍ لهما عن أنس: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لمعاذ وهو رِدْفِه: ((ما من أحدٍ يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله صدقًا من قلبه - إلا حرَّمه الله على النار)). قال: يا رسول الله، أفلا أخبر به الناس فيستبشروا؟ قال: ((إذًا يتَّكِلوا)). فأخبر بها معاذ عند موته تأثُّمًا.

وروى البخاري عن عليٍّ - رضي الله عنه -: "حدِّثوا الناس بما يعرفون، أتحبُّون أن يكذَّب الله ورسوله؟!". ومثله قول ابن مسعود: "ما أنت محدِّثٌ قومًا حديثًا لا تبلغه عقولهم - إلا كان لبعضهم فتنة"[1].

قال الحافظ ابن حجر: "وممن كره التحديث ببعضٍ دون بعض: أحمد في الأحاديث التي ظاهرها الخروج على الأمير، ومالك في أحاديث الصفات، وأبو يوسف في الغرائب؛ ومن قبلهم أبو هريرة كما روى عنه في الجرابين[2]، وأن المراد ما يقع من الفتن، ونحوه عن حذيفة، وعن الحسن: أنه أنكر تحديث أنس للحُجَّاج بقصة العُرَنِيِّين[3]؛ لأنه اتخذها وسيلةً إلى ما كان يعتمده من المبالغة في سفك الدماء بتأويله الواهي؛ وضابط ذلك: أن يكون ظاهر الحديث يقوِّي البدعة، وظاهره في الأصل غير مراد؛ فالإمساك عنه عند مَنْ يُخشى عليه الأخذ بظاهره مطلوبٌ"؛ انتهى.

ولما كان النهي للمصلحة لا للتحريم؛ أخبر به معاذ لعموم الآية بالتبليغ.

قال بعضهم: النهي في قوله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تبشِّرهم" مخصوصٌ ببعض الناس، وبه احتجَّ البخاري على أن للعالِم أن يخصَّ بالعلم قومًا دون قومٍ؛ كراهة ألاَّ يفهموا، وقد يُتخذ أمثال هذه الأحاديث البَطَلَة [4] والإباحية ذريعةً إلى ترك التكاليف ورفع الأحكام، وذلك يُفضي إلى خراب الدنيا بعد خراب العقبى، وأين هؤلاء ممَّن إذا بُشِّروا زادوا جِدًّا في العبادة؟! وقد قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أتقوم الليل وقد غَفَرَ اللهُ لكَ؟ فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((أفلا أكون عبدًا شكورًا))"[5].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] رواه مسلم.
[2] في مسند أحمد أن أبا هريرة قال: "حفظت ثلاثة أجربة، بثثت منها جرابين". وفي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أنه قال: "حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعاءين، فأما أحدهما فبثثته، وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم".
[3] العُرَنِيُّون: نفر قدموا على النبي - صلى الله عليه وسلم - فأسلموا، فاجتوو المدينة، فأمرهم أن يأتوا الصدقة، فيشربوا من ألبانها وأبوالها ففعلوا، فصحُّوا، فارتدوا وقتلوا رعاتها، واستقوا الإبل؛ فبعث في آثارهم، فأُتي بهم؛ فقطع أيديهم وأرجلهم، وسَمَل أعينهم، ثم لم يحسمهم حتى ماتوا. والحديث في "الصحيحين" وغيرهما؛ راجع "فتح الباري": (جـ12، ص98).
[4] يقال أبطل: إذا جاء الباطل: والبَطَلَة: السحرة والشياطين، وفي مسند الإمام أحمد من حديث أبي أُمامة: ((إقرؤا البقرة؛ فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلة))؛ وأخرجه مسلم في الصلاة.
[5] أخرجه الشيخان والترمذي والنسائي من حديث المغيرة بن شعبة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما كل موضوع أو حديث صحيح تحدَّث به العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ حديث صحيح
»  حديث إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ حديث صحيح
» حديث: ((كلمات أتعبت الملائكة في كتابة الأجر)) حديث موضوع
» حديث:إذا وقعت في ورطة فقل بسم الله الرحمن الرحيم......إلخ. حديث موضوع
»  حديث: أنا مدينة العلم وعليّ بابها ، حديث منكر ، وأكثر الحفاظ على أنه موضوع.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: