اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حديث النعم في سورة النحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
حديث النعم في سورة النحل Oooo14
حديث النعم في سورة النحل User_o10

حديث النعم في سورة النحل Empty
مُساهمةموضوع: حديث النعم في سورة النحل   حديث النعم في سورة النحل Emptyالخميس 23 مايو 2013 - 8:12

حديث النعم في سورة النحل

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

أما بعدُ:

فإنَّ أحْسَنَ الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - وشر الأمور محدثاتها، وكل بِدْعَة ضلالة، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102]، اتَّقوا الله وأصلحوا العمل، {فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [الأعراف: 35].

أيها المسلمون:

أَسْعَدَ الله أيامكم سرورًا، وَأَلْبَسَكُم مِن تقواه نورًا، إنَّ كتاب الله - تعالى - بَيِّنةٌ بصائرُه، نفيسة جَواهِرُه، فيه الحُجج الظاهرة، والعظات الزاجرة، حَوَى منَ الحكم أعجبها، ومنَ الأحاديث أصدقها وأعذبها، وحيثُ المقام مقام شُكْر وحمد، فَلْنَتوقف مع سورة من سور القرآن؛ نتأملها ونتدبرها، سورة سُمِّيَتْ سورة النِّعَم؛ لكثرة ما عَدَّد الله - تعالى - فيها منَ النِّعَم على عِباده، سورة النحل، فيها مِن دلائل وحدانيَّة الله - تعالى - وأُلُوهيته شيءٌ كثير، نَزَلَتْ في أخريات مقام النبي - صلى الله عليه وسلم - في مَكَّة، بعدما احْتَدَمَ الصِّراع بين المؤمنينَ والمشركين، ولم يَكْتَمِل للإيمان لفظ يشد أذره، ولم ينزل بالشرك حَدث يقصم ظهره، وكأنَّ المشركين يقولُون: أينما تَعِيدُوننا به منَ العِقاب الأليم، فكان الجواب حاسمًا في أول السورة: {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ} [النحل: 1].

أيها المسلمون:
ذَكَرَ الله - تعالى - في هذه السورةِ العظيمةِ، سورةِ النَّحْل، أصْنافًا منَ النِّعَم؛ حيثُ ذَكَرَ أصولها ومكملاتها، ففي أول السورة نعمةُ الوحي، وإرسال الرُّسل؛ داعية إلى التوحيد، وأَعْظِمْ بها من نعمة! {يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاتَّقُونِ} [النحل: 2]، فسَمَّى الوحي روحًا، كما أنَّ جبريل يُسَمَّى رُوحًا؛ لأنَّ الإنسان بغير الوحي جسدٌ بلا روح، مثله كَمَثَلِ الميت، ثم ذَكَرَ الله - تعالى - نعمتَه بِخَلْق السموات والأرض، وخَلْق الإنسان مِن نطفة، ونعمته بِخَلْق الأنعام، ونعمة إِنْزَال الماء، وإرساء الجبال، وشق الأنهار، وتمهيد الطُّرق، وتزيين السماء بالنجوم، واهتداء الخلق بها في نظْمٍ عجيب، وآيات باهرة، خَتَمَهَا الله - سبحانه - بقوله: {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [النحل: 18]، إنَّه لا مَوْعِظة أَعْظَم مِنَ القرآن، ولا بيان أبلغ مِن آيات الله:

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمن الرحيم * {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ * خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ * وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ * وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ * وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ * هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ * يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ * وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالْنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ * وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لايَةً لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ * وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ * وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ * أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَنْ لاَ يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ * وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ} [النحل: 1 - 17].

ثمَّ ذَكَر الله - تعالى - أدلة التوحيد، وأَمَرَ به، وَبَيَّنَ أنها دعوة الرسل، مِن نوح - عليه السلام -إلى محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - وذكر حال السُّعداء والأشقياء، ثم عاد فقال: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} [النحل: 53]، فلا تَصْرِفوا العبادة إلا لله - سبحانه - فهو المُلهم على الحقيقة.

أيها المسلمون:
وتمضي السُّورة في تَعداد أوصاف أخرى منَ النِّعَم، وألوان منَ المِنن، فذَكَر مِنَ الأَشْرِبَة اللَّبَن، {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ} [النحل: 66]، كما ذَكَرَ العَسَل في معجزة النَّحل، {يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ} [النحل: 69]، ثمَّ ذَكَر الله - تعالى - نعمته، بأن جَعَل من أنفسكم أزواجًا؛ لتسكنوا إليها، ورزقكم الأولاد والأحفاد، ويمضي تَعداد النِّعَم، فيذكر نعمة العلم والتعليم، وتهيئة أسباب ذلك، {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [النحل: 78].

أيها المسلمون:
إنَّ نِعَم الله - تعالى - فوق الحَصْر، وبين كلِّ نَفَسٍ ونَفَس تَتَنَزَّل نِعَم، وتَتَرَادَف أفضال، ويَذْكر الله - تعالى - نعمة المساكن والبُيوت، {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ * وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ} [النحل: 80، 81].

ألاَ فاشكروا نعمة الله، فإن الشكر مع المزيد أبدًا، {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} [إبراهيم: 7]، ومَن لَمْ يَشْكرِ النِّعَم، فقد تَعَرَّضَ لِزَوالها، ومَن شَكَرَها فقد قَيَّدها بعضالها، ربنا أوزعنا أن نشكرَ نعمتكَ التي أنعمتَ علينا، وعلى والدينا، وأن نعملَ صالحًا ترضاه، وأَدْخِلْنا برحمتكَ في عبادك الصالحين.

بارَكَ الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعنا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم.


الخطبة الثانية
الحمد لله المحمود بكل حال، والشُّكر له شكرًا مزيدًا في كلِّ مقام ومقال، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، سبحانه هو ذو الفَضْل والنَّوَال، وإليه المرجع والمآل، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله - صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى الصَّحب والآل، والتابعين، ومَن تَبِعهم بإحسانٍ إلى يوم الدِّين.

أما بعد:
ففي ختام هذه السورة العظيمة سورة النحل، وبعد التذكير بالنِّعَم، ذَكَر الله - تعالى - مَثَلَيْن؛ مثلاً لِمَن شَكَر نعمة الله، وهو إبراهيم الخليل - عليه السلام -: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [النحل: 120، 121]، أما المَثَل الثاني، فهو لِمَن كَفَرَ نعمةَ الله، {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ * وَلَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ ظَالِمُونَ} [النحل: 112، 113].

إنها سنة الله تجري في كل زمان ومكان، والله - تعالى - يمهل ولا يُهْمِل، وسنن الله لا تُحابِي أحدًا، والله - تعالى - يمد الخلق بإنعامِه وإِفْضاله، وَيُمْهِلهم ويمل لهم، حتى إذا لَجُّوا في طُغيانهم واستكبروا، وعَمِيَت أبصارهم عنِ الحقِّ، وقالوا مَن أشد منَّا قوة، أتاهم الله من حيث لم يحتسبوا، يأتيهم أمرٌ منَ السماء، أو منَ الأرض، أو مِن فوقهم، أو من تحت أرجلهم، من بينهم، أو مِن داخلهم، تأتي الكوارث في طوفان، أو زلزال، أو حروب، أو وباء، أو انهيارات اقتصادية، وزعزعات سياسية، وقد قال الله - تعالى - في هذه السورة، في سورة النحل: {أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ * أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَحِيمٌ} [النحل: 45 - 47].

وإنَّ من العجيب في البَشَر أنَّ يد الله تعمل من حولهم، وتأخذ بعضهم أخْذَ عزيزٍ مُقتدر، فلا يغني عنهم مَكْرهم وتدبيرهم، ولا تدفع عنهم قوتهم، ولا علمهم، ولا مالهم، ويظل الناس آمنين، لا يتوقعون أن يُؤخَذُوا كما أُخِذ غيرهم، ولا يخشون أن تمتدَّ إليهم عقوبة الله في صَحْوِهم، أو في منامهم، في غفلتهم أو في استيقاظهم، وهذا هو الأمن المذموم، إنَّ ما يحدث مِن كوارث ونوابِل، تُهَدِّد العالم وتُؤَثِّر فيه، هي والله آية، كيف تتلاشى أسطورة المال، وتندك قلاع الرِّبا، وتنهار القوى، وينتهي كل شيء في دقائق معدودات، ويُصبح الناس في ذهول مهول؟ أين القوة والجبروت؟ أين الهيمنة الاقتصادية؟ في لحظات وبلا مقدمات، ينتهي كل شيء، إنها والله آية وعِظة وعِبرة، وإنها لنُذر؛ ليراجع الناس ربهم، ويعودوا لخالقهم، ويلتزموا شرعته ومنهاجه، ويستقيموا على طريقه، وليعلموا أنَّ القوة لله جميعًا.

هذا وصلوا وسلموا على رسول الله، محمد بن عبدالله، اللهمَّ صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صَلَّيت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنَّكَ حميد مجيد، وبارِك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركتَ على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، في العالمين، إنك حميد مجيد، وسلم عليه يا رب تسليمًا كثيرًا.

اللهم أعِزَّ الإسلام والمسلمين، وأَذِلَّ الشِّرْك والمشركين، ودَمِّر أعداء الدِّين، واجعل هذا البلد آمنًا مُطمئنًّا سخاء رخاء، وسائر بلاد المسلمين.

اللهمَّ أمنَّا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم اجعل ولايتنا فيما خافَكَ واتَّقاك، واتَّبَع رضاكَ يا رب العالمين.

اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء، والرِّبا والزنا، والزلازل والمِحَن، وسوء الفِتن، ما ظهر منها، وما بطن.

اللهم وَفِّق ولي أمرنا لهداك، واجعل عمله في رضاك، اللهم وفقه ونائبه وإخوانهم وأعوانهم لما فيه صلاح البلاد والعباد، اللهمَّ انصر المستضعفينَ منَ المسلمين في كل مكان، اللهم كن لهم مؤيدًا ونصيرًا، ومعينًا وظهيرًا.

اللهم أصلح أحوال المسلمين، اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، واجمعهم على الحقِّ يا رب العالمين، اللهم انصر دينك وكتابك، وسنة نبيك وعبادك المؤمنين، اللهم انصر المجاهدينَ في سبيلك في كل مكان يا رب العالمين، اللهمَّ انصرهم في فِلَسطين، وفي كل مكان يا حي يا قيوم، اللهم اجعلنا شاكرين لنعمك، مثنين بها عليك، وأتمها علينا يا حي يا قيوم.

اللهم فَرِّج همَّ المهمومين منَ المسلمين، ونَفِّث كرب المكروبين، وفُك أسرى المأسورين، واقض الدَّين عن المَدِينين، واشفِ برحمتك مرضانا ومرضى المسلمين.

اللهم تقبل صيامنا، وقيامنا، ودعائنا، وصالح أعمالنا.

اللهم اغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، ويَسِّر أمورنا، وبلغنا فيما يرضيك آمالنا، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

اللهم اغفر لنا، ولولدينا، ولوالديهم، وذرياتهم، ولجميع المسلمين.

{رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الأعراف: 23].

نستغفر الله، نستغفر الله، نستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ونتوب إليه.

اللهم أنتَ الله لا إله إلا أنت، أنتَ الغنيُّ ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، ولا تجعلنا من القانتين.

اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا غيثًا هنيئًا مريئًا صدقًا مُجللاً عامًّا نافعًا غير ضار، تُحي به البلاد، وتسقي به العباد، وتجعله بلاغًا الحاضر والباد، اللهمَّ سُقيا رحمة، اللهم سقيا رحمة، اللهم سقيا رحمة، لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

اللهم إنا نستغفركَ إنَّكَ كنتَ غفارًا، فأرسل السماء علينا مدرارًا، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

{سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الصافات: 180-182]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث النعم في سورة النحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: