اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 سلسلة مكارم الأخلاق (10)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
سلسلة مكارم الأخلاق (10) Oooo14
سلسلة مكارم الأخلاق (10) User_o10

سلسلة مكارم الأخلاق (10) Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة مكارم الأخلاق (10)   سلسلة مكارم الأخلاق (10) Emptyالأحد 19 مايو 2013 - 12:31

سلسلة مكارم الأخلاق (10)
خطر المعاصي (1)



عرفنا أن صلاح الأفراد والمجتمعات لا يتمُّ إلا عبر نشر المحبَّة، وأن المحبة الحقيقية التي ربَّى عليها رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - الجيلَ الأول من المسلمين، انبنتْ على محاسبة النفس الأمَّارة بالسوء محاسبةَ الشريك لشريكه، وأن من الأسباب المعينة على ذلك تجنُّبَ الغفلة، التي ما رانتْ على قلب إلا أفسدته، ولا اتصلت بنفس إلا أهلكتها.

وسنحاول اليوم - إن شاء الله تعالى - أن نتناول موضوعًا آخرَ شديد الأهمية، يعتبر إجابة واضحة عن سبب هذه الوضعية المزرية التي يعيشها المسلمون اليوم، وهذه المكانة المتأخِّرة التي تقبع فيها الأمة الإسلامية، بعد أن كانت منارة الدنيا، وقبلة الأمم الأخرى، إنه موضوع "اقتراف المعاصي"، الذي بسببه أهلك الله الأمم السابقة، فكانت عِبرة لمن يعتبر؛ قال – تعالى -: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30].

قال الإمام الطبري: "فإنما يصيبكم ذلك عقوبة من الله لكم، بما اجترمتم من الآثام فيما بينكم وبين ربكم، ويعفو لكم ربكم عن كثير من إجرامكم، فلا يعاقبكم بها"، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يصيب عبدًا نكبةٌ فما فوقها أو دونها إلا بذنب، وما يعفو الله عنه أكثر))؛ "صحيح الجامع".

ولذلك انتشرت النكبات بين جماعة المسلمين، ما من بقعة في الأرض إلا وتراها مشتعلةً بالخصومات، والمناوءات، والتحالفات؛ بل حتى بين الأفراد أنفسهم، بين الأخ وأخيه، بين الأب وابنه، بين الزوج وزوجته، لا يحصل خصام ولا شقاق إلا بسبب سوء العلاقة مع الله، عن طريق اجتراح المعاصي والذنوب؛ فعن ابن عمر - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: ((المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله))، ويقول: ((والذي نفسي بيده، ما توادَّ اثنان، فيفرق بينهما، إلا بذنب يُحدِثه أحدهما))؛ رواه أحمد بإسناد حسن، وهو في "صحيح الترغيب".

ولما استسقى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - بالعباس ين عبدالمطلب - رضي الله عنه - قال العباس: "اللهم إنه لم ينزل بلاء إلا بذنب، ولم يُكشف إلا بتوبة، وقد توجَّه القوم بي إليك؛ لمكاني من نبيك، وهذه أيدينا إليك بالذنوب، ونواصينا إليك بالتوبة، فاسقنا الغيث"، قال: "فأرخت السماء مثلَ الجبال، حتى أخصبت الأرض، وعاش الناس"؛ ذكره الألباني في كتاب "الوسيلة".

فهل من بيننا مثلُ العباس، الذي يعترف بالذنب، ويدعو الله خالصًا من قلبه ليستجيب له؟ أو منا مَن لا يعترف بمعاصيه، ويمضي فيها غافلاً لاهيًا، وكأنه لم يُخلَق إلا للمُتَع والملذات؟

قال أحد الصالحين: "رُبَّ مستدرَج بنِعَم الله عليه وهو لا يعلم، ورب مفتون بثناء الناس عليه وهو لا يعلم، ورب مغرور بستر الله عليه وهو لا يعلم"، مع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لما سأله عقبةُ بن عامر - رضي الله عنه -: "ما النجاة؟"، قال له: ((أمسِكْ عليك لسانك، ولْيَسَعْك بيتُك، وابْكِ على خطيئتك))؛ رواه الترمذي، وهو في "صحيح الترغيب"، ويقول بلال بن سعد: "لا تنظر إلى صِغر المعصية، ولكن انظر إلى عظمة مَن عصيتَ".

فهل نحن ممن يبكون على خطاياهم المقترَفَة بالليل والنهار، في البر والبحر، في السماء والأرض ولا نبالي؟ وهل ننظر في همِّنا: إن كان لله أمضيناه، وإن كان لغيره تركناه؟ إنه الذهول عن لقاء الله - عز وجل – {فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا} [الأعراف: 51]، إنها القلوب التي ماتتْ بإدمان المعصية، واستمراء الخطيئة، ورحم الله ابنَ المبارك إذ قال:

رَأَيْتُ الذُّنُوبَ تُمِيتُ القُلُوبَ وَقَدْ يُورِثُ الذُّلَّ إِدْمَانُهَا
وَتَرْكُ الذُّنُوبِ حَيَاةُ القُلُوبِ وَخيْرٌ لِنَفْسِكَ عِصْيَانُهَا


إن للذنوب آثارًا وخيمة على حياة المسلم، أوصلَها بعضُهم إلى خمسين أثرًا، نقتصر اليوم على اثنين منها، ونذكر بعضها - إن شاء الله تعالى - في الجُمَع القادمة:
1- سبب مباشر لتعجيل العقوبة من الله - تعالى - في الدنيا قبل الآخرة:
- قال العلامة السعدي: "إن المعاصي تخرب الديارَ العامرة، وتسلب النِّعمَ الباطنة والظاهرة، فكم لها من العقوبات والعواقب الوخيمة! وكم لها من الآثار والأوصاف الذميمة! وكم أزالتْ من نعمةٍ، وأحلَّت من محنةٍ ونقمةٍ!".

- فلم يُطرَد إبليس من الجنة ويُلعن إلا بذنب، وهو الاستكبار والحسد، وترك طاعة الآمر – سبحانه – {فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا} [الأعراف: 13].

- ولم يُغرِق اللهُ قومَ نوح إلا بذنب، وهو تكذيبهم للرسل؛ {وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آَيَةً} [الفرقان: 37].

- ولم يسلط الله الريحَ العقيم على قوم عاد، حتى تركتهم موتى على وجه الأرض، كأنهم أعجاز نخل خاوية، ودمَّرت ديارهم، وزروعهم، ودوابهم - إلا بسبب المعاصي.

- ولم يُهلك الله قومَ ثمود بالصيحة، حتى ماتوا عن آخرهم؛ إلا سبب المعاصي.

- ولم تُرفع قرى قوم لوط، حتى سمعت الملائكةُ نبيحَ كلابهم، ثم قُلبت عليهم، فَجُعِل عالِيها سافلَها، فهلكوا جميعًا - إلا بمعصية الشذوذ، الذي أصبح يطل برأسه هذه الأيام، وصارتْ بعض الجمعيات الشاذة عندنا تنادي بحرية الأفراد في تحويل جنسهم، وممارسة ما يشاؤون من علاقات، تحت مسمى الحرية وحقوق الإنسان.

- ولم يُمطر السحابُ نارًا تلظى على رؤوس قوم شعيب؛ إلا بالمعاصي.

- ولم يُغرِق فرعونَ وقومَه في البحر إلا المعاصي.

- ولم يُخسف بقارون، وداره، وماله، وأهله؛ إلا بسبب المعاصي.

- ولم يَهلِك بنو إسرائيل عبر القرون، ويُسلَّط عليهم أنواعُ العذاب والعقوبات، حتى مسخهم الله قردة وخنازير - إلا بسبب المعاصي؛ كما قال – تعالى -: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [الأعراف: 167]، فاستحقُّوا ما هم عليه من الذِّلة والشتات؛ بسبب مكابرتهم وعنادهم؛ {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} [المائدة: 78، 79].

وإنما قصَّ علينا - سبحانه - قصصَ هؤلاء؛ لأخذ العبرة؛ حتى لا يصيبنا ما أصابهم؛ {أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ} [الأعراف: 99]، فكان الناس يخافون من المعصية خوفًا شديدًا، فيحاذرون الوقوع فيها.

- قيل للحسن البصري: "نراك طويل البكاء، فقال: أخاف أن يطرحني الله في النار ولا يبالي".

- وسأله رجل قال: "يا أبا سعيد، كيف نصنع بمجالسة أقوام يخوِّفوننا حتى تكادَ قلوبنا تطير؟ فقال الحسن: والله لأنْ تصحب أقوامًا يخوفونك حتى تدرك أمنًا، خيرٌ من أن تصحب أقوامًا يؤمِّنونك حتى تلحقك المخاوف".

الخطبة الثانية



2- حرمان العلم: لأن العلم نور يجعله الله في قلوب الصادقين، والمعصية تُسلَّط على هذا النور فتطفئه؛ قال - تعالى -: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} [البقرة: 282]، قال القرطبي: "وعدٌ من الله – تعالى - بأن مَن اتَّقاه علَّمه؛ أي: يجعل في قلبه نورًا يفهم به ما يُلقى إليه، ومنه قوله – تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا} [الأنفال: 29].

ولما جلس الإمام الشافعي بين يدي الإمام مالك، أعجبه؛ لما رأى عليه مخايِل النجابة والذكاء، وقال له: "إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورًا، فلا تطفئه بظُلمة المعصية".

وكان وكيع بن الجراح - شيخ الشافعي - يقول:

أُحِبُّ الصَّالِحِينَ وَلَسْتُ مِنْهُمْ لَعَلِّي أَنْ أَنَالَ بِهِمْ شَفَاعَهْ
وَأَكْرَهُ مَنْ تِجَارَتُهُ المَعَاصِي وَإِنْ كُنَّا سَواءً فِي البِضَاعَهْ


وجاءه تلميذُه الشافعي، فسأله عن أحسن دواء للحفظ، فقال: "والله ما رأيتُ للحفظ مثلَ ترك المعاصي"، فأنشد الشافعي قائلاً:

شَكَوْتُ إِلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأَرْشَدَنِي إِلَى تَرْكِ المَعَاصِي
وَأَخْبَرَنِي بِأَنَّ العِلْمَ نُورٌ وَنُورُ اللَّهِ لاَ يُعْطَى لِعَاصِي



قال الضحاك بن مزاحم - رضي الله عنه -: "ما من أحدٍ تعلَّم القرآن ثم نسيه، إلا بذنبٍ يُحدِثه؛ وذلك بأن الله - تعالى - يقول: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30]، ونسيانُ القرآن من أعظم المصائب".

قال ابن الجلاد: "نظرتُ منظرًا لا يحل لي، فقال لي أحد الصالحين: أتنظر إلى الحرام؟ والله لتجدن غِبَّهُ ولو بعد حين، قال: فنسيت القرآن بعد أربعين سنة".

وقال ابن مسعود: "إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملُها".

فلنحفظ ألسِنَتنا، فلا نقل إلا حقًّا، ولنحفظ آذاننا، فلا نسمع إلا خيرًا، ولنحفظ بصرنا، فلا ننظر إلا حلالاً، ولنحفظ أيديَنا وأرجُلنا، فلا نحركها إلا فيما ينفعنا.

ومشروعنا - أيها المؤمنون والمؤمنات - ابتداء من الآن هو: لا نقم بحركة إلا إذا تساءلنا: أهي في مرضاة الله، فنقدم عليها، أو هي في سخط الله، فَلْنرجعْ عنها؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة مكارم الأخلاق (10)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة مكارم الأخلاق (1)
»  سلسلة مكارم الأخلاق (31)
»  سلسلة مكارم الأخلاق (15)
»  سلسلة مكارم الأخلاق (30)
» سلسلة مكارم الأخلاق (14)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: