اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ملكة بلا تاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 ملكة بلا تاج Oooo14
 ملكة بلا تاج User_o10

 ملكة بلا تاج Empty
مُساهمةموضوع: ملكة بلا تاج    ملكة بلا تاج Emptyالسبت 18 مايو 2013 - 20:46

وقف الملِك فى شرفته يتفقَّد حدائقَه الغنَّاء، ويسمع لصوت الطيور والبلابل، وهى تغرِّد وتذهب يمنة ويسرة حيث تشاء، فأينما حلَّتْ وجدت مبتغاها، ولِمَ لا، وهي تحيا في كنف الملك صاحب الصولجان والسلطان؟!

والتفَّ حول الملك حاشيتُه، من رئيسٍ للوزراء إلى الوزراء، وكثير من الخدم والحشم، والكلُّ سعيد؛ لأنه أرضى ربَّ نعمته، ولكن حانت التفاتة من الملك، ورَنَا ببصره بعيدًا عن القصر، لينظر إلى الأنهار وهي تحوم حول القصر، وكأنها تستعطف الملك ليمنحها نظرة من نظراته.

وفى زاوية بعيدة مجهولة، لا يدري بها أحد من البشر، رأى الملك "عُشة" حوائطُها من "البوص"، وسقفها من جريد النخل والخرق البالية التى أكل عليها الزمانُ وشرب، فما يكون فراش هذه "العشة" إلا أن يكون فراشها الحصى، الذى يؤلم من يُلقي بجسده فوقه.

فآلَمَ الملكَ أن تكون هذه "العشة" مناطحةً لهذا القصر المنيف، وهذه الحدائق الغناء، وظنَّ الملك أنه ربُّ الأشياء، يتحكَّم في كل الأشياء، فنادى على حاشيته: انظروا إلى هذه القذارة، كيف يقع بصري عليها؟! افعلوا شيئًا.

فذهب الزبانية وقاموا بهدم العشة فى لمح البصر؛ لأن فى ذلك إرضاءً للملك، وجعلوها أثرًا بعد عين.

وجاءتْ صاحبة العشة، وما أدراك ما صاحبتها؟ امرأة عجوز، انحنى ظهرُها من كثرة طعنات الدهر، فأصبحتْ لا تقوى على السير إلا ولها خادم، وهو "عصاها"، تتوكَّأ عليها، وتدفع عنها هوامَّ الأرض، وقد تكون هوام الأرض أحيانًا أرقَّ حاشية من بني البشر.

جاءت العجوز لتأوي إلى مملكتها الخاصة، التي لا ينازعها أحدٌ فيها، ولكنها لم تجد إلا حطامًا وأشلاء عمرها ممزقةً ومبعثرة، فتحدرتْ دمعةٌ حارة على خدها، مَن الذي يجرؤ وأنا فى حماية من لا يغفل ولا ينام؟! فرفعتْ بصرها إلى ملك الملوك، وقالت:
"يا رب، كنتُ غائبة، فأين كنت؟ وأنت الرقيب الذي لا يغيب؟".

فأمر ملِكُ السماء ملائكتَه أن يهدموا القصر على ملك الأرض وحاشيته، فكان ذلك.

رُفع القصر حتى سمعتْ ملائكةُ السماء صياحَ الديكة، ثم قلَبُوه رأسًا على عقب، وأصبح أثرًا بعد عين.

فالبرُّ لا يبلى، والذنب لا يُنسى، والديان لا يموت.

فهيا نرفع أيديَنا إلى السماء، وليحذر ملوك الأرض ذلك.

فيا رب:

كيف أُضام وأنت ذخيرتي؟ وكيف أظلم وأنت رجائي؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملكة بلا تاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: