اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  قوافل الحجيج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
 قوافل الحجيج Oooo14
 قوافل الحجيج User_o10

 قوافل الحجيج Empty
مُساهمةموضوع: قوافل الحجيج    قوافل الحجيج Emptyالسبت 18 مايو 2013 - 15:25

أيّها النَّاس:
إنَّ الله فرض فرائضَ فلا تضيِّعوها، وسنَّ سننًا فلا تتركوها، وإنَّ الله - تبارك وتعالى - قد فرض على عباده الحجَّ فريضةً من أكبر وأعظم الفرائض، الحجّ هو تلك الرِّحلة الفريدة في عالَم الأسفار والرحلات، ينتقل المسلم فيها برُوحه وبدنه وقلبه إلى البلَد الأمين لمناجاة ربِّ العالمين.

ما أرْوعها من رحلة! وما أعظَمَه من منظر يأخذ الألباب! فهل شممتَ عبيرًا أزْكى من غبار المُحْرمين؟!
وهل رأيت لباسًا قطّ أجْمل من لباس الحجَّاج والمعتمرين؟! هل رأيت رؤوسًا أعزَّ وأكرَم من رؤوس المحلّقين والمقصّرين؟! وهل مرَّ بك ركبٌ أشرف مِن ركب الطَّائفين؟! وهل سمعْتَ نظمًا أرْوع وأعْذب من تلبية الملبِّين، وأنين التَّائبين، وتأوُّه الخاشعين، ومناجاة المنكسِرين؟!
فَأَجِيبُوا إِجَابَةً لَمْ تَقَعْ فِي المَسَامِعِ
لَيْسَ مَا تَصِفُونَهْ ووليائي بِضَائِعِ
تَاجِرُونِي بِطَاعَتِي تَرْبَحُوا فِي البَضَائِعِ
وَابْذُلُوا لِي نُفُوسَكُمْ إِنَّهَا فِي وَدَائِعِي

فكان في إيجابه تذكيرٌ ليوم الحشر، بمفارقة المال والأهْل، وخضوع العزيز والذَّليل، في الوقوف بين يديْه، واجتماع المطيع والعاصي، في الرَّهبة منه والرَّغبة إليه، مرَّة في العمر، وهو الرّكن الخامس من أرْكان الإسلام، إنَّ الله بيَّن ذلك في كتابه وفي سنَّة رسولِه - صلَّى الله عليْه وسلَّم - ووضع الأجْرَ العظيم والكبيرَ لمن فعله مخلصًا لله وحده، ومَن تركه تهاونًا وهو قادر فعليْه الوعيد الشَّديد، فبادر يا مَن أنت مقتدر قبْل انقطاع العمر والعمل.



عن أبي هُرَيْرة - رضي الله عنه - قال: سُئِل رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: أيّ العمل أفضل؟ قال: ((إيمان بالله ورسولِه)) قيل: ثم ماذا؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله)) قيل: ثم ماذا؟ قال: ((حج مبرور))؛ متَّفق عليه.

وعنه - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((مَن حجَّ فلم يرفث ولم يفسُق رجع كيوم ولدتْه أمُّه))؛ متَّفق عليه.

وعنْه - رضِي الله عنْه - قال: إنَّ النَّبيَّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال - في الحديث الطَّويل -: ((والعُمرة إلى العمرة كفَّارة لما بيْنهما إذا اجتنبت الكبائر، والحجّ المبرور ليس له جزاء إلاَّ الجنَّة))؛ متفق عليه.



أحبَّتي في الله:

ننقل السياق الآنَ إلى مواكب الحجيج وإقْلاع أهل المعاصي عمَّا اجترحوه، وندم المذْنبين على ما أسْلفوه، فقَلَّ مَن حجَّ إلاَّ وأحدث توبة من ذنب، وإقلاعًا عن معصِية؛ ولذلك قال بعض السَّلف: "من علامة الحجَّة المبرورة أن يكون صاحبُها بعدها خيرًا منه قبلها".



وهذا صحيح؛ لأنَّ النَّدم على الذنوب مانع من الإقدام عليْها.



يا لجلال الموقف! ويا للروعة والعظمة! السَّماء هناك في مهرجان نوراني يتنزَّل فيه الرُّوح والملَك، سبحانك ربِّي، ما أعظمك وأعدلك! حين شرعت لنا هذا المنسكَ العظيم الَّذي تتجلَّى فيه رُوح المساواة والوحْدة، والسَّلام والمساواة واضحةً جليَّةً؛ فالجميع قد طرحوا الملابِس والأزْياء وظهروا في زيٍّ واحد، الغنيّ والفقير، والأمير والحقير، والطَّائع والعاصي.



والوحْدة ترى معناها في الحجِّ واضحًا جليًّا كالشَّمس، ناصعًا كالبدر، وحْدة في المشاعر ووحدة في الشعائر، لا عنصريَّة ولا عصبيَّة للونٍ أو جنسٍ أو طبق.



إنَّها مرفوضة في الإسلام، النَّاس من آدم وآدم من تراب، لا فضْل لعربيٍّ على أعجمي ولا أبيض على أسود إلاَّ بالتقْوى.
أَرَى النَّاسَ أَصْنَافًا وَمِنْ كُلِّ بُقْعَةٍ إِلَيْكَ انْتَهَوْا مِنْ غُرْبَةٍ وَشَتَاتْ
تَسَاوَوْا فَلا أَنْسَابَ فِيهَا تَفَاوُتٌ لَدَيْكَ وَلا الأَقْدَارُ مُخْتَلِفَاتْ

ولا بدَّ لِلمسلمين أن يحقِّقوا معنى التَّوحيد والوحْدة.



التَّوحيد حقّ لله - عزَّ وجلَّ - والوحْدة حقّ الجماعة المسلِمة؛ {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} [الأنبياء: 92]، {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً} [آل عمران: 103].



ومن دروس الحج أنَّه يذكِّر الإنسان باليوم الآخر؛ فالإنسان منذ أن يَخلع ملابسَه ويلبس ملابِس الإحْرام البيْضاء، فإنَّ ذلك يذكِّره باليوْم الآخِر والَّذي يجرّد فيه ملابسه بعد موتِه، ويكفَّن في قطعة من القماش الأبيض، وقبل ذلك سفره عنِ الأوْطان ووداعه الأهلَ والأبناءَ والأقاربَ راحلاً للحج، فينبغي أن يذكِّره بسفره الأخير إلى الدَّار الآخرة، على المسلِم أن يتذكَّر بزحمة الطَّواف والسَّعي والرَّمي ذلك الزّحام الرَّهيب يوم يقوم النَّاس لرب العالمين، يوم يَجمع الله الأوَّلين والآخِرين في صعيدٍ واحد، وأن يتذكَّر بحرارة الشَّمس في مكَّة يومًا تدنو الشَّمس فيه على رؤوس الخلائق قدْر ميل، وأن يتذكَّر بالتَّعب والضنك والعرَق المتصبِّب من على جسدِه وأجساد النَّاس من حوله، ذلك اليوم الرَّهيب والموقف المهول يوم يبلغ النَّاس في العرق مبلغًا عظيمًا يَختلفون فيه بحسب أعمالِهم وإيمانِهم.



وعلى المسلِم أن يتذكَّر بوقوفِه يوم عرفة وقوفَه بين يدَي الله - عزَّ وجلَّ.



أيُّها الإخوة المسلمون:

لنتذكَّر جميعًا أطْهر نفسٍ أحْرمت، وأزْكى روح هتفتْ، وأفضل قدمٍ طافت وسعَت، وأعذَب شفة نطقتْ وكبَّرت وهلَّلت، وأشرف يدٍ رمَت واستلمتْ، هنا تتراءى لنا تلك الرَّوعة، حيث ينقل خطاه في المشاعِر، ينتقل مع أصحابِه ومحبِّيه مردِّدين تلك النغمة الرَّائعة، ومترنِّمين بتلك العبارات الناصِعة: "لبَّيك اللهمَّ لبَّيك، لبَّيك لا شريكَ لك لبَّيك، إنَّ الحمد والنِّعْمة لك والملك، لا شريكَ لك".



يتقدَّم - صلَّى الله عليْه وسلَّم - في إحرامه الطَّاهر وقلبِه الخاشع، يتقدَّم في قولبه الباصِر وخُلقه المتواضع، يتقدَّم إلى حيث ذكرياتُ جدِّه أبي الحنيفية، ومُرْسي دعائم هذا البيْت العتيق، وجنبات الحرم تدوِّي بالتَّهليل والتكبير: {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ} [البقرة: 127]، كلمات التَّلبية وعبارات التَّوحيد تملأُ المكان وتطرِب الزَّمان، وتتصاعد في إخْلاصها إلى الواحد الدَّيَّان، هنا يقترِب الرَّسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - من الحجَر الأسْود ليقبّله قبلةً ترتسِم على جبينه، درَّة مضيئة على مرِّ السّنين، لَم يتمالك نفسَه صاحب النَّفس الخاشعة والعين الدَّامعة، فينثر دموعه مدرارًا وتتحدَّر على خدّه الشريف المشرق - صلَّى الله عليْه وسلَّم.



هنا كان عُمر بن الخطَّاب يتابع الموقِف بلهْفة وتعجُّب: يا رسولَ الله لماذا تبكي؟ يُكفْكف دُموعه الطَّاهرة - صلَّى الله عليْه وسلَّم - ويُجيب صاحبَه الوفيَّ بعبارات هادئة خاشعة باكية، قائلاً: ((هُنا تسكب العبرات يا عُمر)).



أسألُ الله - تبارك وتعالى - أن يصلحني وإيَّاكم ظاهرًا وباطنًا، سرًّا وعلانية، وأن يَجعلنا من المتَّقين المهتدين، الَّذين سلك بهم صراطَه المستقيم وهداهم إلى البرّ العميم والأجر العظيم.



أقول ما تسمعون، وأستغفِر الله العظيمَ الجليلَ لي ولكم، ولجميع المسلمين، فاستغْفِروه وتوبوا إليه، إنَّه هو التوَّاب الرَّحيم.





الخطبة الثانية

اللَّهمَّ لك الحمد حتَّى ترضى، ولك الحمْد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرِّضا، لك الحمد عدد الكائنات وملْء الأرض والسموات.

اللَّهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على النعْمة المهداه والمنَّة المسداة، على مَن بعثته رحمةً للعالمين، وقدْوة للسَّالكين، وإمامًا للمتَّقين، وخاتمًا للمرْسلين، وعلى آلِه وصحْبِه أجمعين.



أمَّا بعد:

أيُّها النَّاس، خرَّج البخاري من حديثِ ابن عبَّاس - رضِي الله عنه - عن النَّبيّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قال: ((ما من أيَّام العمل الصَّالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيَّام)) - يعني أيَّام العشْر - قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله؛ إلاَّ رجل خرَج بنفسِه ومالِه ثمَّ لَم يرجِع من ذلك بشيء)).



فالغنيمةَ الغنيمةَ بانتِهاز الفرْصة في هذه الأيَّام العظيمة، فما منها عِوَض ولا لها قيمة، المبادرة المبادرةَ بالعمَل، والعجَل العجل قبل هجوم الأجل، قبل أن يندم المفرِّط على ما فعل، قبل أن يسأل الرَّجعة ليعمل صالحًا فلا يُجاب إلى ما سأل، قبل أن يحول الموت بين المؤمِّل وبلوغ الأمَل، قبل أن يصير المرء مرتهنًا في حفرته بما قدَّم من عمل.



أيُّها النَّاس:

وصلُّوا وسلِّموا على مَن أمركم بالصَّلاة والسَّلام عليْه، فقال: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56].



ويقول - عليه الصَّلاة والسَّلام -: ((مَن صلَّى عليَّ صلاة واحد صلَّى الله عليه بِها عشرًا)).



اللَّهمَّ صلِّ على نبيك وحبيبك محمَّد - صلَّى الله عليْه وسلَّم.



عبادَ الله:

إنَّ الله يأمركم بالعدْل والإحسان وإيتاء ذي القُرْبى، وينْهى عنِ الفحْشاء والمنكر والبغْي، يعِظكم لعلَّكم تذكَّرون، فاذْكروا الله العظيم يذكركُم، واشْكُروه على نعمِه وآلائه يزِدْكم، ولذِكْر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوافل الحجيج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوافل العائدين
» الإغارة على قوافل قريش
» قوافل العابدات - الشيخ / خالد الراشد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: