اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي Oooo14
 قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي User_o10

 قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي Empty
مُساهمةموضوع: قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي    قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي Emptyالأربعاء 15 مايو 2013 - 12:15

قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي


بين القَبول والرفض للقرض المُزمع أخذه من صندوق النقد الدولي، وُضِع المجتمع بكافة توجُّهاته في مختبر دقيق شديد التعقيد، وإذا كان الوصول إلى قرار صائب تُجاه هذا القرض أمرٌ مهم، فإن الأكثر منه أهمية هو أن نرى بعدل وشفافية صورة المجتمع المصري وهو يتعامل مع ملف كبير وخطير كهذا، يعتبر أول تجربة حقيقية وعملية للمعارضة الفعَّالة.



بداية، هناك إيجابية كبيرة لا يصح أن نَغفل عنها أو نُغفلها، وهي هذه الحالة من الاختلاف والجدل والحوار حول ملف لم يكن يُسمع فيه رأي ولا قول فيما مضى، حتى غرِقت البلاد في بحر لجيٍّ من الديون التي جاوزت الترليون ورُبعًا من الجنيهات، وهذا إنما يدل بوضوح شديد على النقلة الكبيرة التي أحدَثتها الثورة المباركة، والتي لم تتجاهلها حكومة الثورة التي نُحسن الظنَّ بها، ونتوقَّع منها سَعة الصدر والموضوعية تجاه المعارضة.



لقد تشعبَّت الآراء، وتعدَّدت الأقوال وتبايَنت؛ ما بين معارض للقرض، وموافق عليه، وتنوَّعت أسباب القبول والرفض، فالذين عارضوا القرض منهم مَن برَّر ذلك بحُرمة الربا قليله وكثيرِه، ومنهم من رآه خطرًا على مستقبل البلاد، واستمرارًا للسياسات العقيمة للدولة السابقة، وتماديًا في الخضوع لوصاية المؤسسات الدولية، والذين وافَقوا اعتبَروا ذلك ضرورة اقتصادية مُلِحَّة تمرُّ بها البلاد، ولم يُسلموا للمعارضين بحكم التحريم؛ إما لكون الضرورات تُبيح المحظورات، وإما لتدني الفائدة إلى حدٍّ يؤكِّد -من وجهة نظرهم- أنها ليست فائدة رِبحية؛ وإنما هي مجرد مصروفات إدارية.



ولقد كنت في بداية الأمر في صفِّ المعارضين للقرض، غير أنني لم أشَأ أن أتعجَّل الكتابة في هذا الأمر على المستوى العام؛ لعلمي أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى تُؤَدة وطول نظرٍ، وانتظار لرأي الكبار، ولقد كنت أُتابع ما يعرضه المعارضون من البدائل وأتحمَّس لها، ثم بدا لي أن كلام الاقتصاديين الموافقين على القرض له وَجاهة، وأن تبرير الحكومة له حظٌّ من القبول، فازداد إيماني بأن الأمر شديد التعقيد، بالغ الحساسية، وأننا نتعرَّض لاختبار حقيقي يُقاس فيه مدى النُّضج والوعي والإخلاص، والتعاون للوصول إلى الحقيقة، وأننا سنواجه في مستقبلنا الواعد كثيرًا من هذه المسائل التي تستدعي التشاور، وتستوي وتَنضج على نار المعارضة الهادئة الرشيدة، ويَضيع فيها الصواب ويتبدَّد بفعل نار المعارضة الغشوم الهَوْجاء.



وبقطع النظر عن الرأي الصواب في هذه المسألة الشائكة، هناك جملة من النتائج لهذه الجولة من التعاطي مع قضية أظنُّها من القضايا الكبار، هذه النتائج ستكون مفيدة لنا إذا أجدنا التعامل معها، وأحسنَّا الاستفادة منها؛ فإن التجربة شاهدة أن الإنسان قد يتعلَّم من أخطائه بما يُحصِّنه من الوقوع في أمثالها مستقبلاً.



كثير من القوى السياسية التي اتَّخذت المعارضة موقعًا لها -لا لشيء إلا لتجد لنفسها موقعًا تحت الشمس- اندفَعت بقوة الدوافع العدوانية الطائشة؛ لتنتقد الرئيس ومعه حزب الحرية والعدالة وسائر الإسلاميين؛ بزعم أنهم كانوا بالأمس معارضين للقروض التي طلَبت حكومة الجنزوري الموافقة عليها، بهدف إظهارهم متناقضين في مواقفهم، ولا يَملِكون رؤية واضحة، ولعمري، إنهم ليعلمون أنهم عندما عارضوا القرض، كانت لهم أسباب غير موجودة الآن، ولكنهم يُكابرون ويَعمدون إلى تلويث سُمعة الآخرين، والنَّيل منهم للحد من شعبيَّتهم، ومثل هذه المواقف لا تُعتبر معارضة حقيقية؛ وإنما هي في حقيقتها عملية ركوب لظهر المعارضة؛ للوصول إلى أغراض يعلمون أنها وضيعة.



المعارضة هي أن تقفَ من المسؤول موقف الناقد البصير العادل، فتُعينه إن أحسن، وتقوِّمه إن اعوجَّ؛ كما قال أبو بكر -رضي الله عنه-: "إن أحسَنتُ، فأعينوني، وإن أسأت، فقوِّموني"، وما لم نخرج من المعارضة المُزيفة إلى المعارضة الصادقة المخلصة، فلن نكون على مستوى المسؤولية، ولن نكون مخلصين لله، صادقين في توخي الصواب وإحقاق الحق.



أما الإسلاميون، فقد تبايَنت ردود أفعالهم تبعًا لاختلاف الفتاوى، وإني لأحترم جميع الآراء التي صدَرت وتطايَرت شرقًا وغربًا، وشمالاً وجنوبًا؛ لأن المسألة -بسبب ملابسات معينة- تُعَد من موارد الاجتهاد؛ إذ يجوز كما قال البعض أن تكون هذه النسبة بالفعل من قبيل المصروفات الإدارية، وإن كنت لا أميل إلى هذا التخريج؛ لأسبابٍ أقربُها أن المُقرض ذاته لم يزعُم أنها مصروفات إدارية، ولم يقدِّم لنا ما يشير إلى ذلك، ويجوز كذلك أن تكون الضرورة قد رفَعت المنع وأباحَت المحظور، لكن من الذي يستطيع أن يؤكِّد أن البلد يمرُّ بالفعل بحالةِ ضرورة، وما هي مسوغات القول بالضرورة هنا؟ ومن الذي يَملِك أدوات هذا الحكم؟ ويجوز أن يكون قول المانعين هو الصواب، لكن هل يستطيع المانعون أن يُجيبوا عن السؤال المُلح، والذي لا يكفي للإجابة عليه تلك المقترحاتُ ذات الأثر المتراخي، الذي لا ينهض لإسعاف البلد الجريح الكسير الذي يئنُّ؟ ألا وهو: وماذا نفعل؟ وما هو البديل؟


إن الشريعة لا تقف واجمة أمام ما يَعرض للناس من نوازلَ، ولا تكتفي بأن تقول: هذا حرام ممنوع، حتى تقدِّم البديل وتخط المَخرج، فما هو البديل؟ وأين المخرج؟


كل هذه الأقوال -كما أسلفت- لها وَجاهتها، وتستحق هي وأصحابها الاحترام والتقدير، لكن الذي يستحق الشَّجب والاستنكار هو الغفلة عن أمور لا يَصِح أن نَغفل عنها، ولا أن نُغفلها في هذه المرحلة من حياة الأُمة على وجه الخصوص، وهي المحك الذي يُبيِّن درجة الوعي وأهليَّة التحمُّل للمسؤولية في المرحلة المُقبلة.



أولها: هل نحن على وعي وإلمام بإستراتيجية التدرُّج في تطبيق الشريعة، وهل نحن متوافقون على هذه الرؤية؟

الذي يبدو من المشهد في ضوء التعامل مع هذه القضية، أننا لا نَملِك إستراتيجية واضحة نتَّفق عليها ونَجمع الناسَ حولها؛ مما نتج عنه أننا تعامَلنا مع قضية القرض هذه وكأننا نواجه انحرافًا جديدًا، أتى على دولة كانت في سابق عهدها تطبِّق الشريعة، واليوم هي تضع قدَمها على أول طريق الانحراف، حرَّمنا وحلَّلنا، وجَرَّمنا وأبَحنا، وعسَّرنا ويسَّرنا، وكأن هذه هي المعاملة الوحيدة التي تستدعي حكمًا فقهيًّا، هل نحن نملِك رؤية متكاملة وخطة متدرِّجة لإنهاء النظام الربوي، ناتجة عن الإستراتيجية الواضحة لتطبيق الشريعة بطريق التدرُّج؟ أم أننا لا نملِك إلا اجتهاداتٍ فرديةً لا تَرقى إلى مستوى العمل الجماعي المؤسسي الذي لا غنى عنه في مرحلتنا هذه؟



ثانيها: ألم يَحِن لعلماء أُمتنا أن يعتمدوا الأسلوب المؤسسي في الفتوى والإفتاء، وإصدار الأحكام، لا سيَّما وأن الإفتاء هنا يُعَد تشريعًا للدولة؟

لماذا نُصِر على تشتيت الناس، وبَلبلة أفكارهم، وفقْد ثقتهم؟ لماذا نُصِر على إعطاء الرخصة لأعداء الدعوة من العلمانيين والليبراليين؛ ليقولوا ويروِّجوا أن لديهم مانعًا طبيعيًّا وعائقًا واقعيًّا من تطبيق الشريعة، وهو أنهم لا يعرفون بالتحديد على أي مذهب من المذاهب القديمة والمعاصرة سنطبِّق الشريعة؟ لماذا ونحن لدينا مؤسسات نحن أعضاء فيها؟ إلى متى نُصِر على عدم احترامها وعدم تفعيلها؟



إنها أمانات نضيِّعها في سبيل مطالبتنا بتحمُّل الأمانة الكبرى: أمانة الشريعة.



هذا ما أردت أن أنوِّه عليه، وإنما ضربت الذِّكر صفحًا عن الحكم الشرعي في المسألة المعروضة -برغم أنه بالنسبة لي يُعد تخصُّصًا دقيقًا- لِما ظهَر لي أن الأهم من إصدار الأحكام، هو امتلاك أدوات الإصابة والرشد في التعامل مع النوازل وإصدار الأحكام عليها، والله المستعان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قرض صندوق النقد والمختبر الحقيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  زوجتي على طاولة النقد
» شبهة حول : منهج النقد عند المحدثين
»  الفرق بين النقد والخطاب النقدي
» العب معي في صندوق النســــــــــــــــــيان
» فيلم صندوق خشب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: