اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  عندما يستمد إعلامنا قضاياه من الأعداء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 عندما يستمد إعلامنا قضاياه من الأعداء Oooo14
 عندما يستمد إعلامنا قضاياه من الأعداء User_o10

 عندما يستمد إعلامنا قضاياه من الأعداء Empty
مُساهمةموضوع: عندما يستمد إعلامنا قضاياه من الأعداء    عندما يستمد إعلامنا قضاياه من الأعداء Emptyالأربعاء 15 مايو 2013 - 12:10

أما زلنا في مؤخرة الركب الإعلامي؟
أما زال إعلامنا يستمدُّ قضاياه الثقافية والمصيرية من أعداء الأمة؟
هل نحن بحاجة إلى اعتراف مسؤول معادٍ للأمة من أجل تسليط الضوء على اعترافه، ثم إدانته؛ تطبيقًا للمبدأ القديم: " من فمك أدينك يا إسرائيل"؟!

قد يكون الأمر مقبولاً قبل عقود من السنيين؛ إذ كان البث الفضائي محتكراً لأصحاب المال والنفوذ في العالم، أي لكل من يسبح في فضاء الاتجاه الآخر، البعيد عن الدين والقيم.

أما الآن فلا عذر في عصر الثورة الفضائية، التي أصبحت متاحة للجميع؛ للأقوياء، وللضعفاء، وللمتدينين، وللمتأمركين، وللقوميين، وللأصوليين، وللتافهين، وللمشعوذين، ولكل من (هبَّ ودبَّ) على وجه الأرض.

ما فائدة الإعلام العربي الذي أصبح يُبث ليل نهار، وبقنوات لا حصر لها - إن لم يوجه اهتمامه أو جزءاً من اهتماماته، إلى قضايا الأمة، وإن لم يحمل رسالة واضحة ذات مغزى يفهمها المتلقي، في أي مكان ومن أي جنسية، أو لون أو عرق؟!

ماذا لو كان عدد المحطات الجادة بعدد المحطات الساقطة؟!

ماذا لو كانت البرامج الهادفة بقدر البرامج التافهة؟!

ماذا لو أُنفق على البرامج الهادفة معشار مما يُنفق على برامج السوبرات والستارات والأكاديميات المبتذلة؟

طبعا سيكون واقعنا أفضل؛ لأن الإعلام أداة للتربية والتغيير والارتقاء.

قبل أيام طالعنا الإعلام العربي بجريمة مروعة، اقترفها وزير البنى التحتية الإسرائيلي "بنيامين اليعازر"، واعترف - خلال برنامج تلفازي بثَّ فيلماً وثائقيّاً - باقترافه الجريمة المروعة، التي ذهب ضحيتها 250 أسير مصري، في حرب 1967م، أي قبل أربعين عاماً!

لم يهدأ الإعلام العربي في بحث هذه القضية: أخباراً، وتحليلات، وندوات في الصِّحافة، والمحطات الفضائية، وعلى الشابكة (الإنترنت)، وكأن القوم وجدوا مفارقة عجيبة، واكتشافاً مدهشاً، في هذه المادة الإعلامية المثيرة.

ولعل من نافلة القول ذكر أن بعض الإعلاميين العرب وغيرهم - ممن يعملون في محطات العولمة، أو محطات النظام الدولي الجديد، الذين يهمُّهم أن تتوثق العلاقات بين دول الشرق الأوسط الكبير -: صرحوا أن المغدورين الأسرى لم يكونوا مصريين، ولكنهم فلسطينيون، وكأنَّ الدم الفلسطيني مباح في زمن الرويبضة!!

وفي مطلع القرن الحالي اكتشف أحد الأكاديميين الإسرائيليين - خلال بحثه الجامعي - أن القوات الإسرائيلية - أو العصابات اليهودية - اقترفت مجزرة رهيبة في قرية الطنطورة الساحلية الجميلة، التابعة لقضاء حيفا، وذهب ضحيتها مئات الشهداء غدراً في المسجد والبيوت والطرقات، سكت إعلامنا خمسين عاماً ونيفاً بالرغم من إخبار أهل الطنطورة لوسائل الإعلام العربية بهذه المجزرة، ولكن لا مجيب!!

وبعد أن اعترفت إسرائيل بجريمتها عام 2000م، عرفها العرب والإعلام العربي، فعُقِدت الندوات والمحاضرات بأثر رجعي، واستُضيف عشرات المعلقين السياسيين بملابسهم الأنيقة؛ يحللون، ويستذكرون، ويقرؤون التاريخ، ويضعون الخطط والإستراتيجيات؛ من أجل إفشال المجازر القادمة، وقد سجلت بعض القنوات الفضائية فتحاً مبيناً؛ وذلك باستضافتها بعض من بقوا على قيد الحياة من أهل الطنطورة ممن نجوا من المجزرة المروعة.

وفي عام 1948م اقترفت عصابات الكوماندوس 89، التابعة للواء الثامن الصهيوني، بقيادة موشيه ديان، التي تألفت من جنود خدموا في عصابتي (شتيرن، والآرغون) - مجزرة بشعة في قرية الدوايمة، القريبة من مدينة الخليل، ذهب ضحيتها أكثر من 800 شهيد، وهرب من تبقى من أهل الدوايمة، وساحوا في فلسطين، والبلاد العربية، وأخبروا من حولهم بالجريمة النكراء، ولكن لا مجيب!!

وكالمعتاد اعترف أحد قادة المجزرة - بعد خمسة وثلاثين عاماً بأن قواته اقترفت المجزرة الرهيبة بحق أهل الدوايمة، عندها تنبه الإعلام العربي لهذه المجازرة التي دخلت في موسوعة الإرهاب الصهيوني بعد 35 عاماً، فكتب المقالات الكثيرة في الصحف والمجلات، وأُلفت الكتب، وأُلقيت المحاضرات و...
إذا قالتْ حذامِ فصدِّقوها فإنَّ القولَ ما قالتْ حذامِ

القضية خطيرة، ليس المهم أن يعترف اليعازر أو شارون أو بيريز أو ديان أو غيرهم بجرائمهم؛ فهم مجرمون في اعتقادنا، بالرغم من التزييف العالمي لحقيقتهم وحجبها عن وسائل الإعلام.

المهم هو تخلف إعلامنا عن طرح مثل هذه الأمور، التي يعرفها سكانها المحليون أكثر من غيرهم، والأخطر تجاهل مثل هذه الأخبار بحجج واهية.

والأكثر خطورة وضع العراقيل أمام المنتجين والفنانين، الذين يهتمون بقضايا الأمة ومصيرها؛ فمؤلف مسلسل " نقطة نظام" الذي يصور دفن الأسرى أحياء في سيناء عام 1967م عانى الأمرَّين من أجل تنفيذ العمل منذ خمس سنوات.

وكلنا علم بالحملة المغرضة التي تعرَّض لها التلفاز السوري، وقناة المنار، قبل ثلاثة أعوام؛ لبثهما مسلسل "الشتات" المعادي للسامية - بحسب احتجاج الخارجية الأمريكية - وليس تصريح الفنان محمد صبحي الأخير - في الاعتزال - إلا صرخة أمام الذين يضعون العراقيل أمام المبدعين؛ حمايةً للشرق الأوسط الجديد، أو للعولمة، التي ما زالوا يبشرون بها في عصر الضحك على اللحى.

لا حجة للإعلاميين العرب - لاسيما في عصر الفضائيات والانفتاح الإعلامي - في الابتعاد عن ترسيخ المفاهيم الصحيحة، وكشف الجرائم الصهيونية، وإظهار القضايا المصيرية، وصناعة الإعلام الموجه، عن طريق الأفلام الوثائقية، أو المسلسلات، أو البرامج التلفازية، إذ ليس من المقبول أبداً نتظار اعتراف مسؤول صهيوني عن مجزرة جديدة، من لنتحرك وننتج مثل هذه الأعمال.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندما يستمد إعلامنا قضاياه من الأعداء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إعلامنا إلى أين؟
»  إعلامنا المبارك
»  إعلامنا والانتخابات الأمريكية
»  إعلامنا المعاصر ودعوة المنحرفين عقديًّا
» الصوفية ومخططات الأعداء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: