اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإسلام والعنصرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
 الإسلام والعنصرية Oooo14
 الإسلام والعنصرية User_o10

 الإسلام والعنصرية Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام والعنصرية    الإسلام والعنصرية Emptyالإثنين 13 مايو 2013 - 16:47

كنَّا قد انتهينا في المقال السابق "العنصرية والطائفية"
إلى أنَّه ينبغي عليْنا معالجة جذور المشكِلة لدى أبنائِنا؛ حتَّى ينشأ
جيلٌ يَعي خطورة العنصريَّة والطَّائفيَّة على مجتمعِه، وجعلْنا لهذا أصلاً
وهو الانتِماء إلى الدِّين، وأصَّلناه بذكر أحاديث النَّبيِّ - صلَّى الله
عليه وسلَّم - حوْل هذا الأمر، ونذكُر أيضًا قول الله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13]، ولما كنَّا نؤمن بقوله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ}
[الذاريات: 56]، فإنَّه يتوجَّب علينا أن يكون أكرم النَّاس عندنا هو
أكرمهم عند الله، وهذا هو الأصْل في هذه المسألة، وبه يُرأب هذا الصَّدع.

عليْنا أن نُدرك الفرقَ بين دينِنا الحنيف وقوانين الغرْب، التي
بها يزعُمون تقدُّمهم وتحضُّرهم، فهم يجعلون تحضُّرهم في ألاَّ يتعرَّضوا
بالأذى إلى مَن خالفهم اللَّون أو الجنسيَّة، مع الاحتفاظ برأيِهم فيه
وبغضهم له، وربَّما حقدهم عليه، أمَّا ديننا الحنيف فيحضُّنا على أن يكون
المحْور الأساسي والوحيد للحُبِّ والبغض والولاء والبراء هو الانتِماء إلى
كتاب الله وسنَّة نبيِّه، بل ويُثاب المحبُّ في الله لأخيه المسلِم والمبغض
فيه لعدوِّ الإسلام، ويأثَم المبغض للمسلم بغير حقٍّ، فالإسلام جاء لإصلاح
الأنفُس إصلاحًا حقيقيًّا لا شكليًّا، حتَّى يكون المجتمع سويَّ الباطن
قبل الظَّاهر، وهو من عند العليم الحكيم، فهو أعْلم بأحوال خلْقِه وبأنَّ
أنفُسَهم البشريَّة قد جُبِلَت على هذه التَّفرِقة وبعض العنصريَّة، فلم
ينكرها أو يتنكَّر لها، وإنَّما سعى إلى إصْلاح النَّفس ذاتها اعتقادًا
حتَّى ينعكس هذا الإصلاح على الجوارِح والمجتمع، هذا بين المسلمين.

أمَّا بين المسلم وغير المسلم، فإنَّ
هذا الدِّين الحنيف لمَّا جعل الولاء والبراء والحبَّ والبغض وميزان
التَّفاضُل راجعًا إلى الدين، فقد بيَّن لأبْناء الإسلام كيف يتعاملون مع
غير المسلمين، فلم يترُك الأمر مفتوحًا لهم حتَّى يفعلوا كلَّ ما يقتضيه
البُغض، بل رسم حدودًا لهذا التَّعامل وأعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه،
فالتَّعامل بين المسلمين وغير المسلمين كالتَّعامل بين المسلمين بعضِهم
البعض؛ إلاَّ في أمور قليلة، فينبغي أن نصدِّقَهم ونحفظ أمانتَهم، ونفي
بوعودنا لهم، والمحرَّم عليْنا فعله للمسلم مُحرَّم عليْنا فعله لغير
المسلم؛ بل أجاز لنا دينُنا الحنيف أن نَصِلَهُم، وأن نتصدَّق عليْهم، وأن
نعزِّيهم، وأن نعود مريضهم، هذا عمل الجوارح، ولا تعارُض بين هذا وبين عمل
القلْب والَّذي هو البغض.

يقول رسولُ الله - صلَّى الله عليْه
وسلَّم -: ((أوْثق عُرى الإيمان: الحبُّ في الله والبغض في الله))، ولكنَّه
ليس بغض حقْد عليهم؛ بل بغض على ضلالِهم وزيْغِهم وإشراكهم بالله، وإنَّ
الشرك لظلمٌ عظيم.

إنَّنا نُبغض المسلم الظَّالم لظُلْمِه لا لدينِه، ولكن ظلمه لنا لا يَحملنا على أن نظلِمَه أو أن نخون أمانته؛ بل على القصاص وحسب، فما بالُك بمن ظَلَم أعْظَم ظلم وهو الشرك؟!
فله أعظم البغض، ولا يحل لنا أن نظلمه أو نخون أمانته، فبهذِه التَّعاليم
يكون المجتمع ناضجًا فتيًّا متفاهمًا يُعطي كلَّ ذي حقٍّ حقَّه، وإنَّنا لو
تتبَّعنا آيات كتاب الله وأحاديث النَّبيِّ المتعلِّقة بالسلوك المجتمعي،
لوجدنا فيها شفاءً لكلِّ ما يُرْهِق أذهانَنا، ويقضّ مضاجعَنا من سلبيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسلام والعنصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: