اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 فرض الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
فرض الصلاة Oooo14
فرض الصلاة User_o10

فرض الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: فرض الصلاة   فرض الصلاة Emptyالسبت 3 سبتمبر 2011 - 22:06

فرض الصلاة

قال أنس بن مالك وابن حزم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض الله عز وجل على امتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى أمر بموسى عليه السلام

فقال ما فرض ربك على أمتك

قلت فرض عليهم خمسين صلاة

قال لي موسى فراجع ربك عز وجل فإن أمتك لا تطيق ذلك

فراجعت ربي عز وجل فوضع شطرها فرجعت إلى موسى فأخبرته

فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك

فراجعت ربي عز وجل فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدى فرجعت إلى موسى فقال راجع ربك فقلت قد استحييت من ربي عز وجل.‏

( عهد الصلاة )

قال سعيد بْن المسيب: أن أبا قتادة بْن ربعي أخبره

أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قال (قال اللَّه عز وجل: افترضت على أمتك خمس صلوات. وعهدت عندي عهدا أنه من حافظ عليهن لوقتهن أدخلته الجنة. ومن لم يحافظ عليهن، فلا عهد له عندي).

اخرجه ابن ماجه

( أول ما يحاسب به العبد هو الصلاة )

عَن أبي هُرَيْرَة؛ وداود بْن أبي هند، عَن زرارة بْن أوفى، عَن تميم الداري،

عَن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قال: (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته. فإن أكملها كتبت له نافلة. فإن لم يكن أكملها، قال اللَّه سبحانه لملائكته: انظروا، هل تجدون لعبدي من تطوع؟ فأكملوا بها ما ضيع من فريضته. ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك).‏

اخرجه ابن ماجه

عن أبى هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن أولَ ما يحاسبُ الناسُ به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة.

قال: يقول ربنا عز وجل لملائكته -وهو أعلم-: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها، فإِن كانت تامةً كتبت له تامة

وإن كان انتقص منها شيئاً قال: انظروا هل لعبدي من تطوعٍ؟

فإِن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم".

اخرجه ابى داود

( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و النهار )

عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(يتعاقبون فيكم: ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم، فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الملائكة يتعاقبون، ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر والعصر، ثم يعرج إليه الذين باتوا فيكم، فيسألهم وهو أعلم، فيقول: كيف تركتم عبادي، فيقولون: تركناهم يصلون، وأتيناهم يصلون).

اخرجه البخارى

( فضل صلاة الضحى )

عَن أَبِي الدَّردَاءِ وَأَبِي ذَرٍّ عَن رَسُولِ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: عَن الله تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ:

"ابنَ آدَمَ ارْكَعْ لِي أَربَعْ رَكْعَاتٍ مِنْ أَوَّل النَّهَارِ أَكْفِكَ آخرَهُ".

اخرجه الترمذى

عن كثير بن مرة أبي شجرة عن نعيم بن همار قال:

سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "يقول الله عز وجل: يا ابن آدم لا تعجزني من أربع ركعاتٍ في أول نهارك أكفك آخره".

اخرجه ابو داود

( قراءة الفاتحة فى الصلاة و فضلها )

حدثنا القعنبي، عن مالك، عن العلاء بن عبد الرحمن أنه سمع أبا السائب مولى هشام بن زهرة يقول: سمعت أبا هريرة يقول:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأمِّ القرآن فهي خداجٌ فهي خداجٌ فهي خداجٌ: غير تمامٍ".

قال: فقلت يا أبا هريرة: إني أكون أحياناً وراء الإِمام.

قال: فغمز ذراعي، وقال: اقرأ بها يا فارسي في نفسك فإِني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:

"قال الله عز وجل: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين: فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل".

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "اقرءوا،

يقول العبد: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

يقول الله عز وجل: حمدني عبدي.

يقول {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}.

يقول الله عز وجل: أثنى عليَّ عبدي.

يقول العبد: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}.

يقول الله عز وجل: مجّدَني عبدي.

يقول العبد: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فهذه بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل.

يقول العبد: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل".
رواه ابو داود و ابن ماجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكم تغميض العينين في الصلاة عند القراءة، وعند دعاء القنوت حتى يحصل الخشوع في الصلاة؟
» معنى إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة
» الصلاة الصلاة
» حكم من شك هل أدى الصلاة أم لا
»  حي على الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الاحــــاديث القـــدسيـه-
انتقل الى: