اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الــكـفـــــارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
الــكـفـــــارات Oooo14
الــكـفـــــارات User_o10

الــكـفـــــارات Empty
مُساهمةموضوع: الــكـفـــــارات   الــكـفـــــارات Emptyالسبت 3 سبتمبر 2011 - 22:02

الــكـفـــــارات
عَنْ أَيُّوبَ عَنْ أبي قِلابَةَ عَنْ ابن عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم "أتَاني الليلةَ ربِّي تباركَ وتعالى في أحسنِ صورةٍ - قَالَ أحسِبُهُ قَالَ في المنامِ - فَقَالَ يا مُحمَّدُ هل تدري فيمَ يختصمُ الملأ الأعْلَى؟

قَالَ قُلْتُ لا،

قَالَ فوضَعَ يدَهُ بيَن كَتِفَيَّ حتَّى وجدْتُ بَردَهَا بيَن ثديَيَّ أَوْ قَالَ في نَحْري فعلمتُ ما في السَّمَاوات وما في الأَرْضِ.

قَالَ يا مُحمَّد هلْ تدري فيمَ يختصمُ الملأُ الأعْلَى؟

قُلْتُ نعم في الكفَّاراتِ، والكفَّاراتُ المُكْثُ في المَسْجِدِ بعدَ الصلاةِ، والمشْي عَلَى الأقدامِ إِلى الجماعاتِ؛ وإسْبَاغُ الوضوءِ في المكَارهِ، ومَنْ فعلَ ذلكَ عاشَ بخيرٍ وماتَ بخيرٍ وكَانَ منْ خَطِيئَتِهِ كَيومِ ولدتْهُ أمُّهُ،

وقَالَ يا مُحمَّدُ إذا صلَّيتَ فقلْ اللَّهمَّ إنّي أسَألُكَ فِعْلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ وحبَّ المسَاكينِ وإذا أردتَ بعبادكَ فتْنَةً فاقبضْني إليكَ غيرَ مفتونٍ" قَالَ والدَّرجَاتُ إفشَاءُ السَّلامِ وإطعامُ الطعامِ والصلاةُ بالليلِ والناسُ نيامٌ.

اخرجه الترمذى

عَنْ مُعَاذ بن جبلٍ قَالَ:

"احتَبسَ عَنَّا رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم ذاتَ غداةٍ مِنْ صلاةِ الصُّبْحِ حتَّى كدْنَا نتراءى عينَ الشَّمْسِ فخرجَ سريعاً فثُوِّبَ بالصلاةِ فصلَّى رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم وتجوَّزَ في صلاتِهِ، فلمَّا سلَّمَ دعَا بصوتِه فَقَالَ لنا عَلَى مَصَافِّكُمْ كمَا أنتم ثُمَّ انفتلَ إلينا فَقَالَ

أما إنِّي سأُحَدثُكُمْ ما حَبَسَنِي عَنْكُم الغداةَ أنِّي قُمْتُ منَ الليلِ فتوضأتُ فصلَّيتُ ما قُدِّرَ لي فنعَسْتُ في صلاتي فاستثقُلْتُ فإذا أنَا بربِّي تباركَ وتعالى في أحسنِ صورةٍ

فَقَالَ يا مُحمَّدُ،

قُلْتُ ربِّ لبَّيْكَ،

قَالَ: فيمَ يختصمُ الملأُ الأعْلَى؟

قُلْتُ لا أدري ربِّ قَالَها ثلاثاً،

قَالَ فرأيتُهُ وضعَ كفَّهُ بينَ كَتِفَيَّ. قَدْ وجدتُ بردَ أناملِهِ بين ثديَيَّ فتجلى لي كلُ شيءٍ وعَرَفْتُ

فَقَالَ يا مُحمَّدُ. قُلْتُ لبَّيْكَ ربِّ،

قَالَ فيمَ يختصمُ الملأُ الأعْلَى؟

قُلْتُ في الكفَّاراتِ،

قَالَ ما هنَّ؟

قُلْتُ مشيُ الأقدامِ إِلى الجماعاتِ، والجلوسُ في المساجدِ بعدَ الصلاةِ، وإسباغُ الوضوءِ في المكروهاتِ،

قَالَ ثُمَّ فيمَ؟ قُلْتُ إطعامُ الطعامِ، ولينَ الكلامِ، والصلاةُ بالليلِ والناسُ نيامٌ.

قَالَ سَلْ،

قُلْتُ اللَّهمَّ إنّي أسْألُكَ فِعْلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحبَّ المساكينِ، وأنْ تغفرَ لي وترحمَني، وإذا أردتَ فتنةً في قومٍ فتوفَّنِي غيرَ مفتونٍ، وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ منْ يُحبُّكَ وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إِليَّ حبِّكَ. قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم إنَّها حقٌّ فادرسُوهَا ثُمَّ تعلَّمُوها "

قَالَ أَبُو عيسى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

(انظروا الى عبادى قضوا فريضة و ينتظرون اخرى)

عَن أبي أيوب، عَن عَبْد اللّه بْن عمرو؛ قَالَ:

صلينا مع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ المغرب. فرجع من رجع. وعقب من عقب. فجاء رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ مسرعاً، قد حفزه النفس، وقد حسر عَن ركبتيه، فقال (أبشروا. هذا ربكم قد فتح باباً من أبواب السماء، يباهي بكم الملائكة. يقول: انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة؛ وهم ينتظرون أخرى).

فِي الزَوائِد: هذا إسناد صحيح. ورجاله ثقات.

اخرجه ابن ماجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــكـفـــــارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الاحــــاديث القـــدسيـه-
انتقل الى: