اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين Oooo14
 مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين User_o10

 مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين Empty
مُساهمةموضوع: مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين    مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين Emptyالأحد 12 مايو 2013 - 15:14

قبل أسبوع من الزمن
استمعتُ لمُداخلة هاتفيَّة لأحد الليبراليين السعوديين على إحدى الفضائيات
المحسوبة على القنوات الإسلامية، يقول هذا المسكين: "يجب استبعادُ الإيمان عن الحياة العامة، فالإيمان عمل قلبي فحسب
ولقد صُعِقتُ لجُرأة هذا التصريح، فأنا مثلاً - القاطن في المغرب الإسلامي
- البعيد عن السعودية، ما كنتُ أتخيَّل أنه في استطاعة شخصٍ أن يتلفَّظ
بهذا الكلام الأرعن، وهو يعيش على أرض الحَرَمين، وحتى لو كان مقيمًا في
الرياض أو جدة، فالسعودية بالنسبة لنا - نحن المسلمين البعيدين عنها
جغرافيًّا - هي كلها أرض مباركة شرَّفها ربُّ العالمين بأفضل نبيٍّ، وأعظم
دينٍ، وأقْدس ترابٍ.



فكيف يأتي اليوم مَن يدَّعي الانتساب إلى
أبناء هذه الأرض الطاهرة، فيروم تنجيسها بفكرٍ بالٍ ساقطٍ، منقول حرفيًّا
عمَّن سبقوه في العالم العربي؟! وكيف يمكن لمثله أن يقولَ هذا الهُراء
الخطير والخبيث، وهو يشارك في برنامج معروض على فضائيَّة إسلامية، دون أن
يأبه لمشاعر مشاهدي تلك القناة، ولا "للإسلاميين" القائمين عليها؟



ثم إذا كان هؤلاء الليبراليون يتجرَّؤون -
بلا وَجَل أو خَجل - على الإفصاح بهذه الأفكار الهدَّامة على الفضائيات
الإسلامية، فما هو إذًا سقف الحرية - إن كان لها سقفٌ - في التعبير الذي
يُفصحون عنه فيما بينهم في اجتماعاتهم المغلقة؟!



وإذا كان هؤلاء الليبراليون يزعمون أن
الإيمان عملٌ قلبي، يربط الإنسان في علاقة شخصيَّة بخالقه، وإذا بدؤوا
فعليًّا يتحركون في الميدان؛ لسحْبه من الحياة العامة للدولة، وإذا شرَع
حقيقةً مُنَظِّرو رِفاق السوء الليبراليين بإلغاء الشريعة الإسلامية من
المجتمع السعودي، فليت شعري! ماذا سيبقى لبلاد الحرَمين - إنْ نجَحَت هذه الفئة الباغية - من فضْلٍ وشرفٍ وقَدَاسة في قلوب المسلمين جميعًا؟!



ولننظر في أطروحات هؤلاء الليبراليين أو
الحَدَاثيين السعوديين - كما يسمون أنفسَهم، أو العلمانيين كما يُسميهم
الفكر الإسلامي المعاصر - هل جاؤوا بفكرٍ جديد، أو رأْي حديث، أو بإبداع عقلي أو عملي؟ لا شيء من ذلك، فكما قيل: "لا جديد تحت الشمس
هم مجرَّد نُسخ رديئة لطه حسين، أو محمود أبو رية، أو إحسان عبدالقدوس، أو
فرح أنطون، أو أدونيس، أو نزار قباني...، ولَمَّا أقول نُسخًا رديئة، فأنا
أعني ما أقول؛ لأن شيوخ الليبراليين السعوديين الذين علَّموهم سحرَ
العلمانية على الأقل، خلَّفوا تراثًا أدبيًّا من النثر والشعر، بغضِّ النظر
عن توجُّهه وقيمته، أما الحَدَاثيون السعوديون الجُدد، فما هي حَدَاثتهم؟ وما هو جديدُهم؟ اللهم إلاَّ حب الشُّهرة، وخالِف لتُعْرَف.



ولقد تعمَّدت متابعة مداخلات ومشاركات
لثُلَّة قليلة منهم - وربما لا تُمثلهم جميعًا - على بعض الفضائيَّات،
فدُهِشتُ لجهْل بعضٍ منهم حتى بقواعد اللغة العربية، بل والله إنَّ بعضهم -
دون ذِكْر الأسماء - يحتاج إلى إعادة تأهيل حتى في اللغة العاميَّة، ومع
ذلك لا يستحيي من لَمْز السادة العلماء.




كَنَاطِحٍ صَخْرَةً يَوْمًا لِيُوهِنَهَا  مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين Space
فَلَمْ يَضِرْهَا وَأَوْهَى قَرْنَهُ الوَعِلُ  مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين Space




كنتُ قد تتبَّعت بعض وساوسهم؛ لأطَّلِع
على ما ينقمون عليه في السعودية، فألفيتُهم ساخطين على كلِّ المبادئ، لا
شيء يعجبهم، فهم يرفضون الفصل بين الجنسين في العمل والدراسة، الحجاب،
النقاب، تعدُّد الزوجات، الحدود والتعزيرات، القضاء الشرعي...، يريدون
الحدَّ من نفوذ طلبة العلم والدُّعاة، ينتقدون هيئة العلماء والإفتاء،
يتحاملون بشدة على مؤسسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يمدحون أنفسهم
بإعلان البراءة من الفكر الوهَّابي والسلفي، ويصفونه بصفات التشدُّد
والغُلو والتخلُّف؛ ليَظهروا بأنهم أبطال الاعتدال، ودُعاة التحرُّر من
الماضي.



أدري أنهم غير مقتنعين بكلِّ حَدَاثتهم
وليبراليَّتهم وعلمانيَّتهم؛ لأنهم عايَنوا بأعينهم كيف فَشِل شيوخهم في
تأسيس مجتمع عربي علماني واحد؛ "ديمقراطي وليبرالي، وحَدَاثي وتقدُّمي.."، فكما قال المسيح - عليه الصلاة والسلام -: "من ثمارهم تعرفونهم
فها هي التجارب العلمانية العربية شاخصةً أمام الأبصار؛ شرقًا وغربًا
ووسطًا، ارتبطت العلمانية فيها بديكتاتوريَّات عَمِلت كلَّ ما بوسعها
لعَلمنة الحياة، فاستعصتْ عليها الشعوب؛ لأنها شعوب مسلمة تريد حياة أخرى
لا تَفصلها عن دينها وشريعتها وربِّها، وترنو إلى حياة تربطها بحياة
الآخِرة.



فما هي الحياة التي بشَّرنا بها
العلمانيون في عالَمنا العربي، ونحياها اليوم بكلِّ مرارة؟ إنها حياة
الجرائم البشعة التي لا تجد حدودًا وتعزيرات تردع مُرتكبيها، إنها حياة
اللصوصيَّة، والرشوة، وانتهاك الحقوق، إنها حياة المحسوبيَّة والفساد
المالي والأخلاقي، إنها حياة الملاهي الليلية والرقص الشرقي، والخمور
المتدفقة على النهود والأفخاذ...، إنها حياة ثلاثة آلاف أُمٍّ عَزَبة في
مدينة صغيرة، فضلاً عن العواصم الكبرى، إنها حياة معاكسات الفتيات وحتى
العجائز، وقلة الأدب والخيانة الزوجية، وشواطئ التعرِّي...، إنها حياة
التخلُّف المُمَنْهج، والفوضى المنظَّمة، والتبعية المقنَّنة، إنها حياة
العمالة للعدوِّ، والتواطؤ على الشعوب!



ومَن يحرس كلَّ ذلك ويحميه؟ إنها ليبراليَّة الشرطة والاستخبارات والسجون، التي لا تتورَّع حتى عن قمْع المخالفين الذين انتخبوا "ليبراليًّا"!



أمَّا في التعليم، فقد أراد الليبراليون
جامعات مختلطة؛ ليرفعوا مستويات التحصيل الدراسي، فإذا بالجامعات عندنا
يُرفع فيها اللباس، وينخفض فيها التحصيل، أرادوا بالاختلاط تفجير الطاقات
العقليَّة والذكاء بفعْل المنافسة بين الجنسين، فإذا بالتفجير الوحيد الذي
حَدَث هو تفجير طاقات غرائز المراهقة، أمَّا الذكاء، فدعْ أبناء وبنات
المدارس والجامعات المختلطة يحدثونك عن السلوكيَّات الذكية للتعرُّف على
الجنس الآخر، وتفريغ النزوات فيه!



ورُبَّ قارئٍ يقول:
إنك تُبالغ، فأقول: لا والله، إني شاهِد على العصر، عصر العلمانية العربية
القبيحة، فأنا منذ رُبع قرن في عدَّة جامعات عربية؛ طالبًا ثم أستاذًا،
ولا أدلَّ على ما أقول من مستويات التعليم العلماني العربي، فأين الإنتاج
العلمي العربي؟ ما هو نصيبه من الابتكارات وبراءات الاختراع؟ أين المقالات
العلمية المحكمة التي أثرَت المعرفة الإنسانية؟ كم عدد جوائز نوبل في
الفيزياء والكيمياء، والطب والاقتصاد التي حصَل عليها دُعاة الخلْط
والتخليط والاختلاط؟ لقد خدَعونا فمنحونا جوائز نوبل للسلام مقابل
الانبطاح، وأخرى في الأدب "الجاهلي" لعلماني "جاهلي" معاصر من المدرسة المشؤومة، وهو نجيب محفوظ، نظير مهمَّته القذرة التي كُلِّف بأدائها بإتقان.



قال أحدهم من الرياض - فيما معناه -: "لا نريد ليبراليَّة منقولة بحذافيرها من الغرب، لكن نسعى لتأسيس ليبرالية تتواءم مع ثوابتنا الوطنية"!



وقد استحسنَ مقدِّم البرنامج - الذي كان
يُنصت إليه - هذا القول، وما درَى هذا المذيع الساذج أنها من حِيَل وخدع
الليبراليين، وهي شنشنة قديمة، يروجونها عندما تشتدُّ عليهم ضغوط أهل
السُّنة والجماعة، كما أنَّ ذلك الزعم هو في رأْيهم أفضلُ وسيلة لجلْب
المزيد من المسلمين إلى أفكارهم المَرَضيَّة، التي يحسبونها فكرًا
مستنيرًا.



وكما قلت، فهذا أسلوب قديم، وهو ما كان
يَعِد به غيرهم من العلمانيين في العالم العربي، ثم لَمَّا أَمِنوا، خرجوا
إلى العيبِ جهارًا نهارًا.



فمثلاً في مصر أُمِّ العلمانية العربية
منذ زمن بعيد، صدَّع بعض العلمانيين رؤوسَ الناس بقصة الثوابت، والثوابت،
والثوابت...، فتَمَسْكنوا حتى تَمكَّنوا، وعندها خرَج أحدهم؛ ليبلِّغ الناس
بشعار الليبرالية العلمانية في كل زمان ومكان، وهو: "أن الثابتَ الوحيد هو التغيُّر".



وهذه ليبرالية جزائرية قبل سنين طويلة،
كانت تَدَّعي احترام الثوابت، وتزعم أنَّ معركتها الوحيدة مع الإسلاميين
هي لربْح المزيد من حقوق المرأة، خصوصًا في قوانين الأحوال الشخصية، لكن
بعد التعدُّدية السياسية، واعتماد الدولة للحزب السياسي الذي تنتمي إليه،
قرأتُ لها كلامًا تقول فيه: "الصلاة والصيام وحتى الحج من عوائق التنمية"!



وهذا علماني أُردني كان محاضرًا في
الجامعات، ويدَّعي أمام الجميع احترامَ الثوابت، لكنَّه في اجتماع مع
مجموعة من طالباته في دروس الماجستير، دعاهنَّ إلى رفْض العادات والتقاليد
الاجتماعيَّة، وضرورة التمرُّد على كلِّ الثوابت، ولَمَّا استغربَت
الطالبات من جُرْأَته، قال لهنَّ: "دون
التمرُّد لا يمكن تغيير شيء في المجتمع، ثم أرْدَف قائلاً: حتى الأنبياء
كانوا متمرِّدين، ولو لَم يتمرَّد محمد على ثوابت الجاهليين، لَمَا غيَّر
شيئًا منها
".



فالدعوة إلى ليبراليَّة وطنيَّة منضبطة
بالثوابت، هو تكتيك مرحلي تفرضه البيئة السعودية الحاليَّة، هذا إذا
تحدَّثنا عن هذا النوع من الليبراليين؛ لأن الواقع يكشف لنا أنَّ بعضهم قد
تجاوز هذا التكتيك بشكلٍ خطير منذ مدَّة بعيدة، وقد ردَّ أحد هؤلاء - عندما
حاوَل بعض الأدباء المسلمين أن يوجدوا ما أسموه "حَدَاثة إسلامية" - بقوله: "الحَدَاثة لا علاقة لها بالدين، تؤخَذ كلها كما هي، أو تُتْرَك كلها".



وسيقولون:
ما لنا ولهذه النماذج التي تمثِّل بها، فهي ديكتاتوريَّات استبداديَّة
غارقة في الفوْضى، لا نقبلها، وهي علمانيَّات منفلتة، لا نرضاها!



فنقول:
ليس موضع النِّزاع بيننا إنْ كانت نماذجكم الميدانيَّة ديمقراطية أو
ديكتاتوريَّة، منضبطة أو منفلتة، ترضونها أو لا ترضونها، فالمهم أنَّها من
غرْسكم، وسببُه أنَّ بعض شيوخ العلمانية الذين سبقوكم في العالَم العربي
لَم يأْبهوا لنتائج دعوتهم، وإنما راهَنوا على إقصاء الإسلام؛ لأن إبعاد
هذا الأخير من المجتمع والسياسة والحياة - في ظنِّهم وحساباتهم - كان
وحْدَه كفيلاً بأن يؤسِّس الدولة المدنية المتقدِّمة، والعادلة والمستنيرة،
لكن لا شيء من تلك الظنون والحسابات تحقَّق!



ولا يزالون يتبجَّحون، فحتى بعد حصادهم
المرِّ، الذي يُريدون التنصُّل منه اليوم، فإنَّ بعضهم بلسان الحال والقال
يصرخ: "نريدها علمانيَّة عمياء عَوراء، لكن ليستْ أصوليَّة سلفيَّة، لتكن
ديكتاتوريَّة استبداديَّة، لا حُكمًا ثيوقراطيًّا، نريدها ليبراليَّة من
نوع النَّطِيحة والمتردِّية وما أكَل السَّبُع، ولا يكون في بنود دستورها "دين الدولة الإسلام"!



وإذا أحسنَّا الظنَّ بالليبراليين
السعوديين، فليتفضَّلوا مشكورين ليدلونا - من الواقع العربي وحتى الغربي -
على نموذج الليبرالية الذي يهدفون لتحقيقه في بلاد الحَرَمين؛ لنراه
ونُعاينه، وندرسه بموضوعيَّة، وبعد الاقتناع به نضعُ أيدينا في أيديهم، لا
نريد نماذج نظريَّة لدول افتراضيَّة، نريد الملموس المحسوس، فأنتم تزعمون
أنَّكم أصحاب المدرسة الواقعيَّة التي لا تؤمن بعوالِم المُثُل الخياليَّة،
نريد نموذجًا نتعزَّى ونتبرَّك به؛ انتظارًا أن تتكلَّل جهودكم بتحقيقه،
ودون ذلك خَرْطُ القَتَاد، فقد علَّمتنا وعود العلمانيين الذين سبقوكم
ألاَّ نشتريَ السَّمك في البحر بعد الآن؛ لذا فإننا لن نقبلَ مغامراتكم
الليبراليَّة مستقبلاً، ولن ننتظرَكم حتى تنكبونا في بلاد الحَرَمين بعد ما
فَجَعتم العالم العربي بالنكبات المتتالية.



وإذا ما عُدنا لأولئك الذين يريدون خِداعنا بليبراليَّة تحترم الثوابت، فليخبرونا عن أيِّ ثوابت يتحدَّثون؟ وما هي مرجعيَّة تلك الثوابت؟ ومن المخوَّل من السعوديين بأنْ يحدِّدها ويَضبط معالِمها ودقائِقها؟



لنكن صريحين إلى أبعد الحدود،
الليبراليَّة التي تنشدونها هي تأسيس دولة مستنيرة، وتقدُّمية مدنية، وليست
دينيَّة، دستورها المساواة والمواطنة، واحترام الحريَّات الأساسية كافَّة.



لن تكون هيئة كبار العلماء والمشايخ مَن
سيُحَدد ويَضبط الثوابت في دولتكم الليبراليَّة المرتَقَبة، فكتاباتكم
وتصريحاتكم حتى الآن ترسم لنا صورة سلبيَّة وقاتمة عن العلماء والمشايخ،
فهم متزمِّتون، متطرِّفون، أصوليون، رجعيون، متعصِّبون، ظلاميون، سلفيون،
متقوقعون، ذُكوريون، إقصائيون، إلى آخرها من كلمات النقْص والتحقير
الموجودة في قاموسكم، وهو منهج وأسلوب يسعى إلى شيطنة "Diabolisation" - كما يسميها الفرنسيون - علماء ومشايخ السعوديَّة.



وعلى كلِّ حال، فالشيطان يُطِلُّ برأسه،
فهو غير بعيد عن فتنة الليبراليَّة، من حيث إنه هو من يديرها في عمومها
وتفاصيلها، ومِن ثَمَّ في منهجها وأسلوبها، ولقد تبادَر إلى ذهني حديث
المصطفى الصحيح الذي رواه مسلم، والترمذي، وأحمد، عن جابر - رضي الله عنه -
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن الشيطان قد أيِسَ أن يعبدَه
المصلون في جزيرة العرب، ولكن في التحريش بينهم)).



قال النووي: "التحريش: هو الإغراء، والمراد هنا أن يذكرَ ما يقتضي عتابه".



ولقد نظرْت في الحديث وفي شرْحه، فلم أجدْ
له حالاً يمكن مطابقتها عليها إلاَّ فتنة الليبراليين الذين يحرشون صباح
مساء ضد العلماء في كُتبهم ومقالاتهم وعلى الفضائيَّات، فهم لا همَّ لهم
إلاَّ ذِكْر أنواع النقْد والمثالب، والعتاب الشديد الممزوج في كثيرٍ من
الأحيان بالكذب على علماء ومشايخ جزيرة العرب، ويسعون بذلك التحريش للوقيعة
بين العلماء وجميع شرائح الأمة؛ لتنفضَّ عنهم، ويخلوَ لهم الجوُّ.



وبلا شكٍّ، فحديث التحريش هذا يشير بوضوحٍ إلى الليبراليين السعوديين - كما أظنُّ - وهو من دلائل نبوَّة محمدٍ - صلى الله عليه وسلم.



ما هي مشكلة العلماء مع الليبراليين؟

إن المشكلة مع علماء الإسلام ومشايخه -
الذين ستُقصيهم الليبرالية - أنهم أصحاب معيار موضوعي واضح في تحديد
الثوابت، من حيث ما يدخل في إطارها، وما لا يدخل فيها، وهو: مدى موافقتها
للكتاب والسُّنة، فكل ما أوْجَبه الشرع أو أجَازَه، فيجب أن يكون كذلك، وكل
ما حرَّمه الشرع أو كَرِهه، فيجب أن يكون كذلك، فقواعد العلماء بيِّنة
وجَليَّة، لا تُدَارى ولا تُوَارى، والمشكلة الثانية للعلماء معهم أنَّ
علماء المملكة - بلا شكٍّ - لن يتنازَلوا قيد أنملة عن قواعدهم، وكما
عَهِدناهم، فهم ليسوا من أولئك الذين يمكن تغيير قناعاتهم بدعوى للغداء أو
العشاء، كمثل أولئك الذين عَناهم أنور السادات بقوله: "أنا مستعد أجيب أي فتوى بفرخة أو فرختين"!



لهذه الأسباب كلها، فالليبراليون قرَّروا
أن يُصبحوا إقصائيين؛ بإبعاد وتهميش أولئك العلماء والمشايخ جميعًا،
ويُنصبوا أنفسَهم الجماعة الوحيدة المخوَّلة بضبْط الثوابت وتحديدها،
والإفتاء فيها، فهم - كما أفهمونا - البديل المستنير، الحَدَاثي،
المتفتِّح، التقدُّمي، العصري، المتحرِّر....



والسؤال هنا: ماذا سيكون مصير القرآن والسُّنة الصحيحة الصريحة في مشروعكم لعلمنة بلاد الحرَمَين؟



لنبتعد عن التنظير ولنكن عمَليين
برجماتيين، ولا معنى لليبراليَّة غير برجماتية، فدعونا نضرب لكم من الواقع
أمثلةً لنرى موقفكم منها؛ لندرك ونفهمَ تفاصيل مشروع الليبرالية الذي
تعدُّونه لبلاد الحَرَمين...، ها قد أقصينا العلماء وجعلْنا الكُرة في
مرماكم، لنفترض جدلاً أنَّكم وصلتم إلى تحقيق ليبراليَّة منضبطة بالثوابت
الوطنية، ثم فجأة ظهَر أحدُ أبناء مدرستكم الحرَّة، وهداه عقلُه المستنير
في بحث جامعي إلى حقيقة أنَّ الله كائن أسطوري لا يختلف عن الآلهة
اليونانيَّة والرومانية، وأنَّ محمدًا شخصية وهميَّة، ونَشَر بحثَه المبدع
في أسواق السعودية ومعارض كُتبها، ماذا سيكون موقف الليبرالية السعودية؟ هل
ستصادرون الكتاب؟ هل ستعاقبون الناشر والطابع؟ هل تسجنون الكاتب؟ وإذا
أصرَّ على فكره الإبداعي المستنير، هل ستكفرونه؟ وإذا كفَّرتم هذا
الحَدَاثي المبدع، ماذا سيكون موقف ليبراليَّات العالم منكم؟ في أيِّ مذهب
ليبرالي ستُصنفون؟ هل تقبلون بمذهب "الليبرالية التكفيريَّة



وإذا حكمتم على هذا الليبرالي المبدع بالزندقة ومِن ثَمَّ القتل، ألا تخشون أنْ يقول الناس: "إن الليبرالية السعودية تقتل أصحابها



وخذوا مثالاً ثانيًا، ولنفترض
أنَّ بعض مواطني السعودية الأصليين أو الوافدين، أو حتى الذين اختاروا
تغيير مِلَّتهم وعقيدتهم، أرادوا أن يَبنوا لهم كنيسة في جدَّة، أو معبدًا
بوذيًّا في الرياض، أو آخر هندوسيًّا في تبوك، أو أراد أحدُ التجار
المتكسِّبين أن يُنشئ مطبعةً لطباعة الإنجيل في مدينة "أبها
فماذا سيكون موقف الليبرالية السعودية؟ هل تمنع أو تسمح؟ وكيف ستمنع
ودستور الدولة المدنية الليبراليَّة سينصُّ حتمًا على احترام حرية
الاعتقاد، والحق في ممارسة العبادات والشعائر؟!



ولنفترض أنَّكم ليبراليون مسلمون ترفضون
تلك الحريَّات الدينية، وقرَّر أولئك المخالفون لكم في الدين أن يَلْجَؤوا
إلى القضاء الحُر النزيه والليبرالي؛ لإنصافهم حسب قواعد الليبراليَّة،
فوافَقهم القضاء على مطالبهم، هل ستقبلون حُكمه؟ أو تدعون إلى التمرُّد على
القانون والقُضاة؟



وهاكم مثالاً ثالثًا، لنفترض
أن قام رجلان في بلدة من البلدات السعودية وأعْلَنَا عن نيَّتهما الزواج
فيما بينهما، ماذا سيكون موقفكم؟ هل ستمنعون مَن يخالفكم في مفهوم الأسرة
التقليدية البالية؟! هل ستمنع الليبرالية السعودية الحقَّ في الاختلاف في
الخيارات الجنسيَّة؟ لماذا تريدون من الناس جميعًا أن يتزوَّجوا على سُنَّة
الله ورسوله؟ أتنزعجون ممن يريد الزواج على سُنَّة الليبرالية والحَدَاثة؟
نعم، يمكن ألا تشرعوا في بلادكم زواج المثليين، لكن هل ستطاردونهم بشرطة
الآداب الليبرالية، وتضعونهم في السجون الليبرالية، إذا تظاهَروا في
الشوارع مُطالبين بحقوقهم الليبراليَّة؟!



وتفضَّلوا بمثال رابعٍ، ولنفترض أن خرَجتْ شابَّة ممشوقة القدِّ، وممتلئة الجسم - في القصيم المحافظة - بتَنُّورَة من نوع "الميني جيب
هل ستباركون هذا التحرُّر، وتدعمون هذه الشجاعة على التمرُّد على الحجاب
والنقاب، والجلابيب السوداء التي قلتُم - مرارًا وتَكرارًا -: إنها لا
علاقةَ لها بالدين، وإنما هي مجرَّد عادات اجتماعية؟ أو أنكم ستفعلون العكس
بمنعها من الخروج على العادات، وبأن تفرضوا عليها نمطًا من اللباس لا
تريده؟ هل ستطلقون عليها هيئة المحافظة على الليبراليَّة المحترمة للثوابت
بالخيزران؛ لتسلخَ ساقيها وفَخِذيها المكشوفتين؛ جزاءً وفاقًا لمخالفتها
تقاليدَ اجتماعية بالية - على حدِّ وصفكم لها؟!



كيف ستكون صورتكم أمام العالَم على شاشات الفضائيَّات عند الحصاد الإخباري؟




سأقف عند هذا الحدِّ من الأمثلة، ولن
أتجاوزه إلى التغييرات السياسية في دولتكم المرتَقَبة، كالمطالبة بتقييد
سلطات الحاكم، أو المطالبة بملكيَّة دستورية، بل حتى الدعوة لإقامة جمهورية
بدل الملكيَّة، ويرى بعضكم أنَّ ذلك من حريَّة التعبير السياسي، وأنَّه من
حقِّ الشعب وحْدَه الفصل فيه، لن أقدِّم إذًا أمثلةً في هذا الباب؛ حتى لا
يقول الليبراليون: إن الكاتب يحرِّض علينا وُلاة الأمور، فهذا ليس من
شِيَمنا.



وهكذا تضعون أنفسكم في مواقف فكرية مُحرجة لا يُمكن الانفكاك عنها، وما فات بعض الأمثلة، ولكم أن تتخيَّلوا بَقِيَّتها.



أما إذا عُدنا إلى الثوابت التي تدَّعون
احترامها، والتي ناضَلْتم عقودًا ضد العلماء والمشايخ لتقليص دائرتها، فهل
ستنال تلك الثوابت - في حال قيام دولتكم - مباركتكم بأن تُضفوا عليها صبغةَ
الثوابت المطلقة غير القابلة للتغيير؟ أو أنَّكم بالعكس ستحترمون مبدأ
النسبيَّة الذي يُعدُّ الكفر به من نواقض الليبراليَّة؟ فإيمان الليبرالي
بالثوابت المطلقة يعني أن يفرضَها على غيره، ويمنع من مساسها، وهذا أيضًا
مُخالف لرُوح الليبراليَّة، ففي مذهب هذه الأخيرة لا مجال للحديث عن
المنْع، وقانون العلمانية اللائكية الفرنسيَّة واضح: "يمنع المنع" Il est interdit d’interdire، كما أن تمسُّكَكم بالثوابت والدفاع عنها سيحولِّها في النهاية إلى "تابوهات" لا تُذكر بشَرٍّ أو عيبٍ، وهذا من المفارقات العجيبة أن يتحدَّث الحداثيون عن ليبراليَّة مقيَّدة بالتابوهات!



إنَّ احترام الثوابت في مذهب الذين يريدون
خِدَاعنا يناقض أُسس الحداثة، بل إنَّ الكفر بالثوابت والإيمان بالنسبيَّة
هو دين الحَدَاثيين في العالم، فهل سيشذُّ الحداثيون السعوديون عن هذه
القاعدة؟ يقول في هذا الصدد بابا الفاتيكان الحالي "بنديكت السادس عشر" في كتابه الموسوم "الحقيقة والتسامح: الإيمان المسيحي وديانات العالم": "إنَّ النسبيَّة أصبحت الدِّين الحقيقي للإنسان المعاصر...، وهي أشدُّ مشكلة عُمقًا في أيَّامنا".



كما يمكن وضعُ وصْفٍ فكري للحقيقة -
الثوابت - عند الحَدَاثيين بأنَّها - كما يقول بعض الكُتَّاب - كِيان مائع
غيرُ ثابت الأبعاد، فهي تتغيَّر بتغيُّر وسائل الإنتاج والإشباع، أو
العلاقات والعصبيات، أو الثقافات والنظريات، أو النمو العقلي للأجيال
البشرية...، فقد تغيَّر واقع الوجود من مركزية العوالِم الغيبيَّة في زمن
الميتافيزيقا إلى مركزية الإله Theocentrism في زمن الأديان، إلى مركزية الإنسان Anthropocentrism في زمن الحَدَاثة.



لكننا ككل مرة سنُحسن الظنَّ بكم، فأنتم
سعوديون وكثيرٌ منكم من أحفاد الصحابة - رضي الله عنهم - فإذا كنتم
ستنشِئون ليبراليَّة تحترم الثوابت، فهل ستضمنون لنا أنَّ الجيل الليبرالي
القادم سيحترمها ولا يغيِّرها؟ أم أنَّ لكلِّ جيلٍ ليبرالي معركته الخاصة
معها، ومِن ثَمَّ جيلاً بعد جيلٍ، ومن تضييق لدائرة الثوابت إلى تضييق، حتى
تختفيَ كلها؟



أيها الليبراليون السعوديون:

فكِّروا في بلاد الحَرَمين مستقبلاً،
تخيَّلوا الأجيال التي ستَنخدع وتسير على خُطاكم، إذا ما قرَّرتم شيئًا
فشيئًا أن تَمحوا الثوابت، وبالأخص كل ما له علاقة بالكتاب والسُّنة، لا
تلوموهم فلقد علَّمتموهم أنَّ السلطة المطلقة بيد الشعوب التي من حقِّها
قَبول أو رفْض ما تشاء بما فيها الثوابت، وَفْق الانتخاب والأخْذ برأي
الأغلبيَّة، ولن يقفَ أعداء الإسلام والسعودية على الحياد، فمعركة
الليبرالية معركتهم بامتياز؛ لذا فسيمدونها بكل ما تحتاجه لنجاح التمرُّد
على الثوابت، والواقع يُبيِّن لنا أن المعركة بدأتْ فعلاً.



أيها الليبراليون السعوديون، إن
الليبرالية العلمانية مُسَدَّس وجَّهه أعداء الأمة إلى نَحرِ وصدْر الإسلام
والمسلمين، فاحذروا أن تكونوا أنتم الرَّصاصات التي ستنطلق منه.



أيها الليبراليون السعوديون، تخيَّلوا بلاد الحَرَمين بلا قرآن ولا سُنة، ماذا سيكون موقعها بين المسلمين والعالم؟



أيها الليبراليون السعوديون:

أعرف أنَّ بعضكم مُحِبٌّ لدينه وربِّه
ونبيِّه، لكنَّكم اليوم تسنون سُنة الليبرالية السيئة التي ستحارِب - بلا
هَوَادة - الله والإسلام في بلاد الحَرَمين، وتذكَّروا قول المصطفى - صلى
الله عليه وسلم -: ((مَن سنَّ سُنة سيِّئة، فله وزرُها ووزرُ مَن عَمِل بها
إلى يوم القيامة، لا يَنقص من أوزارهم شيئًا)).



أيها الليبراليون السعوديون:

إن عَلمنة بلاد الحَرَمين لعبٌ بالنار،
ومصير اللعب بالنار هو النار، وإذا كان الله سيحمي بلاد الحَرَمين في آخر
الزمان من المسيح الدَّجال، فلا شك أنه قادِرٌ اليوم أيضًا على حمايتها من
دَجَاجِلَة الليبرالية العلمانيَّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مغامرات الليبراليين ببلاد الحرمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مغامرات فتاة طائشة
» برنامج بوابة الحرمين الشريفين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: