اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
 دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD) Oooo14
 دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD) User_o10

 دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD) Empty
مُساهمةموضوع: دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD)    دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD) Emptyالجمعة 10 مايو 2013 - 6:31

تحميل ملف الكتاب
(انقر الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختر "حفظ الهدف باسم" أو "Save Target As")



الحمدلله الذي جعل اللحى جمالاً للرجال، وجعل عدمها جمالاً للنساء والأطفال، فسبحان من فاوت بين الرجال والنساء في هذا الجمال.



أحمده وهو المحمود على كل حال، وأشكره على
ما أولاه من الإنعام والأفضال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
الكبير المتعال، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وخليله الصادق المقال، الآمر
أمته بمخالفة أهل الشرك والزيغ والضلال واللاعن للمتشبهين من الرجال
بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن
اهتدى بهديه في الأقوال والأعمال، وسلم تسليماً كثيراً.



أما بعد فلا يخفى ما عظمت به البلوى في
زماننا من التشبه بالمشركين واليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من أعداء الله
تعالى واتباع سننهم حذو النعل بالنعل.



وقد أصيب بهذا الداء العضال كثير من
المنتسبين إلى العلم من معلمين ومتعلمين فضلاً عن غيرهم من الخاصة والعامة
فمستقل من هذا الداء ومستكثر فالله المستعان.



وهذا مصداق ما جاء في الحديث الصحيح عن
أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:«لتتبعن
سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعا ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب
تبعتموهم، قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن!» متفق عليه.



وفي صحيح البخاري أيضاً وسنن ابن ماجة عن
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:«لا تقوم
الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع فقيل: يا
رسول الله كفارس والروم؟ فقال: ومن الناس إلا أولئك» هذا لفظ البخاري.



ولفظ ابن ماجه لتتبعن سنن من كان قبلكم
باعاً بباع وذاعاً بذراع وشبراً بشبر حتى لو دخلوا في جحر ضب لدخلتم فيه
قالوا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن إذاً.



ورواه الحاكم في مستدركه بنحو رواية ابن ماجه ثم قال صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه بهذا اللفظ، ووافقه الحافظ الذهبي في تلخيصه.



قال الحافظ بن حجر في فتح الباري الأخذ
بفتح الألف وسكون الخاء على الأشهر هو السيرة، يقال أخذ فلان بأخذ فلان أي
سار بسيرته وما أخذ أخذه أي ما فعل فعله ولا قصد قصده انتهى.



وروى البزار بإسناد جيد والحاكم في
مستدركه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال:«لتركبن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو أن أحدهم
دخل جحر ضب لدخلتم وحتى لو أن أحدهم جامع امرأته بالطريق لفعلتموه» صححه
الحاكم ووافقه الذهبي في تلخيصه.



وفي جامع الترمذي عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم «ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل
حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع
ذلك» وذكر تمام الحديث قال الترمذي هذا حديث حسن غريب.



وروى أبو بكر الآجري في كتاب الشريعة من
حديث عمرو بن عوف المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:«لتسلكن سنن الذين من قبلكم حذو النعل بالنعل ولتأخذن مثل مأخذهم إن
شبراً فشبر وإن ذراعاً فذراع وإن باعاً فباع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتم
فيه».



وروى الآجري أيضاً عن شداد بن أوس رضي
الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«لتحملن شرار هذه الأمة
على سنن الذين خلوا من قبلهم حذو القذة بالقذة».



وروى الترمذي في جامعه عن أبي واقد الليثي
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«والذي نفسي بيده
لتركبن سنة من كان قبلكم» قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح.



وروى الطبراني عن المستورد بن شداد رضي الله عنه مرفوعاً لا تترك هذه الأمة شيئاً من سنن الأولين حتى تأتيه.



وروى الشافعي من حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما لتركبن سنة من كان قبلكم حلوها ومرها.



وروى أبو بكر الآجري عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال لتتبعن أمر من كان قبلكم حذو النعل بالنعل لا تخطئون طريقتهم ولا تخطئكم.



ورواه الحاكم في مستدركه ولفظه لتسلكن
طريق من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وحذو النعل بالنعل لا تخطئون طريقهم
ولا تخطئكم. وذكر تمام الحديث قال الحاكم صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه
الذهبي في تلخيصه وهذا في حكم المرفوع لأنه إخبار عن أمر غيبي فلا يقال إلا
عن توقيف.



قال النووي في الكلام على حديث أبي سعيد
الذي سبق ذكره السنن بفتح السين والنون وهو الطريق، وقال الحافظ ابن حجر
بفتح السين للأكثر وقال ابن التين قرأناه بضمها وقال المهلب بالفتح أولى
لأنه الذي يستعمل فيه الذراع والشبر وهو الطريق قال الحافظ وليس اللفظ
الأخير ببعيد من ذلك انتهى.



قال عياض الشبر والذراع والطريق ودخول الجحر تمثيل للاقتداء بهم في كل شيء مما نهى الشرع عنه وذمه.



وكذا قال النووي قال وفي هذا معجزة ظاهرة
لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقد وقع ما أخبر به صلى الله عليه وسلم.
وقال الحافظ ابن حجر قد وقع معظم ما أنذر به صلى الله عليه وسلم وسيقع بقية
ذلك.



وقال المناوي في شرح الجامع الصغير هذا من
معجزاته صلى الله عليه وسلم فقد اتبع كثير من أمته سنن فارس في شيمهم
ومراكبهم وملابسهم وإقامة شعارهم في الحروب وغيرها وأهل الكتابين في زخرفة
المساجد وتعظيم القبور حتى كاد أن يعبدها العوام وقبول الرشا وإقامة الحدود
على الضعفاء دون الأقوياء وترك العمل يوم الجمعة والتسليم بالأصابع وعدم
عيادة المريض يوم السبت والسرور بخميس البيض وأن الحائض لا تمس عجيناً إلى
غير ذلك مما هو أشنع وأبشع.



قلت وفي زماننا لم يبق شيء مما يفعله
اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من أمم الكفر والضلال إلا ويفعل مثله في
أكثر الأقطار الإسلامية، ولا تجد الأكثرين من المنتسبين إلى الإسلام إلا
مهطعين خلف أعداء الله تعالى يأخذون بأخذهم ويحذون حذوهم ويتبعون سننهم في
الأخلاق والآداب واللباس والهيئات والنظامات والقوانين وأكثر الأمور أو
جميعها فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دلائل الأثر، على تحريم التمثيل بالشَّعر (WORD)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: