اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  السراج الوهاج، لمحو أباطيل الشلبي عن الإسراء والمعراج (WORD)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 السراج الوهاج، لمحو أباطيل الشلبي عن الإسراء والمعراج (WORD) Oooo14
 السراج الوهاج، لمحو أباطيل الشلبي عن الإسراء والمعراج (WORD) User_o10

 السراج الوهاج، لمحو أباطيل الشلبي عن الإسراء والمعراج (WORD) Empty
مُساهمةموضوع: السراج الوهاج، لمحو أباطيل الشلبي عن الإسراء والمعراج (WORD)    السراج الوهاج، لمحو أباطيل الشلبي عن الإسراء والمعراج (WORD) Emptyالجمعة 10 مايو 2013 - 6:29

تحميل ملف الكتاب
(انقر الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختر "حفظ الهدف باسم" أو "Save Target As")



هذا الكتاب في مجمله مجموعة من الردود على ما ورد بكتاب للدكتور "أحمد شلبي" عن حادثة الإسراء والمعراج، حيث وردت - في كتاب الدكتور "أحمد شلبي"
- كثير من الاستنكارات والاعتراضات لبعض أحداث الإسراء والمعراج الصحيحة
الثابتة، بل وقام بإنكارها والتشكيك في صحتها كذلك، ومن ضمن هذه الردود على
سبيل المثال: الرد على إنكاره ركوب النبي - صلى الله عليه وسلم - البراق،
والرد على إنكاره صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم – بالأنبياء جميعًا،
والرد على إنكاره وجود الأنبياء بالسموات، بل وتقريره رأي الجهمية في إنكار
علو الله على خلقه واستوائه على عرشه بكتابه، فتصدى له الشيخ "حمود التويجري" ورد على أغلب هذه الشبه والآراء الفاسدة بالأدلة الصحيحة، يقول المؤلف في مقدمة كتابه: "]هي]
دراسة إفساد لعقيدة أهل السنة والجماعة فيما يتعلق بالإسراء والمعراج
وإثبات علو الله على خلقه وسأنبه على ما فيها من الشطحات والأقوال الباطلة
والآراء الفاسدة إن شاء الله تعالى".



وقد بدأ الكاتب كتابه بنبذة عن كتاب الدكتور "أحمد شلبي"،
وبيان مجمل شبهه في هذا الكتاب، وأوجه الخطل فيه، ثم رد تلك الشبه شبهة
شبهة بالتفصيل وضرب الأمثلة من صحيح السنة النبوية وأقوال أهل العلم في صحة
ما أنكره الدكتور "أحمد شلبي".



وجاءت موضوعات الكتاب على النحو التالي:

ذكر نبذة الشلبي في الإسراء والمعراج والتنبيه على ما فيها من الضلال والإضلال.

الرد على زعم الشلبي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد من الإسراء والمعراج قبل أن يبرد فراشه.

الرد على زعمه أن الإسراء والمعراج قد التصقت بهما خرافات وأوهام.

الرد على إنكاره ركوب النبي صلى الله عليه وسلم البراق.

الرد على إنكاره ثقب جبريل للصخرة وشد البراق بها.

الرد على إنكاره صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في بيت المقدس.

الرد على إنكاره وجود الأنبياء في السموات.

قصة ثابت بن قيس بن شماس وما أوصى به بعد موته وإجازة وصيته.

الرد على زعمه أنه لا داعي لإحياء موسى ليراجع محمداً في عدد الصلوات.


الرد على إنكاره صعود النبي صلى الله عليه وسلم إلى السموات مع جبريل
واستفتاح جبريل لأبوابها وقول الملائكة له من أنت ومن معك وجوابه لهم

الرد على إنكاره كون السماء سقفًا للأرض.

الرد على زعمه أن جبريل وصل إلى مكان لا يستطيع أن يتقدم إليه.

الرد على اعتراضات على استفتاح جبريل لأبواب السموات.

الرد على زعم أن الرواد الأمريكيين قد وصلوا إلى القمر.

الرد على تقريره مذهب الجهمية الحلولية والمعطلة.

تكفير الجهمية.

ذكر الإجماع على أن الله تعالى على العرش وهو مع الخلق بعلمه.

الرد على زعمه أن الله تعالى تجلى لرسوله.

الرد على تخبيطه في فرض الصلاة.

الرد على وصفه الرب بالإشفاق.

الرد على زعمه أن الآيات الكبرى هي المجموعة الشمسية والمجموعات الأخرى.

تحريم القول في القرآن بغير علم.

الرد على نسبته الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الكتمان وعلى غضه عن الصحابة والتابعين وأئمة الهدى والعلم من بعدهم.

الرد على إنكاره حياة موسى البرزخية.


الرد على إنكاره سؤال موسى للنبي صلى الله عليه وسلم عما فرض الله عليه
وعلى أمته وإنكاره إشارة موسى على النبي صلى الله عليه وسلم بمراجعة ربه
وطلب التخفيف من عدد الصلوات.

الرد على زعمه أن قصة موسى مع النبي صلى الله عليه وسلم من الإسرائيليات.


الرد على إنكاره فضل موسى على الأمة المحمدية لما بذله من النصيحة والمشورة
على النبي صلى الله عليه وسلم بمراجعة ربه وطلب التخفيف من عدد الصلوات.

الرد على جفائه وبعده عن التوقير والاحترام لنبي الله موسى.

الرد على زعمه أن رائحة الإسرائيليات قد تسربت من الروايات في الإسراء والمعراج.

الرد على سوء فهمه لبعض الروايات.

الرد على اعتراضاته على قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع موسى.

الرد على إنكاره علو الله على خلقه واستواءه على عرشه.

بيان أن معتقد الشلبي هو معتقد الجهمية.

الرد على بعض اعتقاداته الفاسدة.

الرد على تشكيكه في بعض أحاديث الصحيحين.

الرد على زعمه أن أحاديث الغرانيق قد ورد في الكتب المهمة.

الرد على تشكيكه في حديث السحر.

الرد على زعمه أن في الصحيحين أحاديث موضوعة.


الرد على زعمه أنه يفند الإسرائيليات وينقي منها الفكر الإسلامي وبيان أنه
إنما كان يفند الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويعارضها
بأفكار الزنادقة والجهمية.

الرد على زعمه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى العوالم الكبرى وأن مكة صغرت لذلك في نفسه.

ذكر الأحاديث في فضل مكة وعظم شأنها عند الله تعالى.

الرد على تصرفه في كلام ابن كثير بالزيادة والنقص والافتراء عليه.

الرد على ما نقله عن عبدالجليل عيسى من التقول على علماء الحديث والطعن في الأحاديث الصحيحة والحسنة باختلاف الروايات.

الرد على ما ألصقه بالأحاديث الصحيحة من الصفات الذميمة.

إنكار ما وضعه الشلبي في كتيّبه من التصاوير الوهمية وتصوير أحد الوعاظ وبعض الحاضرين عنده.

الأمر بطمس الصور.

التشديد في صناعة الصور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السراج الوهاج، لمحو أباطيل الشلبي عن الإسراء والمعراج (WORD)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: