اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع Oooo14
التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع User_o10

التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع   التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع Emptyالجمعة 10 مايو 2013 - 3:56

التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع


بداية لا أعرف منَ هو المسلم الليبرالي، ولا أُسلِّم بوجوده؛ لأنه -عند التحقيق والتمحيص- لا وجود له، وهو بمثابة عنقاء مغرب ونحوها مما لا وجود له، والذي أؤمن به أنه لا يوجد مسلم كامل الإسلام يكون ليبراليًّا كامل الليبرالية، ولا يوجد ليبرالي كامل الليبرالية يكون مسلمًا كامل الإسلام، فمن زاد حظه من التحقُّق بالإسلام، نقَص حظه من التحقق بالليبرالية، والعكس صحيح، ولعلي أُفرد مقالة مستقلة لهذا الموضوع، لكني أتناول الموضوع هنا من باب التنزُّل والتسامح في المسمَّيات، وأن أُناسًا يزعمون أنهم مسلمون ليبراليون، وقد استطاعوا الجمع بين الإسلام الصحيح والليبرالية الحقَّة في قلب واحد، وعقل واحد، وفكرٍ واحد، دون أن ينقص هذا من إسلامهم أو ليبراليَّتهم شيئًا.



فإلى هؤلاء ومعهم يكون هذا الحديث، فأقول: يبدو للمتأمِّل أن تلك الطائفة الليبرالية المسلمة، والتي تنتشر في دنيا الثقافة والإعلام وتوجيه الرأي العام -قد وقَعت في خيانة عظمى لمجتمعها الذي تعيش فيه، وبيان ذلك أن الإنسان ومصلحة الإنسان هو محور الفكرة الليبرالية في جوانبها المختلفة، ومن هنا يرفع الليبراليون شعارات تؤكِّد هذا المعنى وتُرسِّخه؛ مثل: "الإنسان أولاً"، أو كما يقول ملاحدة الليبراليين: "لا إله إلا الإنسان"، والحاصل أن الليبرالية تقدِّم مصلحة الإنسان وتَعتبرها فوق كل مصلحة واعتبار، ولأجل ذلك أطلَقت يَدَيْه تحت مسمَّى الحرية الشخصية في ممارسة كثير من الأمور التي قد لا يَرتضيها الدين أو المجتمع، ولسنا هنا في معرض الحديث عن هذه الأمور، لكننا نتكلَّم عن محورية الإنسان وأهميَّته وتقدُّمه في الفكرة الليبرالية، فإذا استحضرنا هذه الأهمية والمحورية التي تصل إلى موضع التقديس في المنهج الليبرالي، واستحضرنا دور التنويري الليبرالي المسلم، الذي من المُفترض أن ليبراليَّته تدعوه إلى هذه المحورية والتقديم للإنسان ومصلحته- ظهر لنا أنه يمارس دورًا أقل ما يقال عنه: "إنه خيانة عظمى" تُجاه مجتمعه، فإذا كانت الليبرالية -على ما يترشَّح من كلام أساطينها ومُنظِّريها- قد وُجِدت لترفع كل القيود أمام الإنسان؛ ليستمتع بملذَّاته وشهواته الحسية والمعنوية، ويَنعم بها دون تشويش وتنغيصٍ، أو حيلولة من قيود مجتمعية أو دينيَّة أو عُرفية، فالذي كان يجب على المثقف المسلم الليبرالي -الذي يزعم أنه يؤمن بالله واليوم الآخر والجنة والنار- أن يُساعد أفراد مجتمعه على الوصول إلى الغاية القصوى من التنعُّم والتلذُّذ، وهذا التنعُّم طبقًا لِما يؤمن به -إن كان صادقًا في زعْمه- لا يكون إلا في الآخرة؛ حيث الجنةُ والنعيم المطلق الأزلي الكامل من جميع الوجوه، الذي لا يَعتريه نقص بوجه من وجوه النقص، أما الدنيا فهي ليست مكانًا للتنعُّم والتلذُّذ والاستمتاع بالشهوات، فلا يُؤخذ من ذلك إلا بالقدر الذي يساعد النفس على الوصول إلى نعيم الآخرة السرمدي.



لكننا إذا نزَلنا إلى أرض الواقع، وجدنا التنويري الليبرالي المسلم في مجتمعاتنا يُمارس دورًا يناقض هذا الدور تمامًا، ويسعى بكل ما أُوتي من قوة لأنْ يُبعد الناس عن نعيم الجنة الأُخروي، ويُقربهم من العذاب المقيم في نار جهنم، بوعي أو بدون وعي؛ ذلك أنه يستحضر النموذج الليبرالي الغربي، وهو في أصله يقوم على أساس إلحادي لا مكان فيه للجنة والنار، ومن ثَمَّ يدعو إلى إطلاق أيدي الناس في الشهوات تحت مسمَّى الحريات الشخصية، وهذا إن ساغ وجاز لليبرالي الغربي؛ لأن إيمانه بالآخرة ضعيف أو مُنعدم، فكيف يسوغ ويجوز لليبرالي مسلم يَفرض عليه دينه الذي يزعم الإيمان به أن يجانب الشهوات المحرَّمة وألا يَقربها، وإلا فمصيره إلى النار؟!


الليبرالي المسلم يسعى بكل طاقته لأنْ تتحرَّر المرأة من حجابها الشرعي، ويخوض حروبًا من أجل سفورها واختلاطها بالرجال، ومساواتها بالرجل في الميراث والولاية العامة ونحو ذلك، وهو يعلم أن دينه الذي يزعم أنه من أكثر الناس إيمانًا به، قد فرض عليها الحجاب ونهاها عن السفور والتبرُّج والاختلاط، وتوعَّدها على المخالفة بالنار.



كما يعلم أن دينه قد فرَّق بينها وبين الرجل في الميراث والولاية العامة، كما فرَّق بينهما في الواجبات والمسؤوليات، لكن صاحبنا يُصِرُّ على أن أي تَفرقة هي محض ظلم وميراث جاهلية، ويظل يُدبِّج المقالات، ويَعقد المؤتمرات، ويُؤلف الكتب؛ لتصل المرأة المسلمة إلى نظيرتها الغربية؛ مهما كان عند المنظومة الغربية من مخالفة صريحة لتعاليم الدين الذي يزعم ذلك الليبرالي التنويري أنه يُؤمن به.



يعلم التنويري الليبرالي المسلم أن دينه -الذي يزعم أنه يؤمن به- قد حرَّم شرب الخمر وبيعها وشراءها، وتوعَّد على شربها باللعن والعذاب الأُخروي، ومع ذلك يُنَظِّر -جَهرة إن استطاع، وسرًّا إن لم يستطع- لضرورة الترخيص لمحلات بيع الخمور والبارات، وأن التصدي لذلك تضييق على الحريات العامة.



والزنا في دين المثقف الليبرالي المسلم محرَّم وهو من كبائر الذنوب، وتُوُعِّد فاعله بالعذاب الأليم في الآخرة، ومع ذلك فهو يريد من مجتمعه ودولته أن تُبيح ذلك ولا تُجرِّمه، ولا تُعاقب عليه ما دام بالتراضي بين الطرفين؛ لأنه لا يجب الحَجْر على الحريَّات!



والمثقف الليبرالي المسلم يرى في الوعظ والتذكير بالآخرة والجنة والنار -والذي هو من صلب دينه- خطابًا غير مناسب للغة العصر، وأنه خطاب رجعي لا بد من تطويره، بحيث لا يكون فيه ذكر لشيء اسمه عذاب القبر أو حيَّات جهنم، وأن تخويف الناس من ذلك استغفال لهم ولَعِب بعقولهم.



إن الأمثلة في ذلك كثيرة تفوق الحصر، وموقف التنويري الليبرالي المسلم واحد لا يتغيَّر، وهو: العمل على نشْر قِيَم الليبرالية الغربية التي ينتمي إليها فكريًّا، والتي تتعارض في كثير من معاييرها مع ما جاء به الإسلام، الذي هو استسلام وخضوع لأوامر الله تعالى كلها، صغيرها وكبيرها، والرجوع لشريعته باعتبارها معيارًا للجائز والممنوع، والحق والباطل، ثم في الآخرة يكون الثواب والعقاب الذي يُقَدَّر بالامتثال للمأمورات والابتعاد عن المنهيات.



وأنت ترى أن التنويري الليبرالي المسلم ليَتَّخذ مسألة المأمورات والمنهيات وراءه ظِهريًّا، ولا يحتكم إليها إلا إذا وافَقت القيم الليبرالية التي يؤمن بها، فيَستدل على صحة هذه بتلك، ولا يَعنينا أنه يتولَّى من أمر نفسه ما يتولَّى، لكن ما يَعنينا أنه يحارب ليلَ نهار من أجْل نشْر فكره هذا في أبناء مجتمعه، بل بعضهم لا يجد حرَجًا في نشره بالحديد والنار بأيدي النُّظم العلمانية؛ لكونه يظنُّه سفينة النجاة من التخلف الاقتصادي والتكنولوجي، ولا ريب أن في نشْر قِيَمه تلك زحزحة للناس عن قِيَم دينهم، وعمَّا خُلِقوا لأجله من عبادة ربهم، وامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وهذه الزحزحة توجِب للناس استحقاق عذاب ربهم وغضبه، وتَحرمهم من نعيمه وجنته ورضاه، وكل ذلك مما يزعم التنويري الليبرالي المسلم أنه يؤمن به ويَدين به، أفلا يكون ذلك التنويري الليبرالي المسلم قد خان مجتمعه وشعبه؛ حيث دعاهم إلى ترْك ما فيه نجاتهم ونعيمهم، وأغراهم بالتلبُّس بما فيه عذابهم وحِرمانهم؟!



أليست هذه خيانة ما تَعدلها خيانة، وجناية ما تعدلها جناية؟!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنويري الليبرالي المسلم.. وخيانة المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خطورة التصوف على أمن المجتمع المسلم
»  وهل يتوب الليبرالي؟
»  أثر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجتمع المسلم
»  الحب وخيانة الأهل
»  التأصيل الليبرالي لشتم المقدسات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: