اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مدارس الاستشراق المدرسة الأمريكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
مدارس الاستشراق المدرسة الأمريكية Oooo14
مدارس الاستشراق المدرسة الأمريكية User_o10

مدارس الاستشراق المدرسة الأمريكية Empty
مُساهمةموضوع: مدارس الاستشراق المدرسة الأمريكية   مدارس الاستشراق المدرسة الأمريكية Emptyالخميس 9 مايو 2013 - 15:53

مدارس الاستشراق
المدرسة الأمريكية


يعتبر عمرُ الاستشراق الأمريكي - قياسًا بالاستشراق الفرنسي أو الهولندي - قصيرًا، ويعد امتدادًا واستمرارًا للاستشراق الأوروبي، وارثًا مجملَ تصوُّراته المسبَقة عن العالَم العربي والإسلامي، وترجعُ أُولَى اهتمامات أمريكا بالشرقإلى سنة 1810م، عبر إرساليات التبشير التي تعدُّ "الجمعية التبشيرية الأمريكية" أهمَّ مؤسساتها، وفي البداية كان اهتمامُ الولايات المتحدة الأمريكية منصبًّا على علومِ اللغة العربية، ويرجع ذلك إلى محاولةِ فهمِ اللغة العِبْرية لِمَا بينهما من ارتباطٍ في الاشتقاق والبِنْية اللغوية لفهم التوراة، وانصبَّ منذ البداية على الحملات التبشيرية، والتي كان بدايتُها أول بعثةٍ وصلتْ لبنان عام 1830م.



وأُنشِئتْ أول مدرسةٍ لتعليم البنات داخل الإمبراطورية العثمانية، وتطوَّرت للكلية السورية الإنجيلية 1866م، واتخذتْ من بيروت مقرًّا لها، ثم اتسعت وأطلق عليها اسم "الجامعة الأمريكية"، التي لا تزال موجودةً إلى يومنا هذا، ومن أهم المستشرقين:

"إيلي سميث"، وهو الذي أدخل المطبعة الأمريكية العربية إلى لبنان، وكذلك "رودلف برونو" و"ماكدونالد"، و"صمويل زويمر"[1]، وفيليب حتى "1886 - 1978"[2]، صاحب تاريخ العرب المطول، و"فرانز روزنثال"، الذي تناول العَلاقات الثقافية اليهودية الإسلامية، ومناهج العلماء المسلمين في البحث العملي، وهو كتاب قيِّم أنصف فيه العربَ، وأشاد بمناهجهم العلمية.



وهناك المؤرخ الأمريكي (واشنجتون إرفنج)؛ فهو من أوائل المؤرِّخين الأمريكيين الذين اهتمُّوا بالدراسات الإسلامية، ويعتبَر كتابُه: (حياة محمد) من أفضل التراجم التي كتبها مؤرِّخون مستشرقون؛ فقد اهتمَّ بجمع الحقائق التاريخية، وعرضِها عرضًا شائقًا، في أسلوب جميلٍ واضح، وابتعد عن القدح والتعريض والروح الصليبية، كما ناقش الحقائق التاريخية مناقشةً هادئة منطقية بعيدة عن التعصب.



إلا أن الاستشراقَ الأمريكي بدأ عمليًّا بعد الحرب العالمية الثانية، وشَهِد نهضةً شاملة حينما أَخْلَتْ بريطانيا مواقعَها للنفوذ الأمريكي؛ كما ذكر ذلك "مايلز كوبلاند" ضابط المخابرات الأمريكي في كتابه: (لعبة الأمم)، ووجد الأمريكيون أنهم بحاجةٍ إلى عددٍ كبير من المتخصصين في شؤون الشرق الأوسط، فأصدرتِ الحكومة الأمريكية مرسومًا عام 1952م خصصتْ بموجبِه مبالغَ كبيرة لتشجيعِ الجامعات على افتتاحِ أقسام الدراسات العربية الإسلامية، واستقدم لذلك خبراء في هذا المجال من الجامعات الأوروبية، وحضر من بريطانيا كلٌّ من: "جوستاف فون جرونباوم"، و"هاملتون جب"، و"برنارد لويس"، وغيرهم، فأسَّس هاملتون جب مركزَ دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد، و"جرونباوم" أسَّس مركزًا في جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس.



وانتشرتْ مراكز الدراسات العربية الإسلامية وأقسام الشرق الأوسط في الجامعات والمعاهد العلمية الأمريكية، حتى تجاوز عددها المئات، وبدأتْ نشاطًا محمومًا في دراسة العالم الإسلامي.



وبعد مضي مدة من الزمن - لم تطُلْ كثيرًا - أصبحتْ هذه المراكز عصبَ السياسة الأمريكية تمدُّ السياسيين بالمعلومات والمقترحات والآراء والخطط، وحدث تبادلٌ في المراكز؛ فكم من مستشرق أو متخصِّص في الدراسات العربية الإسلامية انتقل إلى العمل السياسي، وكم من سياسيٍّ ترك السياسة إلى العمل الجامعي والبحث والدراسة[3].



وقد طوِّرت الدراساتُ العربية الإسلامية في الولايات المتحدة لتأخذَ مفهومًا جديدًا وشكلاً جديدًا، فقد انتهى إلى حدٍّ كبير عهدُ المستشرق الذي يزعم لنفسه معرفةَ كلِّ ما يخص العالَم العربي الإسلامي في جميع المجالات، فأخذتِ الدراسات تُصبِح أكثر دقَّة وتخصصًا في منطقة معينة، وفي فرع من فروع المعرفة.



ويمكن لنا إيجاز أهم خصائص هذه المدرسة في الآتي:

• كان الاستشراق الأمريكي على اتصالٍ وثيق بالاستشراق البريطاني.



• الاهتمام الملحوظ بأحوال الشرق الاقتصادية والسياسية، على حساب الجوانب اللُّغوية والأدبية والحضارية.



• التركيز على دراسات التاريخ الحديث والمعاصر أكثر من التراث في الفترة الإسلامية.



• استقطاب الطاقات البشرية لخدمة الأمن القومي عبر الاستشراق.



• العمل على إنجاز دراسات تخصُّ جهود الدولة في تأمين الموارد الضرورية لكيانها الاقتصادي.



• العناية بالدراسات الإقليمية.



• التركيز على العلوم الاجتماعية.



• الإهمال شبه الكلي لدراسة اللغة والآداب الشرقية.



• ليس هناك مستشرق أمريكي ذو قيمة علمية من أصل أمريكي، وإن بعض خبراءِ الإسلاميات في أميركا - كفيليب حتى (لبناني)، وجوستاف فون جرونباوم (نمساوي)، وجوزيف شاخت (ألماني)، وإدوارد سعيد (فلسطيني) - هم أساتذة في الجامعات الأميركية، لكنهم غرباء المولد.



• محاولة تحقيق توجيه الاستشراق لخدمة أهداف سياسية استعمارية، ما زال الشرق يشهد آثارها إلى اليوم.



• العمل على خدمة الأهداف الصِّهْيَونية.

[1] ساسي: ج1، ص156.

[2] فيليب حتى: ولد في شملان بلبنان، درس في الجامعة الأمريكية ببيروت، ونال شهادة الدكتوراه من جامعة كولومبيا الأمريكية عام 1915 في اللغات الشرقية وآدابها، وعَمِل هناك لخمس سنوات، ثم عاد إلى بيروت، ومكث حتى عام 1925، حين سافر إلى أمريكا من جديد ليدرس مادة التاريخ في جامعة برنستون، وهناك أقنع الإدارة بإدخالِ مواد تدريس اللغة العربية، والأدب العربي، والدين الإسلامي، تخرج على يديه قسطنطين زريق، وجبرائيل جبور، ويعتبر رائد المدرسة الحديثة في التاريخ العربي، وأوَّل مؤرِّخ لبناني حديث، له: تاريخ العرب المطول، تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين.

[3] مازن مطبقاني: في الاستشراق الأمريكي المعاصر، ص4.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدارس الاستشراق المدرسة الأمريكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدارس الاستشراق المدرسة الألمانية
» مدارس الاستشراق المدرسة البريطانية
» مدارس الاستشراق المدرسة الإيطالية
» مدارس الاستشراق المدرسة الإسبانية
» مدارس الاستشراق المدرسة الروسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: