اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإنفاق على الأيتام سبيل إلى مرافقة النبي في الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
 الإنفاق على الأيتام سبيل إلى مرافقة النبي في الجنة   Oooo14
 الإنفاق على الأيتام سبيل إلى مرافقة النبي في الجنة   User_o10

 الإنفاق على الأيتام سبيل إلى مرافقة النبي في الجنة   Empty
مُساهمةموضوع: الإنفاق على الأيتام سبيل إلى مرافقة النبي في الجنة     الإنفاق على الأيتام سبيل إلى مرافقة النبي في الجنة   Emptyالثلاثاء 7 مايو 2013 - 16:23

الحمد لله أجزل العطاء للمحسنين، ووعدهم بالمزيد في الدنيا ويوم الدين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الذي أودع الرحمة في قلوب عباده المتقين، ونزعها من قلوب الطغاة والمتكبرين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله القائل في سنته: ((أنفق يا ابن آدم ينفق عليك)) صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.



أما بعد:

فاتقوا الله عباد الله واعلموا أن الله تعالى جعل الدنيا مزرعة للآخرة، وأن من تزود في الدنيا بالأعمال الصالحة وجد الثواب الكبير والعطاء الجزيل عند رب العالمين، ولقد رغب الله - جل وعلا - في الإنفاق في سبيله، وأعظم الأجر والثواب لمن بذل لوجهه وأخلص فيها، قال تعالى:﴿مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة:261]، وقال تعالى: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً﴾ [البقرة:245]، وعن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: انتهيت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو جالس في ظل الكعبة، فلما رآني قال: ((هم الأخسرون ورب الكعبة))، فقلت: فداك أبي وأمي من هم؟ قال: ((هم الأكثرون أموالاً إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله، وقليل ما هم))؛ رواه البخاري ومسلم.



عباد الله:

تفكروا وأنتم تدخلون بيوتكم فيستقبلكم أولادكم بالبشر والسرور وهم يرددون (بابا بابا) فيلتفون حول آبائهم، ويلقون أنفسهم في أحضانهم، فيحاطون بالأيدي، ويضمون إلى الصدور، ويقبلون على الجباه والرؤوس، فكم من طفل يتيم حرم من أمه وأبيه، يقف لسانه عاجزاً عن قولها لحرمانه من أحدهما، لم يسمع هذا الطفل يوماً كلمة (يا ولدي)، ولم يستشعر في يوم من الأيام معاني العطف والرعاية والرحمة والحنان، تذكروا ذلك اليتيم الذي لم يجد طعاماً وشراباً يتلذذ به كما يتلذذ أولادنا، انظروا لذلك اليتيم وقد حرم أعظم حنان وأجل حب، حرم ممن يدخل عليه السعادة والسرور، حرم ممن يدخل عليه بلباس العيد لكي يفرح مع أطفال المسلمين.



عباد الله:

ألم نفكر يوماً في حال هؤلاء الأطفال المساكين وحاجتهم لتعويض هذا الحرمان، ألم ننظر لحالهم وهم يجلسون وقد ملأ الحزن قلوبهم، والأسى يقطع قلوبهم، ألا نتفكر في حالنا مع كلام ربنا، القائل في كتابه: ﴿وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا﴾ [النساء: 9]، فكم من يتيم ينشد من يقوم برعايته، ويسعى في مصلحته، ويمسح على وجهه ورأسه، ويخفف عنه يؤسه وحزنه، يتطلع إلى من يرعى شؤونه وحاجاته، لذلك جاء الإسلام العظيم ليمسح عن هذا اليتيم دمعة عينه، وأسى قلبه، فجاءت النصوص الشرعية تحث المسلمين على كفالتهم، والحرص على رعايتهم والإنفاق عليهم، قال تعالى في كتابه أمراً بالإحسان إليهم وإصلاح شؤونهم وأحوالهم: ﴿وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا﴾ [النساء: 36]، وقال تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ اليَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ﴾ [البقرة: 220]، وأمر أيضاً بالإقساط إليهم وعدم ظلمهم ﴿وَآَتُوا اليَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا﴾ [النساء: 2]، وأشار سبحانه إلى أن من أجل الأعمال التي تكون سبباً في الجزاء العظيم عند الله تعالى هو إكرام اليتيم.



ولقد أوصى النبي - صلى الله عليه وسلم - في أحاديث كثيرة بكفالة اليتيم ووجه إلى الحرص عليها، وأشار إلى أنها من أفضل الأعمال التي تكون سبباً في مرافقته في الجنة، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا))، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئاً؛ رواه البخاري ومسلم .وقال أيضاً - صلى الله عليه وسلم -: ((من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين)) وفرق بين أصبعيه السبابة والوسطى؛ رواه أحمد.



وقال: ((اللهم إني أُحَرِّجُ حق الضعيفين اليتيم والمرأة))؛ رواه أحمد، وابن ماجة.



ومن توجيهات السلف في كفالة اليتيم قول ابن بطال: (حق على من سمع هذا الحديث- يعني قول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((أنا وكافل اليتيم...)) الحديث- أن يعمل به ليكون رفيق النبي - صلى الله عليه وسلم - في الجنة، ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك.



وكفالة اليتيم لها فضائل كثيرة ومن ذلك:

أنها صدقة يضاعف لها الأجر إن كانت على الأقرباء، وكفالة اليتيم والمسح على رأسه وتطييب خاطره يرقق القلب ويزيل عنه القسوة، وكفالة اليتيم تعود على الكافل بالخير العميم في الدنيا والآخرة، وكفالة اليتيم تساهم في بناء مجتمع سليم خال من الحقد والكراهية، وتسوده روح المحبة والودِّ، وكفالة اليتيم تزكي المال وتطهره وتجعله نعم الصاحب للمسلم، وكفالة اليتيم من الأخلاق العالية التي أقرها الإسلام وامتدح أهلها، وكفالة الأيتام من أفضل الأعمال وأجلها، وأحبها إلى رب العزة جل وعلا، ومحبة الله لها جعل ثمنها مرافقة حبيبه - صلى الله عليه وسلم - في مكانته العالية في أعلى منازل الجنة.



ومن صور كفالة اليتيم ما يلي:

• رعايته بالولاية عليه وعلى أمواله إن كان له مال.

• رعايته بالإنفاق عليه وإطعامه وكسوته، وتوفير السكن والمأوى له.

• رعايته حال المناسبات، كرمضان، والأعياد، والإجازات، ونحو ذلك.

• القيام على رعايته وتربيته، وتقويم سلوكه، والعناية بتعليمه وتقويم أخلاقه



فاحرصوا بارك الله فيكم على كفالة الأيتام، واعلموا أن كل ريال ينفق عليهم يعود أولاً عليكم بالخير والنماء والمزيد، ويعود عليهم بالسعادة والفرح والسرور ويخرجون بإذن الله تعالى نبتة صالحة طيبة ينتفع بها المجتمع كله - بإذن الله تعالى -.



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالفَحْشَاءِ وَاللهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 268].



بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.



أقول ما سمعتم فاستغفروا الله يغفر لي ولكم إنه هو الغفور الرحيم.



الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبع سنته واقتدى بأثره إلى يوم المزيد.



أما بعد:

فإن أمتنا الإسلامية خلال مراحل عمرها السابقة واللاحقة لتثبت حقاً أنها أمة عظيمة لما جعل الله فيها من الخير إلى يوم القيامة، كما قال تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ﴾ [آل عمران:110]، ومن الأدلة على ذلك وجود رجال أفذاذ جعل الله الخير على أيديهم، والبذل سمتهم، والعطاء ديدنهم، والنظر في أمور المسلمين هدفهم، ومن هؤلاء كما نرى ونسمع عبر المشاريع الخيرية الكثيرة التي يسمع بها القاصي والداني صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - وفقه الله - والذي غرس بيديه ثمرات يانعة عادت على أبناء وطننا الغالي بالخير العميم.



لقد جاء نبأ زيارة سموه والتي أثلجت صدورنا، وأسعدت قلوبنا في مشروع عظيم من مشاريع الخير ارتضاه لنفسه ولأبناء وطنه، ومن هذه المشاريع قيامه بافتتاح الجمعية الخيرية لكفالة الأيتام - فرع إنسان - في محافظتنا الغالية (الزلفي)، فمشاركته في قيام هذا المشروع وفتحه الباب للجميع ليتعاونوا كل بما يريد لعلمه أن الجميع يحب الاجتماع على الخير، وهذه المشاركة وهذا العطاء ينم على حرص سموه على حب البذل والسخاء، والحرص على الخير، فهذا دأبه في مملكتنا الحبيبة بصفة عامة ومحافظات منطقة الرياض بصفة خاصة.



ومثل هذه المشاريع لا يقوم بها إلا أصحاب الهمم العالية وخاصة في مثل كفالة الأيتام، وهكذا لا يقوم بالخير إلا أهله الذين جعلهم الله مفاتيح للخير، فنحمد الله تعالى أن قيض لنا ولاة أمر يحرصون على الخير لأبناء وطنهم، وإني أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يبارك لأميرنا فيما بذل ويبذل، وأن يجعله ذخراً له في الآخرة، وأن يمن عليه بالعافية في الدنيا والآخرة، وأن يحفظه وإخوانه وذريته ومن يتعاون معه على الخير، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده، وأن يديم على بلادنا الغالية نعمة الأمن والأمان والطمأنينة والسلام، وأن يرد كيد الأشرار إلى نحورهم، والحمد لله الذي بفضله تتم الصالحات.



هذا وصلوا وسلموا على الحبيب المصطفى فقد أمركم الله بذلك فقال جل من قائل عليماً: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾ [الأحزاب:٥٦].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإنفاق على الأيتام سبيل إلى مرافقة النبي في الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يمكنك مرافقة نبيك في الجنة؟
» ضبط الإنفاق في سبيل الله تعالى
» أهل بيت النبي ... خديجة بنت خويلد المبشرة ببيت في الجنة
» مرأة تزاحم النبي صلى الله عليه و سلم لدخول الجنة !!!؟؟؟
» هل "مجهولو النسب" لهم حكم الأيتام؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: