اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  عشر ذي الحجة وأركان الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 عشر ذي الحجة وأركان الإسلام Oooo14
 عشر ذي الحجة وأركان الإسلام User_o10

 عشر ذي الحجة وأركان الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: عشر ذي الحجة وأركان الإسلام    عشر ذي الحجة وأركان الإسلام Emptyالأحد 5 مايو 2013 - 14:55

عشر ذي الحجة وأركان الإسلام

الْحَمْدُ للهِ ذِي الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، الَّذِي اخْتَصَّ بَعْضَ الشُّهُورِ وَالأَيَّامِ بِالْفَضَائِلِ الْعِظَامِ، وَجَعَلَ أَفْضَلَهَا عَشْرَ ذِي الْحِجَّةِ الْحَرَامِ، وَأَشْهَدُ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلاَمُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ نَبِيَّنَا وَرَسُولَنَا مُحَمَّدٌ خَيْرُ الأَنَامِ، وَأفْضَلُ دَاعٍ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَزْوَاجِهِ وَأَصْحَابِهِ الْكِرَامِ مَا تَعَاقَبَتِ اللَّيَالِي وَالأَيَّامُ.



أَمَّا بَعْدُ:

فَأُوصِيْكُمْ مَعْشَرَ الإِخْوَةِ الكِرَامِ بِتَقْوَى الْمَلِكِ الْعَلاَّمِ، فَالتَّقْوَى خَيْرُ الأَعْمَالِ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ الَّتِي هِيَ أَفْضَلُ الأَيَّامِ.



عِبَادَ اللهِ الْمُؤْمِنِينَ:

قَدْ أَظَلَّتْكُمْ عَشْرٌ هِيَ أَفْضَلُ أَيَّامِ الشُّهُورِ وَالسِّنِينَ، قَدْرُهَا كَبِيرٌ وَشَأْنُهَا عَظِيمٌ، أَقْسَمَ اللهُ تَعَالَى بِهَا فِي كِتَابِهِ الْكَرِيمِ، فَفِي مَقَامِ التَّنْوِيهِ بِمَا فِيهَا مِنَ الأَجْرِ، يَقُولُ اللهُ تَعَالَى: ﴿ وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ ﴾ [الفجر:1-2].



قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: ((إِنَّ اللَّيَالِيَ الْعَشْرَ الَّتِي أَقْسَمَ اللهُ بِهَا: هِيَ لَيَالِي الْعَشْرِ الأُوَلِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ))، عَشْرٌ تَوَاتَرَتْ فَضَائِلُهَا؛ فَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: ((مَا الْعَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ)) قَالُوا: وَلاَ الْجِهَادُ؟ قَالَ: ((وَلاَ الْجِهَادُ، إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ)).



عباد الله:

إِنَّ الأَعْمَالَ الصَّالِحَةَ فِي الْعَشْرِ الأَوَائِلِ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ الْحَرَامِ، لاَ يَعْدِلُهَا شَيْءٌ مِنَ الأَعْمَالِ فِي غَيْرِهَا مِنَ الأَيَّامِ؛ لأَنَّ هَذِهِ الْعَشْرَ تَجْمَعُ فِي أَيَّامِهَا أَرْكَانَ الإِسْلاَمِ.



فَأَمَّا رُكْنُ الإِسْلاَمِ الأَوَّلُ وَهُوَ الشَّهَادَتَانِ اللَّتَانِ عَلَيْهِمَا الْمُعَوَّلُ: فَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُضَحِّي عَمَّنْ شَهِدَ للهِ تَعَالَى بِالتَّوْحِيدِ، وَشَهِدَ لَهُ بِالْبَلاَغِ لِلْعَبِيدِ، فَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ مَاجَه عَنْ عَائِشَةَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ: اشْتَرَى كَبْشَيْنِ عَظِيمَيْنِ ثَمِينَيْنِ أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مَوْجُوءَيْنِ، فَذَبَحَ أَحَدَهُمَا عَنْ أُمَّتِهِ: لِمَنْ شَهِدَ للهِ بِالتَّوْحِيدِ، وَشَهِدَ لَهُ بِالْبَلاَغِ، وَذَبَحَ الآخَرَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَعَنْ آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم.



فَالنُّطْقُ بِالشَّهَادَتَيْنِ مِنْ أَجَلِّ الأَعْمَالِ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ، لأَنَّهُمَا تَتَضَمَّنَانِ الإِخْلاَصَ لِلْمَلِكِ الْقُدُّوسِ السَّلاَمِ، وَالْمُتَابَعَةَ لِلنَّبِيِّ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلاَةِ وَأَزْكَى السَّلاَمِ، وَهُمَا شَرْطَا قَبُولِ جَمِيعِ أَعْمَالِ الأَنَامِ.



مَعْشَرَ الْمُؤْمِنِينَ:

أَمَّا الرُّكْنُ الثَّانِي مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَالدِّينِ: فَهُوَ إِقَامُ الصَّلاَةِ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ، وَيَدُلُّ عَلَى هَذَا الرُّكْنِ الْمَتِينِ: شُهُودُ صَلاَةِ الْعِيدِ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ، فَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ أَوَّلَ مَا نَبْدَأُ بِهِ فِي يَوْمِنَا هَذَا:- أَنْ نُصَلِّيَ؛ ثُمَّ نَرْجِعَ فَنَنْحَرَ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ أَصَابَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمٌ عَجَّلَهُ لأَهْلِهِ، لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ)).



فَالصَّلَوَاتُ الْمَفْرُوضَاتُ: هِيَ الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَ اللهِ، فَاحْذَرْ يَا عَبْدَ اللهِ! أَنْ تُضَيِّعَ عَهْدَ اللهِ، فَقَدْ أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَه عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((قَالَ اللهُ تَعَالَى: إِنِّي فَرَضْتُ عَلَى أُمَّتِكَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ، وَعَهِدْتُ عِنْدِي عَهْداً:ـ أَنَّهُ مَنْ جَاءَ يُحَافِظُ عَلَيْهِنَّ لِوَقْتِهِنَّ أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهِنَّ فَلاَ عَهْدَ لَهُ عِنْدِي)).



أَمَّا الرُّكْنُ الثَّالِثُ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ وَالدِّينِ: فَهُوَ أَدَاءُ الزَّكَاةِ لِلأَصْنَافِ الثَّمَانِيَةِ، وَيَدُلُّ عَلَى هَذَا الرُّكْنِ الصَّدَقَاتُ وَالنَّفَقَاتُ الَّتِي تَجُودُ بِهَا النَّفْسُ لاَ سِيَّمَا مَا يُقَدِّمُهُ الْمُسْلِمُ مِنَ الأُضْحِيَّةِ وَالذَّبِيحَةِ، فَقَدْ أَخْرَجَ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَه عَنْ مِخْنَفِ بْنِ سُلَيْمٍ رضي الله عنه قَالَ:«كُنَّا وُقُوفًا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِعَرَفَاتٍ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ، عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أُضْحِيَّةٌ)).



فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ مِنْكُمْ - مَعْشَرَ الإِخْوَةِ الْكِرَامِ - فَلاَ يَأْخُذَنَّ مِنْ شَعَرِهِ وَلاَ ظُفْرِهِ شَيْئاً فِي هَذِهِ الأَيَّامِ؛ فَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ؛ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئاً)).



أَمَّا رَابِعُ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ عباد الله: فَهُوَ فَرِيضَةُ الصِّيَامِ، وَقَدْ كَانَ سَلَفُ الأُمَّةِ يَسْتَحِبُّونَ صِيَامَ هَذِهِ الْعَشْرِ، لِمَا يَرْجُونَ فِيهَا مِنْ عَظِيمِ الأَجْرِ، وَيَوْمُ عَرَفَةَ هُوَ آكَدُ هَذِهِ الأَيَّامِ، الَّتِي يُسَنُّ فِيهَا لِغَيْرِ الْحَاجِّ الصِّيَامُ، فَقَدْ جاء في الحديث الذي أَخْرَجَ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ؛ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ)). فَصَوْمُ النَّفْسِ عَنْ مُبَاحَاتِ الرَّفَثِ وَالشَّرَابِ وَالطَّعَامِ: غَايَةٌ إِلَى صَوْمِ النَّفْسِ عَنِ الْمُحَرَّمَاتِ وَالْفَوَاحِشِ وَالآثَامِ.


فَصُمْ يَوْمَكَ الأَدْنَى لَعَلَّكَ فِي غَدٍ
تَفُوزُ بِعِيدِ الْفِطْرِ وَالنَّاسُ صُوَّمُ





أَمَّا الرُّكْنُ الْخَامِسُ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلاَمِ: فَهُوَ الْحَجُّ إِلَى بَيْتِ اللهِ الْحَرَامِ، وَهُوَ مِنْ أَفْضَلِ الأَعْمَالِ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ، فَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: ((سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ:«إِيمَانٌ بِاللهِ وَرَسُولِهِ)) قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: ((الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ)). قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: ((حَجٌّ مَبْرُورٌ)).



وغيرها من الأعمال الصالحة من توبة نصوح عن كل ما فعله المسلم وكذلك الإكثار من ذكر الله و التسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار والإكثار من قراءة القران.



وَفَّقَنِي اللهُ وَإِيَّاكُمْ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ لِسُلُوكِ الْهَدْيِ الْقَوِيمِ، وَلُزُومِ الصِّرَاطِ الْمُسْتَقِيمِ، وَأَكْرَمَنَا بِمَا فِيهَا مِنَ الفَضْلِ العَظِيمِ، وَالْخَيْرِ الْوَاسِعِ الْعَمِيمِ. أَقُولُ مَا تَسْمَعُونَ وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ الْغَفُورَ الْحَلِيمَ، لِي وَلَكُمْ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ وَحَوْبٍ فَتُوبُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.


الخطبة الثانية

الحمدُ للهِ عَلى إِحسانِهِ، وَالشكرُ لَهُ عَلى تَوفِيقِهِ وَامتِنَانِهِ، وَأشهدُ أن لا إله إلا اللهُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وَأشهدُ أنَّ مُحمّداً عَبدُهُ وَرسولُهُ، صلى اللهُ عليهِ وعلى آلِهِ وصحبِهِ وسلمَ تسليماً كثيراً.



أَمَّا بَعْدُ:

فَأُوصِيكُمْ وَنَفْسِي بِتَقْوَى الْكَبِيرِ الْمُتَعَالِ؛ فَتَقْوَى اللهِ تَعَالَى مِنْ صَالِحِ الأَعْمَالِ، وَهِيَ خَيْرُ زَادٍ وَذَخِيرَةٍ تُكْتَسَبُ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ وَاللَّيَالِ.


وَإِذَا افْتَقَرْتَ إِلَى الذَّخَائِرِ لَمْ تَجِدْ
ذُخْراً يَكُونُ كَصَالِحِ الأَعْمَالِ



عِبَادَ اللهِ الْمُؤْمِنِينَ:

إِنَّ مِنْ فَضَائِلِ هَذِهِ الْعَشْرِ وَكَفَى بِهِ مِنْ فَضْلٍ مُبِينٍ: أَنَّهَا الأَيَّامُ الَّتِي أَكْمَلَ اللهُ تَعَالَى بِهَا الدِّينَ، وَأَتَمَّ بِهَا نِعْمَتَهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ،. وَمِنْ فَضَائِلِهَا أَيْضاً:- أَنَّهَا أَيَّامٌ يَجُودُ اللهُ تَعَالَى فِيهَا عَلَى عَبِيدِهِ بِالْعِتْقِ مِنَ النَّارِ؛ فَقَدْ أَخْرَجَ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يَعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ؛ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلاَءِ؟)). وَإِنَّ مِنْ فَضَائِلِ هَذِهِ الْعَشْرِ كَذَلِكَ:- أَنَّ فِيهَا عِيدَ الأَضْحَى.



فَالنَّاسُ فِي إِدْرَاكِ فَضَائِلِ عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ يَتَفَاوَتُونَ، وَفِي اغْتِنَامِ أَيَّامِهَا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ يَتَفَاضَلُونَ، ﴿ لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ ﴾ [الصافات:61] ﴿ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴾.

فَالْمُبَادَرَةَ الْمُبَادَرَةَ وَالْعَجَلَ الْعَجَلَ، قَبْلَ أَنْ يَهْجُمَ عَلَيْكُمُ الأَجَلُ.



وَاعْلَمُوا عباد الله أَنَّ مِنْ خَيْرِ أَعْمَالِكُمْ فِي هَذِهِ الأَيَّامِ، وَأَرْضَاهَا عِنْدَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ السَّلاَمِ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ فِي الْجَنَّةِ دَارِ السَّلاَمِ: كَثْرَةَ الصَّلاَةِ وَالسَّلاَمِ، عَلَى مُحَمَّدٍ خَيْرِ الأَنَامِ. فَاللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى نبينا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِه وصحبه والتابعين لهم بإحسان.



اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ، وَالْمُؤْمِنِينَ وِالْمُؤْمِنَاتِ، الأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالأَمْوَاتِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا لَكَ شَاكِرِينَ، لَكَ ذَاكِرِينَ، إِلَيْكَ مُخْبِتِينَ أَوَّاهِينَ مُنِيبِينَ، رَبَّنَا تَقَبَّلْ تَوْبَتَنَا، وَاغْسِلْ حَوْبَتَنَا، وَأَجِبْ دَعْوَتَنَا، وَثَـبِّتْ حُجَّتَنَا، وأهد قُلُوبَنَا، وَسَدِّدْ أَلْسِنَتَنَا، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قُلُوبِنَا، اللَّهُمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَتِكَ وَرَحْمَتِكَ وَفَضْلِكَ وَرِزْقِكَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ النَّعِيمَ الْمُقِيمَ، الَّذِي لاَ يَحُولُ وَلاَ يَزُولُ، اللَّهُمَّ آمِنَّا فِي أَوْطَانِنَا وَأَصْلِحِ اللَّهُمَّ وُلاَةَ أُمُورِنَا.



اللهم ارفع عنا الغلاء والوباء، والزلازل والمحن، وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن عن بلدنا هذا خاصة وعن سائر بلاد المسلمين عامة يا رب العالمين.



اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفاراً، فأرسل السماء علينا مدرارا، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم سقيا رحمة لا سقيا بلاء ولا عذاب ولا هدم ولا غرق.



رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيَمانِ وَلاَ تَجْعَلْ فَي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رحِيمٌ، وَآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشر ذي الحجة وأركان الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قلب الحجة الفلسفية على المعترضين على التشريع والأخلاقيات في الإسلام
»  الأربعين التي رواها شيخ الإسلام بالسند المؤلف شيخ الإسلام ابن تيمية
» رسالة من فتاة أمريكية لبنات جنسها في الإسلام قصتي مع الإسلام
»  عشر ذي الحجة
» في فضل عشر ذي الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: