اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الاستعانة بالصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100005
 الاستعانة بالصلاة Oooo14
 الاستعانة بالصلاة User_o10

 الاستعانة بالصلاة Empty
مُساهمةموضوع: الاستعانة بالصلاة    الاستعانة بالصلاة Emptyالخميس 2 مايو 2013 - 11:31

أما بعد:

﴿ اتقوا الله عباد الله واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ﴾.



أيها المؤمنون:

بين أيدينا دعوة من الله دعوة لكل مسلم مهموم ومصاب دعوة لكل من اعتراه قلق وفزع دعوة لمن اشتدت عليه الشدائد وألمت به الملمات دعوة لمن يواجه طغيان الطغاة ومكر الماكرين وعدوان الظالمين إنها دعوة ربانيه للاستعانة بالصلاة.



نعم الاستعانة بالصلاة في مواجهة البلاء والضراء يقول ربنا جل جلاله ﴿ يا أيها الذين امنوا استعينوا بالصبر والصلاة ﴾.



وقد كان أنبياء الله كثيرا ما يفزعون إلى الصلاة عند نزول البلاء والواء روى الإمام أحمد عن صهيب رضي الله عنه قال "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى همس شيئا لا نفهمه ثم قال: وكانوا "يعني الأنبياء" يفزعون إذا فزعوا إلى الصلاة).



ولقد كان لرسولنا صلى الله عليه وسلم مفزع عظيم إلى الصلاة في مواجهة أعداء الدعوة في السلم والحرب روى الإمام أحمد عن علي رضي الله عنه في يوم بدر قال ((ولقد رايتنا وما فينا إلا نائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة يصلي ويبكي حتى أصبح)) وفي معركة بدر لما التحمت الصفوف وبدأت بالضرب السيوف قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي يقول ابن مسعود رضي الله عنه : فما رأيت ناشدا ينشد حقا له أشد من مناشدة محمد صلى الله عليه وسلم ربه فهو يقول: اللهم اني أنشدك وعدك.



إخوة الإيمان:

وفي بداية إشراق نور الإسلام عانى رسول الله صلى الله عليه وسلم من استهزاء المشركين به وتألم وضاق صدره فيا ترى بماذا وجه الله نبيه لمواجهة استهزاء المشركين؟ اقرؤوا إن شئتم قول الباري عز وجل ﴿ ولقد نعلم أنه يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ﴾ ووجه الله نبيه كذلك لمواجهة طغيان أبي جهل بقوله تعالى ﴿ كلا لا تطعه واسجد واقترب ﴾ قال الإمام الشنقيطي صاحب تفسير أضواء البيان:



اعلم ان ترتيبه جل وعلا الأمر بالتسبيح والسجود على ضيق صدره صلى الله عليه وسلم بسبب ما يقولون له من السوء دليل على أن الصلاة والتسبيح سبب لزوال المكروه ولذا كان صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة ويؤيد هذا ما رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي من حديث نعيم بن همار رضي الله عنه –أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تعالى: يا ابن ادم لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره).



فينبغي للمسلم إذا أصابه مكروه أن يفزع إلى الله تعالى بأنواع الطاعات من الصلاة وغيرها. وذكر الإمام جرير في تفسيره ما رواه ابن أبي حاتم: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصابت أهله خصاصة نادى أهله: يا أهلاه!! صلوا صلوا.



وروى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استيقظ ذات ليلة فزعا وأمر بإيقاظ زوجاته للصلاة.



وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة: ((فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل)).



وهكذا كانت الصلاة مفزعا للصحابة عند الخوف والتغيرات الجوية فعن عبدالله بن النظر قال حدثني أبي قال: كانت ظلمه على عهد أنس قال: فأتيت أنسا فقلت: يا أبا حمزة هل كان يصيبكم مثل هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: معاذ الله إن كانت الريح لتشتد فنبادر إلى المسجد مخافة القيامة)).



فالله المستعان!! شتان بين حالنا وحال الجيل الأول من صحابه رسول الله فزع إلى المسجد وصلاة وخوف عند التغيرات الجوية، أما حالنا فغفلة وقسوة في القلوب إلا من رحم الله فرحماك ربنا رحماك.



عباد الله:

الصلاة عون على الصبر عند فقد الأبناء والآباء والأعزاء , روي أن ابن عباس نعي الى أخوه وهو في مسير مسافر فاسترجع وتنحى عن الطريق ثم صلى ركعتين ثم قام يمشي الى راحلته وهو يقول: ﴿ واستعينوا بالصبر والصلاة ﴾ ولذا قال الإمام الآجري وجماعة من العلماء أن من أصيب بمصيبة يصلي ركعتين.



الخطبة الثانية

فان الاستعانه بالصلاة علاج فعال لمواجهة الأزمات والمصائب إنها ينبوع دافق في متناول كل مؤمن يريد زادا للطريق وريا في الهجير,ومددا حين ينقطع المدد, ورصيدا حين ينفد الرصيد...



عباد الله:

الصلاة لها أثر فعال في تحمل المصائب ومواجهة طغيان الطغاة إنها صلة ولقاء بين العبد والرب صلة يستمد منها القلب قوة وزادا أنفس من أعراض الحياة الدنيا الصلاة معين يجدد الطاقة ويمد القلب بحبل الصبر الذي لا ينقطع ولذا كان رسولنا صلى الله عليه وسلم – إذا كان في الشدة قال: أرحنا بها يا بلال، بالصلاة يستمد المؤمن معية الله له بالتأييد والتثبيت والقوة والأنس والسلوان والاطمئنان إن المسلم ضعيف لا غنى له عن عون إلهي لمواجهة الابتلاءات، وفي الصلاة قوه على تحمل صدمات الفجائع والمصائب.



يا عبدالله إذا سمعت أذنك أو رأت عينك دماء المسلمين تسفك و ضاق صدرك وأهمك ذلك فافزع إلى الصلاة وادع الله لهم..



فهلا يا مسلمون كانت الصلاة مفزعنا؟!

هلا كانت الصلاة راحتنا؟!

يا كل مهموم ويا كل مصاب ويا كل ضائق صدره دونك الصلاة فهي مستراحك وراحتك، وجلاء همك يقول ربنا ﴿ واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون ﴾.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعانة بالصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في الاهتمام بالصلاة
» الإسرار بالصلاة الجهرية
» تهاون بعض المرضى بالصلاة
»  خطر التهاون بالصلاة وعقوباته
» الأقوال في عبارة : عطر فمك بالصلاة على النبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: