اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حال الناس بعد شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 حال الناس بعد شهر رمضان Oooo14
 حال الناس بعد شهر رمضان User_o10

 حال الناس بعد شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: حال الناس بعد شهر رمضان    حال الناس بعد شهر رمضان Emptyالأربعاء 1 مايو 2013 - 20:24

حال الناس بعد شهر رمضان

الحمد لله الذي الذي هدانا للإسلام، ووفقنا لمتابعة سيد الأنام، نحمده سبحانه أن بلغنا شهر الصيام، ونشكره على إكمال عدته ونسأله أن يتقبل منا الصيام والقيام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل في كتابه العزيز: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ [البقرة: 186]، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الهاشمي العدناني، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان.



أما بعد:

فيا عباد الله، اشكروا الله على نعمه العظيمة التي من أجلها وأعظمها شهر رمضان الذي جعله الله موسمًا للرحمة والغفران، والعتق من النيران، ففيه تضاعفت الأعمال أضعافًا تفوق العد والحسبان، واختموا شهر رمضان بالتوبة والاستغفار، ولا تبطلوا ما عملتم فيه من الحسنات بالغفلة والانهماك فيما لا يرضي مولاكم من القيل والقال والغيبة والنميمة التي تورث غضب الجبار، واعلموا أنكم في يوم عيد الفطر المبارك ويسمى يوم الجوائز حيث تقسم جوائز الغفران على الصائمين، ومن تقبل الله منه عمله خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه طاهرًا مطهرًا من الذنوب والآثام، ومن رُدَّ فيه فقد خسر خسارة ما بعدها خسارة، ألا وإن المؤمن في هذا اليوم بين مخافتين، أجل قد مضى ما يدري ما الله قاض فيه وأجل قد بقي ما يدري ما الله صانع فيه، فعليك يا أخي بملازمة الاستغفار ومتابعة الاجتهاد والأعمال الصالحة فلا تقل مضى شهر الصيام وقد صمته وقمته وسيكفر عني السنة ثم تترك الاجتهاد فإنك لا تدري أقُبِل منك صيامك وقيامك فكتبت فيه من المقبولين الذي يكفر عنهم رمضان ما تقدم من ذنوبهم، أم أنه لم يتقبل منك، وأن حظك فيه الجوع والظمأ والسهر والتعب.



مر بعض الصالحين على شباب يلعبون في يوم الفطر فقال: يا هؤلاء إن كان قد قبل منكم صومكم فما هذا فعل الشاكرين، وإن كان صومكم لم يقبل فما هذا فعل المحزونين، فوقع كلامه في قلوبهم وتركوا لهوهم. ودخل رجل على علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- يوم عيد فوجده يأكل خبزًا خشنًا فقال: يا أمير المؤمنين يوم العيد تأكل خبزًا خشنًا، فقال- رضي الله عنه-: اليوم عيد من قُبِل صومه وشكر سعيه وغُفِرَ ذنبه، ثم قال: اليوم لنا عيد وغدًا لنا عيد وكل يوم لا يُعصى الله فيه فهو عيد.



واعلموا - رحمكم الله- أن العيد ليس بالمباهاة في الملابس والمراكب والمنازلة ولكن العيد لمن تقبل الله منه عمله، رأى بعض الصالحين الناس في يوم عيد وعليهم العمائم والطيالسة فقالت: أما ترى ثوبًا يبلى وجسدًا يأكله الدود غدًا؟، هؤلاء قوم قد أنفقوا خزائنهم على ظهورهم وبطونهم يقدمون على ربهم مفاليس. وقد كان بعض السلف يظهر عليه يوم العيد الحزن فيقال له: إنه يوم فرح وسرور، فيقول: صدقتم ولكني عبد أمرني مولاي أن أعمل له عملًا فلا أدري أتقبله مني أم لا؟، فينبغي للمؤمن أن يجمع في هذا اليوم بين الخوف والرجاء فيكون خائفًا من عدم قبول صيامه وقيامه راجيًا من الله أن يتقبل منه صيامه وقيامه وأن يكثر الاستغفار والتوبة وذكر الله وتهليله وتسبيحه وأن يسأله الله أن يجعله من المقبولين. كان السلف يسألون الله ستة أشهر أن يبلغهم شهر رمضان فإذا بلغهم شهر رمضان وصاموه وقاموه سألوا الله ستة أشهر أن يتقبله منهم.



واعلموا - رحمكم الله- أن من صام رمضان وهو يحدث نفسه أن يعود إلى المعاصي بعد شهر رمضان فصيامه عليه مردود، وباب التوبة عنه مسدود، ولا يكفر عنه رمضان لا صغيرة ولا كبيرة، لأن الأعمال بالنيات والله غني عن عباده وأعمالهم، وهم فقراء إليه والفقر ملازم لهم لا يفارقهم طرفة عين.



واعلموا - رحمكم الله - أن علامة قبول الحسنة فعل الحسنة بعدها وقد قال - صلى الله عليه وسلم -: (من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر)[1]. لأن الله جعل الحسنة بعشر أمثالها فشهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ست من شوال بستين يومًا فيكون العبد قد صام الدهر كله. جعلني الله وإياكم ممن حظه في هذا الشهر القبول والغفران والعتق من النار إنه جواد كريم.



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ ﴾ [فاطر: 15]



والحمد لله رب العالمين.

[1] رواه مسلم ح (1984).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حال الناس بعد شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحوال الناس بعد رمضان
»  ظلم الناس
» صحة حديث (صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين)
» صنفان من الناس إذا صلحا صلح الناس
»  كف أذاك عن الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: