اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ذو القرنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 ذو القرنين Oooo14
 ذو القرنين User_o10

 ذو القرنين Empty
مُساهمةموضوع: ذو القرنين    ذو القرنين Emptyالأربعاء 1 مايو 2013 - 19:47

ذو القرنين عبدٌ من عباد الله الصالحين توقف النبي صلى الله عليه وسلم في نبوته فقال (وما أدري ذا القرنين كان نبياً أم لا) ونحن نتوقف في نبوته كما توقف نبينا صلى الله عليه وسلم.



لقد أعطاه الله ملكاً عظيماً حيث أدان له البلاد وأخضع له العباد فحكم الأرض بأسرها فكان ملكاً على الدنيا كلها وخدمته الأمم بأجناسها وأشكالها وطاف الأرض كلها حتى بلغ قرني الشمس مشرقها وغربها ولهذا سمي بذي القرنين ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا ﴾.



الذي مكن له في الأرض هو الله أعطاه من الوسائل والأسباب ما يجعله ممكناً في الأرض فالذي يُمكن للدول والأمم والحكام هو الله يُمكن لهذا ويأمر بزوال هذا ويرفع هذا ويهلك هذا فلا يسود حاكم إلا بإذن الله ولا يزول حاكم إلا بإذن الله فيجب أن تتعلق قلوبنا بملك الملوك جل جلاله سبحانه وتعالى ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾.



لقد مكن الله لذي القرنين في الأرض فأعطاه وسائل التمكين من القوة وحسن التدبير وسعة المال وكثرة الجنود وحسن الصيت والشهرة وغيرها من أسباب التمكين.



لقد أعطاه الله قوة في شخصيته وقوة في عقله وأخلاقه وجيشه وماله ما يجعله أهلاً للوصول إلى ما وصل إليه من الملك والحكم والتمكين ﴿ إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴾ أي فأتبع السبب الذي أعطاه الله إياه بسبب آخر من عنده.



لقد آتاه الله من كل شيء سبباً ولكنه لم يتوانى ويتكاسل ويتواكل على الأسباب التي أعطاه الله إياها وإنما بذل الأسباب التي تحقق له هدفه وتوصله إلى مراده فأعد نفسه وجهز جيشه وأعد عدته لأنه يدرك أنه لا بد من بذل الأسباب فقال الله ﴿ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا فَأَتْبَعَ سَبَبًا ﴾.



﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ ﴾ هنا يبدأ ذو القرنين رحلته الأولى في سبيل الله متجهاً نحو المغرب لقد سلك ذو القرنين طريقاً نحو المغرب حتى بلغ أقصى الأرض من ناحية المغرب أو من الجهة الغربية للأرض ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ﴾ أبصر الشمس تغرب في عين حمئة أي في طينة سوداء والمعنى أنه رأى الشمس تغرب في البحر وهذا شأن كل من وقف على الساحل فإنه يرى الشمس كأنها تغرب فيه وهناك في ذلك المكان وجد ذو القرنين أمة عظيمة من الأمم ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا ﴾ كان هؤلاء القوم لا يؤمنون بالله ولا يدينون دين الحق فأمره الله جل جلاله بدعوتهم وتعليمهم ثم خيّره فيمن كذب منهم وأعرض عن الدين ولم يذعن لرب العالمين إما أن يقتلهم وإما أن يتخذ فيهم حسنا ومعنى يتخذ فيهم حسنا أي يستأ سرهم ويجعلهم أسرى عنده يعلمهم ويبصرهم ويدعوهم إلى التوحيد والإذعان لله رب العالمين.



هكذا خُير ذو القرنين بين خيارين إما أن يعذبهم بالقتل وإما أن يتخذ فيهم حسنا وذلك بالأسر فماذا قال ذو القرنين قال ﴿ قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا ﴾ أما من ظلم أي من ظلم نفسه واستمر على كفره وشركه بربه فسوف نعذبه أي في الدنيا ﴿ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا ﴾ ﴿ وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ﴾ وهذا غاية العدل وقمة الإنصاف ودليل الحكمة والحنكة والسياسة والتمكين.



﴿ ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ﴾ قال ابن كثير رحمه الله أي طريقاً راجعاً من مغرب الشمس موصلاً إلى مشرقها وهنا يبدأ ذو القرنين رحلته الثانية متجهاً من المغرب إلى المشرق قال تعالى {﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ﴾ وجد الشمس تطلع على قوم لا يحول بينهم وبين الشمس شيء ولا يحميهم من حرارتها وأشعتها شيء فلا جبال تحجب عنهم الشمس ولا بيوتاً تحول بينهم وبين الشمس ولا يملكون ما يغطون به أجسادهم من حرارة الشمس ﴿ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا ﴾.



﴿ كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا ﴾ أي علمنا بما لديه من الخبرات وما عنده من الصلاحيات ما يجعله أهلاً لذلك الملك وتلك المكانة الرفيعة.



ثم أتبع سبباً وهنا يبدأ الحديث عن الرحلة الثالثة لذي القرنين فالرحلة الأولى كانت إلى جهة المغرب والرحلة الثانية كانت إلى جهة المشرق وأما هذه الرحلة فإنها معترضة بين المشرق والمغرب يقول الله جل جلاله ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا ﴾ ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ ﴾ وهما جبلان عظيمان متقابلان وجد في ذلك المكان قوماً منعزلون على أنفسهم لم ينفتحوا على غيرهم ولا يفقهون لغة غير لغتهم وصفهم الله جل جلاله بقوله ﴿ قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا ﴾.



هؤلاء القوم كانوا يعيشون بين هذين السدين أو الجبلين وكانت بينهما ثغرة يخرج منها يأجوج ومأجوج أمتان عظيمة الخطر كثيرة العدد كانوا يخرجون على هؤلاء القوم من هذه الثغرة التي بين الجبلين فيفسدون أرضهم ويهلكون حرثهم ونسلهم وكانوا يتعرضون لأعنف الهجمات وأقوى الضربات من قبلهم وهم عاجزون عن الدفاع عن أنفسهم فلما رأوا ذا القرنين انطلقوا إليه وقاموا وقوفاً بين يديه فتوسلوا إليه وقالوا ﴿ قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ﴾ يقينا بطشهم ويحمينا من شرهم فرد عليهم بكل زهد وأدب وورع ﴿ قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ﴾ يعني ما أعطاني الله من وسائل الملك وأسباب التمكين خير لي مما تجمعون فلا حاجة لي في مالكم ولكنه لمح فيهم العجز والكسل والإتكالية على غيرهم في حل مشاكلهم فأراد أن يشركهم في العمل في هذا المشروع العظيم وهذا العمل الضخم فقال لهم ﴿ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا ﴾ أخبرهم أنه سيتكفل لهم بهذا المشروع من الناحية المادية ولكنه في حاجة إلى الأيدي العاملة لتشارك بمجهودها العضلي في إنجاز هذا البناء العظيم ثم شرع ذو القرنين في البناء بعدما خطط له تخطيطاً رائعاً وهندسه هندسة بارعة فبدأ في المرحلة الأولى من مراحل هذا المشروع فقال ﴿ آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ﴾ أي أجمعوا لي قطع الحديد الضخمة فلما جمعوها أمرهم بوضعها بين السدين فلما وضعوها ﴿ قَالَ انْفُخُوا ﴾ أي أشعلوا النيران تحت هذه القطع من الحديد لتصهر النار الحديد ولك أن تتخيل هذه النيران التي اشتعلت لتصهر هذه الأطنان الضخمة من الحديد التي لا يعلم وزنها وحجمها إلا العزيز الحميد فلما اشتعلت النيران في الحديد ذاب وانصهر.



ثم دخل في المرحلة الثانية من مراحل إنجاز هذا المشروع فأمرهم أن يذيبوا النحاس حتى ينصهر فلما انصهر أمرهم بصبه على الحديد فأختلط النحاس المذاب بالحديد المذاب فصار معدناً واحداً فكان بناءً قوياً وسداً منيعاً ساوى به بين هذين الصدفين أو الجبلين وبذلك يكون قد سدَّ على يأجوج ومأجوج هذه الثغرة التي ينفذون منها إلى هذه الأمة المسكينة المغلوب على أمرها فلم يستطع قوم يأجوج ومأجوج أن يتسلقوا هذا السد أو ينقبوه ﴿ حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا ﴾ يعني نحاساً مذاباً ﴿ فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ﴾.



الخطبة الثانية

لقد جمع ذو القرنين بين شخصية الحاكم العادل والعالم العامل إلى جانب ورعه وتقواه وخوفه من الله ، سار بجيشه إلى مشارق الأرض ومغاربها فلم يتعدوا على أحد ولم يظلموا أحداً ولم يأكلوا مال أحد همهم نشر العدل في الناس ورفع الظلم والحيف عنهم.



لقد نزل ذو القرنين إلى مستوى الشعب والتصق بهم عن قرب وشعر أنه واحد منهم فلم يستعلي عليهم ولم يجلس في أبراجه ينظر إليهم.



لقد ساس الناس بسياسة حازمة عادلة تسوسهم بشرع الله ووضع منهجاً عدلاً لعباد الله هذا المنهج هو ﴿ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ﴾.



هذا هو العدل الرباني وهذا هو المنهج القرآني فما أحوج الأمة اليوم إلى مثل هذه القيادات الفذة التي لا تجامل أحداً على الإطلاق ولا تحابي أحداً على حساب المصلحة العامة ﴿ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ - كائناً من كان - فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا ﴾.



أما اليوم فقد اختل هذا الميزان فأصبح المتملقون والمنافقون هم أصحاب المنازل الرفيعة والمكانة القريبة إلا من رحم الله وأصبح المخلصون والمصلحون الذين لا يحبون العزف على وتر النفاق ولا يحسنون الضرب على أعواد المداهنة هم المطرودون والمبعدون.



إن الناس حينما اشتكوا إليه فقالوا ﴿ يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا ﴾ استمع إلى شكوتهم وسارع إلى نجدتهم فأسكن لوعتهم وأمن خوفهم وأقام السد الذي يحول بينهم وبين هؤلاء المجرمين وبناه لهم بكل دقة وإتقان ولم يأخذ على ذلك عوضاً.



عرف ذو القرنين أنه مسئول عن تأمين شعبه فأمنهم ودفع الشرور عنهم وحقق السلام والأمن لهم بعكس حكامنا اليوم فإنهم في كثير من الأحيان يحققون لشعوبهم ما لا يرغبونه ويفعلون لهم عكس ما يريدونه فلم يحكموهم بالشرع ولم يقيموا فيهم العدل ولم يستمعوا إلى شكاوى الناس وتظلماتهم.



أما ذو القرنين فإنه لم يستغل تمكنه في الأرض في ظلم الناس ولم يستغل منصبه في أكل أموال الخلق وعندما أراد أن يبني السد لم يأتي ليضع لهم حجر الأساس ثم يرحل فيرحل المشروع مع رحيله وإنما سعى في إعمار الأرض وتسابق في إصلاحها وتعميرها وتنافس في توجيهها وقيادتها.



عباد الله:

إن ذا القرنين نال ما نال من الملك والتمكين بسبب عبوديته لربه وافتقاره لخالقه ومن تأمل الآيات القليلة التي تحدثت عنه في سورة الكهف يجد أنه كان متعلقاً بالله متصلاً به مكثراً من ذكره وشكره فقد تكررت منه كلمة "ربي" مرات عديدة في هذه الآيات القليلة فعندما حكم على أولئك القوم في الجهة الغربية من الأرض قال ﴿ قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا ﴾ ليعلمهم أنه ليس له التصرف المطلق وليس له الحكم الأخير وإنما هو مجرد عبد مطيع لله فالحكم الأعلى له سبحانه وتعالى فقال ﴿ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا ﴾.



وعندما اشتكى إليه أولئك القوم من يأجوج ومأجوج فقالوا له هل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً قال ﴿ قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ ﴾.



وعندما أكمل بناء السد نسب الفضل لذي الفضل سبحانه وتعالى فقال ﴿ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا ﴾.



إن الأرض أرض الله وإن الخلق خلق الله فتعساً لمن استغل منصبه أو كرسيه في محاربة الله وظلم عباد الله ومعاداة أولياء الله يتنكب عن الصراط ويتستر على الظلم والفساد وهنيئاً لمن ولاه الله شيئاً من أمور المسلمين فأقام فيهم الشرع ونشر بينهم العدل يقول النبي صلى الله عليه وسلم (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذو القرنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة ذو القرنين
» بالفيديو العين الحمئة وسد ذو القرنين
» ذو القرنين وعمارة الأرض .. دروس وعبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: