اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  إفشاء السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 إفشاء السلام  Oooo14
 إفشاء السلام  User_o10

 إفشاء السلام  Empty
مُساهمةموضوع: إفشاء السلام     إفشاء السلام  Emptyالثلاثاء 30 أبريل 2013 - 15:58

إفشاء السلام

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق وجعل شريعته ناسخة لما قبلها من الشرائع وتعبد بها جميع الخلق، أحمده سبحانه وأشكره وأستغفره وأتوب إليه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته وألوهيته وما له من صفات الكمال وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وأصحابه وسلم.. أما بعد:



فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى والتمسك بسنة الصطفى - صلى الله عليه وسلم - فإنه ما ترك خيرًا إلا دل أمته عليه ولا شرًا إلا حذرها منه، والله تعالى أمركم أن تأخذوا ما جاء به - صلى الله عليه وسلم - وتنتهوا عما نهاكم عنه، قال جل ذكره: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ [الحشر: 7]، وقال تعالى: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾ [الأحزاب: 21] وصح عن أبي ذر - رضي الله عنه - أنه قال "رأيته يأمر بمكارم الأخلاق" وذلك في بيان قصة إسلامه[1]، وسئلت عائشة - رضي الله عنها - عن خلقه - صلى الله عليه وسلم - فقالت: "كان خلقه القرآن"[2]، معنى ذلك أنه تعاليم القرآن كما أمره الله في جميع شئون حياته في أقواله وأفعاله في بيعه وشرائه في نومه ويقظته، وكان - صلى الله عليه وسلم - هينًا لينًا هاديًا مهديًا معلمًا ومرشدًا ودليلًا إلى طريق السعادة في الدنيا والآخرة، وكان حريصًا على هداية الناس وإنقاذهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم، ومن خيلاء الكبر والعصبية إلى مرونة الأخلاق والتواضع كما وصفه الله تعالى: ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [التوبة: 128]، أرسله الله رحمة لهذه الأمة: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ [الأنبياء: 107]، فعلينا معشر المسلمين أن نتمسك بهديه - صلى الله عليه وسلم - في جميع شئون حياتنا لما وصفه الله به، إنه حريص على هدايتنا رؤوف بنا رحيم لنا وبنا، فعليه أفضل الصلاة والسلام، وكان من هديه - صلى الله عليه وسلم - البداءة بالسلام لمن لقيه وعندما يستأذن على أحد في بيته امتثالًا لأمر ربه تبارك وتعالى حيث أمره الله بقوله: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ﴾ [النور: 27] وكان - صلى الله عليه وسلم - يقول: (أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام)[3]، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)[4]، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يفترقا)[5].



وأثنى الله تعالى على عباده الذين إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، لم يقولوا غيره.



والسلام من أسماء الله تعالى، وكان - صلى الله عليه وسلم - يقول في دبر كل صلاة: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)[6]، وإذا رأى البيت العتيق قال كذلك: (اللهم أنت السلام ومنك السلام حيّنا ربنا بالسلام)[7]، ولما في السلام من الفوائد العظيمة كان يحث عليه ويرغب فيه (لا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)[8] وأمر المسلم أن يرد بأحسن مما حظي به، يقول الله تعالى: ﴿ وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ﴾ [النساء: 86]، وصفة السلام أن يقول المسلم (السلام عليكم) ويقول المسلم عليه (وعليكم السلام)، وإن زاد المُسَلِّمُ أو المُسلَّمُ عليه (ورحمة الله وبركاته) فخير وزيادة في الحسنات. ولا يقول أهلًا أو نحوها؛ فإنه لم يرد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في رد السلام غير ذلك، وكان - صلى الله عليه وسلم - يرد السلام على من سلم عليه كائنًا من كان، فإن سلم عليه الكفار أو اليهود يقول: وعليكم، لأنهم يقولون: السَّام عليك يا محمد يريدون الموت مغالطة في السلام وهو - صلى الله عليه وسلم - يعرف ذلك فيهم ولا يزيد على أن يقول: "وعليكم" لحسن خلقه - صلى الله عليه وسلم - وللرد عليهم بمثل ما بدؤوه به، ولا يكفي يا أمة محمد في السلام أن يمر المسلم على من يريد السلام عليه دون تكلم بالسلام، فإن ذلك من فعل اليهود والنصارى وقد حذرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نفعل كفعلهم، يقول - صلى الله عليه وسلم -: (لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالأصابع، وتسليم النصارى الإشارة بالأكف)[9]. وكان هديه - صلى الله عليه وسلم - إذا مر بالنساء يقول: السلام عليكم ويشير بيده - صلى الله عليه وسلم - نحوهن لابتعاده عنهن - صلى الله عليه وسلم - وخشية أن لا يسمعن سلامه، وكان يبدأ بالسلام على من عرف ومن لم يعرف، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: (وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف)[10]، أي من المسلمين غير من عرفه كافرًا أو مشركًا أو يهوديًا أو نصرانيًا، وينهى عن بداءة هؤلاء بالسلام ويقول: (إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا وعليكم)[11]، يعني لا تزيدوا على كلمة وعليكم فإنهم يدعون في سلامهم فردوا عليهم دعاءهم بقولكم: وعليكم.



فاتقوا الله عباد الله وحافظوا على سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قولًا وعملًا، وقد أخبر - صلى الله عليه وسلم - أنه ما تموت سنة إلا وتخيل مكانها بدعة حتى تموت السنن وتحيا البدع.



جعلني الله وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.



والحمد لله رب العالمين.

[1] صحيح البخاري ح (3648).

[2] مسند الإمام أحمد ح (25855).

[3] المستدرك على الصحيحين ح (4283). وقال الحاكم على شرط الصحيحين ولم يخرجاه.

[4] صحيح مسلم ح (54).

[5] سنن أبي داود ح (5211).

[6] صحيح مسلم ح (592).

[7] سنن البيهقي الكبرى ح (8997).

[8] صحيح مسلم ح (54).

[9] سنن الترمذي ح (2695) وقال الترمذي: وإسناده ضعيف.

[10] صحيح البخاري (12) ومسلم (39).

[11] صحيح البخاري ح (5903) ومسلم (2163).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إفشاء السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: