اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الفاحشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 الفاحشة Oooo14
 الفاحشة User_o10

 الفاحشة Empty
مُساهمةموضوع: الفاحشة    الفاحشة Emptyالثلاثاء 30 أبريل 2013 - 15:55

الفاحشة

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ ويقول سبحانه ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾.



إن الفاحشة جريمة عظيمة يستحق صاحبها أقسى العقوبة لأنها من أكبر الأسباب الموجبة للفساد وانحطاط الآداب ومن أعظم البواعث التي تبعث الرذيلة والفجور وضياع الأنساب وتفسد النظام الاجتماعي والأخلاقي.



لقد وقف الإسلام موقفاً حازماً حاسماً صريحاً صارماً تجاه الفاحشة لتبقى الأعراض مصونة والشرف موفور ويبقى العهر منبوذاً والفساد مذموماً وليكون البون شاسعاً بين السفاح والنكاح يقول الله سبحانه وتعالى ﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ﴾ وقرن حال الزاني بحال المشرك فقال ﴿ الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ﴾.



إننا نعيش في زمن كثر فيه الفساد وتهيأت فيه أسباب الفواحش وهذا يوجب علينا بذل الجهد في تذكير أنفسنا ومن تحت أيدينا بالبعد كل البعد عن مواطن الفساد ومستنقعات الفاحشة وعدم الاقتراب منها يقول الله سبحانه وتعالى ﴿ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾.



إن من أسباب الوقوع في الفاحشة في هذا الزمن التساهل في قضية الاختلاط بين الجنسين وإذابة الحواجز بين الذكر والأنثى كما هو مشاهد في كثير من الملاهي ومقرات العمل وفي بعض الجامعات مما يفسح المجال للنفوس الأمارة بالسوء بخطرات النفوس وأمراض القلوب وتسلل الشيطان.



ومن أسباب الوقوع في الفاحشة سوء التعامل مع وسائل الإعلام والاتصالات والتقنية فبدلاً من أن تكون هذه الوسائل وسائل ينتفع بها المرء في أمر الدين والدنيا صارت عند بعض الناس من الذكور والإناث وسائل للتواصل المذموم والتعارف المبني على الحب والعشق والغرام وتبادل المواد المحرمة مسموعة كانت أو مرئية.



ومن الأسباب وضع العقبات والعراقيل أمام الزواج فإذا قلّ الزواج في المجتمع كثرت العنوسة وإذا كثرت العنوسة كثر الفساد وانتشرت الفواحش.



ومن أسبابها ضعف الرعاية وإهمال التربية وفسح المجال للشباب والشابات بلبس ما شاءوا والخروج متى شاءوا والرجوع متى شاءوا دون سؤال أو متابعة أو تعهد.



وهناك سبب مهم جداً من الأسباب الداعية للوقوع في الفاحشة ألا وهو سماع الغناء والعكوف على مشاهدة المسلسلات والأفلام والصور الخليعة التي تبثها وتنشرها وسائل الإعلام فهذه المشاهد والصور والحلقات المسلسلة تروض النفس على الفحش وتنزع عنها ماء الحياء.



لقد ذكر الله جل جلاله عقوبة أهل الفاحشة وما حلّ بهم من البلاء في عشر سور من القرآن وجمع عليهم من العذاب ما لم يجمعه على قوم قبلهم فقد عاقبهم الله بخسف الديار والقذف بالأحجار وعمى الأبصار ودخول النار يقول الله سبحانه وتعالى ﴿ فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ ﴾ ويقول ﴿ كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ * وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ * وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ * فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ ﴾.



إن هذه الفاحشة النكراء والجريمة العظمى تسلب الرجولة سلبا وتخلع المروءة والحياء وتملأ النفس خزياً وذلاً والقلب هماً وغماً وتجمع خصال الشر كلها فتوجب اللعن والمقت وتسقط العبد من عين الله وأعين عباده وتلحق الإنسان بالبهائم بل البهائم أفضل منه وتنزع عنه الثقة فلا يُمكن أن يوثق به أن يخلو ولو ببهيمة يقول النبي صلى الله عليه وسلم (إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط) رواه أحمد والترمذي وحسنه الألباني وقال الحاكم صحيح الإسناد ويقول صلى الله عليه وسلم (ملعون من عمل بعمل قوم لوط).



عباد الله:

إن المعاصي يجر بعضها بعضاً ويقود صغارها إلى كبارها فيجب علينا أن نحذر أبنائنا من خطر اللعب بالعواطف وأن ننهاهم عن استعمال الكلمات السوقية والألفاظ اللوطية التي يتداولها بعضهم للأسف الشديد في الشوارع والطرقات وينادي بعضهم على زملائه بها بلا مروءة ولا حياء حتى أصبح الجنس حديث مجالس بعضهم والمعاكسات والتسكع في الأسواق والتلصص على الحرمات ومدارس البنات شغلهم الشاغل (أفلام وروايات، وغناء ومجلات، وإعجاب ومعاكسات، ولواط واستمناء، وإجهاض وزنا وتشبه بالنساء) وغيرها من التصرفات الشاذة والسلوكيات الغريبة التي نراها في الآونة الأخيرة هنا وهناك.



أما النساء فحدث ولاحرج عن العباءات الضيقة والنقاب القصيرة والروائح الفواحة ومزاحمة الرجال في الأسواق والطرقات والباصات وخروج بعضهن بكامل زينتها وحليها وقد وضعت على وجنتيها أنواع المساحيق والمبيضات ولم يقف العبث والجنون عند هذا الحد بل تعداه إلى تغيير الصفات الخَلْقية بالنمص والوصل والوشم والتقشير وغيرها من الصيحات والتقليعات التي جاءت النصوص الصحيحة الصريحة بلعن وطرد فاعلتها.



إن شيوع الفواحش في المجتمع وانتشارها وسهولة الوصول إليها يؤدي بالمجتمع إلى التفكك والتدمير وقد كان فيمن كان قبلنا أمة من الأمم ابتليت بهذا الداء الخطير حتى أصبح الفحش يمارس في مجتمعاتهم وأنديتهم واشتهر بينهم فلم ينجوا منهم ضيف أو غريب أو عابر سبيل فأرسل الله إليهم نبيه لوطاً عليه السلام يدعوهم إلى الطهر والعفاف والفضيلة ويحذرهم من العهر والفساد والرذيلة فصموا آذانهم وسخروا منه ولجوا في طغيانهم يعمهون وقالوا ﴿ أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ ﴾ وبلغ بهم الشذوذ أن قالوا لنبيهم عليه السلام ﴿ ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ فأرسل الله إليهم ملائكته لإنزال العذاب بهم فجاءوا إلى نبي الله لوطٍ عليه السلام في صورة ضيوف من البشر فجاء أهل المدينة يستبشرون يريدون الفاحشة منهم، فقال لهم نبيهم ﴿ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ ﴾ يريد بذلك نساء القرية عبر الزواج الحلال فقالوا: ﴿ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ * قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ﴾ فقال الملائكة الكرام للوط عليه السلام ﴿ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ﴾ - لأنها كانت كافرة وهي من أخبرتهم بضيوفه: ﴿ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ ﴾.



هذه هي العاقبة الوخيمة والنهاية الأليمة لكل مجتمع فشت فيه هذه الظاهرة السيئة. هكذا تذهب اللذات وتبقى الحسرات وتفنى الشهوة وتبقى الحسرة:


تفنى اللذاذةُ ممن نال صفوتها
من الحرام ويبقى الخزيُ والعارُ

تبقى عواقبُ سوءٍ في مغبتها
لا خير في لذةٍ من بعدها النارُ



يقول الله سبحانه وتعالى ﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴾.



الخطبة الثانية

لقد قطع الإسلام وسائل الإثارة وسد أبواب الفاحشة فأمر بغض البصر ومنع الخلوة بالمرأة الأجنبية ونهى عن التبرج، وفرض الحجاب الساتر للنساء وأمرهن بالقرار في البيت، ولم يُجز مصافحة المرأة الأجنبية ومنع سفر المرأة إلا بمحرم، ونهى عن السفر إلى بلاد الكفار إلا لضرورة قصوى وحاجة ضرورية وحرم الاختلاط والمجون والغناء الفاحش والنظر المريب وكل ما من شأنه أن يثير الغرائز ويؤجج الشهوة حتى لا تتسرب عوامل الانحلال والفساد إلى المجتمع.



في خبر خطير ومخيف يقول الخبر (سبع حالات إيدز منذ بداية العام حتى أبريل في حضرموت الساحل) :- بلغت الحالات المسجّلة في مكتب إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً بمكتب وزارة الصحة والسكان بساحل حضرموت للفترة من يناير حتى أبريل المنصرم – أي في الأشهر الأربعة الماضية- سبع حالات بينها ستة ذكور وحالة من الإناث.



وفصّل التقرير أن من بين السبع حالات التي جرى اكتشافها تعود ست حالات لمواطنين يمنيين فيما حالة واحدة فقط لشخص غير يمني. وأكد مدير إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً بمكتب الصحة والسكان بمحافظة حضرموت أن تحديات كبيرة وكثيرة تواجه الإدارة كي تقوم بأداء رسالتها الإنسانية السامية على أكمل وجه وفي مقدمتها غياب آلية العمل المنظمة التي تضمن المراقبة الدقيقة لحاملي هذا الفيروس الفتاك وتوفير الحماية المطلوبة للمجتمع وأفراده من الوقوع في هذا الوباء المفضي إلى الموت الحتمي، مبيناً أن ما هو متاح أمام المكتب شئ لايُذكر ويشعر بالخجل والإحراج حيث أن الحالات المكتشفة المسجلة تأتي عبر الصدفة البحتة سواءٌ عن طريق الفحوصات التي قد يأمر بها الطبيب لحالة مرضية أوغيرها من الظروف الأخرى التي قد تكشف لنا الحالة.



وقال إن التحدي الأكبر الذي يواجهنا وماثلاً أمامنا يتمثل في تلك الأعداد المصابة الطليقة وهي بكل تأكيد ليست هيّنة لكننا لانعلم عن أمرها شيئاً وبالتالي لانستطيع الوصول إليها) (موقع المكلا الآن).



فهل وصلت الأمور ياعباد الله إلى هذا المستوى وبلغت هذا الحد وماهي الأسباب ومن المسئول هل هي الشهوات المستعرة المنتشرة أم وسائل الإعلام المنحرفة أم ضعف التربية أم الثقة اللامنتهية أم إهمال الوالدين أم هو ضعف الإيمان أم هي إفرازات الفضائيات أو هي الازدواجية وضياع الهوية وغياب الراعي الأمين.



هل غاب دور الأب فأصبح بعض الآباء ليس لهم من الأبوة إلا الاسم فأصبح أولادهم أيتام وهم أحياء.


ليس اليتيم من انتهى أبواه من
هم الحياة وخلَّفاه ذليلا

إن اليتيم هو الذي تلقى له
أمًّا تخلت أو أباً مشغولا



كيف يأذن العاقل لأهله بالخروج بألبسة فاتنة أو يترك نسائه يخرجن إلى الأسواق وحدهن أو يرى أولاده وبناته أمام الفضائيات الساقطة والأفلام الهابطة بدون توجيه ونصح.



عجباً لهؤلاء أليس لهم دين يرجعون إليه؟! فإن غاب الدين أليس لهم عقول ليسألوها عن هذه التصرفات؟! فإن غاب العقل فأين الشخصية المستقلة التي يفخرون بها؟!.



إن على الشباب أن يجتهدوا في تحصيل أسباب الزواج فإن لم يستطيعوا فليشغلوا أنفسهم بما ينفعهم في الدنيا والآخرة وأن يجتنبوا أماكن الفتن كالأسواق والمتنزهات ورفقاء السوء.



وعلى النساء أن يعلمن أن البنت إذا أبدت زينتها وأظهرت مفاتنها قل حياؤها وغاض ماء وجهها وسقطت من أعين الناس وصارت هذه التصرفات دليل على جهلها وضعف إيمانها ونقص شخصيتها ونفور الناس عنها وانحدارها إلى أودية سحيقة مهلكة يقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما كان الفحش في شيء إلا شانه وما كان الحياء في شيء إلا زانه).



المصادر:

1- موقع الشيخ ناصر الأحمد.

2- موقع الشيخ إبراهيم الدويش.

3- موقع المكلا الآن.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاحشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: