اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مهمات من جلائل النعم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
مهمات من جلائل النعم Oooo14
مهمات من جلائل النعم User_o10

مهمات من جلائل النعم Empty
مُساهمةموضوع: مهمات من جلائل النعم   مهمات من جلائل النعم Emptyالإثنين 29 أبريل 2013 - 4:50

مهمات من جلائل النعم


﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة: 1 - 7] آمين.



وأشهد أن لا إلا الله وحْدَه لا شريكَ له الغني الحميد، الواسِع المجيد، الفعَّال لما يريد، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله النبي المصطفى، والرسول المجتبى، صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابِه أئمَّة أُولِي التُّقَى.



أما بعد:

فيا أيُّها الناس، اتَّقوا الله تعالى واحذروه، واذكروه سبحانه واشْكروه، ولا تعصوه فتَكْفُروه، فإنَّه سبحانه قد تأذَّن للشاكرين بالمزيد، وتوعَّد الكافرين بالعذاب الشديد؛ ﴿ وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ﴾ [إبراهيم: 7].



أيها الناس:

كثيرًا ما يذكِّر تعالى عبادَه بنِعمه؛ فيذكر أصولَها وأُسسَها، وجلائِلَها وكبارَها، وتنوُّعَها وشمولها؛ لأنَّ ذلك ممَّا يتحبَّب الله به إلى عباده، ويستحثُّهم به على طاعته، ويستجيش هِممَهم؛ للمسارعة إلى حِفْظ النِّعم واستزادتها، ويُحذِّرهم من موجبات تبدُّلها بأضدادها، ومَن أراد أن يعرِفَ ذلك النهجَ الربَّاني العظيم، فليتأملْ سورة النحل، فإنَّها سورة عظيمة اشتملتْ على ذِكْر الامتنان على الناس بأصول النِّعم، كنِعمة الخَلْق والرزْق، والوحي وبيان الهُدى مِن الضلال، وتسخير ما في السموات والأرض مِن الآيات والنَبات، وأنواع المخلوقات، إحسانًا من ذي الكَرَم والجلال.



أيها الناس:

لقدْ امتَنَّ الله علينا بأن خَلَقنا بعد العَدَم، وربَّانا بألوان النِّعم، وتابَع علينا فضلَه بألوان الكرَم، فأخرجَنا من بطون أمهاتنا لا نعلم شيئًا، وجعَل لنا السمع والأبصار والأفئدة، فخلقَنا في أحسنِ تقويم؛ ﴿ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾ [المؤمنون: 14]، وكرَّمَنا بما فضَّلَنا به على سائرِ البريَّات، وما سخَّر لنا ممَّا في الأرض والسموات: ﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ [الإسراء: 70]، ﴿ أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ ﴾ [لقمان: 20]، ﴿ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ * وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَار * وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ﴾ [إبراهيم: 32 - 34].



﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ﴾ [النحل: 72].



﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ ﴾ [النحل: 81].



أيها المسلمون:

وكما امتنَّ الله علينا بنِعمة الخلْق والرزق، وتسخير ما في السموات والأرض، فقد امتنَّ علينا بما أشارَ إليه بقوله: ﴿ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [آل عمران: 164]، وفي الآية الأخرى في سورة الجُمُعة أعقَبها بقوله: ﴿ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾ [الجمعة: 4]، فامتنَّ علينا - عزَّ وجلَّ - بأن بعَث إلينا أشرفَ نبيٍّ، وأكملَ مرسَل، هو محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - خاتم النبيِّين، وسيِّد المرسلين، وخِيرة الله من خلْقه أجمعين، فأرسل إلينا أحبَّ الخلْق إليه؛ ليبشرَنا وينذرنا ويدعونا إليه، فما أعظمَها مِن نعمة؛ ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [التوبة: 128].



فاذكروا الله على هذه النِّعمة واشكروه، ولا تَجْحدوه فتكفروه: ﴿ كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ * فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ﴾ [البقرة: 151 - 152]، ألاَ تَرْضون وتغتبطون وتفتخرون بأنْ تكونوا مِن أتباع أحبِّ الخلْق إليه، وأكرمهم عليه، وأعْظَمهم شفاعةً بين يديه، وأول مَن يجوز الصراطَ ويستأذن عليه، وأمَّته - صلَّى الله عليه وسلَّم - أكثر أهل الجَنَّة إذ يبلغون الشطرَ ويزيدون عليه: ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾ [يونس: 58]، ﴿ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ ﴾ [النحل: 82].



أيها المسلمون:

ومِن أعظمِ النِّعم التي جاء بها الرسولُ هذا القرآن الذي أنزله الله عليه بالحق، مصدِّقًا لِمَا بين يديه من الكتاب، ومُهَيْمنًا عليه، فيه نبَأُ ما قبْلَكم، وخبَرُ ما بعدَكم، وحُكْم ما بينكم، هو الفصْل ليس بالهزْل، مَن ترَكه من جبَّار قصَمَه الله، ومَن ابتغى الهُدى من غيره أضلَّه الله، وهو حبلُ الله المتين، ونُوره المبين، وهو الذِّكْر الحكيم، والصراط المستقيم، لا تَزيغ به الأهواء، ولا تَلتبِس به الألسنة، ولا تتشعَّب معه الآراء، ولا يشبع منه العلماء، ولا يَملُّه الأتقياء، ولا يَخْلَق مِن كثرة الردّ، ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنتهِ الجنُّ إذ سمعتْه أن قالوا: ﴿ إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا ﴾ [الجن: 1].



من عَلِم عِلْمَه سبَق، ومَن قال به صدَق، ومَن حَكَم به عدل، ومَن عمِل به أُجِر، ومَن دعا إليه هُدي إلى صراط مستقيم، وهو شافِع مشفَّع، وماحِل مصدَّق، فضلُه على سائر الكلام كفضْل الله على خلْقه، فمَن وقَّر القرآن فقد وقَّر الله، ومَن استخفَّ به فقد استخفَّ بالله، ومَن جعَل القرآن أمامَه قادَه إلى الجنة، ومَن جعَلَه خلفَه ساقَه إلى النار؛ إنَّ هذا القرآن مأدبةُ الله فتعلَّموا مِن مأدبته ما استطعتم، اعملوا بالقُرآن، أحلُّوا حلالَه، وحرِّموا حرامه، واقتدوا به، واعمَلوا بمُحْكَمه، وما تشابه عليكم منه فردُّوه إلى عالِمه، ولا تكفروا بشيءٍ منه؛ فإنه النور المبين، والشفاءُ النافع، عِصمةٌ لمن تمسَّك به، ونجاةٌ لمَن اتبعه، جعلَه تبيانًا لكلِّ شيء، وهاديًا للتي هي أقوم.



أيها المسلمون:

وأعظم منَّة لله على عبده أن شرَح صدرَه للإسلام، وحبَّب إليه الإيمان، وزيَّنه في قلبه: ﴿ أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ [الزمر: 22]، ﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأنعام: 122]، ﴿ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ﴾ [الأعراف: 43]، ﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [الأنعام: 161].



أيها المسلمون:

إنَّ الإسلام هو أحسنُ الأديان: ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا ﴾ [النساء: 125]، وأكمل الشرائع، به تمامُ النِّعمة: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]، وهو الدِّين المرضي عند الله: ﴿ وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]، ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ﴾ [آل عمران: 19]، ﴿ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [آل عمران: 85].



فاشْكُروا الله، واذكروه على ما أنْعَم عليكم به مِن حُسْن الخلْق، وأصناف الرِّزق، وأنْ هداكم للإسلام، وجعلكم من أمَّة محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وخصَّكم بالقرآن، وما اشتملَ عليه من الرحمة والبيان، أديموا الذِّكْرَ لله - عزَّ وجلَّ - وحقِّقوا الشكر بسديدِ القول وصالِح العمل، وبذلك الإحسان، وهداية الناس إلى الإيمان، والبُعْد عن البِدع والفسوق والعِصيان.



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ * هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ﴾ [الجمعة: 1 - 4].



بارَكَ الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعَنا جميعًا بما فيه من الآيات والذِّكْر الحكيم.



أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم، ولسائرِ المسلمين والمؤمنين من كلِّ ذنب، فاستغفروه يغفرْ لكم، إنَّه هو الغفور الرحيم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهمات من جلائل النعم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام المؤلف .. الإمام النووي
»  حمر النعم كفر النعم
» سبب زوال النعم
» النعم وشكرها
»  بالشكر تدوم النعم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: