اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 استقبال شهر رمضان (خطبة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
استقبال شهر رمضان (خطبة) Oooo14
استقبال شهر رمضان (خطبة) User_o10

استقبال شهر رمضان (خطبة) Empty
مُساهمةموضوع: استقبال شهر رمضان (خطبة)   استقبال شهر رمضان (خطبة) Emptyالإثنين 29 أبريل 2013 - 4:36

استقبال شهر رمضان (خطبة)

أما بعد:

فأوصيكم ونفسي بتقوى الله، فالعز والشرف والسعادة والعلا عند أهل التقى، لأن التقوى كنز عظيم، وجوهر عزيز ﴿وتزودوا فإن خير الزاد التقوى﴾ كيف لا والقبول معلق بها ﴿إنما يتقبل الله من المتقين﴾ والغفران والثواب الموعود يعطى لأهلها، وهم الأعلون في الآخرة والأولى ﴿ تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [القصص: 83].



ثم أما بعد:

سيشرق علينا بعد قليل من الأيام شهر من أعظم الشهور، هذا الشهر الذي أجله، وعظمه رسول الله، إنه شهر رمضان، الذي اختصه الله دون سائر الشهور بخصال الخير والبركة.



فهو شهر التربية الروحية: فالصوم عبادة للروح بها تتزكى النفوس، ويتجنب بها الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولهذا أرشد الرسول صلى الله عليه وسلم الشباب فقال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أحصن للفرج وأغض للبصر" فهو حفظ ووقاية، فأرشدهم بالتحصن بالصوم خوفا من الوقوع في المنكرات، كيف لا وبه يستجيرون من الشهوات.



كذلك عباد الله هذا شهر لتربية السلوك: فلولا الصيام ما شعر الصائم بالجوع ولما حس بحاجة الفقير، ومن يتعب في رمضان يشعر بتعب المضطهدين والمنكوبين في كل مكان.



وهذا الشهر أيضا شهر يتزود فيه ليوم القيامة، فإن لله مواسم يتقرب بها إليه وله في مواسمه سبحانه نفحات يصيب بها الله من يشاء من عباده بفضله ورحمته، فتكفر السيئات وترفع الدرجات، قال الله في الحديث القدسي (قال الله تعالى: كل حسنة يعملها ابن آدم تضاعف من عشرة إلى سبعمائة ضعف إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي , والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه يوم القيامة).



وكذلك من فضائل هذا الشهر الكريم أنه شهر إكرام الصائمين، فالصائمون يوم القيامة يدخلون الجنة يوم القيامة من باب لا يدخل منه أحد سواهم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله: (إن في الجنة باباً يقال: له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد).



أيها الموحدون:

لا بد لنا مع إقبال هذا الشهر الكريم أن نقوم بمهمات، هذه المهمات لا بد منها لأجل الإنتفاع بفضل هذا الشهر الكريم ومن أجل تحصيل ثمرات صيامه.



المهمة الأولى: وهي التوبة والرجوع إلى الله.

عباد الله كلنا أصحاب ذنوب وكلنا نحمل على أكتافنا أوزارها، ولا بد لنا مع إقبال الشهر من اسقاطها، فهي قد أتعبت كاهلنا، ولا يكون هذا إلا بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى، فكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون والمستغفرون، فالتوبة يا رحمكم الله فضل منه تعالى ومنه.



وكما أن المعصية طبيعة بشرية، وصفة من صفات بني آدم وسائر الذرية، فكذلك التوبة من صفات البشر لا سيما المؤمنون منهم، قال تعالى: ﴿وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [النور: 31].



فالله سبحانه يدعوكم أيها المؤمنون بالتوبة للفلاح، فعلى كل مؤمن أن يستقبل هذا الشهر بتوبة صادقة نصوح من كل سيئة وغفولة ومعصية وكيف لا نتوب وحبيبنا عليه الصلاة والسلام يقول وهو النبي المعصوم: "يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة" رواه مسلم، فهذا النبي المغفور له ما تقدم وما تأخر يستغفر الله ويتوب إليه، ونحن من باب أولى أن نمتثل ونستغفر ونعود إلى الله.



المهمة الثانية: المسارعة في الخيرات.

أيها الأخوة الكرام من وقف لبلوغ هذا الشهر الكريم وأدرك خيراته والتمس من أنواره وبركاته، فلا بد من عمارته بالأعمال الصالحات، وإحياؤه بالفضائل، ولأجل أن نكون ممن هم في قافلة المسارعين في الخيرات، قال تعالى: ﴿فاستبقوا الخيرات﴾ [البقرة: 148].



وإن من المسارعة في الخيرات أيها المؤمنون أن تجدوا عباد الله في النهار صائمين وبالليل قائمين، وتراهم لله ذاكرين وبصلواتهم خاشعين، لأنهم سمعوا قوله عليه السلام: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة" فأقبلت أرواحهم للطاعة والخير.



وهم كذلك لم يتجاهلوا قوله: "رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ فلم يغفر له"، فهم أيقنوا بأن رمضان من أعمارهم فاستبقوا الخيرات، وعلى العكس منهم أهل الغفلة والجهالة الذين يقضون أوقاتهم فيما لا خير فيه فنهارهم على مشاهد الخنا والخلاعة، فبالليل هم نائمون وعن أوقات الأسحار غافلون، وإن بصرتهم فهم مرضى القلوب سود الوجوه، صفر الأجور والعياذة بالله من ذلك.



أما المهمة الثالثة: الحفاظ على تحصيل ثمرة الصيام.

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]، فالغاية الكبرى من الصيام هي تحصيل التقوى، والتقوى تكون بفعل الأوامر واجتناب النواهي، وأعظم ما يتحقق هذا بالصيام، فمن لم يحقق بصيامه حصول التقوى فقد خسر الثمرة من هذا الصيام، فالله لم يرد هذا الصيام منا ليعذبنا أو يتعبنا وإنما لتحقيق ثمرته وهو حصول التقوى، قال عليه الصلاة والسلام: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه".



أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم...


الخطبة الثانية

الحمد لله الذي أختار للخيرات أوقاتا وأياما، وأشهد أن لا إله إلا الله، كتب المغفرة لمن صام وقام رمضان إيمانا واحتسابا، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله بعثه للناس إماما، صلى الله عليه وعلى آله والصحب الكرام ما ذكره الذاكرون، والتابعين ومن تبعهم إلى يوم الدين.



أما بعد:

هكذا يا عبد الله يستقبل رمضان بالتوبة والمسارعة في الخيرات والطاعات، وبتحقيق المغزى المرجو من هذا الصيام، لكن انعكست الصورة في هذا الزمان، وأصبح استقبال هذا الشهر عند كثير من الناس من خلال أضاءة الأضوية وجمع المأكولات وبشراء المشربات وعمل كافة أصناف المعجنات، فهم أعطوا فقط نفوسهم من كل ما لذ وطاب، فهو عندهم ليس موسم للطاعات بل للبطون والإكثار من سائر المأكولات، صار التنافس والمسارعة على أصناف الأطعمة وألوانها.



فعباد الله المؤمنون يعملون على تهيئة نفوسهم لتلقي الشهر الكريم وتخليصها مما عكر صفاؤها، أما هؤلاء القوم فتراهم إلى الأسواق يسارعون ويأتون من كل فج عميق، يتزودون من كل الصنوف وكأن رمضان جاء لتبسط فيه موائد المأكولات بأشكالها وألوانها كافة، أو كأن الشهر معرضا للأطعمة والأشربة عندهم، وكذلك هناك أصناف من الناس ممن يستقبلون الشهر بالسهر لا للقيام وإنما على المسلسلات وإذا رأيت واطلعت على نهارهم فهو إما نوم وإنما شغل في غير ما يرضي الله ويقربهن إليه، ليلهم ضياع ونهارهم خسران، وما هكذا يستقبل رمضان.



وقبل أن نختم عباد الله، لنا وقفتان مع الصيام:

الأولى: وهي أن الله تعالى قال ﴿أياما معدودات﴾ [البقرة: 184]، فالله جعلها أياما معدودات رحمة بعباده، فالصوم ليس تكليف الدهر وهذا من تيسير الله بعباده، وكذلك وصفها بأنها معدودات لأنها سريعة التقضي والذهاب، وهذا كفيل لأن نستغل هذا الشهر وأن نحرص على ألا يذهب سدى.



الثانية: وهي أن آيات الصيام جاء في ثناياها قوله تعالى ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة: 186]، وهذا يدلنا على أن للصيام أثر في إجابة الدعوات، فأعرضوا حاجاتكم على مولاكم وخالقكم، وإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله ليستحي من أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيها فيردهما خائبتين "



فاللهم أعنا على الصيام بطاعتك واجعلنا من المقبولين برحمتك ومن المعتوقين من النار بفضلك...



والحمد لله رب العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استقبال شهر رمضان (خطبة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  في استقبال رمضان
»  استقبال رمضان
» استقبال رمضان بين اعتناء السلف، وتسيب بعض الخلف
» رمضان وتدبر القرآن (خطبة)
»  خطبة عن الكسوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: